توفيق الشماسي
كاتب ومشرف قسم الصفوف
معلومات العضو
نشاط توفيق الشماسي:
-
2,109
-
0
-
3
- شرح مقترح لمكون 4 ( لعبة التحدي ) !!!!!!!!!!!!
شرح مقترح لمكون 4 ( لعبة التحدي ) !!!!!!!!!
لعبة التحدي .. فيها حماس وتنافس وتركيز عال وترقب .. وهذا كله يجعل الطالب
يركز في كلمات المكون طيلة اللعبة وهذا هو المراد
مكون 4 أقر :
- يحوي كلمات مستهدفة
- المطلوب من الطالب قراءتها قراءة بصرية .
عدد الكلمات يختلف في مكون 4 من درس إلى آخر
وسوف أختار مكون 4 في حرف الألف كنموذج مقترح لتطبيق الشرح عليه
اللعبة تكون بين طلاب الفصل ... كل صف من صفوف الفصل يمثل مجموعة
قبل اللعبة :
يشرح المعلم طريقة اللعبة ليبث الحماس فيهم ويدفعهم إلى الانتباه أثناء قراءة
المعلم للكلمات وقراءة الطلاب ... ليفوزا في اللعبة وتتحق القراءة البصرية !!!
طريقة اللعبة :
1- يضع المعلم بطاقات الكلمات على السبورة
وفق ترتيب الكتاب / مكون 4 أقرأ ( حرف الألف ) :
إبْرَاهِيم ........... أمْوَاج ........... أنَا ........... أحِبُّ
2- يقرأ المعلم الكلمات عدة مرات .....
3- الآن تبدأ قراءة الطلاب ونبدأ بالمتفوقين حتى آخر طالب إن أمكن
( نلاحظ أننا حافظنا على ترتيب الكلمات كما في الكتاب )
بعد قراءة الطلاب للكمات وفق ترتيب الكتاب .....
الآن يبدأ التحدي
كل صف من صفوف الفصل يشكل مجموعة مستقلة
يغير المعلم ترتيب الكلمات ( هذا أول تغيير لترتيب الكلمات )
نبدأ بالصف الأول :
يخرج أول طالب من الصف ( المجوعة ) ويقرأ
جميع الكلمات حسب الترتيب الجديد
يقوم المعلم بتسجيل عدد نقاط الصواب في المجموعة
الأولى في ( جدول العلامات ) على السبورة .
بعد ذلك يخرج الطالب الذي يليه من نفس الصف ( المجموعة )
وبعد قراءة الطالب يرصد المعلم علامات الصواب في خانة المجموعة الأولى
وهكذا حتى آخر طالب من المجموعة الأولى .
الآن نرتب الكلمات ترتيبا جديدا .
نبدأ بأول طالب من الصف الثاني ( المجموعة الثانية )
يقرأ الكلمات.. فيرصد المعلم علامات الصواب
حتى آخر طالب في المجموعة الثانية
ثم نغير الترتيب للمرة الثالثة
ونطالب الصف الثالث ( المجموعة الثالثة ) بالقراءة
وهكذا في جميع الصفوف .
في النهاية تجمع الدرجات وتكرم المجموعة الفائزة
ويكون بذلك كل الفصل قرأ الكلمات ونظر فيها بأكثر من ترتيب في ترقب وترصد .
يشجع المعلم الطلاب على الاستعداد للعبة القادمة مع الحرف ....
فتكون هذه المسابقة دافعا على التعلم و الاستذكار في
المنزل أملا في تحقيق المركز الأول في جو يسوده الحماس والتنافس والمرح
ملحوظة : في حالة كون الفصل مقسم إلى مجموعات تعاونية تكون
كل مجموعة تعاونية مجموعة مستقلة في اللعبة .
مكون 2 ألاحظ وأقرأ الكلمات ( وتحوي كلمات مقرونة بالصور )
مكون 3 ألاحظ وأقرأ الجمل ( وتحوي جملاً مقرونة بالصورة ، ويكون الحرف الهدف
في الجمل بلون مغاير )
أولا : خطوات الشرح المشتركة لمكون 2 ومكون 3
1- عرض الكلمات مقرونة بالصور ( كما في مكون 2 )
وفي حالة مكون 3 عرض الجمل مقرونة بالصور ( باستخدام البطاقات أو بالعرض )
2- قراءة المعلم للكلمات / الجمل .. يكرر القراءة 1 .. 2 .. 3 ..
3- قراءة الطلاب المتفوقين
4- قراءة الطلاب الأقل مستوى ..حتى آخر طالب
5- الآن نرفع الصور ونطالب بقراءة الكلمات بدون صور ونبدأ بالأقدر من الطلاب ... حتى آخر طالب
6- الآن نغير ترتيب الكلمات / الجمل ونطالب بالقراءة
ثانيا : خطوات شرح خاصة بمكون 3
بعد الخطوات السابقة تأتي هذه الخطوات الخاصة بمكون 3
7- إعادة ترتيب الجمل على النحو المتناسق الذي في الكتاب
8 - اكتشاف الحرف الهدف ورسم دائرة حوله – قراءة الحرف كما يظهر بالحركة الخاصة
حركة قصيرة – حركة طويلة - وضع الحرف ( أول الكلمة - وسطها - آخرها ) . ولا أتعرض لرسم الحرف لأن له مكون آخر .
9 – في حالة وجود السكون أو الشدة عموما في الحرف الهدف نشير إليها إشارات ولا نشرحها بتعمق
ملحوظة : يمكن استعمال خطوة 8 في شرح مكون 2 أيضا ويمكن تأجيلها إلى مكون 3 .
.
شرح مقترح لمكون 4 ( لعبة التحدي ) !!!!!!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله وعلى بركته وبه نستعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله وعلى بركته وبه نستعين
لعبة التحدي .. فيها حماس وتنافس وتركيز عال وترقب .. وهذا كله يجعل الطالب
يركز في كلمات المكون طيلة اللعبة وهذا هو المراد
مكون 4 أقر :
- يحوي كلمات مستهدفة
- المطلوب من الطالب قراءتها قراءة بصرية .
عدد الكلمات يختلف في مكون 4 من درس إلى آخر
وسوف أختار مكون 4 في حرف الألف كنموذج مقترح لتطبيق الشرح عليه
اللعبة تكون بين طلاب الفصل ... كل صف من صفوف الفصل يمثل مجموعة
قبل اللعبة :
يشرح المعلم طريقة اللعبة ليبث الحماس فيهم ويدفعهم إلى الانتباه أثناء قراءة
المعلم للكلمات وقراءة الطلاب ... ليفوزا في اللعبة وتتحق القراءة البصرية !!!
طريقة اللعبة :
1- يضع المعلم بطاقات الكلمات على السبورة
وفق ترتيب الكتاب / مكون 4 أقرأ ( حرف الألف ) :
إبْرَاهِيم ........... أمْوَاج ........... أنَا ........... أحِبُّ
2- يقرأ المعلم الكلمات عدة مرات .....
3- الآن تبدأ قراءة الطلاب ونبدأ بالمتفوقين حتى آخر طالب إن أمكن
( نلاحظ أننا حافظنا على ترتيب الكلمات كما في الكتاب )
بعد قراءة الطلاب للكمات وفق ترتيب الكتاب .....
الآن يبدأ التحدي
كل صف من صفوف الفصل يشكل مجموعة مستقلة
يغير المعلم ترتيب الكلمات ( هذا أول تغيير لترتيب الكلمات )
نبدأ بالصف الأول :
يخرج أول طالب من الصف ( المجوعة ) ويقرأ
جميع الكلمات حسب الترتيب الجديد
يقوم المعلم بتسجيل عدد نقاط الصواب في المجموعة
الأولى في ( جدول العلامات ) على السبورة .
بعد ذلك يخرج الطالب الذي يليه من نفس الصف ( المجموعة )
وبعد قراءة الطالب يرصد المعلم علامات الصواب في خانة المجموعة الأولى
وهكذا حتى آخر طالب من المجموعة الأولى .
الآن نرتب الكلمات ترتيبا جديدا .
نبدأ بأول طالب من الصف الثاني ( المجموعة الثانية )
يقرأ الكلمات.. فيرصد المعلم علامات الصواب
حتى آخر طالب في المجموعة الثانية
ثم نغير الترتيب للمرة الثالثة
ونطالب الصف الثالث ( المجموعة الثالثة ) بالقراءة
وهكذا في جميع الصفوف .
في النهاية تجمع الدرجات وتكرم المجموعة الفائزة
ويكون بذلك كل الفصل قرأ الكلمات ونظر فيها بأكثر من ترتيب في ترقب وترصد .
يشجع المعلم الطلاب على الاستعداد للعبة القادمة مع الحرف ....
فتكون هذه المسابقة دافعا على التعلم و الاستذكار في
المنزل أملا في تحقيق المركز الأول في جو يسوده الحماس والتنافس والمرح
ملحوظة : في حالة كون الفصل مقسم إلى مجموعات تعاونية تكون
كل مجموعة تعاونية مجموعة مستقلة في اللعبة .
شرح مكون 2 + مكون 3 ( ألاحظ وأقرأ الكلمات / الجمل )
مكون 2 ألاحظ وأقرأ الكلمات ( وتحوي كلمات مقرونة بالصور )
مكون 3 ألاحظ وأقرأ الجمل ( وتحوي جملاً مقرونة بالصورة ، ويكون الحرف الهدف
في الجمل بلون مغاير )
صورة تجمع المكونين 2 و 3
أولا : خطوات الشرح المشتركة لمكون 2 ومكون 3
1- عرض الكلمات مقرونة بالصور ( كما في مكون 2 )
وفي حالة مكون 3 عرض الجمل مقرونة بالصور ( باستخدام البطاقات أو بالعرض )
2- قراءة المعلم للكلمات / الجمل .. يكرر القراءة 1 .. 2 .. 3 ..
3- قراءة الطلاب المتفوقين
4- قراءة الطلاب الأقل مستوى ..حتى آخر طالب
5- الآن نرفع الصور ونطالب بقراءة الكلمات بدون صور ونبدأ بالأقدر من الطلاب ... حتى آخر طالب
6- الآن نغير ترتيب الكلمات / الجمل ونطالب بالقراءة
ثانيا : خطوات شرح خاصة بمكون 3
بعد الخطوات السابقة تأتي هذه الخطوات الخاصة بمكون 3
7- إعادة ترتيب الجمل على النحو المتناسق الذي في الكتاب
8 - اكتشاف الحرف الهدف ورسم دائرة حوله – قراءة الحرف كما يظهر بالحركة الخاصة
حركة قصيرة – حركة طويلة - وضع الحرف ( أول الكلمة - وسطها - آخرها ) . ولا أتعرض لرسم الحرف لأن له مكون آخر .
9 – في حالة وجود السكون أو الشدة عموما في الحرف الهدف نشير إليها إشارات ولا نشرحها بتعمق
ملحوظة : يمكن استعمال خطوة 8 في شرح مكون 2 أيضا ويمكن تأجيلها إلى مكون 3 .
التعديل الأخير: