نشاط نورة:
-
550
-
0
-
0
- عروض لغتي الفصل الأول ( نورة الرشيد ) + قرآن
بسم الله الرحمن الرحيم
أخوتي وأخواتي معلمي ومعلمات الصف الأول
أخوتي وأخواتي معلمي ومعلمات الصف الأول
تحية طيبة وبعد
أطرح بين أيديكم عروض مادة لغتي للصف الأول الابتدائي الفصل الدراسي الأول (الوحدات الأولى والثانية والثالثة) ولقد استخدمتها العام الدراسي الماضي ولقد قمت بتنقيحها وتدقيقها خلال الإجازة الصيفية لعلها تخلو من الخطأ والقصور ولكن الخطأ لا يزال وارد فأرجو منكم العذر إن لم تصل هذه العروض لمستوى طموحاتكم .
وسوف أعيد ذكر الخطوات المتبعة في شرح الدرس :
طريقة تدريس مادة لغتي المستخدمة في عروض البوربوينت
أطرح بين أيديكم عروض مادة لغتي للصف الأول الابتدائي الفصل الدراسي الأول (الوحدات الأولى والثانية والثالثة) ولقد استخدمتها العام الدراسي الماضي ولقد قمت بتنقيحها وتدقيقها خلال الإجازة الصيفية لعلها تخلو من الخطأ والقصور ولكن الخطأ لا يزال وارد فأرجو منكم العذر إن لم تصل هذه العروض لمستوى طموحاتكم .
وسوف أعيد ذكر الخطوات المتبعة في شرح الدرس :
طريقة تدريس مادة لغتي المستخدمة في عروض البوربوينت
بداية الدرس مقدمة وتكون بمراجعة الحروف بأصواتها التي سبق أن درستها التلميذة
ثم لعبة تركيب الكلمات في دروس الوحدات الثانية والثالثة فقط
ثم مراجعة كلمات ونص الدرس السابق
ثم عرض المكون الأول ( ألاحظ وأتحدث ) ويتم عرض الصور واحدة تلو الأخرى وفيه تتحدث التلميذة عن الصور وما تعبر عن تلك الصور وفي هذا المكون تشجع التلميذة ويكسر حاجز الخجل عند بعضهن بالحديث ويتم تشجيعهن على الحديث عن جزئيات الصورة لتنمية دقة الملاحظة
ثم المكون الثاني ( ألاحظ وأقرأ الكلمات) وتتم عرض الصور واحدة تلو الأخرى كل صورة في شريحة
ثم شريحة الكلمات جميعا وصورها
ثم المكون الثالث (ألاحظ وأقرأ الجمل ) ويتم فيه عرض كل صورة لوحدها ثم عرض جملتها تقرأ المعلمة ثم المجيدات ثم قراءة زمرية للجملة وهكذا بقية شرائح الجمل
ثم شريحة تعرض جميع الجمل مع صورها تقرؤها المعلمة جميعا ثم التلميذات كل تلميذة جملة حتى يشترك الجميع في قراءة الجمل
ثم وفي الشريحة التالية تطبيق وذلك بتوصيل الجملة بصورتها
ثم شريحة مكون أقرأ تقرأ المعلمة ثم المجيدات ثم قراءة زمرية ثم بقية التلميذات قراءة فردية
يلي ذلك شريحة أقرأ وأجرد يكون بعرض الكلمات وقراءتها ثم السؤال ما الحرف الذي جاء مشتركًا بين جميع الكلمات
ثم استنتاج عنوان الدرس وتعرض المعلمة الحرف بشكل شيق وباستخدام تاج مثلا تضعه تلميذة يبدأ اسمها بالحرف أو يحوي اسمها الحرف تدخل الفصل وتلقي السلام ثم ترد التلميذات التحية ثم يسألنها ( من أنت ) ترد ( أنا حرف ال..... ثم تسألهن واحدة تلو الأخرى( من أنا )
ثم تسأل ماذا تحمل فوق رأسك ؟ تجيب هذه أصواتي ثم تسرد المعلمة حكاية تربوية تحوي أصوات الحرف وباستخدام مجسمات الحركات تلقي مجموعة من الصغيرات أنشودة الحركات
وفي الشريحة التالية استنتاج الحرف وعرضه بأصواته
وفي الشريحة التالية تأتي مرحلة التحليل والتركيب
وتوضيح شكل الحرف في أول الكلمة ووسطها وآخرها
ثم الشريحة التالية تطبيق على الكلمات والحرف بأشكاله وأصواته
ثم مرحلة تركيب كلمات الدرس في مكون أقرأ وأجرد بالحروف المغناطيسية عل السبورة من قبل الصغيرات أو على شكل نشاط تعاوني
الشريحة التالية إعطاء أمثلة عليه من قبل المعلمة من خلال الشريحة ثم نطلب منهن إعطاء أمثلة
التاسعة مرحلة التعرف على طريقة كتابة الحرف
ثم بقية مكونات الدرس
وللمعلمة الحرية في إضافة أنشطة أخرى طبعاً خلال الدرس باستخدام وسائل أخرى مع العلم أني شخصيًا اكتفيت بهذه العروض الفصل الأول
(ولي طلب ممن يستفيد من هذه العروض الدعاء لوالديَّ بالمغفرة والرحمة رحمهما الله وجمعني بهم في مستقر رحمته ،ولولدي حمودي بالشفاء العاجل ولي بصلاح النية والذرية وأن يريني في أبنائي فوق ما أطمح بحوله وقوته وأن يرزقهم وأبناء المسلمين خشيته في السر والعلن ،وأن يوفقني وإياكم لما يحب ويرضى إنه ولي ذلك والقادر عليه )
جعل الله عملي خالصًا لوجهه الكريم
[gdwl] [/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl]
[gdwl]
عرض منهج القرآن الكريم الفصل الأول
أعددت عرض لسور القرآن الفصل الأول بصوت الشيخ سعد الغامدي وجزأته حسب توزيع المنهج وما أسعدني أن بعض الزميلات استفدن من هذا العرض وأعجبهن كثيرا فأحببت أن تشاركوني فيه وأن أشارككم في الأجر العظيم بتدريس القرآن للأطفال .
لا تنسوني من دعائكم ومن ردودكم وإبداء الملاحظات حتى نرتقي جميعا بأعمالنا .
[/gdwl]
رابط عروض لغتي : http://www.4shared.com/rar/v2uhla4Y/___online.html
رابط عرض القرآن : http://www.4shared.com/document/BlW1_YyN/___online.html
ملاحظة : أتمنى من إدارة المنتدى تثبيت الموضوع حتى يستفيد الجميع مع الشكر الجزيل .
أختكم / نورة الرشيد
التعديل الأخير: