نشاط سيف عبودي:
-
55
-
0
-
0
- ضوابط تقويم نصي المقروء و المسموع
يسرني أن أضع بين أيديكم ضوابط لنصي التقويم ( المقروء و المسموع )
:d
:d
أرجو تقييم المشاركة لزيادة التفاعليسرني أن أضع بين أيديكم ضوابط لنصي التقويم ( المسموع والمقروء ) ، وهي على النحو التالي :
أولاً : النص المسموع ( نص الاستماع ) :
1- عبارة عن نص قصير يختاره المعلم بحيث يكون مناسبًا لمستوى التلاميذ قابلاً للفهم ، ومرتبطًا بمجال الوحدة .
2- على المعلم إسماع التلاميذ النص من خلال مايراه مناسبًا للموقف ( كاسيت - صوت المعلم - cd )
3- ينبغي ألا يكون من النصوص الواردة في الوحدة .
4-يشترط في الأسئلة التي يقدمها المعلم لنص الاستماع أن تكون مطبوعة ومتفقة مع كفايات الاستماع في الوحدة الدراسية المدونة في كتاب المعلم .
5- تحسب لهذا النص ( 10 ) درجات من التقويم .
ثانيًا : النص المقروء :
1- عبارة عن نص قصير يختاره المعلم بحيث يكون مناسبًا لمستوى التلاميذ قابلاً للفهم ، ومرتبطًا بمجال الوحدة .
2- تنطلق منه الأسئلة التالية :
أ ) أسئلة تتعلق بالقراءة وعليها ( 10 ) درجات .
ب) أسئلة تتعلق بالدروس اللغوية ( الصنف - الوظيفة النحوية - الأسلوب - الإملاء- الخط )وعليها ( 40 ) درجة
ج ) سؤال حول التواصل الكتابي يكون منطلقه من النص ، وإن لم يتمكن المعلم من ذلك فله
أن يأتي بمشهد قصير أو قصة قصيرةويترك نهايتها للتلميذ ليحقق مهارة التواصل الكتابي في الوحدة
الأولى ، وعليه ( 10 ) درجات .
ملحوظات مهمة :
1- كل الأسئلة ينبغي أن تكون مطبوعة ، ومتفقة ومحققة لكفايات المكون الموجودة في دليل المعلم .
2- لكل نص اختباري حصة مستقلة ، وورقة مستقلة ، ويجوز للمعلم أن يجمع أسئلة النص المسموع مع أسئلة
النص المقروء في ورقة واحدة ، ولكن بشرط أن يكون زمن الاختبار متصلا بمعنى أن يكون في حصتين متتابعتين .
3- القراءة المستمرة لما جاء في دليل المعلم ص ( 27-28-29) وعدم إغفال ذلك ؛ فمن تلك الصفحات تنطلق
آلية التقويم
منقول عن الأستاذ /عبدالله مساوي (من المؤلفين )
التعديل الأخير: