نشاط دخيل الجديع:
-
193
-
0
-
0
- عشرون طريقة للاستعداد للامتحانات
إليك عزيزي طالب العلم إليك عزيزتي طالبة العلم
أهدي خلاصة عشرون طريقة للاستعداد للامتحانات
( علما بأن كثير من هذه الطرق متداخلة
وقد تحتاج إلى أن تطبق أكثر من 3 طرق
في نفس الوقت )
الطريقة الأولى :
- قراءة الدرس جيدا – الإجابة عن الأسئلة وكتابة
الصعب منها في ورقة خارجية –
تركيز جميع الحواس عند المراجعة .
الطريقة الثانية :
- تناول وجبة خفيفة قبل المراجعة –
حفظ النصوص المطلوبة للحفظ –
أحل أكبر قدر من الأسئلة – ألخص الدرس في نقاط محددة.
الطريقة الثالثة :
- تخصيص وقت للراحة ووقت للمذاكرة ووقت للترفيه –
أذاكر جميع الدروس بانتظام –
أركز على الدروس الصعبة والمهمة .
الطريقة الرابعة :
- أقسم المواد والدروس حسب صعوبتها –
أعطي وقت أكبر للمواد والدروس الصعبة –
أركز على النقاط المهمة في الدرس وأفهمها ثم أحفظها .
الطريقة الخامسة :
- أبدأ بالواجبات أولا – آخذ قسطا من الراحة –
أراجع الدروس اليومية –
أقسم وقتي حسب الصلوات .
الطريقة السادسة :-
أذاكر الدروس أولا بأول –
لا أتعب عيناي أثناء المذاكرة –
أقوم نفسي بحل الأسئلة والتمارين بعد المذاكرة .
الطريقة السابعة :
- ألخص كل فقرة من الدرس –
أقرأ ملاحظاتي في الدفتر –
أطلب من زميلي أن يسألني عما ذاكرته –
أركز على النقاط التي لم أستطع الإجابة عليها .
الطريقة الثامنة :
- أقرأ الدرس قراءة جهرية -
أحدد النقاط المهمة على الكتاب –
أستخرج أسئلة منها وأجيب عليها
الطريقة التاسعة :
- أحضر الدروس قبل الموعد –
بعد الدرس أحاول الإجابة على أسئلة الامتحانات السابقة –
أسمع لنفسي بطريقة الكتابة لأتعود على سرعة الكتابة في الاختبارات .
الطريقة العاشرة :-
أضع جدول للمراجعة قبل الامتحانات بشهر مع المذاكرة أول بأول
– أهتم بالمواد الصعبة ولا أهمل البسيطة –
أهتم بالدروس التي لم أفهمها جيدا
الطريقة الحادية عشر :
- أقرأ الدرس مسبقا – ألخص ما قرأت –
أحدد ما لم أستوعب وأركز عليه في المحاضرة وأسأل عنه
الطريقة الثانية عشر :
- أقوم بفهم الدروس –
ألخصها على شكل أسئلة وإجابات –
أعود إليها عند الامتحانات للتذكير
الطريقة الثالثة عشر :
- أراجع الدروس في جو منعزل هادئ –
أناقش ما لم أفهم مع زملائي –
أستعين بمدرس المادة فيما يشكل علي من نقاط .
الطريقة الرابعة عشر :
- أنظم الأسبوع على شكل أيام خاصة بمواد معينة –
المواد التي لا يكون ذلك اليوم من نصيبها أمر عليها حسب الأهمية .
أستغل أوقات المواد السهلة بما يعين في مذاكرة المواد الصعبة
الطريقة الخامسة عشر :-
أسعى إلى الراحة النفسية قبل الدخول في الدرس
وقبل مذاكرته – أطلب التشجيع من زملائي وأهلي –
أردد في كل يوم آية أو حديث أو حكمة تساعد
وتحبب في طلب العلم .
الطريقة السادسة عشر :
- لا أؤجل أعمالي وواجباتي حتى
لا تتراكم علي فتشغلني –
أضع لكل يوم أهداف أحاول تحقيقها –
أزيد من أوقات مذاكرتي تدريجيا .
الطريقة السابعة عشر :
- أزيد معرفتي وإدراكي للدروس من خلال
الاطلاع الخارجي من الكتب والمجلات وغيرها –
أبحث عن أسهل الطرق وأكثرها
مناسبة لي في المذاكرة –
أحافظ على القسط الكافي من الراحة حتى لا أنهك جسدي وعقلي
الطريقة الثامنة عشر :-
اركزعلى النقاط التي يركز عليها المدرس في المحاضرة
– أتذكر باستمرار هدفي من طلب العلم
وثوابي عند الله–
أسأل عما لا أفهمه أثناء الدرس ولا أخجل من الخطأ .
الطريقة التاسعة عشر :-
أسجل النقاط المهمة التي يطرحها المدرس –
أبحث عن معلومات إضافي حول الدرس قبل الشرح –
أختار المكان المناسب والمريح أثناء الدرس
وأثناء المذاكرة .
الطريقة العشرون :-
أنشط ذاكرتي بممارسة مواهبي –
أحدد الكلمات والعبارات الصعبة وأفسرها –
أحاول تصور ورقة الامتحان أثناء المذاكرة
وأفترض أسئلة معينة ثم أبدأ في الإجابة عنها .
أهدي خلاصة عشرون طريقة للاستعداد للامتحانات
( علما بأن كثير من هذه الطرق متداخلة
وقد تحتاج إلى أن تطبق أكثر من 3 طرق
في نفس الوقت )
الطريقة الأولى :
- قراءة الدرس جيدا – الإجابة عن الأسئلة وكتابة
الصعب منها في ورقة خارجية –
تركيز جميع الحواس عند المراجعة .
الطريقة الثانية :
- تناول وجبة خفيفة قبل المراجعة –
حفظ النصوص المطلوبة للحفظ –
أحل أكبر قدر من الأسئلة – ألخص الدرس في نقاط محددة.
الطريقة الثالثة :
- تخصيص وقت للراحة ووقت للمذاكرة ووقت للترفيه –
أذاكر جميع الدروس بانتظام –
أركز على الدروس الصعبة والمهمة .
الطريقة الرابعة :
- أقسم المواد والدروس حسب صعوبتها –
أعطي وقت أكبر للمواد والدروس الصعبة –
أركز على النقاط المهمة في الدرس وأفهمها ثم أحفظها .
الطريقة الخامسة :
- أبدأ بالواجبات أولا – آخذ قسطا من الراحة –
أراجع الدروس اليومية –
أقسم وقتي حسب الصلوات .
الطريقة السادسة :-
أذاكر الدروس أولا بأول –
لا أتعب عيناي أثناء المذاكرة –
أقوم نفسي بحل الأسئلة والتمارين بعد المذاكرة .
الطريقة السابعة :
- ألخص كل فقرة من الدرس –
أقرأ ملاحظاتي في الدفتر –
أطلب من زميلي أن يسألني عما ذاكرته –
أركز على النقاط التي لم أستطع الإجابة عليها .
الطريقة الثامنة :
- أقرأ الدرس قراءة جهرية -
أحدد النقاط المهمة على الكتاب –
أستخرج أسئلة منها وأجيب عليها
الطريقة التاسعة :
- أحضر الدروس قبل الموعد –
بعد الدرس أحاول الإجابة على أسئلة الامتحانات السابقة –
أسمع لنفسي بطريقة الكتابة لأتعود على سرعة الكتابة في الاختبارات .
الطريقة العاشرة :-
أضع جدول للمراجعة قبل الامتحانات بشهر مع المذاكرة أول بأول
– أهتم بالمواد الصعبة ولا أهمل البسيطة –
أهتم بالدروس التي لم أفهمها جيدا
الطريقة الحادية عشر :
- أقرأ الدرس مسبقا – ألخص ما قرأت –
أحدد ما لم أستوعب وأركز عليه في المحاضرة وأسأل عنه
الطريقة الثانية عشر :
- أقوم بفهم الدروس –
ألخصها على شكل أسئلة وإجابات –
أعود إليها عند الامتحانات للتذكير
الطريقة الثالثة عشر :
- أراجع الدروس في جو منعزل هادئ –
أناقش ما لم أفهم مع زملائي –
أستعين بمدرس المادة فيما يشكل علي من نقاط .
الطريقة الرابعة عشر :
- أنظم الأسبوع على شكل أيام خاصة بمواد معينة –
المواد التي لا يكون ذلك اليوم من نصيبها أمر عليها حسب الأهمية .
أستغل أوقات المواد السهلة بما يعين في مذاكرة المواد الصعبة
الطريقة الخامسة عشر :-
أسعى إلى الراحة النفسية قبل الدخول في الدرس
وقبل مذاكرته – أطلب التشجيع من زملائي وأهلي –
أردد في كل يوم آية أو حديث أو حكمة تساعد
وتحبب في طلب العلم .
الطريقة السادسة عشر :
- لا أؤجل أعمالي وواجباتي حتى
لا تتراكم علي فتشغلني –
أضع لكل يوم أهداف أحاول تحقيقها –
أزيد من أوقات مذاكرتي تدريجيا .
الطريقة السابعة عشر :
- أزيد معرفتي وإدراكي للدروس من خلال
الاطلاع الخارجي من الكتب والمجلات وغيرها –
أبحث عن أسهل الطرق وأكثرها
مناسبة لي في المذاكرة –
أحافظ على القسط الكافي من الراحة حتى لا أنهك جسدي وعقلي
الطريقة الثامنة عشر :-
اركزعلى النقاط التي يركز عليها المدرس في المحاضرة
– أتذكر باستمرار هدفي من طلب العلم
وثوابي عند الله–
أسأل عما لا أفهمه أثناء الدرس ولا أخجل من الخطأ .
الطريقة التاسعة عشر :-
أسجل النقاط المهمة التي يطرحها المدرس –
أبحث عن معلومات إضافي حول الدرس قبل الشرح –
أختار المكان المناسب والمريح أثناء الدرس
وأثناء المذاكرة .
الطريقة العشرون :-
أنشط ذاكرتي بممارسة مواهبي –
أحدد الكلمات والعبارات الصعبة وأفسرها –
أحاول تصور ورقة الامتحان أثناء المذاكرة
وأفترض أسئلة معينة ثم أبدأ في الإجابة عنها .