عاقبة القياس والتقويم

عيسى الصبحي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2011
النقاط
0
نشاط عيسى الصبحي:
9
0
0
  • عاقبة القياس والتقويم
السلام عليكم احب أن اطرح رأيي عن نظام القياس والتقويم واقولها بكل صراحه أنه لا يجدي نفعا سواء أكان المعلم ملما بمهاراته وأدواته أم لا من سلبياته
1- انه قد اطفأ روح المنافسة بين الطلاب

2- أن المعلم حديث عليه هذا الشيء الذي يتطلب فهما دقيقا ومهارة في كل اساليبة
3- أن طلابنا الموقرون ليسوا على مستوى واحد فمنهم العبقري والمتوقد الذكاء والمتوسط والجيد واخير التنبل
4- أنه يتطلب وقتا لرصد في داخل الحصه
5- وهذي بيني وبينكم اصلا جات هذي في صالح المعلمين الفااااشلين يعني بالعربي حط (1 ) وريح بالك ولا تروح عليك حافز وتعرفون قصدي زين من بدري خذ إجازة
6- المعلم ما يبي يكسب عداوة بينه وبين الطالب نفسه او ولي امرة
ــــــ سؤال للاخوة الذين يرون انه مناسب للتعليم اقول لهم اعلموا ان ما صلح لغيرنا ليس بالضرورة صلاحيته لنا
على سبيل المثال كتب التربية الغربية ما تنادي به وانظر الى حال معلمينا اليوم لا تستخدم العصاء ولا تعاقب الطالب ولا ولا مما ادى بطبيعة الحال الى افقاد شخصية المعلم القيادية .
وازنوا ايها المعلمون الفطناء بين حال طلابنا وحالكم انتم حينما كنتم تدرسون بالمرحلة الابتدائية على سبيل المثال لا الحصر بالطبع كان مستواكم هو الافضل على سبيل المثال بالاملاء والخط وقواعد النحو وغيرها
علما انه في ذلك الوقت لم تكن الوسائل والاداوات حديثة بعد كذلك مستوى معلميكم حيث انهم كانوا خريجي المعاهد لا الجامعات حالكم اليوم !!!!!
كذلك احب أن اذكر شيء آخر لقد ذكر لي أحد الزملاء وهو مشرف تربوي أنه كان مراقبا لإختبار القياس الذي يجرى لمن هم في المرحلة الثانوية يقول زميلي لفت أنتباهي طالب ماء كان قد أحضر معه ورقة صغير الى قاعة الإختبار فجئت إليه لأنظر ماذا يحمل معه فلما قرأتها فإذا هو أسمه الرباعي فسألته لماذا أحضرتها معك فقال لأنسخ منها أسمي فأنا لا أعرف كتابة أسمي فستغرب زميلي من هذا الوضع المأساوي لهذا الطالب
فوالله لولا علمي بزميلي هذا وصدقة وأمانته لما صدقت هذا بنفسي ولا كتبته في هذا الموقع المتميز وشكرا لكم جميعا
اتمنى إذا وجد خطأ ما مناقشتي به على هذا الموقع لتحصل الفائدة للجميع
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,381
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
بغض النظر عما أوردته أخي من تبريرات ، وألفاظ لا أخالها تليق بمعلم أن يطلقها على طالب فسؤالي لك :

لماذا نجح التقويم المستمر عند الكثير الكثير من المعلمين ؟

إذا فقدت الأمانة والله لن يجدي التقويم المستمر أو غيره

التقويم المستمر أصبح شماعة البعض الذين لا يخافون الله في طلابهم

لو أعطى المعلم مايرضي ربه وضميره والله لن ينظر إلى التقويم سواء كان مستمرا أو نهائيا

قد يغضبك ماكتبت ولكنها الحقيقة أخي الكريم

مادخل التقويم المستمر في عطاء المعلم ؟

هب أن هناك جهة أخرى كمشروع حسن هي التي تتولى عملية التقويم ورصده ، وتوثيقه ، فهل سنجد بعض المعلمين يؤدون أماناتهم على أكمل وجه ؟

هذه النغمة وغيرها لن تدوم طويلا وسرعان مانكتشف مكامن الخلل جميعا

صافي الود
 

الراحل

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
12 سبتمبر 2011
المشاركات
64
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حياك الله

أنا معا التقويم المستمر بصراحة ولكن المشكله لدينا كيف يطبق التقويم المستمر

المصيبه التقويم المستمر طبق في الميدان قبل أن يأخذ كل معلم على حدة دورة تدريبة مكثفة عنه وهذا جعله يطبق بأجتهد كل معلم عن غيرة

المعلمين القدماء الله يذكرهم بالخير لكن والله لست موافق لك الله لا يردها من أساليب كان يستخدمونها بالضرب وغيره الفرق الوحيد عندهم همه وأمانه في العمل ويعامل الطالب كطالب فقط (())

والامر الأخر هو الوزارة لم تطبق شروط التقويم كما هو من حيث عدد الطلاب ومن وجهة نظري المهارات غير متوافقه في الأغلب مع عدد الطلاب في الصف والمرحلة بالعربي كان الواجب من يضع المهارات هم المعلمين الذين يعملون في الميدان

أما الأمر الأخر عن الطلاب بشكل عام لديهم مشكلة في الإملاء وأنا أجزم أن السبب الأول هو الضعف الأكاديمي في معلم اللغة العربية في مادة الإملاء سوء من الناحية العلمية أو طرق التدريس وهو الأهم من واقع مرير أشاهده بين معلمين اللغة العربية الحديثين خصوصا لو رجعنا إلى مواد الإملاء في تخصص اللغة العربية في كليات المعلين لايوجد ةلامادة في ذلك سوء مادة عامة لجميع التخصصات وهو التحرير العربي

لكن المعلم المخلص والمحتسب للأجر يستطيع تغير ذلك في طالبه بزياده عن المنهج من باب التمثيل لنا تجربة في ذلك ومهرجان إملاء أقيم بمدرستنا وحقق نتائج مرضيه ولله الحمد في برنامج رصد (مدرستي بلا أخطاء إملائية)
 

المعلم العجوز

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
29 فبراير 2012
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الاستاذ عبدالله ال متعب
هل انت من وضع مهارات لغتي بهذا الكم ؟
اذا كانت الإجابة بنعم هل تستطيع ان تقوم بقياس وتقويم 30 طالب على الوجه المطلوب
واذا كانت الإجابة بلا كيف تقوم بتأليف منهج ولا تضع له مهارات كن صريحا في اجابتك ولا تخاف في الله لومة لائم
 

معلومات العضو

إنضم
29 يناير 2012
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
التقويم المستمر غير مفيد نهائيا و لا المناهج لكن مريح و الحمدلله لنا كمعلمين ..

افضل شيء الواحد يأدي عمله زي ما طلبته الوزاره نافع غير نافع انا لا يهمني شي اعطي المنهج و اوصل المعلومه اللي في الكتاب فقط و لا حرف زياده من خارج الكتاب و لا يهمني بيفيدهم المنهج ام لا يفيدهم مو ذنبي انا ما حطيت المناهج هههههههههه
 

نجم النت

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
16 يونيو 2012
المشاركات
221
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تحية طيبة للجميع ماتفرضه الوزارة سواء من رضي به أوسخط فهو ليس قران منزل بمعنى أن يعمل المعلم بما يرضي ضميره
ويخاف ربه في الأمانة التي أبت أن تحملها الجبال والسماوات وأن يحلل راتبه حتى يبارك الله له في ماله وأولاده وأهله
 

*دهن العود*

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
9 أكتوبر 2010
المشاركات
130
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لو كان التقويم المستمر فيه درجات واختبار ربما ينجح
 

وئام عياد

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
6 سبتمبر 2012
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكه المكرمه
السلام عليكم انا طالبه في المرحله المتوسطه في الفصل معايه بنت برضها في المرحله المتوسطه ابدا ما تعرف تقرا بعض المعلمات يبو يريحو نفسهم والله البنت مي عارفه تتهجه حتى اتمنى لكل المعلمين والمعلمات انهم اذا مر عليهم طالب او طالبه مي عارفه تقرا اتمنى انها ما تجي السنه الجيه الى وهيه او هوا يكونو بافضل قرائه صرااحه انا اشكر معلمتي معلمة اللغتي اتمنى انو وزارة التربيه والتعليم تكرمها والله اني احبها واحسها توصل المعلووومه ماتخرج من الفصل الى والبنات كلهم عارفين الدرس وفاهمينو ودايما تقلنا منهجنا هاذا اسموا(علمني كيف اتعلم) جزاها الله خير
 

الكيان الهادئ

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
5 أكتوبر 2009
المشاركات
96
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
إذا كان المقصود بالتقويم المستمر هو متابعة الطالب من حين لآخر فهذا شيء طيب أما إذا كان المقصود هو تلك المهارات التي وضعت لقياس مستوى الطالبة ونجاحها فهي لا تخدم المعلم مع احترامي لواضعيها فهي تجعله في حيرة ولو قيدت بالدرجات كان أفضل.
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى