نشاط محمس عربي:
-
50
-
0
-
0
- فاعلية استخدام القصة الرقمية في تنمية مهارات القراءة الجهرية في مادة اللغة العربية لدى طلبة الصف الثاني الأساسي ودافعيتهم نحوها
فاعلية استخدام القصة الرقمية في تنمية مهارات القراءة الجهرية في مادة اللغة العربية لدى طلبة الصف الثاني الأساسي ودافعيتهم نحوها
إعداد /علا موسى عبدالحميد علان عرض /محمد عباس محمد عرابي
فاعلية استخدام القصة الرقمية في تنمية مهارات القراءة الجهرية في مادة اللغة العربية لدى طلبة الصف الثاني الأساسي ودافعيتهم نحوها رسالة علمية تقدمت بها الباحثة / علا موسى عبدالحميد علان استكمالا لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم من قسم التربية الخاصة وتكنولوجيا التعليم، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط بالأردن
في حزيران 2019م بإشراف الدكتور / خليل محمود السعيد .
وتقع الرسالة في 140 صفحة من القطع الكبير، وقد تضمنت على خمسة فصول سيتم تلخيصها وعرضها على النحو التالي :
الفصل الأول : جاء بعنوان (خلفية الدراسة وأهميتها)
وقد اشتمل على مقدمة، مشكلة الدراسة ، هدف الدراسة وأسئلتها ،فرضيات الدراسة ،أهمية الدراسة ،مصطلحات الدراسة، حدود الدراسة ،محددات الدراسة
الفصل الثاني: الإطار النظري
تحدثت الباحثة فيه عن عدة محاور وهي:
·الفصول المنعكسة ·التعلم التشاركي عبر الويب ·المفاهيم التكنولوجية ·قيم المواطنة الرقمية
الفصل الثالث: الدراسات السابقة
تناولت فيه الباحثة الدراسات السابقة التي دارات حول :
المحور الأول: الفصول المنعكسة
• المحور الثاني: التعلم التشاركي عبر الويب
• المحور الثالث: المفاهيم التكنولوجية
• المحور الرابع: قيم المواطنة الرقمية
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة
في هذا الفصل استعرضت الباحثة الإجراءات التي قامت بها في دراستها للإجابة عن أسئلة الدراسة وقد تناولت في هذا الفصل (مجتمع وعينة ومنهج الدراسة )واتناول بالبيان أدوات الدراسة
وطريقة إعدادها والمعالجات الإحصا ئية المستخدمة للوصول إلي نتائج الدراسة .
الفصل الخامس: نتائج الدراسة:
توصلت الباحثة إلى النتائج التالية :
أن استخدام القصة الرقمية قد أثبت فاعليته في تنمية مهارات القراءة الجهرية في مادة اللغة العربية لدى طلبة الصف الثاني الأساسي و وزيادة دافعيتهم نحوها.