صعوبات تعلم

ام رغودة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
12 سبتمبر 2011
النقاط
0
نشاط ام رغودة:
6
0
0
  • صعوبات تعلم
ولدي 2 ابتدائي لما يقرا يقلب في الكلمات مثل حقيبة يقول خطيبة

ونيسره يقول نسهره

لما اقريه واجزء له الكلمة ينطقها صح بعد معناة وتعب

بحثت عن حالته

من حالات صعوبات تعلم
 

هديل الطير

مشرفة الأقسام العامة

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
5,170
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني






صعوبات تعلم. ارشاد استراتيجيات وطرق تعامل.‏

أولا : الصعـوبات القراءة
1. اضطرابا ت الكلام .
2. التردد في النطق .
3. اعتقال اللسان .
4. التعثر في النطق و التهجي .
5. القراءة المتقطعة و صعوبة تذكر الحرف.
6. صعوبة التمييز بين الحروف المتشابهة .
7. تشتت الانتباه و ضعف التمييز و التركيز .
8. حفظ المبنى دون المعنى و العكس .
9. تبديل الكلمات بمفرداتها و الخلط بينها .
10. إضافة كلمات غير موجودة أو حذف أخرى .
11. عدم القدرة على ربط الحروف .
12. صعوبة تذكر الحروف .
13. إحلال الكلمة مكان الأخرى .
14. طول الجمل التي يراد أن تستخرج منها الحروف .
15. النصوص الطويلة في القراءة و التي لا تتناسب مع الحجم الساعي المخصص لها .
16. ضعف صلة المواد الدراسية بالحياة .
17. الصور الإيضاحية و السندات غير واضحة و بعيدة عن الواقع .
18. نقص وسائل الإيضاح .
19. تخفيض عدد موضوعا ت الكتاب بحيث يتناسب مع الخطة الأسبوعية للمادة .
20. المقارنة المتعسفة للمعلم بين التلاميذ المتقدمين عن المتأخرين ( عدم الأخذ بعين الاعتبار الفروق الفردية و وتيرة التعلم عند التلاميذ ) .
21. الاتجاهات السلبية للآباء نحو المدرسة .
22. الضعف في القراءة يؤدي إلى الضعف في الكتابة، ولكي يتقدم الطالب في عملية الكتابة عليه أن يتقن أولاً المهارات القرائية



طرق العلاج
1. العناية بتكوين المعلم ، مسايرة للتطور الحاصل في علم النفس و التربية و التعليمية.
2. القيام بتمارين مساعدة على الكلام لأن للسان أهمية في النطق ( 5 دقائق يوميا تكفي ).
3. الاستعانة بالطريقة الصوتية أو الطريقة الهجائية ( طريقة جلينجهام Gillingham ).
تستخدم هذه الطريقة مع التلاميذ الذين لا يقدرون على تفسير رموز الكلمات و قراءتها بالطرق العادية ، تبدأ هذه الطريقة بتعليم الحرف ، ثم الكلمة ، ثم الجملة ، كما تسمى أيضا بالطريقة الترابطية .
أ- ربط الرمز البصري مع اسم و صوت الحرف ؛
ب - ربط الرمز البصري مع صوت الحرف ؛
جـ - ربط حواس ( السمع ) مع سماع الطفل لصوته .
4. الاستعانة بالطريقة المتعددة الحواس ( طرقة فيرنالد Vernald)
‌أ- أن يشاهد التلميذ الكلمة و في هذا يستخدم الحاسة البصرية ؛
‌ب- أن ينطق التلميذ الكلمة و في هذا يستخدم الحاسة السمعية ؛
‌ج- أن يتتبع التلميذ الكلمة و في هذا يستخدم الحركية ؛
‌د- أن يتتبع التلميذ الكلمة بإصبعه و في هذا يستخدم الحاسة اللمسية .
5. الاهتمام بمواضيع النصوص .
6. تدريب التلميذ على استخدام القاموس .
7. تدريب التلميذ على استخدام الكلمات المترادفة و البحث عن الكلمات المتضادة .
8. تدريس و فهم المعاني المتعددة للكلمة الواحدة .
9. تمكين التلميذ من تكوين قاموس خاص به .
10. تحسين الإدراك لمن يعانون ضعفا في الحواس ، بزيادة الحدة الحسية باستخدام النظارات و السماعات .
11. التركيز على حصص الدعم و المعالجة التربوية .
12. العناية بمهارات طرح السؤال لتمكين التلميذ من الإجابة عليه بسهولة .
13. تكييف نصوص القراءة بما يناسب بيئة التلميذ .
14. تعليم التلميذ ملء الفراغات في القطعة المقروءة .
15. تدريب التلميذ على ذكر ما سيحدث في قطعة ناقصة ، أو قصة غير كاملة .
16. توفي وسائل إيضاحية جديدة تساعد على فهم الدروس ( غياب المشاهد و الصور و السندات ) .
17. تجديد نشاطات التلاميذ بالفواصل و التركيز على ذلك ( حركات ، أناشيد ، قصص ، نكت).
18. إثارة انتباه التلاميذ لملاحظة العوامل المشتركة بين الحروف المتشابهة ( ب، ت، ث.. ).
19. نسخ الحروف على قطعة من الورق و القماش و اللوح .
20. التعبير اللفظي حيث ينطق التلميذ أو يلفظ ما يكتبه.
21. التأكيد على القراءة و المطالعة خارج أوقات الدراسة .
22. الاهتمام بحجم و طباعة و الكتاب .
23. تقسيم النص إلى فقرات على غرار منهاج السنة الثالثة ابتدائي .
24. حل مشكلة الاكتظاظ و التخفيف من عدد التلاميذ في القسم و إعادة النظر في الخرائط التربوية .
25. توفير الكتاب المدرسي للتلاميذ الذين ينتمون لأسر ميسورة الحال ( استغلال منحة ألفين دينار جزائري ).
26. المرونة في القراءة تأتي بالتدريب على القراءة يوميا، وذلك بتوظيف جميع المهارات القرائية حسب المادة المقروءة.
27. إيجاد الكيفية التي يوظف فيها التلميذ مهارات القراءة في جميع الموضوعات و في جميع المواد ، يحتاج التلميذ إلى توظيف جميع المهارات القرائية في كل ما يقرأه، والمعلم الناجح هو الذي يساعد تلاميذه في توظيف المهارات المناسبة في الموقف المناسب.
28. ضرورة تلافي السلوك التالي من طرف المعلم :افتحوا الكتاب صفحة (49) مثلا و اقرأؤوا الدرس قراءة صامتة. ما الخطأ الذي وقع فيه المعلم؟
أ- انه لم يذكر شيئاً يدفع الطالب للقراءة ( كسؤال للبحث عن إجابته).
ب- وهو لم يحدد وقتاً مناسباً للقراءة ( كدقيقة ونصف مثلا).
ج-كما انه لم يخلق حافزا للقراءة عن طريق الربط بشيء سابق.
29. إن إتقان التلميذ للمهارات القرائية الأساسية ليست هدفا بحد ذاته، وإنما وسيلة لأهداف هامة، فالتلميذ :
أ- يكتسب عادة القراءة السريعة والفهم السريع في مطالعاته الحرة التي تستمر معه مدى الحياة.
ب - يكتسب القدرة على التعبير والكتابة الفعالة، وذلك بتعرفه على الأساليب المختلفة في التعبير واستعمال الألفاظ واللعب باللغة.
ج - يكتسب القدرة على اجتياز جميع أنواع الاختبارات سواء منها الموضوعية وغير الموضوعية.


اتمنى أكون أفدتك
،،
 

ام بتول

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
5 مارس 2011
المشاركات
427
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكوره هديل انا ايضا استفد
وشكرا ام رغوده
 

عطر تفاح

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
31 أكتوبر 2011
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
طيب كي اعرف ان بنتي عندها صعوبة تعلم
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى