عندي درس نموذجي واريد أفكار جديدة ( s )

حسنمحمد

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
3 فبراير 2011
النقاط
0
نشاط حسنمحمد:
14
0
0
  • عندي درس نموذجي واريد أفكار جديدة ( s )
غدا لدي درس نموذجي قصة الأضحية وأول مرة اعمل درس نموذجي ابي افكار وايش الطريقة الجديدة انا جديدة في التدريس
 

ذكرى الغامدي

مشرف(الصفوف العليا)

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
2,311
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مَـدِيَنِـةِ الْوُرُودِ

المرفقات

  • نص الانطلاق-قصة الاضحية-ص104.rar
    2.9 MB · المشاهدات: 1,298

ذكرى الغامدي

مشرف(الصفوف العليا)

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
2,311
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مَـدِيَنِـةِ الْوُرُودِ
لغتي الجميلة للصف الرابع

1-نص الانطلاق:"نص نثري" مكوناته:تنمية قرائية – الدرس اللغوي – التواصل اللغوي.
أ- التنمية القرائية: 1-أقرأ :مراحل تدريس المهارات القرائية الأدائية:قراءة جهرية أو من الشريط – إعادة التلاميذ-التطبيق الفردي-معالجة الضعف القرائي.
2-أنمي لغتي:الوصول لمعاني الكلمات "المجردة"الجديدة بطريق الترادف والتضاد والسياق والمعجم .
3-أقرأ وأجيب:قراءة سريعة لاكتشاف العناصر البارزة–قراءة صامتة للإجابة عن الأسئلة المطلوبة ويجب تحدد الهدف والزمن.
4-أفكر:قراءة تفسيرية ونقدية "استنتاج وتحليل وتنبؤ" 5-أستثمر:للكشف عن القيم والاتجاهات.
ب-الدرس اللغوي: المفهومات النحوية والصرفية – الإملاء – الرسم الخط.
1-المفهومات النحوية والصرفية:طرق عرضها:
-الاكتشاف الموجه "الوظيفة النحوية": تمهيد – ملاحظة – تحليل"بحث واكتشاف" – استنتاج - تطبيق
-التدريب العملي التطبيقي"الصنف اللغوي":فهم النشاط – زمن إنجاز النشاط – متابعة الإنجاز -التقويم
-محاكاة وتقليد"الأسلوب اللغوي":قراءة المعلم وتكراره – ترديد التلاميذ استخدام الذاكرات الأربع"نطق وبصر وسمع وحركة - نتاج التلاميذ لأساليب مشابهة بأسلوبهم الخاص أو جمعها من مصادر التعلم.
2-الظاهرة الإملائية:الطريقة الاستقصائية التي تبدأ بملاحظة كلمات الظاهرة ثم التحليل عبر أسئلة تهدف إلى استنتاج الفائدة الإملائية ثم التطبيق لترسيخ صحة الرسم الإملائي للظاهرة.
3-الرسم أو الخط:"خط النسخ"مراحل تدريسه:الملاحظة – المحاكاة – الموازنة والنقد – التطبيق والتدريب
ج-التواصل اللغوي:شفهياً وكتابياً.
أمور يجب مراعاتها في مواقف الاتصال الشفهي:إعلان الموضوع مسبقاً – تقديم ما يعينهم على التحدث من كلمات وأفكار – توفير فرصة للتفكير – تحديد وقت لكل تلميذ – ترتيب المقاعد بشكل بيضاوي .
أمور يجب مراعاتها في مواقف الاتصال الكتابي:استثمار النموذج المعروض في كتاب الطالب لاستنتاج عناصره ثم رفده بنماذج أخرى وعرضه في لوحات مكبرة لإبراز عناصره وقراءاته ومناقشته وصولاً إلى تحديد عناصره وخطوات كتابته – تصميم نشاطات تطبيقية على المهارة – العناية بالتصحيح والتقويم.
2-نص الدعم:"نص نثري"ويستثمر عبر المكونات الثلاثة لنص الانطلاق.
3-نص الاستماع:مراحل تدريسها:التمهيد – تسميع النص"قراءاته" – استثمار النص بتنفيذ النشاطات.
4-النص الشعري: مراحل تدريسه:التمهيد – قراءاته واكتشاف معالمه البارزة – الفهم والتحليل – التذوق.
5-النص الإثرائي:مراحل تدريسه:التشويق والتوجيه:طرح سؤال مثير عن أحداث النص ثم يوجههم إلى قراءاته في المنزل وحل نشاطاته. – استثمار النص:يخصص له حصة كاملة يتم فيها استثمار النص على مستوى التلخيص والقراءة ويناقشهم المعلم فيها ويكمل معهم خارطة النص ويطالبهم بالتلخيص وسرد القصة.
استرتيجيات تعلم الاتجاهات والقيم:المحاضرة والوعظ-المحاكاة-حل الخلاف-تمثيل الأدوار-القصة-الرحلات.
قراءة الصور:مستوياتها:التعرف إلى محتوياتها وذكر أسمائها – تحديد التفاصيل الموجودة فيها - استخلاص الأحكام حولها.
الألعاب اللغوية:عند طبيب الأسنان-أكمل القصة-شرطي المرور-أذكر الضد-فكرة بدون كلام-احك قصة-القاموس الصغير-سمكة البحيرة-الطفل الضائع-الكلمات المتشابهة-ما تتذكر من هذه الأشياء.
أنواع التقويم وأدواته:تشخيصي – بنائي أو تكويني –تجميعي -إجمالي...أدواته/ملاحظة – ملف الأعمال – الاختبارات

..**..
 

حسنمحمد

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
3 فبراير 2011
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيك مشكووووووووووووورة يالغالية
 

عمر الحربي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
2 ديسمبر 2010
المشاركات
80
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
انصحك بأخذ المقدمة من اليوتوب قصة كبش الفداء
في القسم الأخير من الدرس بعد قراءة الأية اعرضي على الطالبات تقريرا عن توزيع لحوم الأضاحي على الفقراء والمحتاجين
ممكن أن تصنعي اوراق العمل صغيرة الحجم على شكل ( كوبانات توزيع لحوم الأضاحي بحيث أن تكتب الطالبة اسمها على الكوبون الذي توجبه صورة للحوم الأضاحي وتجيب على السؤال في نفس الوقت
اتمنى أن تفيدك هذة الأفكار البسيطة وتمنيااااااااااااااااااااتي لكي بالتوفيق والسداد
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى