طرق تدريسية مهمـة ( أولا الاختبار القبلي )

رحال

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
6 مارس 2010
النقاط
0
نشاط رحال:
358
0
0
  • طرق تدريسية مهمـة ( أولا الاختبار القبلي )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سوف أتحدث إليكم اليوم عبر هذه السويعات القليلـة عند أمر مهم ربمـا يجهله البعض ويعرفه البعض ولكن لا بد لنا أن نتعلم بعض الأشياء في لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطـة وهي طريقـة تدريس هذه المادة الجميلة التي نعتزبهـا جميعا ؛ لأنهـا لغـة الكتاب المنزل من السماء( القرآن الكريم ) .
عزيزي / عزيزتي المعلمــ / ــة كلنا يعلم أن هذه أمانة ملقاة على عاتقنا وهم أبناء هذه الأمـة سوف نسأل أمام الله عز وجل جميعا عن هذه الأمانة ماذا فعلنا بهـا؟ .
وذلك انطلاقا من قول حبيبنا عليه الصلاة والسلام : (كلكم راع وكلكم مسؤول( مسئول ) عن رعيته ... ) الحديث فواجبنا أن نرتقي بمعلوماتنا ونتعلم ونستفيد من بعضنا البعض والحمد لله أنه يوجد منتدى خاص بهذه اللغـة نبتا دل خلاله المعارف ونستفيد منها ونطبقهـا مع (طلابنا - طالباتنا ) داخل الصف المدرسي . ولعل سائل يسأل فيقول هل من المعقول أننا نطبق كل هذا داخل الصف ؟ فنقول له :نعم ، توكل على الله واستعن به . وسوف تجد ذلك إن شاء الله سهلا ميسرا
والآن سوف ابدأ
في أول العام كما نعلم جميعـا عندما ندخل الصف وخاصة الأول متوسط نتعرف على بعض والمعرفـة لها مكانة عميقـة في نفس الطالب لا تظن ذلك مجرد معرفــة لا بل هو علاقـة ذات صلة وثيقة بين المعلم والطالب أو الطالبة ويجب عليك معرفة أسماء طلابك( طالباتك ) وأن تنادي بالاسم مثلا محمد .خالد ..... (هند ليلى ..... )
وبعد ذلك إجراء اختبار قبلي بعد التعرف على طول وهذا الاختبار القبلي يجرى قبل بداية الدراسة وقد يكون في الأسبوع الأول من الدراسـة وبدون معرفة الطلاب وقد تضع بعض الأسئلة التي قد درسها الطالب في المرحلة السابقة الابتدائية , ولكن احرص على أن تكون هذه الأسئلة شاملـة وعامة بحيث تشمل أكبر عدد ممكن من القواعد الإملائية والنحوية والفهم والمسموع وكأنك تريد أن تقول لهم بصورة غير مباشرة هذا المنهج كامل بين يديكم ,ولهذا الاختبار فوائد عديدة منها معرفـة مستوى طلابك وكذلك لا تنس أنه يساعد في معرفة عدد الطلاب الذين لديهم مستوى متندنٍ فهم محتا جون لك أكثر من غيرهم وقد تعرف أن هذا الطالب لديه ضعف في النحو مثلا وهذا في الإملاء وهذا في الخط وهكذا وتستطيع بعد ذلك تحديد المستوى فتبدأ باسم الله درسك وأنت تعرف في قرارة نفسك من يحتاج منك المساعدة . وهناك طلاب ماشاء الله عليهم لا يحتاجون منك إلا التوجيه المباشر وبسرعة تامـة .في أقل من دقيقـة ,ولكن هنا تجدر الإشارة بأنك لا تهمل هذا الطالب كما لاتهمل الطالب الأول ودائمـا اجعل بصرك يتوزع على الطلاب كلهم أشعر الطالب بأنك مصدر أمان له وثقــة ولا تتعلل بأ سباب وهميـة مثل ( عدد الطلاب كثير - مشكلة مع مدير المدرسة - ولي الأمر .. ) لأنك سوف تحاسب أمام الله كما أسلفنا في بداية الحديث لذلك اجعل عملك ابتغاء وجه الله عز وجل . وبعد نهاية الحصة الأولى ونهاية تأخذ هذه الأوراق ولا تقل اتركها لا انظر فيها وليس شرطـا أن تضع درجات وإنما كما أسلفنا للمعرفة وتخصك أنت بالدرجـة الأولى وبهذه الطريقـة سو ف ترتاح في تدريسك للمادة
 
التعديل الأخير:

رحال

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
6 مارس 2010
المشاركات
358
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ثانيـا : شخصيتك داخل الصف
الشخصية هي عبارة قوة العلميـة هنا وليس قوة العضلية فالقوة العلميـة هيا لمطلب الأساسي في المادة العلميــة فعندما يجد الطلاب منك قوة في المادة مع ا لرحمـة بهم سوف تجدهم أول من يقوم باحترامك ومعاملتك معاملـة حسنة لذلك نجد بعض المعلمين هدادهم الله يبدأ بالصراخ والتهديد وهذا ما يزيد الطين بلـة كما يقال تصور معي لو أنك أتيت لمعلمك ليعلمك فيبدأ معك بالصراخ والتهديد هل سوف تستقبل منه ؟ الجواب لا بالتأكيد . لكن تصور لو وجدت هذا المعلم رحيم ذو بال وحكمـة . ثم اعلم يا أخي في الله أن هذه النفس البشرة التي أمامك لها مفتاح وسوف تتوصل إليه وعندما تجد مفتاح هذا القلب سوف تدخل إلى القلب وبكل يسر وسهولة وسوف تجده يستقبل منك أشياء وأشياء بدون تردد فاعرف كيف تتوصل إلى قلوب طلابك ( طالباتك ) وخير ذليل على حديثي هذا هو حبيبنا عليه الصلاة والسلام حيث كان يجمع كل معـنـى من معاني الشجاعة والقوة ولكنه مع ذلك رحيم ودود انظر معي لهذه القصـة التي حدثت تصدى أحد المشركين وهو غو رث بن الحارث بالرسول صلى الله عليه وسلم والرسول نائم تحت شجرة وحده فلم ينتبه إلا والرجل والسيف في يده فقال المشرك للرسول " من يمنعك مني " فقال له عليه الصلاة والسلام بلسان التوكل واليقين " الله " فسقط السيف من يده فأخذه النبي وقال للرجل " من يمنعك مني " قال " كن خير آخذ " فتركه وعفا عنه فرجع ذلك المشرك إلى قومه وقال لهم " جئتكم من عند خير الناس ". فانظر كيف تعامل خبينا مع المشرك ثم انظر رد المشرك بعد ذلك فقال :"من عند خير الناس " جئتكم فانظر معي لحسن المعاملــة كيف تخلق لك جوا مع طلابك فاحسن إليهم واذكر لك بقول الشاعر
أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم ** ** فطالما استعبد الإحسان أحسانا
فبذلك تملك مفتاح القلب لذلك الطالب ألذي أمامك ثم تأمل معي كذلك هذا الحديث
عن أبي عثمان النهدي ، عن عمرو بن العاص : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعمله على جيش ذات السلاسل قال : فأتيته ، فقلت : يا رسول الله ، أي الناس أحب إليك ؟ قال : عائشة . قال : من الرجال ؟ قال : أبوها . فانظر معي إلى هذا المجلس العظيم الذي كان يجلسه حبيبنا عليه السلام كيف كان يتعامل مع البشر ومع ذلك كان يظن كل منهم أنه هو أحب ّ الناس إليه . فأحبب طلابك وسوف تجد ذالك واضحا تماما في حبهم لك احترمهم قدرهم قدم لهم المساعدة ...سوف تجد أنك تخرج من صفك وأنت في قمـة السعادة .إن شاء الله تعالى
ولكن ذلك يحتاج منا إلى الصبر والحكمـة والحكمة فضل من الله كما قال تعالى ( ومن يؤتى الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا )
 

أبو لجين

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
18 مايو 2010
المشاركات
688
مستوى التفاعل
2
النقاط
18
رااااااائع .
جزاك الله خيرا ...
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى