سلبيات لغتي الخالدة، وهمسة في أذن فريق التأليف.

المعتكر

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2011
النقاط
0
نشاط المعتكر:
3
0
0
  • سلبيات لغتي الخالدة، وهمسة في أذن فريق التأليف.
الإخوة المعلمون والأخوات المعلمات

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نحن نسير في مركب واحد، أبحرنا خلال الفصل الأول في بحر (لغتي الخالدة)، فكان لكل واحد منا رؤيته تجاه هذا المنهاج، وأيضا كانت آراء لبعضنا، كما أن كل معلم درس هذا الكتاب ناقش زميلاً له حول محتواه.

وكما أن للكتاب إيجابيات، فإن له أيضا سلبيات، وهنا أتمنى من الجميع أن يضعوا السلبيات التي رأوها، ليس هذا تقليلاً من شأن الكتاب، فقد يقول قائل من باب الإنصاف أن تذكر الإيجابيات وهذا صحيح، إلا أن ما نريده أن تعرض السلبيات لعلها تصل إلى المسؤولين في التأليف؛ ليتمكنوا من تجاوزها في المرات القادمة.

وأبدأ ببعض السلبيات التي رأيتها :

أولا: طول المنهج، حيث لا يمكن أن يشبعه المعلم درساً ومناقشة وتطبيقاً.
ثانيا: بعض التدريبات سطحية جداً، حتى يكاد يضحك الطلاب من سهولتها، وإن كانت قد وضعت لهدف معين، إلا أننا لا بد أن نرتقي بتفكير طلابنا.
ثالثا: هناك قاعدة إملائية طرحت في الفصل الأول، ولكن الكتاب يخالف هذه القاعدة، وهذا من شأنه أن يحدث ازدواجية لدى الطلاب، والقاعدة التي أقصدها هي قاعدة الهمزة المتوسطة، فقد نبه المؤلفون أن كلمة (هيأة ) تكتب بهذا الشكل اتباعا للقاعدة، ولكن نجدهم في موضع آخر كتبوها (هيئة).
رابعا: استراتيجية القراءة والكتابة نرى أنها تخالف بعض التدريبات التي توضع في الفهم القرائي، فبينا نجد أن تلك الدروس تعطى بعمق، إذ بنا نجد أن بعض الأسئلة تكون سطحية كما في النقطة الثانية.
خامسا: كتاب المعلم مشتت، يحتاج إلى مزيد ترتيب، ولو تم حل التدريبات على نسخة مماثلة لكتاب الطالب، لكان أسهل، فأجد نفسي تائها في بعض الأحيان عن مواطن الإجابات.

أتمنى ممن لديه بعض السلبيات أن يضعها، حتى تكتمل الصورة، ونستطيع إيصالها للمسؤولين عن التأليف.

هذا والله أعلم
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى