طالب لديه صعوبة في النطق ، كيف أتعامل معه ؟

ابن أبيه

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يونيو 2010
النقاط
18
نشاط ابن أبيه:
644
0
9
  • طالب لديه صعوبة في النطق ، كيف أتعامل معه ؟
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد

أحبتي يوجد لدي طالب لديه مشكلة في النطق وصعوبة

أرجو منكم مساعدتي في إيضاح كيفية التعامل معه وتقويمه في :

الأداء القرائي

والتقويم الشفوي ( إلقاء خطبة )
 

طيووف

مشرف(القسم العام -المتوسط)

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
671
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كان الله في عونك أخي الفاضل بحق أمر صعب
لكن لم تبين لنا أو تحدد نوع المشكلة تماما ً؟
أرى ان تكن له معاملة خاصة ولا يتم التدقيق عليه مثل أصحابة
فأمثاله سبحان الله يكون الله قد عوضهم بشيء أخر يتميزون به
كالذكاء او التركيز الشديد أو المواهب التي لا يمتلكها غيرهم
وفقك المولى
 

خطوات إبداعية

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
9 أبريل 2010
المشاركات
858
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي
بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد

أحبتي يوجد لدي طالب لديه مشكلة في النطق وصعوبة

أرجو منكم مساعدتي في إيضاح كيفية التعامل معه وتقويمه في :

الأداء القرائي


والتقويم الشفوي ( إلقاء خطبة )

أخي الكريم ابن أبيه:

لم تحدد لنا أبعاد المشكلة تمـامـًا

هل المشكلة لديه وقتية أم دائمة؟

هل تتعلق صعوبة النطق لديه في الدروس فقط أم حتى في حديثه مع أقرانه ؟

قد تكون مشكلته ذات أبعاد نفسية فيمكن علاجها بالتآزر ، وقد تكون مشكلة خـَلــقيِــة وهذه سيكون لها حلول أخرى.

أرجو أن توضح كي نتمكن من مساعدتك

دمت بود
 

السمو الاخلاقي

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
4 أبريل 2010
المشاركات
207
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
وطني الغالي السعودية
وانا كذلك لدي طالبتان الاولى لاتنطق السين والصاد والثانية لاتنطق ولاحرف صحيح ولا اعرف اصلا كيف ادقق عليها اخبرت امها بان هذا حسب علمي يحتاج مراجعة الاطباء ولكن لا احاسبها مثل البقية لذلك لا احاسبها فهذه عيوب خلقية لذا توكل على الله يا ابن ابيك ولاتحاسبهم مثل البقية
 

أمي حياتي

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
22 مارس 2010
المشاركات
133
مستوى التفاعل
3
النقاط
18

نفس المشكله لدي
الفصل الاول كانت هناك طالبتان مستواهم متدني جداً .. وكنت أعاني منهن جدا
الترم الثاني نقلت احدى الطالبات الضعيفات بجانب طالبتة ممتازة وكلففت الطالبة بأن تكون المعلمة الصغيره لها
وفعلا حصل اختلاف واضح جدا الكل لاحظه من المعلمات


والثانيه طالبة تعاني من صعوبات تعلم لا تقرأ ولا تتفاعل في الفصل نهائياً وتتعبني في طرح الاسئلة عليها وفي الاملاء
ترهقني كثيراً كثيراُ
فكيف اقيمها ؟؟؟؟
 

ابن أبيه

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يونيو 2010
المشاركات
644
مستوى التفاعل
9
النقاط
18
كان الله في عونك أخي الفاضل بحق أمر صعب

لكن لم تبين لنا أو تحدد نوع المشكلة تماما ً؟
أرى ان تكن له معاملة خاصة ولا يتم التدقيق عليه مثل أصحابة
فأمثاله سبحان الله يكون الله قد عوضهم بشيء أخر يتميزون به
كالذكاء او التركيز الشديد أو المواهب التي لا يمتلكها غيرهم

وفقك المولى


أشكر لك تواجدك

المشكلة هي التأتأه والخوف وأحيانا الخجل

مع العلم أنه يرفع يده أحيانا يطلب القراءة كبقية الزملاء لإاعطيه الفرصة لو سطر واحد

مع العلم أنني ولله الحمد لم أضغط عليه بأي شئ بل يعجبني فيه سمته وهدوءه
 

ابن أبيه

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يونيو 2010
المشاركات
644
مستوى التفاعل
9
النقاط
18
أخي الكريم ابن أبيه:

لم تحدد لنا أبعاد المشكلة تمـامـًا

هل المشكلة لديه وقتية أم دائمة؟

هل تتعلق صعوبة النطق لديه في الدروس فقط أم حتى في حديثه مع أقرانه ؟

قد تكون مشكلته ذات أبعاد نفسية فيمكن علاجها بالتآزر ، وقد تكون مشكلة خـَلــقيِــة وهذه سيكون لها حلول أخرى.

أرجو أن توضح كي نتمكن من مساعدتك

دمت بود
خطوات لك كل الامتنان

المشكلة دائمة ( تأتأة ) ولا أدري كيف حديثه مع الطلاب وغدا سأسأل عن ذلك إن شاء الله

وإن كانت ذات أبعاد نفسية فيسهل علاجها كما ذكرتِ

أنتظركم
 

ابن أبيه

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يونيو 2010
المشاركات
644
مستوى التفاعل
9
النقاط
18
وانا كذلك لدي طالبتان الاولى لاتنطق السين والصاد والثانية لاتنطق ولاحرف صحيح ولا اعرف اصلا كيف ادقق عليها اخبرت امها بان هذا حسب علمي يحتاج مراجعة الاطباء ولكن لا احاسبها مثل البقية لذلك لا احاسبها فهذه عيوب خلقية لذا توكل على الله يا ابن ابيك ولاتحاسبهم مثل البقية


أهلا بالسمو الأخلاقي

فعلا عدم المحاسبة الشديدة يدل على سمو الأخلاق

وهذه العيوب نسأل الله أن يعافينا وإياكم وأبناءنا وأبناءكم ينبغي أن تدرس وتناقش مع أهل البيت

رعاك الله
 

السمو الاخلاقي

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
4 أبريل 2010
المشاركات
207
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
وطني الغالي السعودية
كانت عندي طالبة فيها تأتأه ولكنها حتى مع زميلاتها ... اذا كان عندكم مرشد حوله عليه يتكلم معه المشكلة في عدم الثقة بالنفس اما ان تعطيه مجموعه يقودها أو شجعه دائما او حاول انك تعزز الثقة لديه فقد يكون رهاب اجتماعي خفيف الله يعينك يا اخي
 

ابن أبيه

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يونيو 2010
المشاركات
644
مستوى التفاعل
9
النقاط
18
نفس المشكله لدي
الفصل الاول كانت هناك طالبتان مستواهم متدني جداً .. وكنت أعاني منهن جدا
الترم الثاني نقلت احدى الطالبات الضعيفات بجانب طالبتة ممتازة وكلففت الطالبة بأن تكون المعلمة الصغيره لها
وفعلا حصل اختلاف واضح جدا الكل لاحظه من المعلمات


والثانيه طالبة تعاني من صعوبات تعلم لا تقرأ ولا تتفاعل في الفصل نهائياً وتتعبني في طرح الاسئلة عليها وفي الاملاء
ترهقني كثيراً كثيراُ
فكيف اقيمها ؟؟؟؟

أشكر لك هذا التواجد وطرح التجربة العلاجية

إذا برأيك لو طبقت هذه الخطة العلاجية هل تجدي

مع العلم بأن المشكلة لدينا هي التأتأة والتردد والخجل أحيانا


دمتم بود
 

ابن أبيه

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يونيو 2010
المشاركات
644
مستوى التفاعل
9
النقاط
18
كانت عندي طالبة فيها تأتأه ولكنها حتى مع زميلاتها ... اذا كان عندكم مرشد حوله عليه يتكلم معه المشكلة في عدم الثقة بالنفس اما ان تعطيه مجموعه يقودها أو شجعه دائما او حاول انك تعزز الثقة لديه فقد يكون رهاب اجتماعي خفيف الله يعينك يا اخي

أهلا بك

سأجرب معه فكرة الجوار وهي تجربة ( الأستاذة أمي حياتي )

بحيث يكون ملازما للطالب الممتاز في الفصل مع إفهام الطالب الممتاز بما نسعى إليه

ولكي تكون النتائج مشرفة
 

طيووف

مشرف(القسم العام -المتوسط)

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
671
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كان الله بعونك أخي
طالبة سابقة عندي كانت عندها تأتأة وتنطق حرف بدلا من حرف
لكن وقفت معها وساندتها وزدت من ثقتها بنفسها بكيلا من المديح ينهال عليها
يميزها طريقة إلقائها وتحدثها وثقتها بنفسها
منحتها فرصة المشاركة في مسابقة الإلقاء على مستوى المحافظة ــ بالرغم من ان الجميع كان ضدي خوفا من الخسارة ــ
لكن كانت ثقتي بطالبتي أكبر وسبحان الله والله أنها أخذت المركز الثاني على مستوى المحافظة
وأخرى أثناء إلقاء الخطبة ترتجف وتكثر تأتأتها من الخجل حاورتها جالستها أعطيتها جلسات نفسية على المدى البعيد ــ ولو لعشر دقائق ــ
والان الحمدلله تحسنت بنسبة 80 % لدرجة أنها ألقت خطبة قبل الاستعدادا لها الاسبوع الماضي
 

أمي حياتي

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
22 مارس 2010
المشاركات
133
مستوى التفاعل
3
النقاط
18
كانت عندي طالبة من 3 سنوات تعاني من مشكلة التأتاأة والخوف الشديد والخجل لدرجة أنها ترفض نهائياً القراءة وتقول ابله اجي اقرأ لك برا
وفي الحصة تغص لقلت لها قومي جاوبي
مع أنها ممتازة ومبدعه جداً

ففكرت كيف اساعدها ؟
في يوم صدتها لحالها / وقلت جاتك .
ناديتها وجلست اتكلم معها مثل صاحبتها / سئلتها عن أهلها وعن أمورها ومن هذا الكلام عاد هي انطلقت في الهرج .
وقلت لها انتي مبدعه ومتفوقه وتعجبيني في اخلاقك وهدؤك بس شي واحد ناقص ؟
الخجل الي فيكي ؟
ممكن اعرف اش سببه ؟
الطالبه حاولت تقنعني كأنها تقولي أنسي أني أقرأ لك في الحصة .
في يوم جبت لها هديه وخبيتها .
واتفضيت لها .. قلت لها أقرئي رفضت .. وقلت لها ماراح اكمل الدرس الين ما تقرئي / طبعا رفضت حاولت تتعذر / ووووو ولكن من غير جدوى
فرضخت للواقع المرير وقرأت ،، فكفأتها على ذلك ..
واستمريت في تشجيعها حتى في الآذاعه ... والحمدالله انفكت عقدتها ..
والآن اعض اصابع الندم ... معاد نقدر عليها .. صار السانها يلوط آذانها .. عليها لسان سليط
فتذكرت المقولة ( التي تقول : علمته الرماية فلما اشتد ساعده رماني )
المهم ان عقدته ان حلت وااله يسهل لها أمورها

فهذه الفئة اجعلها ترتاح لك تماماً ... بتبسم في وجههم بتشجيعهم
 

ابن أبيه

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يونيو 2010
المشاركات
644
مستوى التفاعل
9
النقاط
18
كان الله بعونك أخي

طالبة سابقة عندي كانت عندها تأتأة وتنطق حرف بدلا من حرف
لكن وقفت معها وساندتها وزدت من ثقتها بنفسها بكيلا من المديح ينهال عليها
يميزها طريقة إلقائها وتحدثها وثقتها بنفسها
منحتها فرصة المشاركة في مسابقة الإلقاء على مستوى المحافظة ــ بالرغم من ان الجميع كان ضدي خوفا من الخسارة ــ
لكن كانت ثقتي بطالبتي أكبر وسبحان الله والله أنها أخذت المركز الثاني على مستوى المحافظة
وأخرى أثناء إلقاء الخطبة ترتجف وتكثر تأتأتها من الخجل حاورتها جالستها أعطيتها جلسات نفسية على المدى البعيد ــ ولو لعشر دقائق ــ

والان الحمدلله تحسنت بنسبة 80 % لدرجة أنها ألقت خطبة قبل الاستعدادا لها الاسبوع الماضي

ماشاء الله ماشاء الله ماشاء الله

اللهم بارك

والله لقد استفدت منكم

ولكن أحس عندما أتحاور معه بأن ذلك يحرجه أو يجعل عنده عقدة مني ومن المادة

مع العلم بأنه اليوم طلب مني المشاركة في إلقاء الخطبة ولكن أحسست بأن الطلاب يضحكون هداهم الله

وكانت لديه الميول إلى حب المشاركة وعدم التهميش

أشكر لك ردك مرة ثانية
 

ابن أبيه

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يونيو 2010
المشاركات
644
مستوى التفاعل
9
النقاط
18
كانت عندي طالبة من 3 سنوات تعاني من مشكلة التأتاأة والخوف الشديد والخجل لدرجة أنها ترفض نهائياً القراءة وتقول ابله اجي اقرأ لك برا
وفي الحصة تغص لقلت لها قومي جاوبي
مع أنها ممتازة ومبدعه جداً

ففكرت كيف اساعدها ؟
في يوم صدتها لحالها / وقلت جاتك .
ناديتها وجلست اتكلم معها مثل صاحبتها / سئلتها عن أهلها وعن أمورها ومن هذا الكلام عاد هي انطلقت في الهرج .
وقلت لها انتي مبدعه ومتفوقه وتعجبيني في اخلاقك وهدؤك بس شي واحد ناقص ؟
الخجل الي فيكي ؟
ممكن اعرف اش سببه ؟
الطالبه حاولت تقنعني كأنها تقولي أنسي أني أقرأ لك في الحصة .
في يوم جبت لها هديه وخبيتها .
واتفضيت لها .. قلت لها أقرئي رفضت .. وقلت لها ماراح اكمل الدرس الين ما تقرئي / طبعا رفضت حاولت تتعذر / ووووو ولكن من غير جدوى
فرضخت للواقع المرير وقرأت ،، فكفأتها على ذلك ..
واستمريت في تشجيعها حتى في الآذاعه ... والحمدالله انفكت عقدتها ..
والآن اعض اصابع الندم ... معاد نقدر عليها .. صار السانها يلوط آذانها .. عليها لسان سليط
فتذكرت المقولة ( التي تقول : علمته الرماية فلما اشتد ساعده رماني )
المهم ان عقدته ان حلت وااله يسهل لها أمورها

فهذه الفئة اجعلها ترتاح لك تماماً ... بتبسم في وجههم بتشجيعهم

والآن اعض اصابع الندم ... معاد نقدر عليها .. صار السانها يلوط آذانها .. عليها لسان سليط
فتذكرت المقولة ( التي تقول : علمته الرماية فلما اشتد ساعده رماني )
المهم ان عقدته ان حلت وااله يسهل لها أمورها

فهذه الفئة اجعلها ترتاح لك تماماً ... بتبسم في وجههم بتشجيعهم


والله ضحكتيني :sm39:الله يسامحك أنت سويتي له تمارين قاسية جدا

أما أنا فسأحاوره أولا
ثم أبدأ معه في مرحلة المشاركة في الفصل بكل ثقة

ثم المشاركة في الإذاعة المدرسية



بورك فيك
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى