توفيق الشماسي
كاتب ومشرف قسم الصفوف
معلومات العضو
نشاط توفيق الشماسي:
-
2,109
-
0
-
3
- شرح مكون 2 + مكون 3 ( ألاحظ وأقرأ الكلمات / الجمل )
شرح مكون 2 + مكون 3 ( ألاحظ وأقرأ الكلمات / الجمل )
مكون 2 ألاحظ وأقرأ الكلمات ( وتحوي كلمات مقرونة بالصور )
مكون 3 ألاحظ وأقرأ الجمل ( وتحوي جملاً مقرونة بالصورة ، ويكون الحرف الهدف
في الجمل بلون مغاير )
صورة تجمع المكونين 2 و 3
أولا : خطوات الشرح المشتركة لمكون 2 ومكون 3
1- عرض الكلمات مقرونة بالصور ( كما في مكون 2 )
وفي حالة مكون 3 عرض الجمل مقرونة بالصور ( باستخدام البطاقات أو بالعرض )
2- قراءة المعلم للكلمات / الجمل .. يكرر القراءة 1 .. 2 .. 3 ..
3- قراءة الطلاب المتفوقين
4- قراءة الطلاب الأقل مستوى ..حتى آخر طالب
5- الآن نرفع الصور ونطالب بقراءة الكلمات بدون صور ونبدأ بالأقدر من الطلاب ... حتى آخر طالب
6- الآن نغير ترتيب الكلمات / الجمل ونطالب بالقراءة
ثانيا : خطوات شرح خاصة بمكون 3
بعد الخطوات السابقة تأتي هذه الخطوات الخاصة بمكون 3
7- إعادة ترتيب الجمل على النحو المتناسق الذي في الكتاب
8 - اكتشاف الحرف الهدف ورسم دائرة حوله – قراءة الحرف كما يظهر بالحركة الخاصة
حركة قصيرة – حركة طويلة - وضع الحرف ( أول الكلمة - وسطها - آخرها ) . ولا أتعرض لرسم الحرف لأن له مكون آخر .
9 – في حالة وجود السكون أو الشدة عموما في الحرف الهدف نشير إليها إشارات ولا نشرحها بتعمق
ملحوظة : يمكن استعمال خطوة 8 في شرح مكون 2 أيضا ويمكن تأجيلها إلى مكون 3 .
.
التعديل الأخير: