نشاط هتوون بنت المطر:
-
7
-
0
-
0
- & سلسلة مداولات وشروح توضيحية للمعلمات حول كيفية تدريس كتاب لغتي 1-10 & ((1))
& سلسلة مداولات وشروح توضيحية للمعلمات حول كيفية تدريس كتاب لغتي 1-10 & ((1))
[font=mcs gulf s_u normal.]بسم الله الرحمن الرحيم[font=mcs gulf s_u normal.]
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:-
إن انتقال الطفلة من منزلها او من الروضة إلى المدرسة الأساسية ذات الأنظمة والقوانين المختلفة يعد حدثًا انتقاليًا
ضخمًا في حياتها خاصة وأنها وصلت لمرحلة من العمر تؤهلها لتعلم ثالث مهارة من مهارات تعلم اللغة الإ وهي القراءة
وتعززها بمهارة الكتابة وخلال الفترة العمرية السابقة استطاعت من خلال حياتها العامة الحصول والإتقان والممارسة لنطق
كلمات مختلفة تجمع مابين الأسماء والأفعال وهذا يعد بحد ذاته جانب من التهيئة الكافية والكاملة للتلميذات لمواجهة
ما يحويه مقرر الفصل الدراسي الأول من كتاب لغتي والذي سأحاول من خلال هذه الشروح أن أوضح
إن انتقال الطفلة من منزلها او من الروضة إلى المدرسة الأساسية ذات الأنظمة والقوانين المختلفة يعد حدثًا انتقاليًا
ضخمًا في حياتها خاصة وأنها وصلت لمرحلة من العمر تؤهلها لتعلم ثالث مهارة من مهارات تعلم اللغة الإ وهي القراءة
وتعززها بمهارة الكتابة وخلال الفترة العمرية السابقة استطاعت من خلال حياتها العامة الحصول والإتقان والممارسة لنطق
كلمات مختلفة تجمع مابين الأسماء والأفعال وهذا يعد بحد ذاته جانب من التهيئة الكافية والكاملة للتلميذات لمواجهة
ما يحويه مقرر الفصل الدراسي الأول من كتاب لغتي والذي سأحاول من خلال هذه الشروح أن أوضح
للمعلمات – وفقًا لخبرتي الإشرافية في الصفوف الأولية – مايساندهن في عملهن علمًا بأنني سوف اطرح العديد من
الطرق التي تستطيع المعلمة تطبيقها في تدريسها وتجريبها للنهوض بمستوى التلميذات الغير مجيدات – المخفقات – تواليًا
ولن أتناول عمليات التحضير بشكل مفصل بل سوف أقدم للمعلمة الخطوات اللازمة للعمل وعليها هي الانطلاق والإبداع .
لأني لست مع تقديم عمل جاهز للمعلمة بل مع أن نقدم الخطوة وندربها على الطريقة بشرح تفصيلي وعليها التنفيذ
لان المعلمة اقرب للميدان من المشرفة وأكثر قدرة على معرفة ماتحتاجة تلميذاتها ...الخ
الطرق التي تستطيع المعلمة تطبيقها في تدريسها وتجريبها للنهوض بمستوى التلميذات الغير مجيدات – المخفقات – تواليًا
ولن أتناول عمليات التحضير بشكل مفصل بل سوف أقدم للمعلمة الخطوات اللازمة للعمل وعليها هي الانطلاق والإبداع .
لأني لست مع تقديم عمل جاهز للمعلمة بل مع أن نقدم الخطوة وندربها على الطريقة بشرح تفصيلي وعليها التنفيذ
لان المعلمة اقرب للميدان من المشرفة وأكثر قدرة على معرفة ماتحتاجة تلميذاتها ...الخ
ثم أتمنى أن لايبخل علي بأي مناقشة وتوجيه من قبل المسؤولين أن لزم الأمر فما رأيت تقديمه في هذه السلسلة
المكونة من عشرة أجزاء يرتبط ارتباط وثيقا بإستراتيجية لتدريس الكتاب كاملا خطوة بخطوة... وفهرس السلسة مكون من :-
المكونة من عشرة أجزاء يرتبط ارتباط وثيقا بإستراتيجية لتدريس الكتاب كاملا خطوة بخطوة... وفهرس السلسة مكون من :-
1. التهيؤ والاستعداد و دور المعلمة
2. الأسس التي صمم عليها المقرر مع أقسامه وأهداف كل قسم
2. الأسس التي صمم عليها المقرر مع أقسامه وأهداف كل قسم
3. مقترح لتوزيع المقرر المقترح
4- استراتيجة التعلم - المقترحة مني - في تنفيذ المقرر
4 -طريقة تدريس التهيؤ والاستعداد مفصله ( مع مقترح لتهيئة إثرائية للصغيرات عن الأحرف )
5- طريقة تدريس الأحرف وفق إستراتيجية وخطوات معينه .
6- الانتقال بالتلميذة من السهل للصعب .
7- جوانب اثرائية تعزيزية للتلميذات المجيدات وتطبيق التعلم الذاتي.
8- خطوات لرفع مستوى التلميذات الغير مجيدات وتطبيق التعليم الموجه و التعلم البنائي.
9- العمل داخل الصف ضمن (عدة مستويات للتلميذات )وممارسة عدة أنواع من التعلم .
10- شرح مفصل للمهارات في سجل التقويم مع مواعيدها وكيفية قياسها بسهولة
والاخطاء الشائعة التي قد تقع فيها المعلمات في التقويم الصفي المستمر.
وبالله نستعين وعليه نتوكل ونبدأ
التهيؤ والاستعداد و دور المعلمة
من الجوانب الهامة التي ينبغي التركيز عليها والاهتمام بها الاستعداد النفسي والعضوي لتلميذاتنا مع بداية كل
فصل دراسي ويتمثل ذلك في غرس الأهداف التربوية في نفوسهن بشكل إيجابي وسليم، وتلمس وإشباع جميع الجوانب
النفسية والعضوية، واحتواء كل ما قد يشكل حاجزا بينهم وبين الأجواء الدراسية مع كل بداية ، ولا يتأتى ذلك إلا إذا
كانت هذه الأهداف مفهومة لديك ولدى البيئة الأسرية والمجتمع التعليمي كما أن زرع الشعور لديهن بأن المدرسة
هي بيتهن الثاني، مع تعزيز انتمائهن لها بالتخطيط الصحيح وبالتهيؤ والاستعداد النفسي المتكامل ، مما يولد الشعور
بالراحة والطمأنينة، بعيدا عن أجواء القلق والخوف التي تصاحب بدء المواسم الدراسية.
ومن المهم تضافر الجهود فيما بينك وبين زميلاتك اللاتي يدرسن الفصول الأخرى وأيضا اللاتي يدرسن المقررات الأخرى
غير القراءة وأن نخرج من مرحلة التنظير أو الحديث الإنشائي إلى تحقيق الأهداف بشكل فعلي.
فصل دراسي ويتمثل ذلك في غرس الأهداف التربوية في نفوسهن بشكل إيجابي وسليم، وتلمس وإشباع جميع الجوانب
النفسية والعضوية، واحتواء كل ما قد يشكل حاجزا بينهم وبين الأجواء الدراسية مع كل بداية ، ولا يتأتى ذلك إلا إذا
كانت هذه الأهداف مفهومة لديك ولدى البيئة الأسرية والمجتمع التعليمي كما أن زرع الشعور لديهن بأن المدرسة
هي بيتهن الثاني، مع تعزيز انتمائهن لها بالتخطيط الصحيح وبالتهيؤ والاستعداد النفسي المتكامل ، مما يولد الشعور
بالراحة والطمأنينة، بعيدا عن أجواء القلق والخوف التي تصاحب بدء المواسم الدراسية.
ومن المهم تضافر الجهود فيما بينك وبين زميلاتك اللاتي يدرسن الفصول الأخرى وأيضا اللاتي يدرسن المقررات الأخرى
غير القراءة وأن نخرج من مرحلة التنظير أو الحديث الإنشائي إلى تحقيق الأهداف بشكل فعلي.
لذا هنالك نقاط هامة يجب أخذها بعين الاعتبار وهي:
·لابد عند الاستعداد لتدريس هذا المقرر من قراءة مقدمة الكتاب المدرسي وما ورد فيها من إرشادات، وقبل تدريس
أي درس وعند تحضيره لابد من قراءة الحواشي الواردة أسفل كل درس
· تقسيم مهارات تعلم اللغة وهى ( الاستماع، والمحادثة، والقراءة، والكتابة ) على ما ستتم دراسته بحيث تنفذ في كل حصة.
· تحضير الوسائل المناسبة لما ورد من مواضيع الكتاب مثل: بطاقات الحروف- بطاقات الكلمات – الصور أو المجسمات.......الخ قبل بدء العام الدراسي.
· تعتمد المعلمة في تنفيذ الواجبات الكتابية على كتاب الطالبة واوراق النشاط (دون استخدام كتب مساندة مما يباع في المكتبات ).
أو دفاتر للواجبات ماعدا الإملاء حتى لاتثقل المعلمة كاهلها بعمليات التصحيح المنعددة.
· يتم تدريس الإملاء جنبا إلى جنب مع القراءة ولكن بطريقة تدريجية تساند تعلم الصغيرات لذا فلابد من وجود دفتر
للإملاء يومي مع التلميذة وفق ماسيتم توضيحه لاحقًا.
· تعد المعلمة ما تنوي تقديمه للصغيرات من مواقف وأنشطة تعليمية وجمل وأمثلة مشابهة لما في
الكتاب وتعتمد على كتاب المعلمة لان مرحلة استخدام الكتاب المدرسي كتاب التلميذة
· تعد مرحلة توظيفية تقويمية لقياس إتقان الصغيرات لما تم تنفيذه في الدرس، وفق ماسيتم توضيحه لاحقًا.
· كذلك تعد الأسئلة التي سيتم على ضوئها دراسة أي كلمات وأحرف وكذلك نصوص الاستماع وغيرها
· الالتزام بتوزيع المقرر في سلسلتنا هذه وكذلك في الأنشطة الإثرائية التي ستدرب عليها التلميذات.
أي درس وعند تحضيره لابد من قراءة الحواشي الواردة أسفل كل درس
· تقسيم مهارات تعلم اللغة وهى ( الاستماع، والمحادثة، والقراءة، والكتابة ) على ما ستتم دراسته بحيث تنفذ في كل حصة.
· تحضير الوسائل المناسبة لما ورد من مواضيع الكتاب مثل: بطاقات الحروف- بطاقات الكلمات – الصور أو المجسمات.......الخ قبل بدء العام الدراسي.
· تعتمد المعلمة في تنفيذ الواجبات الكتابية على كتاب الطالبة واوراق النشاط (دون استخدام كتب مساندة مما يباع في المكتبات ).
أو دفاتر للواجبات ماعدا الإملاء حتى لاتثقل المعلمة كاهلها بعمليات التصحيح المنعددة.
· يتم تدريس الإملاء جنبا إلى جنب مع القراءة ولكن بطريقة تدريجية تساند تعلم الصغيرات لذا فلابد من وجود دفتر
للإملاء يومي مع التلميذة وفق ماسيتم توضيحه لاحقًا.
· تعد المعلمة ما تنوي تقديمه للصغيرات من مواقف وأنشطة تعليمية وجمل وأمثلة مشابهة لما في
الكتاب وتعتمد على كتاب المعلمة لان مرحلة استخدام الكتاب المدرسي كتاب التلميذة
· تعد مرحلة توظيفية تقويمية لقياس إتقان الصغيرات لما تم تنفيذه في الدرس، وفق ماسيتم توضيحه لاحقًا.
· كذلك تعد الأسئلة التي سيتم على ضوئها دراسة أي كلمات وأحرف وكذلك نصوص الاستماع وغيرها
· الالتزام بتوزيع المقرر في سلسلتنا هذه وكذلك في الأنشطة الإثرائية التي ستدرب عليها التلميذات.
· قياس استعداد تلميذات الصف للتعلم ومتابعتهن منذ البداية وفق استمارة معينة - مرفقة-
لكي نوجد حل لأي تأخر دراسي قبل وقوعه.والاحتفاظ بالاستمارات في ملف خاص.
· تحضير سجل التحضير للمعلمة وهو عبارة عن ملف أنجاز ذو فهرسة معينه سوف توضح لاحقا وكذلك ملف الانجاز للتلميذات .
لكي نوجد حل لأي تأخر دراسي قبل وقوعه.والاحتفاظ بالاستمارات في ملف خاص.
· تحضير سجل التحضير للمعلمة وهو عبارة عن ملف أنجاز ذو فهرسة معينه سوف توضح لاحقا وكذلك ملف الانجاز للتلميذات .
يتبع >>>>>
[/font][/font]