شرح مقترح لمكون 4 ( لعبة التحدي ) !!!!!!!!!!!!

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
نشاط توفيق الشماسي:
2,109
0
3
  • شرح مقترح لمكون 4 ( لعبة التحدي ) !!!!!!!!!!!!
شرح مقترح لمكون 4 ( لعبة التحدي ) !!!!!!!!!

شرح مقترح لمكون 4 ( لعبة التحدي ) !!!!!!


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله وعلى بركته وبه نستعين


لعبة التحدي .. فيها حماس وتنافس وتركيز عال وترقب .. وهذا كله يجعل الطالب

يركز في كلمات المكون طيلة اللعبة وهذا هو المراد



مكون 4 أقر :

- يحوي كلمات مستهدفة

- المطلوب من الطالب قراءتها قراءة بصرية .

عدد الكلمات يختلف في مكون 4 من درس إلى آخر

وسوف أختار مكون 4 في حرف الألف كنموذج مقترح لتطبيق الشرح عليه


اللعبة تكون بين طلاب الفصل ... كل صف من صفوف الفصل يمثل مجموعة


قبل اللعبة :

يشرح المعلم طريقة اللعبة ليبث الحماس فيهم ويدفعهم إلى الانتباه أثناء قراءة

المعلم للكلمات وقراءة الطلاب ... ليفوزا في اللعبة وتتحق القراءة البصرية !!!


طريقة اللعبة :

1- يضع المعلم بطاقات الكلمات على السبورة

وفق ترتيب الكتاب / مكون 4 أقرأ ( حرف الألف ) :


إبْرَاهِيم ........... أمْوَاج ........... أنَا ........... أحِبُّ


2- يقرأ المعلم الكلمات عدة مرات .....

3- الآن تبدأ قراءة الطلاب ونبدأ بالمتفوقين حتى آخر طالب إن أمكن

( نلاحظ أننا حافظنا على ترتيب الكلمات كما في الكتاب )

بعد قراءة الطلاب للكمات وفق ترتيب الكتاب .....


الآن يبدأ التحدي


كل صف من صفوف الفصل يشكل مجموعة مستقلة

يغير المعلم ترتيب الكلمات ( هذا أول تغيير لترتيب الكلمات )

نبدأ بالصف الأول :

يخرج أول طالب من الصف ( المجوعة ) ويقرأ

جميع الكلمات حسب الترتيب الجديد


يقوم المعلم بتسجيل عدد نقاط الصواب في المجموعة

الأولى في ( جدول العلامات ) على السبورة .


بعد ذلك يخرج الطالب الذي يليه من نفس الصف ( المجموعة )

وبعد قراءة الطالب يرصد المعلم علامات الصواب في خانة المجموعة الأولى

وهكذا حتى آخر طالب من المجموعة الأولى .


الآن نرتب الكلمات ترتيبا جديدا .

نبدأ بأول طالب من الصف الثاني ( المجموعة الثانية )

يقرأ الكلمات.. فيرصد المعلم علامات الصواب

حتى آخر طالب في المجموعة الثانية


ثم نغير الترتيب للمرة الثالثة

ونطالب الصف الثالث ( المجموعة الثالثة ) بالقراءة

وهكذا في جميع الصفوف .


في النهاية تجمع الدرجات وتكرم المجموعة الفائزة

ويكون بذلك كل الفصل قرأ الكلمات ونظر فيها بأكثر من ترتيب في ترقب وترصد .


يشجع المعلم الطلاب على الاستعداد للعبة القادمة مع الحرف ....

فتكون هذه المسابقة دافعا على التعلم و الاستذكار في

المنزل أملا في تحقيق المركز الأول في جو يسوده الحماس والتنافس والمرح



ملحوظة : في حالة كون الفصل مقسم إلى مجموعات تعاونية تكون

كل مجموعة تعاونية مجموعة مستقلة في اللعبة .



شرح مكون 2 + مكون 3 ( ألاحظ وأقرأ الكلمات / الجمل )


مكون 2 ألاحظ وأقرأ الكلمات ( وتحوي كلمات مقرونة بالصور )

مكون 3 ألاحظ وأقرأ الجمل ( وتحوي جملاً مقرونة بالصورة ، ويكون الحرف الهدف

في الجمل بلون مغاير )


صورة تجمع المكونين 2 و 3​


mcwen2-3.gif




أولا : خطوات الشرح المشتركة لمكون 2 ومكون 3


1- عرض الكلمات مقرونة بالصور ( كما في مكون 2 )

وفي حالة مكون 3 عرض الجمل مقرونة بالصور ( باستخدام البطاقات أو بالعرض )

2- قراءة المعلم للكلمات / الجمل .. يكرر القراءة 1 .. 2 .. 3 ..

3- قراءة الطلاب المتفوقين

4- قراءة الطلاب الأقل مستوى ..حتى آخر طالب

5- الآن نرفع الصور ونطالب بقراءة الكلمات بدون صور ونبدأ بالأقدر من الطلاب ... حتى آخر طالب

6- الآن نغير ترتيب الكلمات / الجمل ونطالب بالقراءة


ثانيا : خطوات شرح خاصة بمكون 3

بعد الخطوات السابقة تأتي هذه الخطوات الخاصة بمكون 3

7- إعادة ترتيب الجمل على النحو المتناسق الذي في الكتاب

8 - اكتشاف الحرف الهدف ورسم دائرة حوله – قراءة الحرف كما يظهر بالحركة الخاصة

حركة قصيرة – حركة طويلة - وضع الحرف ( أول الكلمة - وسطها - آخرها ) . ولا أتعرض لرسم الحرف لأن له مكون آخر .

9 – في حالة وجود السكون أو الشدة عموما في الحرف الهدف نشير إليها إشارات ولا نشرحها بتعمق

ملحوظة : يمكن استعمال خطوة 8 في شرح مكون 2 أيضا ويمكن تأجيلها إلى مكون 3 .



.
 
التعديل الأخير:

أم مودة

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
30 أكتوبر 2010
المشاركات
38
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يكتب لك الأجر ويغفر لنا ولك ولوالدينا أجمعين
 

ألماسة الجنوب

مشرف(الصفوف الأولية)

معلومات العضو

إنضم
28 يونيو 2010
المشاركات
407
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جـــــــــدة
راااااااااااااااااااااائع

دوما تتحفنا بالجديد باسلوب رائع وممتع

وبإمكاننا أن نجعل كل طالبة من كل مجموعة
تقرأ كلمة واحدة وتقرأ زميلتها بالمجموعة الكلمة التالية وهكذا

مراعاة للوقت

جزاك الله خيرا

تحيتي وتقديري
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
راااااااااااااااااااااائع

دوما تتحفنا بالجديد باسلوب رائع وممتع

وبإمكاننا أن نجعل كل طالبة من كل مجموعة
تقرأ كلمة واحدة وتقرأ زميلتها بالمجموعة الكلمة التالية وهكذا

مراعاة للوقت

جزاك الله خيرا

تحيتي وتقديري

جزاك الله خيرا أختي الفاضلة

وأشكر لك إضافتك القيمة

في أمان الله
 

عسل أصلي

مشرف(الصفوف الأولية)

معلومات العضو

إنضم
29 يونيو 2010
المشاركات
475
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
لا ابداع يُضاهي ابداعك استاذي الفاضل
سخر الله لك خلقه كما تحاول جاهداً تسخير المنهج لنا

تحيتي النقية
 

لمسة شووق

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
5 نوفمبر 2010
المشاركات
189
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بيض الله وجهك ونفع بك ورحم والدينك

وبالنسبه لكل طالب في المجموعه يقوم ويقرا الكلمه احسها مابتضبط مع قله الوقت وكثره العدد

لذلك الافضل الجمع بين الجماعه والفرد الواحد حتى يتنشط الفصل اجمع

جزاك الله خير عندي استفسار بسيط

مكون 4 بالنسبه لشرحي اكتب الكلمات بترتيبها على السبوره ثم اقول لهن انظرن هنا كلمات علينا ان نقراها حتى نكتشف حرفنا الجديد في الكلمه واين يقع

مثلا كلمه { فصل } بحرف الفاء

اقول لهن هنا كلمه كونت من 3 حروف درسناها مارايكم ان ننطقها سويا بحركتها فـ صـ ـل واوضع لهن ان كل حرف يمد يده للحرف الذي يليه مكونا كلمه فصل واقراها بشويش عشان نطق الحركات وهكذا

اشرح كلمه كلمه حتى انتهي واحاول اني اشاركهن معي حتى يتحمسن , واذا لاحظت ان فيه كلمه كونت من حروف تم درساتها اخبرهن اني هنا كلمه لم استطع قراءتها واريد المساعده , واراهن يتهجئن الكلمه

ثم يخبروني بصوت عالي وحمااااااااس , ثم اشير على الكلمات بدون ترتيب وهن يقراءونها بصوت عالي ومرات اسوي نشاط فردي بحيث اقوم بنت واقولها تاشر لي على كلمه معينه وهكذا , واستفساري هنا هل طريقتي صحيحه

استاذي ؟ =)
 
التعديل الأخير:

معلمة الصغار /

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
12 مايو 2010
المشاركات
193
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اسلوب رائئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئع ومميز سلمت يداك وجزاك الله عنا خير الجزاء اما بالنسبة لتحفيزي للفريق الأفضل هو وضع صناديق وأضع الماسات في داخل كل صندوق والفريق الفائز اللي يجمع أكثر عدد من الألماسات جربتها مع طالباتي رائعة جدا
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
بيض الله وجهك ونفع بك ورحم والدينك
وبالنسبه لكل طالب في المجموعه يقوم ويقرا الكلمه احسها مابتضبط مع قله الوقت وكثره العدد
لذلك الافضل الجمع بين الجماعه والفرد الواحد حتى يتنشط الفصل اجمع

نعم لابد من مراعاة الوقت ، وهذا يختلف من صف إلى آخر .. والشرح عام أختي الفاضلة

ومن أمثالكم نستفيد ونرتقي .


جزاك الله خير عندي استفسار بسيط
مكون 4 بالنسبه لشرحي اكتب الكلمات بترتيبها على السبوره ثم اقول لهن انظرن هنا كلمات علينا ان نقراها حتى نكتشف حرفنا الجديد في الكلمه واين يقع
مثلا كلمه { فصل } بحرف الفاء
اقول لهن هنا كلمه كونت من 3 حروف درسناها مارايكم ان ننطقها سويا بحركتها فـ صـ ـل واوضع لهن ان كل حرف يمد يده للحرف الذي يليه مكونا كلمه فصل واقراها بشويش عشان نطق الحركات وهكذا
اشرح كلمه كلمه حتى انتهي واحاول اني اشاركهن معي حتى يتحمسن , واذا لاحظت ان فيه كلمه كونت من حروف تم درساتها اخبرهن اني هنا كلمه لم استطع قراءتها واريد المساعده , واراهن يتهجئن الكلمه
ثم يخبروني بصوت عالي وحمااااااااس , ثم اشير على الكلمات بدون ترتيب وهن يقراءونها بصوت عالي ومرات اسوي نشاط فردي بحيث اقوم بنت واقولها تاشر لي على كلمه معينه وهكذا , واستفساري هنا هل طريقتي صحيحه
استاذي ؟ =)

رائع جدا ... وهذه لفتة جميلة منكم وفائدة أستفيدها منكم

فمع تقدم الحروف سوف تمر علينا حروف سبق دراستها

والقراءة الهجائية هي الهدف والبصرية إحدى وسائلها .


لكن أشير إلى أمر مهم ... الأولى مراعاة الهدف الأساسي من المكون فمكون أقرأ لابد أن يأخذ نصيبه

ومكون الكتابة كذلك .. والاستماع والتحدث ... ثم المهارات الاخرى المناسبة للمكون .


مع مراعاة ألا نحشر كما كثيرا من المهارات في مكون واحد

ولكن نوزعها على المكونات الأخرى بما يناسب المكون . والله أعلم

أشكر لك إضافتك القيمة ..نفع الله بك
 

لمسة شووق

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
5 نوفمبر 2010
المشاركات
189
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ردك اضاف لي ابتسامه على محياي لم تكن موجوده من التعب اشكرك اخوي على تعليقك =)
 

بقايا إنسانة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
97
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
بصراحة يعجز لساني عن إعجابي بطريقة عرضك ووضوحك في الشرح وطرح المواضيع الله يحقق إن شاء الله كل اللي في بالك ويزيدك سعادة دنيا وآخرة مثل ماأسعدتنا...
وعندي طلب صغير ياليت توضح المكونات وتدرج تحتها المهارات المستهدفة وكيفية تقييمها (إذا استطعت ذلك )
 

سعد الشرافي

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
30
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله وفكره رائعه جداً لكن بالنسبه لي لو اختار طالب من كل صف لأن عدد الطلاب عندي 28 طالب والوقت مايكفّي

لك كل الشكر والتقدير والدعاء الصادق بأن يحفظك ويوفقك
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
راااااااااااااااااائع وافكار ممتازة

جزاك الله خيررا ووفقك الله

بارك الله فيك أختي الفاضلة أسيرة الأفراح


في أمان الله ...

---------------------------

من لم يفتح معه ملف ما .. يخبرني هنا أو عبر مدونتي ، وإن شاء الله أزوده به ..

من مواضيع أخيكم .. الفصل الأول + الفصل الثاني .. تفضلوا :

شرح / التمهيد للدرس + مكون 1 ( ألاحظ وأتحدث ) ... تفضلوا
شرح مكون 2 + مكون 3 ( ألاحظ وأقرأ الكلمات / الجمل )
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4140"]شرح مقترح لمكون 4 ( لعبة التحدي ) !!!!!!!!!!!!
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4190"]شرح مقترح لمكون 5 ( أقرأ وأجرد ) / تمرين العدسة المكبرة !!
[/URL][/URL]شرح رسم حرف جديد ( تمرين 6 ) :: توجد صورة توضحية ::
شرح مقترح لـمكون النص البصري ( تمرين 10 )
هل تعرف قاعدة ( أنطق تعرف ) الإملائية !!!!!
معدلة إملاء للوحدات الثلاث من كلمات المنهج ووفق مهارات كل وحدة
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4403"]التهجئة ..... خطوات ...... عقبات ...... إيضاحات .....

[ 9 ورقات ] علاج + مراجعة + تقويم ... لغتي ف1 [/URL]
تفضلوا ... ( مذكرة ) شرح مهارات للصف االأول - الفصل الدراسي الأول

لوحة المهارات ... إنها ليست مجرد لوحة !!!!! صورة
طريقة تكوين كلمة من حروف درسها .. بالصور
مازال يمكنك .... لمن لم يبدأ بالتمهيد لمهارة المد .. تفضل ..
جميع الأعمال : جدول الحروف بالحركات الثلاث - مهارة المد بالشرح والأمثلة - مهارة السكون .....
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=5513"]في جدول واحد : حروف الفصلين كاملة بحركاتها الثلاث ( مرتبة وعشوائية )

[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=5650"]اللام القمرية واللام الشمسية : شرح المهارة + ورقة توضيحية للطالب / ـة [/URL]
معدل :التاء المفتوحة ... والتاء المربوطة ... والهاء ( ورقة توضيحية )
التنوين .. شرح المهارة + ورقة توضيحية للطالب / ـة والأسرة
مهارة الشدة : شرح المهارة + ورقة للطالب / ـة والأسرة[/URL]
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
تقبل الله منا ومنكم

سررت بمروركم ودعائكم​

.
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى