نشاط سطوع الشمس:
-
116
-
0
-
0
- صفات المعلم المبدع
صفات المعلم المبدع
يتمتع المعلم المبدع بصفات شخصية وعقلية ونفسية متنوعة ، ولكن أهم هذه الصفات:
§ حب الاستطلاع والاستفسار والحماس المستمر والمثابرة في حل المشكلات.
§ توفر الدافعية والانتماء الحقيقي للتدريس واعتباره رسالةومهنة.
§ الرغبة في التقصي والاكتشاف ، وتفضيل المهمات العلمية والرياضيةوالأدبية والفنية الصعبة.
§ الإيمان بتميز الطلاب وتفردهم والاهتمام بمراعاةالفروق الفردية.
§ البراعة والدهاء وسعة الحيلة ، وسرعة البديهة وتعدد الأفكاروالإجابات ، وتنوعها مقارنة بأقرانهم.
§ إظهار روح الاستقصاء في آرائهم وأفكارهم.
§ الروية في إصدار الأحكام وتقبل الانتقادات.
§ القدرة على عرض أفكارهم بصورة مبدعة ، والتمتع بخيال رحب وقدرة عالية على التصور الذهني والتمتع بمستويات عقلية عليا في تحليل وتركيب الأفكار والأشياء
§ الاستقلالية في الفكروالعمل
§ احترام أراء الطلاب وأفكارهم ، وتشجيعهم على طرحها.
§ الإلمامبالأساليب ، والطرق التربوية ، والتعليمية المختلفة
§ المرونة والنزعة إلىتطوير وتقبل التغيرات الحادثة
§ دور المعلم في تنمية التفكير الإبداعي.
§ تشجيع كل طالب لديه القدرة على الإبداع في جانب ما.
§ الابتعاد عن التعلم القائم علىالحفظ والاستظهار
§ تشجيع الطلاب على اكتشاف بيئتهم ، ومصادرها من خلال الرحلات والزيارات الميدانية.
§ توفير بيئة صفية مدرسية معززة للذكاء ونموالإبداع.
§ توفير الأمن النفسي للطلاب من حيث احترام أفكارهم وآرائهم
§ تنمية حب الاستطلاع لدى الطلبة.
§ تحرير الطلاب من الخوف من الوقوع في الخطأ.
§ تشجيع اختلاط الطلاب المبدعين الراشدين.
§ ابتعاد المعلم عن فرض حلوله وآرائه على الطلاب.
§ تقبل الأفكار غير المألوفة أو المعارضة للآخرين.
§ تدريب الطلاب على حل المشكلات باستخدام الأسس النظريةوالتطبيقية.
§ تشجيع الطلاب على القراءة التحليلية الناقدة.
§ تشجيع الطلاب على الاشتراك في المعارض المدرسية.
§ تشجيع الطلاب على استخدام الألعاب ذات الطابع العلمي والهادفة إلى تنشيط القدرات العقلية وتحسين الموهبة الإبداعية.
§ تكوين معرفة علمية واتجاهات إيجابية نحو الإبداع والمبدعين.
اولاً: مفهوم الابتكار او الابداع. ماذا يعني الابداع ؟
الابداع في اللغة من بدع الشي أي ابتدعه او أنشاه وبدأئه وهو ما يعني الاتيان بشي جديد وغير مألوف بما في ذلك النظر إلى الاشياء بطريقة غير مألوفة
من هذا التعريف يمكننا القول:
بان الابداع في مجال التربية والتدريس عموما هو القدرة على ابتكار المعلم لأساليب ووسائل وطرق متنوعة وجديدة في التدريس يمكن ان تلقي التجاوب الامثل من التلاميذ وتحفزهم على استثمار قدراتهم ومواهبهم وتحدي التفكير المألوف بما يساعد ذلك في تحقيق الاهداف التربوية والتعلىمية التي تؤدي إلى تكوين تلميذ مبتكر ومبدع
ثانياً: كيف يفكر الانسان
المخ اساس التفيكر
الجزء الايسر يقوم على:
التحليل، اتلعقلانية، المنطقية، التسلسلية، الاستنتاج
الجزء الايمن يقوم على:
النظرية الشمولية، الخيال، التصور، الحس، التفكير العاطفي
المخيخ ( اهم حزء وينقسم إلى )
الجزء الايسر يعالج انشطة التنظيم والترتيب
الجزء الايمن يتعامل مع العواطف والعلاقات الانسانية
ثالثا :مكونات التفكير الابتكاري:
توصلت الدراسات والبحوث لبعض المهارات التي يتسم بها ذوي القدرات الابداعية وهذه المهارات تمثل البيئة الداخلية ( المناخ الداخلي ) للشخص او المعلم المبدع والمبتكر وهي:
1.الطلاقة (Fluency):
وتشير هذه المهارة إلى قدرة الفرد على إنتاج أكبر عدد ممكن من الأفكار عن موضوع ما في فترة زمنية معينة. ويندرج تحتها أنواع عدة من الطلاقة هي:
أ.الطلاقة اللفظية: وتشير هذه المهارة إلى قدرة الفرد على إنتاج أكبر عدد من الكلمات التي تبدأ أو تنتهي بحرف معين. مثال ذلك:
• اذكر أكبر عدد من الكلمات التي تبدأ بحرف الميم خلال دقيقتين.
• اذكر أكبر عدد من الكلمات التي تنتهي بحرف الميم خلال دقيقتين.
• وتظهر هذه القدرة في علم اللغات والعلوم الإنسانية.
ب.الطلاقة الفكرية: تشير هذه المهارة إلى قدرة الفرد على أنتاج اكبر عدد ممكن من التعبيرات التي تنتمي إلى نوع معين من الأفكار. ولقياس مدى تمكن الطالب من مهارة الطلاقة الفكرية، فإنه يلجأ إلى الأسئلة التالية:
• أسئلة الاستخدامات. مثل: اذكر جميع الاستخدامات الممكنة للسجادة.
• أسئلة النتائج المترتبة، مثل: اذكر جميع النتائج المترتبة على دفع جميع الناس لزكاة أموالهم.
• أسئلة العناوين: مثل: اذكر أكبر عدد ممكن من العناوين لموضوع او لقصة أو قصيدة ما.
• أسئلة ذكر الأشياء: مثل: أذكر أكبر عدد ممكن من الأفعال أو الأقوال التي تندرج تحت قيمة الصدقة.
ج.طلاقة الأشكال: وتشير هذه المهارة إلى قدرة الفرد على تصميم ورسم عدد من الأشكال الجديدة والمتعددة. ولقياس هذه القدرة يعطي الطالب صوراً ناقصة أو أشكالاً معينة مثل: الدوائر أو الخطوط أو الخطوط المتوازية، ويطلب منه إجراء بعض الإضافات لتعطي أشكالاً جديدة غير مألوفة. كما في اختبارات تورانس للتفكير الإبداعي.
د.الطلاقة الترابطية: وتشير هذه المهارة إلى قدرة الفرد على التفكير السريع في الكلمات المرتبطة بموقف معين. مثال ذلك:
• اذكر جميع الكلمات أو الجمل المرتبطة بالحرب.
• اذكر أكبر عدد ممكن من المترادفات أو المتضادات لكلمة "الأمن".
ويختلف التفكير الإبداعي هنا عن التفكير التقليدي بأن التفكير التقليدي قد يذكر استعمال أو استعمالين، أو عنوان أو عنوانين، بينما التفكير الإبداعي قد يصل إلى عشرات أو مئات الاستعمالات أو العناوين.
ه.الطلاقة التعبيرية: وتشير هذه المهارة إلى قدرة الفرد على صياغة التراكيب اللغوية بشكل سليم. وتقاس هذه القدرة بالأسئلة الآتية:
• اكتب اكبر عدد ممكن من الجمل المفيدة، مستخدماً الكلمات التالية:
طاولة – كرسي – مدرسة .....
• اكتب جميع الجمل المرتبطة بكلمة "الحياء".
2.المرونة (Flexibility):
وتشير إلى قدرة الفرد على تغيير تفكيره بتغير الموقف الذي يمر فيه بحيث تصدر منه استجابات متعددة لا تنتمي إلى فئة واحدة، أي أن يسلك الفرد أكثر من مسلك للوصول إلى كافة الأفكار أو الاستجابات المحتملة. وللمرونة نوعان:
*مرونة تكيفيه: وتشير إلى قدرة الفرد على تغيير طريقة تفكيره بسرعة لمواجهة موقف أو مشكلة جديدة من أجل إيجاد حلول غير تقليدية لها، وسميت مرونة تكيفيه لأن الفرد يعدل تفكيره واستجاباته لتتكيف وتتفق مع الحل المناسب.
*مرونة تلقائية: وتشير إلى قدرة الفرد على تحويل تركيز تفكيره باتجاهات متعددة بيسر وسهولة بعيداً عن ضغوط التعليمات أو الإلحاح بحيث يعطي تلقائياً عدداً من الاستجابات التي لا تنتمي إلى فئة محددة.
ولقياس المرونة يطلب من الطالب.
• ذكر الاستعمالات غير المألوفة للأشياء. مثل: الصحيفة، والطاولة، وقلم الرصاص.
• ذكر أكبر عدد ممكن من الاستعمالات لشيء معين مثل: السجادة. ويتم التركيز هنا على أنماط الاستعمالات لا عددها.
• ذكر النتائج البعيدة المترتبة على ظرف مقترح صعب الحدوث أو مستحيل، ويتم التركيز هنا على أنماط النتائج وليس عددها.
ولعل مرونة التفكير من أبرز المهارات التي تميز الأفراد المبدعين عن غيرهم من التقليدين، إذ إن التقليدين يوجهون تفكيرهم في جهة معينة، لذا فإن المرونة الفكرية تعد ضد الجمود الفكري. ويعد التأهب من أهم العوامل التي تؤثر في المرونة.
3.الأصالة (Originality):
وتشير هذه المهارة إلى قدرة الفرد على إنتاج أفكار أو حلول جديدة غير مألوفة؛ أي أن الفرد الذي يتصف بهذه المهارة لا يكرر أفكار الآخرين. "ويرى تورانس (Torrance) أن الأفراد ذوي الأصالة هم أولئك الذين يستطيعون أن يبتعدوا عن المألوف الشائع ويبتعدوا عن الطريق المعتاد، أو هم يدركون علاقات ويفكرون في أفكار وحلول مختلفة عن تلك التي يجدونها في كتبهم التعليمية، وكثير من أفكارهم ليس كلها تثبت فائدتها، وبعض الأفكار تدعو للدهشة بالرغم من أنها صحيحة، ويعد الأصالة من أهم العوامل المكونة للقدرة على التفكير الإبداعي.
وتختلف مهارة الأصالة عن مهارتي الطلاقة والمرونة من حي إنها:
• لا تشير إلى كمية الأفكار الإبداعية التي يقترحها الشخص بل تعتمد على قيمة تلك الأفكار، ونوعيتها، وجدتها، وهذا ما يميزها عن الطلاقة.
• لا تشير إلى نفور الشخص من تكرار تصوراته أو أفكاره هو شخصياً كما في المرونة، بل تشير إلى نفوره من تكرار ما يفعله الآخرين، وهذا ما يميزها عن المرونة.
4.التفاصيل(Elaboration):
وتشير هذه المهارة إلى قدرة الفرد على إعطاء إضافات وزيادات جديدة لفكرة معينة. وعليه يوصف التلميذ ذو القدرة على التفاصيل بأنه الذي يستطيع أن يتناول فكرة أو عملاً ثم يحدد تفاصيله، كما يمكنه أن يتناول فكرة بسيطة أو مخططاً بسيطاً لموضوع ما ثم يقوم بتوسيعه ورسم خطواته التي تؤدي على كونه عملياً، "قد أشارت ملاحظات تورانس (Torrance) في بحوث الإبداع أن التلاميذ الصغار الأكثر إبداعاً يميلون إلى زيادة الكثير من التفصيلات غير الضرورية إلى رسوماتهم وقصصهم، وعليه فالتلميذ المبدع ذو القدرة على الفصيل تتناسب درجة إبداعه مع مقدار التفصيلات التي يعطيها.
رابعا : الإبداع والمعلم
ترى الغالبية العظمى من التربويين أن التعلم الإبداعي لن يتم في ظروف صفية أو بيئة تعلم لا يتوفر فيها التدريس الإبداعي. وهذا يطرح سؤالاً حرجاً: كيف يكون المعلم معلماً مبدعاً؟ أو إلى أي درجة نستطيع إدخال وتبني التدريس الإبداعي في مدارسنا بمختلف مراحلها؟
لأغراض تعليم الإبداع والتفكير الإبداعي يُعرّف رومي Romey الإبداع بكلمات بسيطة، بأنه القدرة على تجميع الأفكار والأشياء والأساليب في أسلوب وتقنية جديدة . وبالتالي فالمعلم إذا استخدم أسلوباً أو تقنية جديدة تساهم في تفجير قدرات المتعلمين الإبداعية (حتى لو كان هناك من استخدم هذا الأسلوب ، أو تم وصفه في مرجع ما) يكون المعلم عندئذ معلماً مبدعاً. لذا يُنظر للمعلم باعتباره المفتاح الأساسي في تعليم الإبداع وتربيته.
ويرى المتخصصون في الإبداع أنه ما لم يمتلك المعلم حداً أدنى من معامل الإبداع Creativity Quotient على حد تعبير رومي فإن ذلك قد ينعكس سلبياً على التلاميذ بعامة وعلى المبدعين منهم بخاصة.
ولكي يحدد المعلم معامل الإبداع لديه، فإن عليه أولاً أن يحدد مدى إبداعه في النشاطات التدريسية التالية:
أولاً: الإبداع في ترتيب وتنظيم الموضوعات الدراسية:
•أسهل طرق التدريس إتباع المعلم والتزامه بتدريس الموضوعات كما هي مرتبة في الكتاب المقرر، أو في خطة المنهاج المدرسي.
•ترتيب الموضوعات والنشاطات التدريسية حسب اعتبارات معينة له دور مهم في إبداع المعلم، فمثلاً: حدوث هزة أرضية في المنطقة، أو ثوران بعض البراكين، أو غرق باخرة بالقرب من سواحل الدولة، أو خروج رحلة فضاء، أو نزول المطر .. الخ، يمكن للمعلم المبدع الاستفادة من هذه الأحداث وغيرها في إعادة ترتيب بعض الموضوعات بمرونة إبداعية، وهكذا يخرج عن الروتين التدريسي، ويتحرر من جمود الكتاب، وهذا ينطبق بالطبع بغض النظر عن التخصص الأكاديمي للمعلم (لغة عربية، علوم، رياضيات .. الخ).
•كم تقوم، كمعلم، بذلك؟ وكم يقوم المعلمون في مدارسنا بذلك؟
ثانياً: الإبداع في إثارة المشكلات:
ينبغي أن تُقدم الموضوعات على صورة مشكلات، أو أسئلة تتطلب الإجابة عنها. وكل طالب أو مجموعة من الطلاب يرى المشكلة برؤية قد تختلف عن رؤية الآخرين. وعلى المعلم أن يثير المشكلات بطرق إبداعية بدرجات متفاوتة بحيث تستفز وتلبي قدرات الطلاب وتُفجّر طاقاتهم الإبداعية.
ومن أمثلة المشكلات التي يمكن للمعلم إثارتها في صورة أسئلة إبداعية:
1 ـ كيف ينتقل الماء من التربة إلى قمة الشجرة ضد الجاذبية الأرضية؟
2 ـ لماذا خلق الله البشر بزوج من العيون، لا بعين واحدة؟
3 ـ ماذا يحدث لو دارت الأرض حول نفسها بسرعة تعادل 24 مرة سرعة دورانها الحالية؟
5 ـ كيف يمكنك الاستفادة من الزجاجات الملقاة في صندوق القمامة؟
6 ـ لماذا تتدلى سيقان نبات التين البنغالي وتنغمس في التربة؟
7 ـ اكتب قصة قصيرة لا تزيد كلماتها عن خمس كلمات.
8 ـ عبّر فنياً بالرسم عن علاقة القط بالفأر.
9 ـ كيف يمكنك قياس مساحة دائرة دون استخدام أية قوانين هندسية؟
10 ـ ماذا تتوقع أن يحدث لو انعدمت الجاذبية الأرضية؟
ثالثاً: الإبداع في تخطيط الدروس:
يُنظر إلى التخطيط الدراسي باعتباره خطة مرشدة وموجهة لعمل المعلم، وهذه الخطة ليست قواعد جامدة تُطبق بصورة حرفية، بل هي وسيلة وليست غاية، تتسم بالمرونة والاستعداد للتعديل والتطوير والتحسين في ضوء المتغيرات المستجدة.
وهذا يعني أن إتباع المعلم لخطة دراسية جامدة لعدة حصص دراسية، يعني أنه يبتعد عن الاتجاهات الإبداعية في التدريس. وهذا يعني أن التدريس الإبداعي يتطلب عدة خطط للحصة الواحدة بحيث تلائم حاجات واستعدادات الطلاب العاديين والمبدعين.
•إلى أي درجة يبتعد المعلمون عن الخطط الدراسية التقليدية؟ وإلى أي مدى يخرجون بشكل جذري عن الخطط اليومية؟ وهل يتم هذا الخروج بتقديم نشاطات تدريسية إبداعية للطلاب لحث أفكارهم وطاقاتهم الإبداعية؟
رابعاً: الإبداع في السلوك التدريسي الصفي:
المعلم المبدع يمكن أن يعوض أي نقص أو تقصير مُحتمل في النشاطات التدريسية والإمكانات المادية الأخرى. والسلوك التدريسي الصفي للمعلم يتطلب إبداعاً في إدارة الصف من جهة، ومرونة وحساسية للأنماط التعلمية للطلاب فرادى وجماعات. والمرونة تعني انتقال المعلم من دور الملقن للمعلومات إلى دور المستمع المناقش الموجه للنشاطات الميسر للتعلم المرافق في البحث والاستقصاء، المشجّع لأسئلة ونشاطات وإجابات طلابه على تنوعها وجدتها.
•إلى أي درجة، كمعلم، تعتبر سلوكك التدريسي إبداعياً؟ وإلى أي درجة أنت مرن في إدارة الصف؟ وإلى أي مدى تتصلب في إدارته؟ وكيف هي علاقاتك بطلابك؟
خامساً: الإبداع في النشاطات المخبرية:
يعتبر المعمل وما يصاحبه من نشاطات مخبرية القلب النابض في التدريس الإبداعي وتدريس العلوم بخاصة، وينبغي أن يتضمن التدريس الإبداعي نشاطات مخبرية ومشاكل علمية تتطلب فرض الفروض وطرح الأسئلة والتقصي والتجريب، على أن تُقدم هذه النشاطات بأفكار وأساليب مبدعة.
وتنمو المواهب الإبداعية لدى المتعلم إذا أُعطي الفرص لأن يعمل وينقب بنفسه، ويسجل ملاحظاته، ويقيس، ويصنف، ويستنتج، ويتنبأ، ويضع الفرضيات، ويصمم التجارب، وينفذها، وهكذا ينمو التفكير الإبداعي للمتعلم، ويقوم بدور المكتشف.
وعليه، إلى أية درجة، كمعلم علوم، تُقدم النشاطات المخبرية بطرائق غير تقليدية، وهل تسمح نشاطاتك المخبرية لتطبيق عمليات العلم الأساسية والتكاملية؟
سادساً: الإبداع واستراتيجية توجيه الأسئلة:
لكي يطرح المعلم أسئلة إبداعية، أسئلة تتطلب صياغةللفروض والتفكير والتقصي والتجريب، عليه أن يسأل أسئلة متنوعة المستويات العقلية للطلاب المختلفين، فليس جميع الطلاب يُحث تفكيرهم أو تُفجّر طاقاتهم الإبداعية بنفس النوع والمستوى من الأسئلة، ويتطلب ذلك الاحتفاظ بسجل دراسي يوضح مراحل التطور التي تطرأ على تفكير كل طالب؟
والآن حدد المستويات العقلية التي تخاطبها أسئلتك لدى طلابك؟ ونوعية الأسئلة التي توجهها لطلابك خلال المواقف التدريسية المختلفة؟ وإلى أي مدى تراعي توافق الأسئلة مع المستويات العقلية والإبداعية لطلابك؟
سابعاً: الإبداع في التقويم:
يهدف التقويم الإبداعي إلى مقارنة أداء الطلاب بالأهداف الإبداعية التي يسعى المعلم إلى تحقيقها لدى الطلاب، ولكي يكون التقويم شاملاً ينبغي تقويم تعلم الطلاب من جميع الجوانب، وهذا يشمل تقويم مدى كسبهم للمعارف وعمليات العلم ومهارات التفكير الإبداعي، واستخدام الأسلوب العلمي في حل المشكلات، ومدى كسبهم للميول والاتجاهات الإبداعية الإيجابية.
ثامناً: التقدير العام لإبداع المعلم:
يمكن تقدير إبداع المعلم (مع أخذ المعايير السبعة السابقة) من خلال إبداع طلابه، فالطلاب المبدعون بصورة أو بأخرى يعكسون لحد كبير درجة إبداعية المعلم.
وأخيراً يتسم المعلم المبدع بأنه: لا يرى نفسه المصدر الوحيد لمعارف طلابه، ويقدر الطلاب المبدعين، ويتمتع باتجاهات إيجابية نحو الإبداع والمبدعين، ويسمح لطلابه بالحرية في العمل والتفكير واختيارات نشاطات التعلم، وقادر على توفير بيئة تعلم إبداعية، ويشجع الأفكار الغريبة والجديدة والمبادأة الذاتية لطلابه.
خامسا : سمات المعلم المبتكر
1-لدية روح المخاطرة ولديه الرغبة في البحث والتقصي وينمي هذه الرغبة في المتعلمين.
2- واسع الافق يسمح بالتجريب وتحمل احتمالات الصواب والخطأ.
3- يعمل على اشباع حاجات وميول واهتمامات المتعلمين الابتكارية ويحترم خيال المتعلمين ويتقباه.
4- سهم في اكتشاف الموهوبين ويشجعهم وينمي مواهبهم وقدراتهم الابتكارية ويراعي روح المثابرة والتنافس لديهم
5- يراعي استخدام الاساليب التربوية للمتعلمين من حيث الابتعاد عن اساليب العقاب والعنف والشدة ويتيح الفرص لهم بالتقدم في عمليات التعلم وفق قدراتهم
6- يقبل ابتكار المتعلم ويحترمه باعتباره تعبير عن افكاره دون ان يفرض معايير خبراته الشخصية وتفسيراته على المتعلم
7-يعمل على تكوين علاقة مودة وحب واحترام متبادل بينة وبين المتعلىمين ويراعي الفروق الفردية بين المتعلمين ويستخدمها لتبادل الخبرات بين التلاميذ
8- يقوم بدور الموجه والمرشد والمنظم والمحلل في العملية التعليمية بدلا من دور المسيطر على كل شي مما يفقد ويمنع ابتكار التلاميذ دون ان يدري المعلم
9- لديه مهارات استخدام مداخل التدريس المتكاملة مع المدخل الابتكاري كمدخل دورة التعلم وعمليات التعليم
10 - يستطيع ابتكار البديل من مصادر تكنزلوجيا التعليم من خامات البيئة لمواجهة مشكلة نقص مصادر التعلم
والروتين
11- يبتكر مواقف مختلفة لتنمية القدرات الابتكارية. الطلاقة والمرونه والاصالة والتصور البصري والوعي الحسي والتنبوء ومساعدة المتعليمين على تحمل الاحباط والفشل والمحاوزلة من جديد بكل شجاعة
12- طرح الاسئلة التي تثير التفكير الابتكاري والتي تعمل على تشغيل الذهن للمتعليمن واستثمار قدراتهم .[/SIZE][/SIZE]
يتمتع المعلم المبدع بصفات شخصية وعقلية ونفسية متنوعة ، ولكن أهم هذه الصفات:
§ حب الاستطلاع والاستفسار والحماس المستمر والمثابرة في حل المشكلات.
§ توفر الدافعية والانتماء الحقيقي للتدريس واعتباره رسالةومهنة.
§ الرغبة في التقصي والاكتشاف ، وتفضيل المهمات العلمية والرياضيةوالأدبية والفنية الصعبة.
§ الإيمان بتميز الطلاب وتفردهم والاهتمام بمراعاةالفروق الفردية.
§ البراعة والدهاء وسعة الحيلة ، وسرعة البديهة وتعدد الأفكاروالإجابات ، وتنوعها مقارنة بأقرانهم.
§ إظهار روح الاستقصاء في آرائهم وأفكارهم.
§ الروية في إصدار الأحكام وتقبل الانتقادات.
§ القدرة على عرض أفكارهم بصورة مبدعة ، والتمتع بخيال رحب وقدرة عالية على التصور الذهني والتمتع بمستويات عقلية عليا في تحليل وتركيب الأفكار والأشياء
§ الاستقلالية في الفكروالعمل
§ احترام أراء الطلاب وأفكارهم ، وتشجيعهم على طرحها.
§ الإلمامبالأساليب ، والطرق التربوية ، والتعليمية المختلفة
§ المرونة والنزعة إلىتطوير وتقبل التغيرات الحادثة
§ دور المعلم في تنمية التفكير الإبداعي.
§ تشجيع كل طالب لديه القدرة على الإبداع في جانب ما.
§ الابتعاد عن التعلم القائم علىالحفظ والاستظهار
§ تشجيع الطلاب على اكتشاف بيئتهم ، ومصادرها من خلال الرحلات والزيارات الميدانية.
§ توفير بيئة صفية مدرسية معززة للذكاء ونموالإبداع.
§ توفير الأمن النفسي للطلاب من حيث احترام أفكارهم وآرائهم
§ تنمية حب الاستطلاع لدى الطلبة.
§ تحرير الطلاب من الخوف من الوقوع في الخطأ.
§ تشجيع اختلاط الطلاب المبدعين الراشدين.
§ ابتعاد المعلم عن فرض حلوله وآرائه على الطلاب.
§ تقبل الأفكار غير المألوفة أو المعارضة للآخرين.
§ تدريب الطلاب على حل المشكلات باستخدام الأسس النظريةوالتطبيقية.
§ تشجيع الطلاب على القراءة التحليلية الناقدة.
§ تشجيع الطلاب على الاشتراك في المعارض المدرسية.
§ تشجيع الطلاب على استخدام الألعاب ذات الطابع العلمي والهادفة إلى تنشيط القدرات العقلية وتحسين الموهبة الإبداعية.
§ تكوين معرفة علمية واتجاهات إيجابية نحو الإبداع والمبدعين.
اولاً: مفهوم الابتكار او الابداع. ماذا يعني الابداع ؟
الابداع في اللغة من بدع الشي أي ابتدعه او أنشاه وبدأئه وهو ما يعني الاتيان بشي جديد وغير مألوف بما في ذلك النظر إلى الاشياء بطريقة غير مألوفة
من هذا التعريف يمكننا القول:
بان الابداع في مجال التربية والتدريس عموما هو القدرة على ابتكار المعلم لأساليب ووسائل وطرق متنوعة وجديدة في التدريس يمكن ان تلقي التجاوب الامثل من التلاميذ وتحفزهم على استثمار قدراتهم ومواهبهم وتحدي التفكير المألوف بما يساعد ذلك في تحقيق الاهداف التربوية والتعلىمية التي تؤدي إلى تكوين تلميذ مبتكر ومبدع
ثانياً: كيف يفكر الانسان
المخ اساس التفيكر
الجزء الايسر يقوم على:
التحليل، اتلعقلانية، المنطقية، التسلسلية، الاستنتاج
الجزء الايمن يقوم على:
النظرية الشمولية، الخيال، التصور، الحس، التفكير العاطفي
المخيخ ( اهم حزء وينقسم إلى )
الجزء الايسر يعالج انشطة التنظيم والترتيب
الجزء الايمن يتعامل مع العواطف والعلاقات الانسانية
ثالثا :مكونات التفكير الابتكاري:
توصلت الدراسات والبحوث لبعض المهارات التي يتسم بها ذوي القدرات الابداعية وهذه المهارات تمثل البيئة الداخلية ( المناخ الداخلي ) للشخص او المعلم المبدع والمبتكر وهي:
1.الطلاقة (Fluency):
وتشير هذه المهارة إلى قدرة الفرد على إنتاج أكبر عدد ممكن من الأفكار عن موضوع ما في فترة زمنية معينة. ويندرج تحتها أنواع عدة من الطلاقة هي:
أ.الطلاقة اللفظية: وتشير هذه المهارة إلى قدرة الفرد على إنتاج أكبر عدد من الكلمات التي تبدأ أو تنتهي بحرف معين. مثال ذلك:
• اذكر أكبر عدد من الكلمات التي تبدأ بحرف الميم خلال دقيقتين.
• اذكر أكبر عدد من الكلمات التي تنتهي بحرف الميم خلال دقيقتين.
• وتظهر هذه القدرة في علم اللغات والعلوم الإنسانية.
ب.الطلاقة الفكرية: تشير هذه المهارة إلى قدرة الفرد على أنتاج اكبر عدد ممكن من التعبيرات التي تنتمي إلى نوع معين من الأفكار. ولقياس مدى تمكن الطالب من مهارة الطلاقة الفكرية، فإنه يلجأ إلى الأسئلة التالية:
• أسئلة الاستخدامات. مثل: اذكر جميع الاستخدامات الممكنة للسجادة.
• أسئلة النتائج المترتبة، مثل: اذكر جميع النتائج المترتبة على دفع جميع الناس لزكاة أموالهم.
• أسئلة العناوين: مثل: اذكر أكبر عدد ممكن من العناوين لموضوع او لقصة أو قصيدة ما.
• أسئلة ذكر الأشياء: مثل: أذكر أكبر عدد ممكن من الأفعال أو الأقوال التي تندرج تحت قيمة الصدقة.
ج.طلاقة الأشكال: وتشير هذه المهارة إلى قدرة الفرد على تصميم ورسم عدد من الأشكال الجديدة والمتعددة. ولقياس هذه القدرة يعطي الطالب صوراً ناقصة أو أشكالاً معينة مثل: الدوائر أو الخطوط أو الخطوط المتوازية، ويطلب منه إجراء بعض الإضافات لتعطي أشكالاً جديدة غير مألوفة. كما في اختبارات تورانس للتفكير الإبداعي.
د.الطلاقة الترابطية: وتشير هذه المهارة إلى قدرة الفرد على التفكير السريع في الكلمات المرتبطة بموقف معين. مثال ذلك:
• اذكر جميع الكلمات أو الجمل المرتبطة بالحرب.
• اذكر أكبر عدد ممكن من المترادفات أو المتضادات لكلمة "الأمن".
ويختلف التفكير الإبداعي هنا عن التفكير التقليدي بأن التفكير التقليدي قد يذكر استعمال أو استعمالين، أو عنوان أو عنوانين، بينما التفكير الإبداعي قد يصل إلى عشرات أو مئات الاستعمالات أو العناوين.
ه.الطلاقة التعبيرية: وتشير هذه المهارة إلى قدرة الفرد على صياغة التراكيب اللغوية بشكل سليم. وتقاس هذه القدرة بالأسئلة الآتية:
• اكتب اكبر عدد ممكن من الجمل المفيدة، مستخدماً الكلمات التالية:
طاولة – كرسي – مدرسة .....
• اكتب جميع الجمل المرتبطة بكلمة "الحياء".
2.المرونة (Flexibility):
وتشير إلى قدرة الفرد على تغيير تفكيره بتغير الموقف الذي يمر فيه بحيث تصدر منه استجابات متعددة لا تنتمي إلى فئة واحدة، أي أن يسلك الفرد أكثر من مسلك للوصول إلى كافة الأفكار أو الاستجابات المحتملة. وللمرونة نوعان:
*مرونة تكيفيه: وتشير إلى قدرة الفرد على تغيير طريقة تفكيره بسرعة لمواجهة موقف أو مشكلة جديدة من أجل إيجاد حلول غير تقليدية لها، وسميت مرونة تكيفيه لأن الفرد يعدل تفكيره واستجاباته لتتكيف وتتفق مع الحل المناسب.
*مرونة تلقائية: وتشير إلى قدرة الفرد على تحويل تركيز تفكيره باتجاهات متعددة بيسر وسهولة بعيداً عن ضغوط التعليمات أو الإلحاح بحيث يعطي تلقائياً عدداً من الاستجابات التي لا تنتمي إلى فئة محددة.
ولقياس المرونة يطلب من الطالب.
• ذكر الاستعمالات غير المألوفة للأشياء. مثل: الصحيفة، والطاولة، وقلم الرصاص.
• ذكر أكبر عدد ممكن من الاستعمالات لشيء معين مثل: السجادة. ويتم التركيز هنا على أنماط الاستعمالات لا عددها.
• ذكر النتائج البعيدة المترتبة على ظرف مقترح صعب الحدوث أو مستحيل، ويتم التركيز هنا على أنماط النتائج وليس عددها.
ولعل مرونة التفكير من أبرز المهارات التي تميز الأفراد المبدعين عن غيرهم من التقليدين، إذ إن التقليدين يوجهون تفكيرهم في جهة معينة، لذا فإن المرونة الفكرية تعد ضد الجمود الفكري. ويعد التأهب من أهم العوامل التي تؤثر في المرونة.
3.الأصالة (Originality):
وتشير هذه المهارة إلى قدرة الفرد على إنتاج أفكار أو حلول جديدة غير مألوفة؛ أي أن الفرد الذي يتصف بهذه المهارة لا يكرر أفكار الآخرين. "ويرى تورانس (Torrance) أن الأفراد ذوي الأصالة هم أولئك الذين يستطيعون أن يبتعدوا عن المألوف الشائع ويبتعدوا عن الطريق المعتاد، أو هم يدركون علاقات ويفكرون في أفكار وحلول مختلفة عن تلك التي يجدونها في كتبهم التعليمية، وكثير من أفكارهم ليس كلها تثبت فائدتها، وبعض الأفكار تدعو للدهشة بالرغم من أنها صحيحة، ويعد الأصالة من أهم العوامل المكونة للقدرة على التفكير الإبداعي.
وتختلف مهارة الأصالة عن مهارتي الطلاقة والمرونة من حي إنها:
• لا تشير إلى كمية الأفكار الإبداعية التي يقترحها الشخص بل تعتمد على قيمة تلك الأفكار، ونوعيتها، وجدتها، وهذا ما يميزها عن الطلاقة.
• لا تشير إلى نفور الشخص من تكرار تصوراته أو أفكاره هو شخصياً كما في المرونة، بل تشير إلى نفوره من تكرار ما يفعله الآخرين، وهذا ما يميزها عن المرونة.
4.التفاصيل(Elaboration):
وتشير هذه المهارة إلى قدرة الفرد على إعطاء إضافات وزيادات جديدة لفكرة معينة. وعليه يوصف التلميذ ذو القدرة على التفاصيل بأنه الذي يستطيع أن يتناول فكرة أو عملاً ثم يحدد تفاصيله، كما يمكنه أن يتناول فكرة بسيطة أو مخططاً بسيطاً لموضوع ما ثم يقوم بتوسيعه ورسم خطواته التي تؤدي على كونه عملياً، "قد أشارت ملاحظات تورانس (Torrance) في بحوث الإبداع أن التلاميذ الصغار الأكثر إبداعاً يميلون إلى زيادة الكثير من التفصيلات غير الضرورية إلى رسوماتهم وقصصهم، وعليه فالتلميذ المبدع ذو القدرة على الفصيل تتناسب درجة إبداعه مع مقدار التفصيلات التي يعطيها.
رابعا : الإبداع والمعلم
ترى الغالبية العظمى من التربويين أن التعلم الإبداعي لن يتم في ظروف صفية أو بيئة تعلم لا يتوفر فيها التدريس الإبداعي. وهذا يطرح سؤالاً حرجاً: كيف يكون المعلم معلماً مبدعاً؟ أو إلى أي درجة نستطيع إدخال وتبني التدريس الإبداعي في مدارسنا بمختلف مراحلها؟
لأغراض تعليم الإبداع والتفكير الإبداعي يُعرّف رومي Romey الإبداع بكلمات بسيطة، بأنه القدرة على تجميع الأفكار والأشياء والأساليب في أسلوب وتقنية جديدة . وبالتالي فالمعلم إذا استخدم أسلوباً أو تقنية جديدة تساهم في تفجير قدرات المتعلمين الإبداعية (حتى لو كان هناك من استخدم هذا الأسلوب ، أو تم وصفه في مرجع ما) يكون المعلم عندئذ معلماً مبدعاً. لذا يُنظر للمعلم باعتباره المفتاح الأساسي في تعليم الإبداع وتربيته.
ويرى المتخصصون في الإبداع أنه ما لم يمتلك المعلم حداً أدنى من معامل الإبداع Creativity Quotient على حد تعبير رومي فإن ذلك قد ينعكس سلبياً على التلاميذ بعامة وعلى المبدعين منهم بخاصة.
ولكي يحدد المعلم معامل الإبداع لديه، فإن عليه أولاً أن يحدد مدى إبداعه في النشاطات التدريسية التالية:
أولاً: الإبداع في ترتيب وتنظيم الموضوعات الدراسية:
•أسهل طرق التدريس إتباع المعلم والتزامه بتدريس الموضوعات كما هي مرتبة في الكتاب المقرر، أو في خطة المنهاج المدرسي.
•ترتيب الموضوعات والنشاطات التدريسية حسب اعتبارات معينة له دور مهم في إبداع المعلم، فمثلاً: حدوث هزة أرضية في المنطقة، أو ثوران بعض البراكين، أو غرق باخرة بالقرب من سواحل الدولة، أو خروج رحلة فضاء، أو نزول المطر .. الخ، يمكن للمعلم المبدع الاستفادة من هذه الأحداث وغيرها في إعادة ترتيب بعض الموضوعات بمرونة إبداعية، وهكذا يخرج عن الروتين التدريسي، ويتحرر من جمود الكتاب، وهذا ينطبق بالطبع بغض النظر عن التخصص الأكاديمي للمعلم (لغة عربية، علوم، رياضيات .. الخ).
•كم تقوم، كمعلم، بذلك؟ وكم يقوم المعلمون في مدارسنا بذلك؟
ثانياً: الإبداع في إثارة المشكلات:
ينبغي أن تُقدم الموضوعات على صورة مشكلات، أو أسئلة تتطلب الإجابة عنها. وكل طالب أو مجموعة من الطلاب يرى المشكلة برؤية قد تختلف عن رؤية الآخرين. وعلى المعلم أن يثير المشكلات بطرق إبداعية بدرجات متفاوتة بحيث تستفز وتلبي قدرات الطلاب وتُفجّر طاقاتهم الإبداعية.
ومن أمثلة المشكلات التي يمكن للمعلم إثارتها في صورة أسئلة إبداعية:
1 ـ كيف ينتقل الماء من التربة إلى قمة الشجرة ضد الجاذبية الأرضية؟
2 ـ لماذا خلق الله البشر بزوج من العيون، لا بعين واحدة؟
3 ـ ماذا يحدث لو دارت الأرض حول نفسها بسرعة تعادل 24 مرة سرعة دورانها الحالية؟
5 ـ كيف يمكنك الاستفادة من الزجاجات الملقاة في صندوق القمامة؟
6 ـ لماذا تتدلى سيقان نبات التين البنغالي وتنغمس في التربة؟
7 ـ اكتب قصة قصيرة لا تزيد كلماتها عن خمس كلمات.
8 ـ عبّر فنياً بالرسم عن علاقة القط بالفأر.
9 ـ كيف يمكنك قياس مساحة دائرة دون استخدام أية قوانين هندسية؟
10 ـ ماذا تتوقع أن يحدث لو انعدمت الجاذبية الأرضية؟
ثالثاً: الإبداع في تخطيط الدروس:
يُنظر إلى التخطيط الدراسي باعتباره خطة مرشدة وموجهة لعمل المعلم، وهذه الخطة ليست قواعد جامدة تُطبق بصورة حرفية، بل هي وسيلة وليست غاية، تتسم بالمرونة والاستعداد للتعديل والتطوير والتحسين في ضوء المتغيرات المستجدة.
وهذا يعني أن إتباع المعلم لخطة دراسية جامدة لعدة حصص دراسية، يعني أنه يبتعد عن الاتجاهات الإبداعية في التدريس. وهذا يعني أن التدريس الإبداعي يتطلب عدة خطط للحصة الواحدة بحيث تلائم حاجات واستعدادات الطلاب العاديين والمبدعين.
•إلى أي درجة يبتعد المعلمون عن الخطط الدراسية التقليدية؟ وإلى أي مدى يخرجون بشكل جذري عن الخطط اليومية؟ وهل يتم هذا الخروج بتقديم نشاطات تدريسية إبداعية للطلاب لحث أفكارهم وطاقاتهم الإبداعية؟
رابعاً: الإبداع في السلوك التدريسي الصفي:
المعلم المبدع يمكن أن يعوض أي نقص أو تقصير مُحتمل في النشاطات التدريسية والإمكانات المادية الأخرى. والسلوك التدريسي الصفي للمعلم يتطلب إبداعاً في إدارة الصف من جهة، ومرونة وحساسية للأنماط التعلمية للطلاب فرادى وجماعات. والمرونة تعني انتقال المعلم من دور الملقن للمعلومات إلى دور المستمع المناقش الموجه للنشاطات الميسر للتعلم المرافق في البحث والاستقصاء، المشجّع لأسئلة ونشاطات وإجابات طلابه على تنوعها وجدتها.
•إلى أي درجة، كمعلم، تعتبر سلوكك التدريسي إبداعياً؟ وإلى أي درجة أنت مرن في إدارة الصف؟ وإلى أي مدى تتصلب في إدارته؟ وكيف هي علاقاتك بطلابك؟
خامساً: الإبداع في النشاطات المخبرية:
يعتبر المعمل وما يصاحبه من نشاطات مخبرية القلب النابض في التدريس الإبداعي وتدريس العلوم بخاصة، وينبغي أن يتضمن التدريس الإبداعي نشاطات مخبرية ومشاكل علمية تتطلب فرض الفروض وطرح الأسئلة والتقصي والتجريب، على أن تُقدم هذه النشاطات بأفكار وأساليب مبدعة.
وتنمو المواهب الإبداعية لدى المتعلم إذا أُعطي الفرص لأن يعمل وينقب بنفسه، ويسجل ملاحظاته، ويقيس، ويصنف، ويستنتج، ويتنبأ، ويضع الفرضيات، ويصمم التجارب، وينفذها، وهكذا ينمو التفكير الإبداعي للمتعلم، ويقوم بدور المكتشف.
وعليه، إلى أية درجة، كمعلم علوم، تُقدم النشاطات المخبرية بطرائق غير تقليدية، وهل تسمح نشاطاتك المخبرية لتطبيق عمليات العلم الأساسية والتكاملية؟
سادساً: الإبداع واستراتيجية توجيه الأسئلة:
لكي يطرح المعلم أسئلة إبداعية، أسئلة تتطلب صياغةللفروض والتفكير والتقصي والتجريب، عليه أن يسأل أسئلة متنوعة المستويات العقلية للطلاب المختلفين، فليس جميع الطلاب يُحث تفكيرهم أو تُفجّر طاقاتهم الإبداعية بنفس النوع والمستوى من الأسئلة، ويتطلب ذلك الاحتفاظ بسجل دراسي يوضح مراحل التطور التي تطرأ على تفكير كل طالب؟
والآن حدد المستويات العقلية التي تخاطبها أسئلتك لدى طلابك؟ ونوعية الأسئلة التي توجهها لطلابك خلال المواقف التدريسية المختلفة؟ وإلى أي مدى تراعي توافق الأسئلة مع المستويات العقلية والإبداعية لطلابك؟
سابعاً: الإبداع في التقويم:
يهدف التقويم الإبداعي إلى مقارنة أداء الطلاب بالأهداف الإبداعية التي يسعى المعلم إلى تحقيقها لدى الطلاب، ولكي يكون التقويم شاملاً ينبغي تقويم تعلم الطلاب من جميع الجوانب، وهذا يشمل تقويم مدى كسبهم للمعارف وعمليات العلم ومهارات التفكير الإبداعي، واستخدام الأسلوب العلمي في حل المشكلات، ومدى كسبهم للميول والاتجاهات الإبداعية الإيجابية.
ثامناً: التقدير العام لإبداع المعلم:
يمكن تقدير إبداع المعلم (مع أخذ المعايير السبعة السابقة) من خلال إبداع طلابه، فالطلاب المبدعون بصورة أو بأخرى يعكسون لحد كبير درجة إبداعية المعلم.
وأخيراً يتسم المعلم المبدع بأنه: لا يرى نفسه المصدر الوحيد لمعارف طلابه، ويقدر الطلاب المبدعين، ويتمتع باتجاهات إيجابية نحو الإبداع والمبدعين، ويسمح لطلابه بالحرية في العمل والتفكير واختيارات نشاطات التعلم، وقادر على توفير بيئة تعلم إبداعية، ويشجع الأفكار الغريبة والجديدة والمبادأة الذاتية لطلابه.
خامسا : سمات المعلم المبتكر
1-لدية روح المخاطرة ولديه الرغبة في البحث والتقصي وينمي هذه الرغبة في المتعلمين.
2- واسع الافق يسمح بالتجريب وتحمل احتمالات الصواب والخطأ.
3- يعمل على اشباع حاجات وميول واهتمامات المتعلمين الابتكارية ويحترم خيال المتعلمين ويتقباه.
4- سهم في اكتشاف الموهوبين ويشجعهم وينمي مواهبهم وقدراتهم الابتكارية ويراعي روح المثابرة والتنافس لديهم
5- يراعي استخدام الاساليب التربوية للمتعلمين من حيث الابتعاد عن اساليب العقاب والعنف والشدة ويتيح الفرص لهم بالتقدم في عمليات التعلم وفق قدراتهم
6- يقبل ابتكار المتعلم ويحترمه باعتباره تعبير عن افكاره دون ان يفرض معايير خبراته الشخصية وتفسيراته على المتعلم
7-يعمل على تكوين علاقة مودة وحب واحترام متبادل بينة وبين المتعلىمين ويراعي الفروق الفردية بين المتعلمين ويستخدمها لتبادل الخبرات بين التلاميذ
8- يقوم بدور الموجه والمرشد والمنظم والمحلل في العملية التعليمية بدلا من دور المسيطر على كل شي مما يفقد ويمنع ابتكار التلاميذ دون ان يدري المعلم
9- لديه مهارات استخدام مداخل التدريس المتكاملة مع المدخل الابتكاري كمدخل دورة التعلم وعمليات التعليم
10 - يستطيع ابتكار البديل من مصادر تكنزلوجيا التعليم من خامات البيئة لمواجهة مشكلة نقص مصادر التعلم
والروتين
11- يبتكر مواقف مختلفة لتنمية القدرات الابتكارية. الطلاقة والمرونه والاصالة والتصور البصري والوعي الحسي والتنبوء ومساعدة المتعليمين على تحمل الاحباط والفشل والمحاوزلة من جديد بكل شجاعة
12- طرح الاسئلة التي تثير التفكير الابتكاري والتي تعمل على تشغيل الذهن للمتعليمن واستثمار قدراتهم .[/SIZE][/SIZE]