طريقة تكوين كلمة من حروف درسها .. بالصور

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
نشاط توفيق الشماسي:
2,122
0
3
  • طريقة تكوين كلمة من حروف درسها .. بالصور
مهارة تكوين كلمة من حروف درسها ( بالصور)


أرسمُ جدارا ..

مم يتكون الجدار ؟؟ من طوب

رائع ...

يعني لما نجمع الطوب مع بعض يتكون لنا جدار

حلو .... حلو ...


الآن أكتب كلمة كل حرف بلون

مثال : نـَدَبَ

أشير على الحرف الأول وأسألهم عنه ؟

ماهذا الحرف ؟

ثم الحرف الثاني ثم الثالث ؟

الآن بعدما قرأنا الحروف يا أبطال كل حرف لوحده ..

نريد أن تقرأ الحروف مع بعض ..

نقرأ مع بعض ( بالتهجئة ) نـَ دَ بَ = نـَدَبَ

ها يا أبطال ..... ندب كلمة ولا حرف ؟ .. كلمة

أبطال .. أبطال .. أبطال

يعني لما جمعنا حرف ن مع د مع ب تكونت كلمة ندبَ

يعني الحروف لما نجمعها ماذا تكون لنا ؟ ... كلمة

تمام .. يعني إذا جمعنا حروف مع بعض تتكون كلمة

مثل الطوب لما نجمعه مع بعض يتكون جدار

بارك الله فيكم ... رائعوووووووووون


الآن ... أخرج لهم البطاقات - ثلاثة حروف -


الأولى ( ن ) الثانية ( ر) الثالثة ( م )

أشير إلى الحروف إيش هذه يا أبطال ؟ حروف


لما أجمعها مع بعض ماذا تعطينا ؟ .... كلمة


هيا يا أبطال ... نجرب ونجمع الحروف مع بعض ... حتى تعطينا كلمة


أ في المحاولات الأولى أضعها بترتيب لا يعطي كلمة صحيحة !!!

ونقرأ .. ثم أغير الترتيب ونقرأ ... حتى نصل للكلمة المطلوبة

أجعلهم هم بأنفسهم يكتشفون الكلمة

فنقرأ بصوت واحد ... وأخفض صوتي قليلا حتى أجعل صوتي

يحتفي بين أصواتهم


بحيث أكون أنا المحفز لهم للانطلاق في بداية التهجئة .. لكن هم من يكتشف الكلمة


وإذا توصلنا للكلمة الصحيحة

( أكتبها على السبورة وفق اتصال الحرف بما بعده أو انفصاله

ووفق حركة كل حرف على قاعدة أنطق تعرف )


الآن أقسم الفصل إلى مجموعات ، وأعطي كل مجموعة ثلاث بطاقات

أطلب من كل مجموعة أن تجمع الحروف مرة ومرتين حتى تكون كلمة .


هذا في حالة كون الفصل مقسم إلى المجوعات التعاونية

وإن كان الفصل مقسم بطريقة الصفوف .. أخرج المجوعة

عند السبورة ... وأطلب منهم التجمع على شكل حلقة

و أطلب منهم تكوين كلمة من الحروف التي معهم .

ثم [ آخذ من كل مجموعة حرف ليتبقى حرفان مع كل مجموعة ]


الآن أريد كلمة من حرفين

في مجموعة نمر ( نم / من )

في مجموعة نمل ( نم / لم )


الآن بعدما فهموا الفكرة أطالبهم بواجب فردي ..

أوزع على كل طالب ورقة صغيرة تحوي ثلاثة أحرف ليتدربوا عليها في المنزل ..

في اليوم التالي أقيمهم بشكل فردي .

أكرر مرات التقييم و بحروف جديدة وأوقات متفرقة لتعمم كل الطلاب

ويكون ذلك خلال فترة التقييم .


ويمكن أستفيد من مكونات الكتاب وتمارين النشاط في تقييمهم في هذه المهارة

مثل تمرين 3 ص 10 من الوحدة الأولى وتمرين 3 ص 20 من الوحدة الثانية .




---------------------------

من لم يفتح معه ملف ما .. يخبرني هنا أو عبر مدونتي ، وإن شاء الله أزوده به ..

من مواضيع أخيكم .. الفصل الأول + الفصل الثاني .. تفضلوا :

= = = = = = = = = = = = = =

اختصارا أفضلُ أن تضغط هذا الرابط لأن به آخر التحديثات في موضوع مستقل ..

كيف أبدأ وأنا معلم / معلمة أول مرة أدرس المنهج المطور ؟
مذكرة صغيرة لتفسير القرآن للفصلين + منهج التوحيد والفقه للفصلين ( كل في ورقة واحدة ) تفضلوا
رتب وقتك وفصلك .. بتعليق هذه الأوراق العملية جدا !!!!!
للأسبوع التمهيدي : مسابقات و ألغاز و ألعاب متنوعة
للأسبوع التمهيدي : نقاط من المهم جدا جدا مراعاتها
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=10647"]أسابيع التهيئة ( 6 ) أوراق عمل جاهزة للتطبيق

مهم جدااااااا لنعلقها في العقل والفصل ! ورقة في نقاط مختصرة عن آداب الاستماع والتحدث
جديدة :: حكاية الفتحة والضمة والكسرة ( العصفورات الثلاث )
شيء خيااالي و مريح جدااا ... عروض أولى كاملة كل مادة في ملف واحد .. ادعوا لمن أعدها
تفضلوا : بطرق مختلفة التمهيد لدروس هذه الحروف ( م - ب - ل - د - ن - ر - ق - ت - ش )
حكاية حروف المد : قصة لفهم طبيعة حروف المد
[/URL]مهم جدا : الصوت الطويل ( المد )مطلوب من أول درس حتى آخر درس فإليكم الطريقة من أول درس
أفكار سهلة ومشوقة لتدريس مدخل الوحدة
شرح / التمهيد للدرس + مكون 1 ( ألاحظ وأتحدث ) ... تفضلوا
شرح مكون 2 + مكون 3 ( ألاحظ وأقرأ الكلمات / الجمل )
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4140"]شرح مقترح لمكون 4 ( لعبة التحدي ) !!!!!!!!!!!!
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4190"]شرح مقترح لمكون 5 ( أقرأ وأجرد ) / تمرين العدسة المكبرة !!
[/URL][/URL]شرح رسم حرف جديد ( تمرين 6 ) :: توجد صورة توضحية ::
الحرف الكامل والمقطوع .. وشرح مكون 9 إكمال الحرف الناقص
شرح مقترح لـمكون النص البصري ( تمرين 10 )
جميع حروف الفصل الأول : في جدول بالحركات + أشكالها مرتبة + أشكالها عشوائية
حروف تنزل عن السطر وحروف لا تنزل عنه + حروف تتصل بما بعدها وحروف لا تتصل
هل تعرف قاعدة ( انطق تعرف ) الإملائية !!!!!
اشرب لغتي شربا ! الكراسة العجيبة للفصل الأول ! ( واجب وتعليم وإرشادات وجداول ... ) أكثر من 15 ميزة
سؤال مهم جدا يتعلق بالواجب الفصل الأول
كراسة إملاء لغتي أولى الفصل الأول ... تفضلوا :
كيف نراجع حروفا درسناها ؟ .. من أفضل ما رأيت
مراجعة الوحدة الأولى ف1 وحدة أسرتي
مهارة المد بالشرح والأمثلة ( ثلاث ورقات)
[URL="https://loghati.net/showthread.php?p=164033#post164033"]أوراق عمل : تقويم مهارة المد كاملة للفصل الأول
[/URL]مهارة السكون بالشرح والأمثلة ( ورقتان )
أوراق عمل : تقويم مهارة السكون كاملة للفصل الأول
التهجئة ..... خطوات ...... عقبات ...... إيضاحات .....
[ 9 ورقات ] علاج + مراجعة + تقويم ... لغتي ف1 [/
لوحة المهارات ... إنها ليست مجرد لوحة !!!!! صورة
أهم لوحتين فلين لا أستغني عنهما في الفصل : مميزاتهما - صنعهما - تفعيلهما
حمل جدول المهارات : المساعد على إتقان المهارات !!!!!!
طريقة تكوين كلمة من حروف درسها .. بالصور
في جدول واحد : حروف الفصلين كاملة بحركاتها الثلاث ( مرتبة وعشوائية )
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=5650"]اللام القمرية واللام الشمسية : شرح المهارة + ورقة توضيحية للطالب / ـة [/URL]
معدل :التاء المفتوحة ... والتاء المربوطة ... والهاء ( ورقة توضيحية )
التنوين .. شرح المهارة + ورقة توضيحية للطالب / ـة والأسرة
مهارة الشدة : شرح المهارة + ورقة للطالب / ـة والأسرة[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=6081"]
جدول إملاء الصف الأول ف 2 كاملا موضحا فيه المهارات الإملائية المطلوبة

في صفحة واحدة بدلا من ملفات : طريقة رسم الحروف مرتبة حسب المنهج
النصوص القرائية كاملة ف2 في وورد
لتسهيل الحفظ أكثر .. ربط الحروف بأسماء الصور – حروف ف2
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=10084"]ماذا دار في فصلنا عن كلمة " الطلي " ؟!
[/URL]كراسة الواجب لغتي ف2 بهذه المزايا ... اللهم انفع بها
ستون ( 60 ) كلمة للوحدتين 4 - 5 يمكن الاستفادة منها على هذا النحو
الحروف الهجائية ( مجوفة للتلوين ) مفيدة (خاصة للضعفاء)
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=9091"]مهم جدا : برنامج بسيط وفعال ومتكامل لعلاج قراءة وكتابة الحروف
[/URL]
خطوات تدريس النص القرائي وتعزيزه بالمنافسة في وقت كاف لجميع الطلاب
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=8604"]فهم النص القرائي واستثماره مع الواجب في الوحدات الأخيرة 6-7-8

مراجعة الحروف والمهارات بالتدريب والأمثلة لأكثر من 100 كلمة ف2
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=9872"]القياس الفعلي لمستوى الطالب / ـة في مهارات القراءة - لغتي أولى ف2
وبعد نهاية الدروس (1) مسابقة الجُمَل لتعزيز القراءة / نماذج من العبارات
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=9873"]وبعد نهاية الدروس (2) تعزيز قراءة النصوص من خلال قراءة القصص المسلية
[/URL]البرنامج العلاجي لمهارات القراءة والكتابة - لغتي ف2
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=12257"]إلى أهالي مدينتي ينبع الحبيبة
[/URL][/URL][/URL]
فهرسة لأهم طلباتكم ف1 :: تجميع لأهم مواضيع المنتدى المطلوبة كثيرا ::
[/URL]
 
التعديل الأخير:

قيروان

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
28 سبتمبر 2010
المشاركات
67
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
جزاك الله خير على ماتقدمه وغفر الله لك ولوالديك

كنت لنا خير معين في تدريسنا وخيرا لنا من مشرفاتنا فلا هم ارشدونا ولا نحن سلمنا من نقدهم الخالي من التوجيه

لازلنا نطمع بالمزيد فلا تبخل على نفسك بالاجر
 

طيوف الأمل

مشرف(الصفوف الأولية)

معلومات العضو

إنضم
4 أبريل 2010
المشاركات
282
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية
جزاك الله الجنة و والديك
لقد استفدت مما تقد من شروح كثيرا
 

ماجدولين

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
27 سبتمبر 2010
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيك وفي علمك وكتب لك الأجر .
كل مواضيعك قيمة وننتفع بها جميعاً فبارك الله في هذا العطاء
 

كلي تفائل

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
13 سبتمبر 2010
المشاركات
53
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مدينتي المنورة
جزاك الله خير على ماتقدمه وغفر الله لك ولوالديك

كنت لنا خير معين في تدريسنا وخيرا لنا من مشرفاتنا فلا هم ارشدونا ولا نحن سلمنا من نقدهم الخالي من التوجيه

لازلنا نطمع بالمزيد فلا تبخل على نفسك بالاجر



كلامك صحيح 100%
انا كل ماأسئلها سؤال تقول طبقي الي في كتاب المعلمة مو عارفه تجاوبني :)
 

بقايا إنسانة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
97
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
جزاك الله خيرا ياأستاذي فعلا طريقة رائعة وأنا استخدم الحروف المغناطيسية على السبورة ولكن تكون إجابة جماعية من الطالبات وبعض الطالبات لا يعرفن يخترن كلمات ليس لها صلة بالحروف فكيف أقوي هذه المهارة عند بناتي فكرت في أوراق عمل تكون فيها صورة وتحتها مثلا حروفها وترتبها الطالبة مثل الموجود في كتاب النشاط ولكن المشكلة في طريقة الكتابة ساعدني ياأستاذي بأفكار وأوراق عمل تخص هذه المهارة وأكون شاكرة لك
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,122
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
وبعض الطالبات لا يعرفن يخترن كلمات ليس لها صلة بالحروف فكيف أقوي هذه المهارة عند بناتي

نعم ... تأتي إجابات لا صلة بالحروف مجرد وجود حرف من الحروف التي في البطاقة تأتيك إجابات بعيدة

أكتبي لهم على السبورة 1 2 3 ... أطلبي منهن قراءة الأعداد

الآن 3 2 1 ..... ثم 2 3 3

قولي لهم هل قلت رقم 4 ؟ لا .... طيب 5

لماذا لأنه غير موجود

تمام الآن في الحروف أقرأ الموجود .... زي ما سويت مع الأعداد

مرة أضع حرف النون الاول ... وأقرأ

ثم أضع حرف النون في الوسط وأقر

ثم أضع حرف النون في الثالث وأقرأ

الآن جاء دور الميم ... الأن أضعه في الأول .... ثم الوسط ... ثم الثالث

والراء كذلك ..


إذن الطريقة هي :

أرتب الحروف كل مرة ترتيب جديد وأقرأ الحروف التي رتبتها ولا أقرأ شيء ماهو موجود


ولابد من التأكد من معرفة الحروف أولا


---------------------------
من مواضيعي .. تفضلوا ....

شرح / التمهيد للدرس + مكون 1 ( ألاحظ وأتحدث ) ... تفضلوا
شرح مكون 2 + مكون 3 ( ألاحظ وأقرأ الكلمات / الجمل )
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4140"]شرح مقترح لمكون 4 ( لعبة التحدي ) !!!!!!!!!!!!
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4190"]شرح مقترح لمكون 5 ( أقرأ وأجرد ) / تمرين العدسة المكبرة !!
[/URL][/URL]شرح رسم حرف جديد ( تمرين 6 ) :: توجد صورة توضحية ::
شرح مقترح لـمكون النص البصري ( تمرين 10 )
هل تعرف قاعدة ( أنطق تعرف ) الإملائية !!!!!
تفضلوا ... ( مذكرة ) شرح مهارات للصف االأول - الفصل الدراسي الأول
طريقة تكوين كلمة من حروف درسها .. بالصور
مازال يمكنك .... لمن لم يبدأ بالتمهيد لمهارة المد .. تفضل ..
جميع الأعمال : جدول الحروف بالحركات الثلاث - إملاء -مهارة المد بالشرح والأمثلة - مهارة السكون .....
 

بقايا إنسانة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
97
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
الله يريح قلبك مثل ماريحتني بصراحة حسيت إني مقصرة بس لما قرأت خطواتك تقريبا نفس خطواتي بس مشكلتي التقييم أنا ماأحب أقييم في نفس الحصة أحب أمسك كل بنت لوحدهاواقييمها حتى أتأكد من إجابتها ولا تكون هناك إجابات جماعية(عادي أعطيهم ورقة ويتدربون عليها وأقيمهم انت ذكرت أنك تعطي طلابك ورقة بالحروف التي تحددها وتقييمهم عليها ياليت توضح أكثر طريقتك في هذه الورقة وطريقة تقييمك أرجو ماأكون ثقلت عليك وشاكرة جدا تعاونك الملحوظ وسعة بالك جزاك الله خيرا
 

سارونا

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
17 أغسطس 2010
المشاركات
31
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رائع بارك الله فيك وجعله في موازين اعمالك
 

المروووج

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
8 يونيو 2010
المشاركات
507
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لك كل الشكر والتوفيق وجزاك الله خيرا
 

العويدي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
28 سبتمبر 2010
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جـزاك الله الجنة
شرح كافــي ووافي


لاحرمناك
 

أم كنانة

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
5 يونيو 2010
المشاركات
169
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
جزاك الله ألف خير.. وكتب لك الأجر.
 
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى