طلاب لا يقرؤون ولايكتبون وعدم إهتمام أولياء الأمور

معلومات العضو

إنضم
23 مارس 2016
النقاط
0
الإقامة
المملكة العربية السعودية
الموقع الالكتروني
نشاط براعم الصفوف الأولية:
26
0
0
  • طلاب لا يقرؤون ولايكتبون وعدم إهتمام أولياء الأمور
عدد الطلاب عندي 22 ونصهم قراءتهم مكسسره وكتابتهم نسبة إتقانهم لها 45 % وعلى كثر ما أرسل لأولياء الأمور رسائل نصية ، وكتابة المطلوب في مذكرة الواجبات وإرسال إنذارات لهم ومع ذلك لااااااااااااااايوووووووجددددددد متابعة منهم ولا حتى أدنى إهتمام ؟ مالعمل !! بالله عليكم ؛ ومع ذلك لو رسبتهم بيجيبون 600 ألف عيب في المعلم ( صراحة شيء يرفع الضغط )​
 

معلومات العضو

إنضم
5 مايو 2013
المشاركات
26
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
مثل وضعك أختي والادارة سيئة ولا يتوفر عندنا مرشد لمتابعة الكسالى ورسبت طلاب توقعت سيحضر الأباء ولم يحضر أحد مشكلة معلم القرى الجهل كثير وعدم الاهتمام
 

كرس توت

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
31 أغسطس 2012
المشاركات
82
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كاااااااااان الله في عون المعلم
 

معلومات العضو

إنضم
25 فبراير 2010
المشاركات
216
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جدة
لابد من احتواء المشكلة وتبسيطها والتوكل على الله سبحانه للنهوض بمستواهم والأطفال ليس لهم ذنب في اهمال الوالدين وربما ليس اهمال ولكن جهل هنا تنصب المسؤولية كاملة على معلم الصف وخير مايبدأ به تعدد الوسائل الحسية من صور ونماذج وتسجيلات وفديوهات فالطفل تزيد قابليته للتعلم مع إشتراك الحواس ونصيحة نبسط الأمور على أنفسنا والعلم نور يفتح به الله على المرء في لحظة فالقراءة المكسرة والإخفاق في الاملاء أمامنا ثلاث سنوات للتغلب عليها فهي مهارات مكررة يتعلمها الطفل في الصفوف الأولية 28 حرفا نحاول التنويع في طرق عرضها والاكثار من التدريبات التي تعنى بالكيفية وليس الكمية وفي النهاية سيتصل المعلومات ويتغير الوضع بمشيئة الله
لنعامل هؤلاء الطلاب أنهم يبدؤون من الصفر ولا نلومهم فيما مضى ومع الصبر والرفق والمحبة والتفاني والتنويع في ما نقدم نصل لنتيجة مرضية في النهاية
 

معلومات العضو

إنضم
25 فبراير 2010
المشاركات
216
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جدة
بسم الله الرحمن الرحيم

قراءة الصف الأول في ضوء (خبراتي كمعلمة)

♣علمي طالباتك الاستعانة بالله في كل حال وفي كل حين عند فتح كتابها وعند القراءة لتشعر بمعيّة الله لها منذ الصغر

♣القراءة مفتاح التعليم الأول (اقرأ باسم ربك الذي خلق )
وتمتد إلى كل النشاطات التعليمية

♣ لايمكن أن تتقن جميع الطالبات القراءة في نفس الوقت
ونفس المستوى وطريقة تعليم واحدة

♣ الانطلاق في القراءة مبكرا يرتبط بشكل وثيق بخبرات سابقة

♣. الانطلاق في القراءة يخضع لعوامل نفسية ( الشعور بالأمن والثقة ) وصحية (سلامة النطق والسمع والبصر) وتعليمية (استخدام الأسلوب التربوي والتعليمي المناسب المدعم بالوسائل) وعوامل الذكاء

♣. لغة الطفل تنمو مع النمو العقلي والعمري

♣. مهم جدا التدريب على الاشتراك في الحوار باللغة الفصحى والإذاعة وتمثيل الأدوار وعدم الانتقاد لاسيما أن هذا السن يحب التقليد والتأليف والخيال

♣ طالبة تقرأ قراءة متقطعة (لابد من الصبر وعدم ارغامها على السرعة لئلا تشعر بالاحباط

♣. طالبة تقرأ بداية النص وتكمل بعبارات من إنشائها ينبغي إطلاق العنان لها لأنها في البدايات والتركيز عليها في هذا السن قد يُحد من حماسها

♣طالبة لاتجيد القراءة ولديها اخفاق في بعض مستويات القراءة
نكثر من ربط الكلمة بالصوره لها
ونحدد لها كلمات وعبارات معينه تجيد إتقانها حتى ترتفع معنوياتها بين أقرانها وتصل لمرحلة حب التعلم الذاتي وهو هدفنا حتى تتحسن قراءتها فالمسألة هنا تعزيز ذات وإكساب ثقة وليس اختبار والفروق الفردية ظاهرة معروفة في كل فصل

♣ الطالبات بحاجة لوقتٍ كافٍ من الممارسة والتدريب والتكرار البصري للكلمات يوميا وعدم اعتباره ضياع وقت بل ترسيخ بناء

♣. حب الطالبة للكتاب وسيلة جذب للقراءة فما أجمل أن تزينه المعلمة بالعبارات والملصقات باستمرار
♣ للقراءة فن وأساس تستطيع المعلمة نقله من الصف للمنزل بفديوهات مصورة لما يتم تعليمه في الصف وتختصر بذلك مسافات من الجهد والوقت وتتحد طريقة التعليم في رؤية الطالبة

♣لايتسع الوقت لقراءة جميع الطالبات لكافة الجمل والكلمات في الحصة ويمكن إكمال ذلك بالاستماع للتسجيلات الصوتية للكلمات مع انتشار وسائل التواصل في كل بيت تقريبا وإن لم تستمع المعلمة لكامل المقطع ولكن استقبالها للتسجيل والرد ببعض الرموز والعبارات لها مفعولها السحري في التقدم القرائي عن تجربه وما تسخره المعلمة من وقتها ستجد بركته بفضل الله

♣. الطالبة المتفوقة يجب تشجيعها على قراءة القصص والاستماع لمحاولاتها وقت الفسحة أو التسجيل وهنا تشعر بعظيم ماتفعل
https://youtu.be/uDxQ8TS9JPc

♣ لايوجد طالبة لاتفهم ولكن يوجد حواجز غير مرئيّة بين المعلمة وبينها لايستطيع إزالتها الا المعلمة

♣ في التمهيد للدرس الجديد يمكن أن يكون استماع لتسجيلات الطالبات مما يذكي روح الحماس


♣ استغلال نصوص الاستماع في التدريب اللغوي ينمي المهارات لأن الطالبة هنا غير مقيدة بنص معين فتحرص على استحضار مفرداتها الخاصة وكثيرا ما يكون واجب نص الاستماع تسجيل مرئي. بصوت الطالبة معلقة على صور النص https://youtu.be/XrdtDNIuCho

♣ طالبة الصف الأول مشروع عظيم بل وقف من الحسنات تحتاج الصبر ثم الصبر ثم الصبر ويليه صدق العطاء

?. معلمة الصف الأول
حصة القرني
 

طبعي الوفا

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
19 مارس 2010
المشاركات
67
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
رااااااااااااااااااااااااااااااااائع استاذة حصة
 

علبة عسل

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
62
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رااااااااائع أستاذة حصة لك من اسمك نصيب خدومة بلا كلل جزاك الله الجنة
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى