توفيق الشماسي
كاتب ومشرف قسم الصفوف
معلومات العضو
نشاط توفيق الشماسي:
-
2,109
-
0
-
3
- شرح / التمهيد اللدرس + مكون 1 ( ألاحظ وأتحدث ) ... تفضلوا
التمهيد للدرس + مكون 1 ( ألاحظ وأتحدث ) ... تفضل
بسم الله وعلى بركة الله نبدأ مستعينين به ..
الشرح سوف يكون على حرف السين
التمهيد :
- سرد قصة مشوقة عن الحرف
- أو باسترجاع سريع لأهم نقاط الدرس السابق عن طريق السؤال والجواب
- نشيد ظريف عن الحرف ..... إلخ
وسوف أضع اقتراحين للتمهيد .. ثم أشرح بطريقة مقترحة لمكون 1 ألاحظ وأتحدث
وزمن التمهيد المحدد خمس دقائق ..
تمهيد مقترح رقم 1
استرجاع أهم نقاط الدرس السابق ( حرف الفاء ) عن طريق الأسئلة
صوت الحرف : القصير / الطويل
رسم الحرف : كيف يرسم ؟ يتصل فيما بعد أم ينفصل عنه ؟ هل يظل على السطر أم ينزل عنه ؟
الوسيلة : لوحة جميع الحروف ( لوحة فلينية )
يتلو المعلم أمام طلابه العبارة التالية :
سـامي مـسـرور وســعيد لـسـفره للـسـياحة في عـسـير
ماذا لاحظتم في العبارة السابقة ؟ ...
كل كلمة فيها حرف السين (( وقد جربتها على ابنتي في الصف الأول هذا الصباح ( وضبطت )
وفي حالة عدم توصلهم للإجابة ... أعيد السؤال بطريقة أسهل
لاحظو أكثر الحروف الآن يتكرر ( وأقول العبارة ) ... حرف السين .. رائع
طيب ... كم سين في العبارة التي قلتها
أعيدها على مهل :
سـامي مـسـرور وســعيد لـسـفره للـسـياحة في عـسـير
.. كم سين ؟
6 ... رائع ..
حرف السين .. حرف السين هو حرفنا لهذا اليوم وسوف نتعرف على حرف السين أكثر وأكثر
يعرض المعلم صورة الكتاب صفحة ( ألاحظ وأتحدث )
أو من خلال كتبهم في حالة عدم وجود عرض
من المهم جدا ... الانتباه للوقت في هذا المكون وتدريسه حسب تقسيم المكونات في الخطة
نبدأ ...
يشير على المعلم على حرف السين هذا حرفنا يا أبطال ..
هذا شكل حرف السين ...
هذا حرفنا ... ما اسم حرفنا يا أبطال ... حرف السين ... رائع
أبطال .... الآن ... أريد منكم يا أبطال أن تلاحظوا الصور ....
ألاحظ الصور .. يعني يا أبطال أنظر إلى كل شيء موجود في الصورة ...
وأفكر بعقلي حتى أفهم الصورة تتكلم عن ايش ، ثم أتحدث .
أتحدث يعني أتكلم .. يعني .. أقول الذي فهمته من الصورة ... واضح ؟؟
ها ... ألاحظ وأتحدث ..
قولوا : ألاحظ وأتحدث
( الطلاب بصوات واحد ) : ألاحظ وأتحدث
قولوا : ( الطلاب بصوات واحد ) ألاحظ وأتحدث
أبطال .. بارك الله فيكم
لابد قبل ما أتحدث لابد أن ألاحظ ... أرى وأفكر
في كل شيء ( ما يصلح إني استعجل .. )
لابد أن ألاحظ و ... ( الطلاب بصوات واحد ) : أتحدث .. رائع جدا جدا جدا .
طيب ... يا أبطال ... أعطيكم الآن فرصة
كل طالب يلاحظ الصور ... ثم يتحدث عن الذي فهمه من الصور
لكن كما تعلمنا ... نتحدث بآداب الحديث
أول شيء نفهم السؤال .. ما نرفع أيدينا قبل نهاية السؤال
نرفع أيدينا بهدوء ..
نتكلم بصوت مسموع واضح ..
نسمع كلام زميلنا ولا نقاطعه ..
هذه آداب الحديث التي علمنا بها ديننا الإسلام ... أبطال
هيا يا أبطال لاحظوا الصور بهدوء وتفكير ..
أريد منكم أن تتحدثوا عن هذه الصور ... ايش فهمتم منها
( بعد مضي دقيقتين تقريبا من التفكير الهادئ )
ها .. الصورة الأولى : صورة ماذا ؟
مدرسة ؟ .. تمام ..
مدرسة مدرسة ( سَ ) .. ( سَ )
من يذكرني ما اسم حرفنا ؟ من .. من ... من ... ( أختار طالبا )
حرف السين ... ممتاز .. حرفنا حرف السين .. بطل
أين نذهب كل صباح ؟ ... من يعرف يرفع يده بهدوء
( أختار طالبا ) .. إلى المدرسة رائع جدا ..
إلى المدرسة ... المدرسة ( سَ ) .. ( سَ )
( بدأ الطلاب يلاحظون أني أركز على حرف السين )
الآن نرجع للصورة الأولى .. هذه صورة المدرسة من الداخل أم من الخارج ؟
( أشير على طالب مباشرة لإضفاء جو المنافسة والحماس ) .. من الداخل .. ممتاز
طيب ... رائع ... البطل يقول لي ماذا نسمي المكان الذي في الصورة الأولى ؟
( إتاحة فرصة للإجابات لأن كلمة ساحة المدرسة قد تصعب عليهم )
= إن لم يتوصلوا للإجابة أوضح أكثر لأني أريد إجابة محددة =
ها .. أوضح أكثر يا أبطال ..
انتبهوا يا أبطال معي ...
سور المدرسة يعني الجدار الذي يلف على المدرسة
ساحة المدرسة هي المكان الواسع الذي يكون داخل المدرسة
ها ... ما ذا نسمي هذا المكان ؟ سور المدرسة أم ساحة المدرسة
من يعرف ؟ ( اختار أحد الطلاب )
ساحة المدرسة .. رائع ( ساحة ) .. ( ساحة ) ( سَ ) ( سَ )
رائع ... أنظروا مرة أخرى إلى الصورة الأولى ...
الذي يعرف يرفع يده : ساحة المدرسة ضيقة أم واسعة ؟
اختار طالبا .. واسعة .. رائع .. واسعة .. واسعة ( س ِ) ( س ِ )
أشير على طالب .. يا بطل " يا حسام " ذكرنا ... ما هو حرفنا اليوم ؟
حرف السين ... ممتاز أحسنت .. حرفنا حرف السين
الآن .. أنظروا إلى الصورة الثانية .. ماذا ترون ؟
قولوا .. ماذا ترون ؟
( الطلاب بصوت واحد ) : فصل ... رائع ...
كم طالب في الفصل ؟ لا يوجد طلاب !
صحيح لا يوجد طلاب .... أوه .... لقد رن الجرس وذهب الطلاب إلى .... ؟
( أشير إلى طالب ) إلى .... ؟
إلى الفسحة ... رائع ... نعم ذهب الطلاب إلى الفسحة ..الفسحة .. الفسحة
أشير إلى طالب .. الفسحة فيها سين يا محمد ؟ .. نعم ... بطل
من يعرف ؟ ما نعمل في الفصل ؟ .. ( أختار طالبا ) ندرس ... ممتاز .. ندرسُ ... سُ .. سُ
أين يكتب المعلم الدرسَ يا عبد العزيز ؟ على السبورة .. ممتاز
يكتب المعلم الدرس على السبورة ... سبورة .. سبورة ( سُ ) .. ( سُ )
وهل يوجد في الصورة سبورة ؟ قولوا ...
الطلاب ينظرون في الصورة ... نعم .. نعم .. نعم
تمام .... لحظة ... هدوء يا أبطال ... هدوء .. هدوء
لكن أنا ... لا أرى درسا على السبورة !!! أين ذهب الكلام الذي على السبورة يا فارس ؟
مسحه المعلم / المدرس .. رائع ... مسحه .. مسحَ .. ( سَ ) ( سَ )
بماذا مسحه يا عبد الملك ؟ بالمساحة ... ممتاز
مسحه بالمساحة .. مساحة فيها حرف السين يا تركي ؟ ... نعم .. بارك الله فيك
ما رأيكم في الفصل يا أبطال ؟ ..... أريد أن أسمع إجابة ؟
ما رأيك يا براء في الفصل الذي في الصورة ؟ .. جميل .. أحسنت ( الفصل جميل )
ما رأيك يا بسام ؟ منظم .. رائع .. نعم ( الفصل منظم )
ما رأيك يا مالك ؟ حلو ... تمام نعم ( الفصل حلو )
ما رأيك يا أحمد ؟ حلو ..... أعطني إجابة أخرى يا أحمد .. لأن مالك قال : " حلو "
أحمد : رائع ..... أنت الرائع .. أحسنت ( الفصل رائع )
هل الفصل في الصورة نظيف أم متسخ ؟ ( أشير إلى طالب ) .. نظيف ؟
من يقول لي كيف يكون الفصل نظيفا ؟
( إجابات وآراء متعددة من عدة طلاب )
نستمع الإجابات ونناقشها ..... رائع
طيب عندما أريد أن أبري قلم الرصاص . أو أرمي ورقة أو منديلا
أين أفعل ذلك .. في درج الطاولة ؟
الطلاب بصوت واحد : لا
طيب من يعرف يرفع يده ؟ ( أختار طالبا )
في سلة المهملات .... رائع
في سلة المهملات ... سلة .. سلة .. ( سَ ) .. ( سَ )
الآن ننظر إلى الصورة الثالثة .. ماذا ترون في الصورة الثالثة ؟
الطلاب بصوت واحد : ملعب
ماذا يفعل الطلاب في الملعب ؟ ( أشير إلى طالب )
يلعبون بالكرة .... ممتاز
هذا الملعب ملعب ماذا ؟ ( أختار طالبا )
ملعب كرة السلة ... رائع سلة ... سلة ( سَ ) .. ( سَ )
رائع ... الرياضة مهمة ومفيدة صح يا أبطال ؟
( الطلاب بصوت واحد ) : نعم
لماذا نمارس الرياضة ؟ ( أختار طالبا )
لأنها تقوي أجسامنا .. ممتاز
لأنها تقوي أجسامنا .. أجسامنا .. أجسامنا .. ( سَ ) .. ( سَ )
ما هو الحرف الذي يتكرر معنا من أول الدرس ؟؟
أحدد طالبا .. ( حرف السين ) .. أحدد آخر .. ( حرف السين ) ..... إلخ
بارك الله فيكم ... أبطال .. أبطال .. أبطال .
نقاط مهمة ( في رأيي ) :
- من المهم جدا الانتباه للزمن المحدد حسب تقسيم المكونات في الخطة
- تكون الإجابات ببعض الكلمات مقصودة لأنها تخدم الدرس
فيستنطق المعلم طلابه .. كي يتوصلوا إليها
- مكون ألاحظ وأتحدث فيه متعة عالية ... وما أجمل أن ننوع
حتى لا يشوش علينا الملل جو تلك المتعة ... فننوع
مرة الإجابة جماعيا كالإجابات المختصر جدا .. مثل نعم / لا /
صحيح / خطأ .... نحو ذلك .. ففي ذلك تنشيط لجميع الطلاب
وتنبيههم وإكساب الثقة لمن يحتاجها .
وهناك إجابات فردية .. وهي الأساس ...
وهناك تحديد طالب مباشرة بدافع المنافسة والحماس .. بعد
السؤال مباشرة تشير إلى طالب معين .. وهي الأسئلة التي لا
تحتاج مجهود فكري وتأمل ...
- لا ندخل في تفصيلات حول الحرف الحركة القصيرة / الطويلة / رسم الحرف
فهذه لها مكونات أخرى.
- الإثراء بالمعارف والسلوكيات مهم ..لكن دون توسع مفرط
التعديل الأخير: