نشاط رحال:
-
358
-
0
-
0
- طرق تدريسية مهمـة ( أولا الاختبار القبلي )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سوف أتحدث إليكم اليوم عبر هذه السويعات القليلـة عند أمر مهم ربمـا يجهله البعض ويعرفه البعض ولكن لا بد لنا أن نتعلم بعض الأشياء في لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطـة وهي طريقـة تدريس هذه المادة الجميلة التي نعتزبهـا جميعا ؛ لأنهـا لغـة الكتاب المنزل من السماء( القرآن الكريم ) .
عزيزي / عزيزتي المعلمــ / ــة كلنا يعلم أن هذه أمانة ملقاة على عاتقنا وهم أبناء هذه الأمـة سوف نسأل أمام الله عز وجل جميعا عن هذه الأمانة ماذا فعلنا بهـا؟ .
وذلك انطلاقا من قول حبيبنا عليه الصلاة والسلام : (كلكم راع وكلكم مسؤول( مسئول ) عن رعيته ... ) الحديث فواجبنا أن نرتقي بمعلوماتنا ونتعلم ونستفيد من بعضنا البعض والحمد لله أنه يوجد منتدى خاص بهذه اللغـة نبتا دل خلاله المعارف ونستفيد منها ونطبقهـا مع (طلابنا - طالباتنا ) داخل الصف المدرسي . ولعل سائل يسأل فيقول هل من المعقول أننا نطبق كل هذا داخل الصف ؟ فنقول له :نعم ، توكل على الله واستعن به . وسوف تجد ذلك إن شاء الله سهلا ميسرا
والآن سوف ابدأ
في أول العام كما نعلم جميعـا عندما ندخل الصف وخاصة الأول متوسط نتعرف على بعض والمعرفـة لها مكانة عميقـة في نفس الطالب لا تظن ذلك مجرد معرفــة لا بل هو علاقـة ذات صلة وثيقة بين المعلم والطالب أو الطالبة ويجب عليك معرفة أسماء طلابك( طالباتك ) وأن تنادي بالاسم مثلا محمد .خالد ..... (هند ليلى ..... )
وبعد ذلك إجراء اختبار قبلي بعد التعرف على طول وهذا الاختبار القبلي يجرى قبل بداية الدراسة وقد يكون في الأسبوع الأول من الدراسـة وبدون معرفة الطلاب وقد تضع بعض الأسئلة التي قد درسها الطالب في المرحلة السابقة الابتدائية , ولكن احرص على أن تكون هذه الأسئلة شاملـة وعامة بحيث تشمل أكبر عدد ممكن من القواعد الإملائية والنحوية والفهم والمسموع وكأنك تريد أن تقول لهم بصورة غير مباشرة هذا المنهج كامل بين يديكم ,ولهذا الاختبار فوائد عديدة منها معرفـة مستوى طلابك وكذلك لا تنس أنه يساعد في معرفة عدد الطلاب الذين لديهم مستوى متندنٍ فهم محتا جون لك أكثر من غيرهم وقد تعرف أن هذا الطالب لديه ضعف في النحو مثلا وهذا في الإملاء وهذا في الخط وهكذا وتستطيع بعد ذلك تحديد المستوى فتبدأ باسم الله درسك وأنت تعرف في قرارة نفسك من يحتاج منك المساعدة . وهناك طلاب ماشاء الله عليهم لا يحتاجون منك إلا التوجيه المباشر وبسرعة تامـة .في أقل من دقيقـة ,ولكن هنا تجدر الإشارة بأنك لا تهمل هذا الطالب كما لاتهمل الطالب الأول ودائمـا اجعل بصرك يتوزع على الطلاب كلهم أشعر الطالب بأنك مصدر أمان له وثقــة ولا تتعلل بأ سباب وهميـة مثل ( عدد الطلاب كثير - مشكلة مع مدير المدرسة - ولي الأمر .. ) لأنك سوف تحاسب أمام الله كما أسلفنا في بداية الحديث لذلك اجعل عملك ابتغاء وجه الله عز وجل . وبعد نهاية الحصة الأولى ونهاية تأخذ هذه الأوراق ولا تقل اتركها لا انظر فيها وليس شرطـا أن تضع درجات وإنما كما أسلفنا للمعرفة وتخصك أنت بالدرجـة الأولى وبهذه الطريقـة سو ف ترتاح في تدريسك للمادة
سوف أتحدث إليكم اليوم عبر هذه السويعات القليلـة عند أمر مهم ربمـا يجهله البعض ويعرفه البعض ولكن لا بد لنا أن نتعلم بعض الأشياء في لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطـة وهي طريقـة تدريس هذه المادة الجميلة التي نعتزبهـا جميعا ؛ لأنهـا لغـة الكتاب المنزل من السماء( القرآن الكريم ) .
عزيزي / عزيزتي المعلمــ / ــة كلنا يعلم أن هذه أمانة ملقاة على عاتقنا وهم أبناء هذه الأمـة سوف نسأل أمام الله عز وجل جميعا عن هذه الأمانة ماذا فعلنا بهـا؟ .
وذلك انطلاقا من قول حبيبنا عليه الصلاة والسلام : (كلكم راع وكلكم مسؤول( مسئول ) عن رعيته ... ) الحديث فواجبنا أن نرتقي بمعلوماتنا ونتعلم ونستفيد من بعضنا البعض والحمد لله أنه يوجد منتدى خاص بهذه اللغـة نبتا دل خلاله المعارف ونستفيد منها ونطبقهـا مع (طلابنا - طالباتنا ) داخل الصف المدرسي . ولعل سائل يسأل فيقول هل من المعقول أننا نطبق كل هذا داخل الصف ؟ فنقول له :نعم ، توكل على الله واستعن به . وسوف تجد ذلك إن شاء الله سهلا ميسرا
والآن سوف ابدأ
في أول العام كما نعلم جميعـا عندما ندخل الصف وخاصة الأول متوسط نتعرف على بعض والمعرفـة لها مكانة عميقـة في نفس الطالب لا تظن ذلك مجرد معرفــة لا بل هو علاقـة ذات صلة وثيقة بين المعلم والطالب أو الطالبة ويجب عليك معرفة أسماء طلابك( طالباتك ) وأن تنادي بالاسم مثلا محمد .خالد ..... (هند ليلى ..... )
وبعد ذلك إجراء اختبار قبلي بعد التعرف على طول وهذا الاختبار القبلي يجرى قبل بداية الدراسة وقد يكون في الأسبوع الأول من الدراسـة وبدون معرفة الطلاب وقد تضع بعض الأسئلة التي قد درسها الطالب في المرحلة السابقة الابتدائية , ولكن احرص على أن تكون هذه الأسئلة شاملـة وعامة بحيث تشمل أكبر عدد ممكن من القواعد الإملائية والنحوية والفهم والمسموع وكأنك تريد أن تقول لهم بصورة غير مباشرة هذا المنهج كامل بين يديكم ,ولهذا الاختبار فوائد عديدة منها معرفـة مستوى طلابك وكذلك لا تنس أنه يساعد في معرفة عدد الطلاب الذين لديهم مستوى متندنٍ فهم محتا جون لك أكثر من غيرهم وقد تعرف أن هذا الطالب لديه ضعف في النحو مثلا وهذا في الإملاء وهذا في الخط وهكذا وتستطيع بعد ذلك تحديد المستوى فتبدأ باسم الله درسك وأنت تعرف في قرارة نفسك من يحتاج منك المساعدة . وهناك طلاب ماشاء الله عليهم لا يحتاجون منك إلا التوجيه المباشر وبسرعة تامـة .في أقل من دقيقـة ,ولكن هنا تجدر الإشارة بأنك لا تهمل هذا الطالب كما لاتهمل الطالب الأول ودائمـا اجعل بصرك يتوزع على الطلاب كلهم أشعر الطالب بأنك مصدر أمان له وثقــة ولا تتعلل بأ سباب وهميـة مثل ( عدد الطلاب كثير - مشكلة مع مدير المدرسة - ولي الأمر .. ) لأنك سوف تحاسب أمام الله كما أسلفنا في بداية الحديث لذلك اجعل عملك ابتغاء وجه الله عز وجل . وبعد نهاية الحصة الأولى ونهاية تأخذ هذه الأوراق ولا تقل اتركها لا انظر فيها وليس شرطـا أن تضع درجات وإنما كما أسلفنا للمعرفة وتخصك أنت بالدرجـة الأولى وبهذه الطريقـة سو ف ترتاح في تدريسك للمادة
التعديل الأخير: