نشاط أولى عسل:
-
662
-
0
-
0
- طريقتي في تعزيز الإملاء بشكل مسابقة أسبوعية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بداية كل الشكر للأستاذ الجنوبي فهو من اقتبست منه بعض الأفكار وطبقتها بشكل مختلف
كان الأستاذ الجنوبي يمنح كل من يتقن اٌملاء آيسكريم بريال
الفكرة أعجبتني في الفصل الأول لكني تجنبت المثلجات بسبب أن الصغيرات قد تثير المثلجات عندهن مشاكل صحية بالصدر
فاستبدلتها بمكافأة بخمسة ريالات فورية بالفصل + وضع صورتها وتدوين اسمها بالنوتة الأسبوعية كفائزة وقارئة مبدعة
تحت عنوان القارئة المبدعة
وكنت أختار كل اسبوع ثلاث متسابقات بالقرعة " ماشاء الله معظم البنات أتقن القراءة بسبب الجائزة "
وكانت المسابقة لمن تتقن قراءة مكون أقرأ النص للدرس الجديد في أول حصة له قبل أن ندرس كلماته وجمله
وبصراحة هذه الطريقة سهلت لي جدا تدريسي لمكونات الدرس لأن التلميذة تعرفت مسبقا على الحرف والكلمات والجمل خلال محاولتها للفوز بالجائزة
وفي هذا الفصل مسابقتنا كانت في الإملاء " مع الاحتفاظ بمسابقة القارئة المبدعة لكن اختلفت وتوسعت آليتها "
وتتلخص مسابقة من تكسب الهدية بوضع صندوق للهدايا مشاركة بيني وبين الأمهات الكريمات جزاهن الله بكل خير
وأحدد الكلمات مسبقا بالنوتة
واخترت يوم الثلاثاء موعدا للمسابقة بسبب أن لدي ثلاث حصص لغتي أستطيع أن اقتص منها جزءا للمسابقة
ثم تكون المسابقة كما ترون من خلال الصور :
[FONT="]بعد عرض الكلمة بالطرق المعتادة للإملاء المنظور[/FONT]
[FONT="]نبدأ الكتابة مع الصفارة وهذه اللوحة المحببة للصغيرات[/FONT]
[FONT="][[/FONT]
[FONT="]ويتوقفن عن الكتابة بعد انتهاء الوقت التقريبي للكتابة مع الصفارة ورفع هذه اللوحة المرعبة لهن هههههههههههه[/FONT]
[FONT="]المكافأة للمتقنات تكون بالطرق الثلاث الآتية مجتمعة :[/FONT]
[FONT="]1 – تسحب ورقة لتعرف هديتها الفورية وتأخذها .[/FONT]
[FONT="]2 – يكتب اسمها على سبورة خارجية توضع على السبورة الأساية خلال الحصة
[/FONT]
[FONT="]ومن ثم تسند على مكتب المعلمة بمواجهة باب الفصل ليطلع على الأسماء كل من يدخل الفصل طوال الأسبوع .[/FONT]
[FONT="]3 – تكتب أسماء الفائزات في المفكرة الأسبوعية " النوتة " تحت عنوان : " من كسبت الهدية ؟ "[/FONT]
[FONT="]وبذلك تنتشر أسماءهن في كل منازل زميلاتهن وهذا مدعاة لفخرهن .[/FONT]
[FONT="]من هذا الأسبوع بدأنا بإملاء الجمل إملاء منظورا[/FONT]
[FONT="]وبعد تعودهن على ذلك وإتقانهن لكتابة الجمل بسهولة أكثر[/FONT]
[FONT="]سننتقل إن شاء الله لكتابة جملا أطول إملاء اختباريا[/FONT]
[FONT="]وقبل نهاية الفصل بمشيئة الله سيكون الإملاء جملا بسيطة لكن لم يتم التنويه عليها بالفكرة[/FONT]
[FONT="]يعني أملي عليهن مباشرة دون تدريب مسبق على الجمل بالمنزل وذلك لأعرف مدى إتقان صغيراتي لكتابة ما يملى عليهن .[/FONT]
بداية كل الشكر للأستاذ الجنوبي فهو من اقتبست منه بعض الأفكار وطبقتها بشكل مختلف
كان الأستاذ الجنوبي يمنح كل من يتقن اٌملاء آيسكريم بريال
الفكرة أعجبتني في الفصل الأول لكني تجنبت المثلجات بسبب أن الصغيرات قد تثير المثلجات عندهن مشاكل صحية بالصدر
فاستبدلتها بمكافأة بخمسة ريالات فورية بالفصل + وضع صورتها وتدوين اسمها بالنوتة الأسبوعية كفائزة وقارئة مبدعة
تحت عنوان القارئة المبدعة
وكنت أختار كل اسبوع ثلاث متسابقات بالقرعة " ماشاء الله معظم البنات أتقن القراءة بسبب الجائزة "
وكانت المسابقة لمن تتقن قراءة مكون أقرأ النص للدرس الجديد في أول حصة له قبل أن ندرس كلماته وجمله
وبصراحة هذه الطريقة سهلت لي جدا تدريسي لمكونات الدرس لأن التلميذة تعرفت مسبقا على الحرف والكلمات والجمل خلال محاولتها للفوز بالجائزة
وفي هذا الفصل مسابقتنا كانت في الإملاء " مع الاحتفاظ بمسابقة القارئة المبدعة لكن اختلفت وتوسعت آليتها "
وتتلخص مسابقة من تكسب الهدية بوضع صندوق للهدايا مشاركة بيني وبين الأمهات الكريمات جزاهن الله بكل خير
وأحدد الكلمات مسبقا بالنوتة
واخترت يوم الثلاثاء موعدا للمسابقة بسبب أن لدي ثلاث حصص لغتي أستطيع أن اقتص منها جزءا للمسابقة
ثم تكون المسابقة كما ترون من خلال الصور :
[FONT="]بعد عرض الكلمة بالطرق المعتادة للإملاء المنظور[/FONT]
[FONT="]نبدأ الكتابة مع الصفارة وهذه اللوحة المحببة للصغيرات[/FONT]
[FONT="][[/FONT]
[FONT="]ويتوقفن عن الكتابة بعد انتهاء الوقت التقريبي للكتابة مع الصفارة ورفع هذه اللوحة المرعبة لهن هههههههههههه[/FONT]
[FONT="]المكافأة للمتقنات تكون بالطرق الثلاث الآتية مجتمعة :[/FONT]
[FONT="]1 – تسحب ورقة لتعرف هديتها الفورية وتأخذها .[/FONT]
[FONT="]2 – يكتب اسمها على سبورة خارجية توضع على السبورة الأساية خلال الحصة
[/FONT]
[FONT="]ومن ثم تسند على مكتب المعلمة بمواجهة باب الفصل ليطلع على الأسماء كل من يدخل الفصل طوال الأسبوع .[/FONT]
[FONT="]3 – تكتب أسماء الفائزات في المفكرة الأسبوعية " النوتة " تحت عنوان : " من كسبت الهدية ؟ "[/FONT]
[FONT="]وبذلك تنتشر أسماءهن في كل منازل زميلاتهن وهذا مدعاة لفخرهن .[/FONT]
[FONT="]من هذا الأسبوع بدأنا بإملاء الجمل إملاء منظورا[/FONT]
[FONT="]وبعد تعودهن على ذلك وإتقانهن لكتابة الجمل بسهولة أكثر[/FONT]
[FONT="]سننتقل إن شاء الله لكتابة جملا أطول إملاء اختباريا[/FONT]
[FONT="]وقبل نهاية الفصل بمشيئة الله سيكون الإملاء جملا بسيطة لكن لم يتم التنويه عليها بالفكرة[/FONT]
[FONT="]يعني أملي عليهن مباشرة دون تدريب مسبق على الجمل بالمنزل وذلك لأعرف مدى إتقان صغيراتي لكتابة ما يملى عليهن .[/FONT]