ممكن هذا الشي يساعدك أنا نقلته من منتدى ثاني
درس نموذجي لحرف الثاء نبدأ :
بسم الله وعليه نتوكل أولاً : مراجعة الدرس السابق من خلال بطاقات خاطفة للكلمات
التي مرت معها في حرف الهاء
أو
من خلال كلمات لجملة توزيعيها على التلميذات وتقرأ كل تلميذة كلمتها مع التنبيه المسبق إلى ملاحظة الكلمات لأن فيها سر
والسر هو أن هذه الكلمات تؤلف جملة فتقوم طالبة بقراءة الجملة مرتبة غيباً ثم تقوم من معها الكلمة الأولى تقرأها وتعرضها أمام زميلاتها ثم الثانية وهكذا حتى تنتهي الجملة
مثل : عندما أكبر سأصبح طيّاراً أطير في السماء
-اطلبي من طالبة أن تشير إلى مقطع ساكن بالكلمة ثمّ مقطع ممدود ---- حرف مشدد
اسألي الطالبة نفسها : : وأنتِ عندما تكبرين ماذا تتمني ان تكوني ولماذا ؟
يجب علينا أن نكون مثل عمر نحدد هدفنا ونخطط لمستقبلنا
ونفيدُ أهلنا ووطننا
ثمّ
ضعي على السبورة بطاقات لكلمة ..... ورقيةٌ و وجهٌ
أولاً تقرأها التلميذات ثم تناقش بما انتهت كلمة ورقية؟ وبم انتهت كلمة وجه؟ كيف أميز بين الهاء آخر الكلمة والتاء المربوطة؟؟؟
طبعاً الهاء تُقرأ هاء عند الحركة والسكون أما التاء المربوطة
تُقرأ هاء عند السكون وتاء عند الحركة والتنوين
كتابة كلمات من الدرس السابق : إملاء مع مراعاة للوقت
يجب أن تعملي أهداف درسك على البور بوينت أو لوحة صغيرة وقولي :
بهذا الدرس سنتعرف على .........واقرئي أهداف الدرس ا
لآن الدخول للدرس
اكتبي على السبورة الحرفين : ب و ت
ماهما هذان الحرفان ؟؟؟
(تطبيق مهارة التفكير المقارنة والمقابلة )[طرح أسئلة المنظم لها وهي :
- بم يتشابهان ؟؟ الإثنان لهما شكل واحد - الإثنان من حروف اللغة العربية - الإثنان ليسا من الحروف القوية - الإثنان نستخدمهما في القراءة والكتابة - الإثنان لهما نقط
- بم يختلفان ؟؟؟في عدد النقاط - يختلفان في مكان النقط - يختلفان بالصوت -الثاء من الحروف اللثوية
- ماذا نستنتج؟أنهما من الحروف التي لانستغني عنها للقراءة والكتابة وكل حرف له صوته الخاص فيه ومخرجه
-هناك حرف آخر أخٌ لهذه الحروف ماهو ؟
-هل هو أقرب للتاء أم للباء؟؟؟ ولماذا ؟؟؟
- إلى أي مجموعة ينتمي هذا الحرف ؟
للحروف اللثوية .....ولمً سُمّيت لثوية ؟؟؟
لنرى مادور هذا الحرف في وحدة ألعابي وهواياتي
سأعطيك لغزاً وأرى من تستطيع حله بربط بين أجزاء الكلام والتخيل:
مكان كبير فيه مجموعات متنوعة من الألعاب ...وكل مجموعة مخصصة إما للبنات أو الأولاد ولسنين متعددة .....يوجد فيه بائع يأخذ منا النقود عندما نختار لعبة منه
فما ذا نسمي هذا المكان ؟؟؟؟
أمس عرفنا كيف يتسلى عمر ويصنع بعض الألعاب واليوم سنتعرف على عمر
في متجر الألعاب
عن طريق عرض الحاسب
اعرضي اسم المجموعة ثم رقم الدرس
- ماهو المكون الاول ؟؟....مع عرض على الحاسب أو صورة
تقرأ تلميذة وبصوت عالٍ : المكون الأول ألاحظ وأقرأ
عرض الصورة الأولى ومناقشتها مع التلميذات
- ماذا تشاهدين في الصورة؟
- كيف يبدو الأب مع ابنه عمر في الصورة ؟
- كيف عرفتي أنهما يتحدثان ؟ماالذي يدل على ذلك في الصورة ؟ كيف يتحدث الإبن مع أبيه؟
باحترام "واخفض لهما جناح الذل من الرحمة "
أين يوجد الأب وابنه؟ كيف عرفتي أنهما في محل الألعاب؟
(اكتبي كلمة يتحدث على ورقة كبيرة وبالعرض وكل حرف بلون )
اعرضي الكلمة كاملة ثم قومي بثني الورقة كل حرف لوحده وابدئي التحليل التهجئة)
ثم الثانية:
ماذا يفعل عمر؟ كم لعبة أمامه؟ الألعاب كثيرة
- لمَ يرفع عمر ثلاث أصابع ؟؟ماذا تتوقعين ؟؟
(اتركي لهم فرصة للإجابات وحثيهم على التفكير
ووضع فرضيات متعددة وقد يكون أكثر من احتمال واحد)
من إجابات طالباتي : أنه ينادي للبائع - يده مجروحة - يريد ثلاث لعب متشابهة- يسأل كم سعر ثلاث لعب -فرح لأنه وجد 3 ألعاب يحبها وكان يبحث عنها
- بم يذكرك العدد ثلاثة؟ هل ذكر العدد ثلاثة في القرآن؟
ثم الصورة الثالثة : (حددي طالبة هي تسأل صديقاتها عن الصورة)
من تقوم بدور المعلمة وتناقش هذه الصورة مع صديقاتها؟
ماذا تشاهدين في الصورة؟ لماذا يرفع الأب إصبع واحد؟ماذا تتوقعين؟
هل أخطأ الأب عندما اشترط على عمر أن يأخذ لعبة واحدة فقط؟ ولماذا ؟
التحدث عن عدم الإسراف والتبذير في شراء الألعاب وربطها بدرس التربية الأسرية (ألعابي)
وكيف يجب أن يحافظ على الألعاب ...وعدم شراء ألعاب
غالية الثمن
- الصورة الرابعة : كم لعبة بيد عمر ؟؟
الأب أشار له بواحدة ولكنه حمل ثلاثة ...فلماذا لم يسمع كلام والده هنا ؟
تخيلي أنك الآن عدتِ إلى البيت ووجدت أختك
أو أخوك أحضر لك لعبة
ارتدي القبعة الحمراء وصفي شعورك ؟؟
وارتدي القبعة الخضراء واذكري فائدة إقتناء الألعاب؟
مر معنا أثناء المناقشة كلمات فيها حرف الثاء
من تذكرها؟
يتحدث - ثلاث - ( حاولي أن يكون درسك يوم الثلاثاء واربطي بين ثلاث وثلاثاء ولماذا سميّ ثلاثاء)