ضعف شديد للطلاب في القراءة والكتابة ما الحل ؟ ورسالة عتاب !!

ابن أبيه

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يونيو 2010
النقاط
18
نشاط ابن أبيه:
644
0
9
  • ضعف شديد للطلاب في القراءة والكتابة ما الحل ؟ ورسالة عتاب !!
بسم الله

الله أكبر الله أكبر الله أكبر

الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا

وسبحان الله بكرة وأصيلا

واجهتني مشكلة في ضعف الطلاب في القراءة والكتابة

وعندما سألتهم عن درجاتهم في الصف السادس قالوا : كلنا أخذنا ( 1 )

قلت : حسبي الله على من أعطاكم الواحد وقلت في نفسي هذا هو الغش بعينه

والله يا شباب إنني لأستمع للطالب وأرد عليه في السطر الواحد أربع أو خمس أو ست أخطاء سواء في القواعد النحوية أو طريقة القراءة

عموما أنا أوجه رسالتي أولا لأخواننا وأخواتنا بأن لا يرموا بأعبائهم على عواتق الآخرين

ثم ينسلوا من همومهم ويتناسون الأمانة المناطة في أعناقهم

أحبتي والله الذي لاإله غيره لو حرص المعلمون والمعلمات على تعليم الطلاب التعليم الجيد لما وجدنا هذه النماذج السيئة الركيكة في أسلوبها وكتابتها


لا أريد أن أعنف ولكن هي هموم أحملها بين ضلوعي

أسأل الله أن يعين الجميع لما فيه رقي لغتنا
 
التعديل الأخير:

سمو الخيال

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
6 يوليو 2010
المشاركات
82
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تم القتل من الوريد إلى الورررررررررريد وواقع مر
 

صخور

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
197
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم .. همومك هي همومنا .. نحن نعاني مثلما تعاني .. المشكلة تتمثل في التالي اولا: مشكلة التقويم .. التي أبتلينا بها .. انا لا أرفض التقويم لكن أرفض طريقة تنفيذه .. ارهاق كاهل المعلم بأعداد مهولة داخل الفصل ... تحميل بعض الاهالي المعلم العملية التعليمية مع ان المعروف ان عملية التقويم عملية مشتركة بين المدرسة والبيت ... نقطة أخرى من خلال تجربتي درسة الصف الرابع الابتدائي في مدرسة أهلية.. وكان عندي طالبة ضعيفة جدا عندما تأتي حصة الاملاء واملي الطالبات... ورقة الاملاء لهذه الطالبة كلها اخطاء املائية فادحة ... اشعرت ولي الامر ومديرة المدرسة بذلك فجاء الرد بأن الطالبة لم تدخل هذه المدرسة الاهلية إلا لنجاح ....... فالمشكلة مشتركة والتقصير من الجميع وليس المعلم هو المقصر فقط .......
 

ابن أبيه

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يونيو 2010
المشاركات
644
مستوى التفاعل
9
النقاط
18
السلام عليكم .. همومك هي همومنا .. نحن نعاني مثلما تعاني .. المشكلة تتمثل في التالي اولا: مشكلة التقويم .. التي أبتلينا بها .. انا لا أرفض التقويم لكن أرفض طريقة تنفيذه .. ارهاق كاهل المعلم بأعداد مهولة داخل الفصل ... تحميل بعض الاهالي المعلم العملية التعليمية مع ان المعروف ان عملية التقويم عملية مشتركة بين المدرسة والبيت ... نقطة أخرى من خلال تجربتي درسة الصف الرابع الابتدائي في مدرسة أهلية.. وكان عندي طالبة ضعيفة جدا عندما تأتي حصة الاملاء واملي الطالبات... ورقة الاملاء لهذه الطالبة كلها اخطاء املائية فادحة ... اشعرت ولي الامر ومديرة المدرسة بذلك فجاء الرد بأن الطالبة لم تدخل هذه المدرسة الاهلية إلا لنجاح ....... فالمشكلة مشتركة والتقصير من الجميع وليس المعلم هو المقصر فقط .......


أهلا صخور

وعليكم السلام

هذا هو الهروب الذي تعيشه أكثر الأسر

والزج بأبنائها في متاهات النجاح المغشوش

دخل للمدرسة الأهلية ودفعنا له فلوس للنجاح فقط ليس للعلم ( نقول الموعد قدام )
 

دفينة الإحساس

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
1,948
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كلنا نعاني مما تعاني وأنا أرى أن المرحلة الإبتدائية لها الدور الأكبر لإنها هي الأساس فبعض المدرسين والمدرسات لا يخافون الله في الأمانة التي بين أيديهم والتقويم سبب في ضعف التلاميذ في الإملاء والقراءة
 

ماجد الجهني

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
16 سبتمبر 2010
المشاركات
139
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ينبع ستي
والله يأخي أن هذا الأمر هو أكبر مشكلة تواجهني

من بين ثلاثين طالب عشرة لا يستطيعون قراءة سطر واحد دون أخطاء في الحروف

وعشرة آخرين في الحركات والبقية في إخراج الحروف المخرج السليم

أعانك الله وأعاننا على أداء الأمانة
 

طـُـهـُـر

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
13 أكتوبر 2010
المشاركات
51
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لا فض فوك

أوجزت و وضعت يدك على الجرح =(

أعاني المشكله ذاتها مع طالباتي .. لدرجه أن طالبه تقرأ لي الكلمة بذكر كلمة أخرى تحمل نفس المعنى
و عندما قلت لها إذا واجهتي صعوبة في نطق الكلمه تهجي الأحرف حرف حرف
قالت لي : أستاذتي .. ما معنى كلمة تهجي !!!

و ياااااااااااااااا قلب لا تحزن

=(
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
إليكم هذا الرابط :
https://loghati.net/showthread.php?t=3423
وكما تجدون - إن شاء الله - في المرفق ما يسهم ولو باليسير في حل هذه الظاهرة
كتب الله لكم الأجر
ونفعكم بأبنائكم ونفعهم بكم


 

المرفقات

  • التخلف القرائي.rar
    9.8 KB · المشاهدات: 271

الأرجوانة

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
1 أكتوبر 2010
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
المشكلة يامعلمي ومعلمات اللغة العربية ليست في التقويم ولكن في المشرفات والله لقد حدث في مدرستنا أن طالبة ضعيفة في مادة القراءة ويصعب عليها نطق بعض الأحرف ورأت المعلمة والمرشدة والمديرة أن تبقى للإعادة فرفضت المشرفة وقالت يكفي أنها تقرأ الحرف وظهرت ماساتها في الصف الرابع فما رأيكم:mad:
 

ابن أبيه

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يونيو 2010
المشاركات
644
مستوى التفاعل
9
النقاط
18
كلنا نعاني مما تعاني وأنا أرى أن المرحلة الإبتدائية لها الدور الأكبر لإنها هي الأساس فبعض المدرسين والمدرسات لا يخافون الله في الأمانة التي بين أيديهم والتقويم سبب في ضعف التلاميذ في الإملاء والقراءة

دفينة الإحساس أشكر لك المرور

ولا نقول إلا سترك يارب ويا معلمي المرحلة الإبتدائية ( البناء يكتمل بأساسه )
 

ابن أبيه

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يونيو 2010
المشاركات
644
مستوى التفاعل
9
النقاط
18
والله يأخي أن هذا الأمر هو أكبر مشكلة تواجهني

من بين ثلاثين طالب عشرة لا يستطيعون قراءة سطر واحد دون أخطاء في الحروف

وعشرة آخرين في الحركات والبقية في إخراج الحروف المخرج السليم

أعانك الله وأعاننا على أداء الأمانة

أهلا بك يا أستاذ ماجد

فعلا نطلب العون من الله أولا ثم من إخواننا في الابتدائية
 

ابن أبيه

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يونيو 2010
المشاركات
644
مستوى التفاعل
9
النقاط
18
لا فض فوك

أوجزت و وضعت يدك على الجرح =(

أعاني المشكله ذاتها مع طالباتي .. لدرجه أن طالبه تقرأ لي الكلمة بذكر كلمة أخرى تحمل نفس المعنى
و عندما قلت لها إذا واجهتي صعوبة في نطق الكلمه تهجي الأحرف حرف حرف
قالت لي : أستاذتي .. ما معنى كلمة تهجي !!!

و ياااااااااااااااا قلب لا تحزن

=(

مرحبا بك يا طُهُر

فعلا شيء مؤلم جدا

والله لقد أحزنتني بهذا الموقف وكأني بتلك الطالبة والكلمات تتردد بين شفتيها والخوف يعتصرها من الإخفاق والفشل

ولكن ما نقول إلا : و ياااااااااااااااا قلب لا تحزن
 

ابن أبيه

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يونيو 2010
المشاركات
644
مستوى التفاعل
9
النقاط
18
إليكم هذا الرابط :

https://loghati.net/showthread.php?t=3423
وكما تجدون - إن شاء الله - في المرفق ما يسهم ولو باليسير في حل هذه الظاهرة
كتب الله لكم الأجر
ونفعكم بأبنائكم ونفعهم بكم

شكرا للأستاذ معيض

ونسأل الله أن يعين الجميع

وأرى أن يبحث كل واحد منا عن طريقة مناسبة

ولكن مع المنهج الجديد أعتقد فيه صعوبة
 

ابن أبيه

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يونيو 2010
المشاركات
644
مستوى التفاعل
9
النقاط
18
المشكلة يامعلمي ومعلمات اللغة العربية ليست في التقويم ولكن في المشرفات والله لقد حدث في مدرستنا أن طالبة ضعيفة في مادة القراءة ويصعب عليها نطق بعض الأحرف ورأت المعلمة والمرشدة والمديرة أن تبقى للإعادة فرفضت المشرفة وقالت يكفي أنها تقرأ الحرف وظهرت ماساتها في الصف الرابع فما رأيكم:mad:

حياك أيتها الأرجوانة

أعانك الله

كيف لهذه الطفلة أن تستمر

وهذه مشكلة البعض من المشرفين والمشرفات وتعاطفهم ...

ولكن لعل الله أن يسهل أمرها وأن يسخر لها أبوين فاهمين يساعدانها
 

جوووري

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2007
المشاركات
1,489
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله المستعان المشرفة تحاول جاهدة على عدم إعادة الطالبة حدث لي موقف قبل ذلك طلبت المشرفة زيادةدرجات للطالبة حتى تنجح ولا تبقى للاعادة
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى