نشاط طوبى:
-
116
-
0
-
0
- طريقة مقترحة لتدريس المدخل
بسم الله الرحمن الرحيم
إليكم طريقة مقترحة لتقديم الدروس, حيث سبق وأن أضفنا موضوع بعنوان (درس تطبيقي لمدخل الوحدة الأولى ودرس حرف (م ))
وهنا نقدم طريقة العرض استجابةلطلب بعض الأعضاء مبتدئة بالمدخل:
يهدف المدخل \ إلى تهيئة الطالبات لدروس الوحدة من خلال تدريبهن على مهارتي الاستماع والتحدث , وبعض النشاطات التفكيرية المتنوعة.
v أولا \يتم تعريف الطالبات باستراتيجية التعلم التعاوني وأهدافها , يليها تقسيم الطالبات إلى مجموعات كل مجموعة تضم (3-6) طالبات , وتوزيع
المهام , ويفضل أن يرمز للمهام بصور وليس كتابة .
v نبدأ بتهيئة الطالبات لدروس الوحدة من خلال المكونات الخمسة للمدخل
v الحصة الأولى (الاحظ وأعبر- أتعرف)
v المكون الأول :
الاحظ وأعبر : تم تصميم الصور على شكل مجسمات , وتوزيعها على المجموعات مع إعطاء بعض التعليمات للطالبات .
ü[url=http://www.flflh.com/download-40642-المجسمات2.jpg.html]
[/url]
الاحظ وأعبر : تم تصميم الصور على شكل مجسمات , وتوزيعها على المجموعات مع إعطاء بعض التعليمات للطالبات .
ü[url=http://www.flflh.com/download-40642-المجسمات2.jpg.html]
ü بعد مرور خمس دقائق يتم طرح بعض الأسئلة العامة عن اسم المكان الذي نعيش فيه|عدد حجراته| مسميات بعض المرافق (مكتبة,غرفة
الجلوس,المطبخ.....) .
ü يليها مناقشة محتويات المجسمات مع كل مجموعة مع التركيز على أن الإجابات تمهيد لكلمات وجمل الدروس الأساسية (حروف الوحدة)
وللمعلمة الاستعانة بأسئلة الدليل مع إضافة بعض الأسئلة التي تراها المعلمة مناسبة لمستوى التلميذات..
ü مناقشة بعض المسميات التي تظهر من خلال المجسمات وعرض البوربوينت مع الوصول بالتلميذة للنطق الصحيح لهذه الأسماء مثل ( بيت
\حاسوب\ حديقة \كرة \ مائدة\مكتبة\ كذلك الألوان والأحجام ......)
ü تحاول المعلمة استرجاع بعض الكلمات المهمة وتكرارها مع الطالبات عدة مرات وفي مواقف متنوعة.
ü تعطي المعلمة فرصة للطالبات للتحدث والتعبير مع تعديل نطق الطالبة إذا لزم الأمر.
v المكون الثاني :
أتعرف من خلال هذا المكون يتم تعريف التلميذات بشخصيات الكتاب
ü قمت بتصميم شخصيات الكتاب على شكل مجسمات وتعليقها داخل الفصل
v المكون الثاني :
أتعرف من خلال هذا المكون يتم تعريف التلميذات بشخصيات الكتاب
ü قمت بتصميم شخصيات الكتاب على شكل مجسمات وتعليقها داخل الفصل
[url=http://flflh.com/download-40640-شخصيات الكتاب.jpg.html]
[/url]
ü يليها عرض صورة الشخصية على السبورة التفاعلية وأطلب من التلميذات البحث عنها من خلال المجسمات الموجودة داخل الفصل ثم الإشارة
اليها.
ü يتم تكليف إحدى التلميذات بإحضار المجسم والوقف أمام زميلاتها وتعريفها بمسمى الشخصية وتكراره مع التلميذات .
ü يتم تكليف إحدى التلميذات بإحضار المجسم والوقف أمام زميلاتها وتعريفها بمسمى الشخصية وتكراره مع التلميذات .
ü[url=http://www.flflh.com/download-40643-مهند.jpg.html]
[/url[/URL]]
ü نستمر بنفس الطريقة إلى أن تكتمل جميع شخصيات الكتاب (الأم والأب والأبناء)
ü نعيد الشخصيات إل أماكنها في الفصل
ü نقوم بعمل تدريب ترفيهي للتلميذات الهدف منه \التأكد من معرفة التلميذات لجميع الشخصيات كالتالي:
- نقوم بتصميم بطاقات بحجم a4 تحوي صور الشخصيات وتغلف حراريا, تخرج مجموعتين للتنافس كل مجموعة ( 5 تلميذات) كل تلميذة في المجموعة
الأولى تحمل صورة لإحدى الشخصيات تقابلها المجموعة الثانية بنفس الطريقة دون ترتيب , تقوم المعلمة بذكر اسم إحدى الشخصيات مثل (مهند)
والمطلوب أن تتقدم التلميذة التي تحمل الصورة من كل مجموعة (من تتعرف على الشخصية وتتقدم أولا تفوز مجموعتها بنقاط ) وهكذا ,,,,,
وللمعلمة توظيف بعض الألعاب والوسائل والبرمجيات لتقديم الدرس بطريقة مشوقة وهادفة
وللمعلمة توظيف بعض الألعاب والوسائل والبرمجيات لتقديم الدرس بطريقة مشوقة وهادفة
يتبع \\\\\\\\\\
المرفقات
التعديل الأخير: