ساهمَِ في قطع إملائية مُشَكْلَةْ تستهدف مهارات معينة ((مفتوح للجميع))

-ام عبدالله-

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
النقاط
36
الإقامة
أرض الحرمين الشريفين
نشاط -ام عبدالله-:
2,987
0
0
  • ساهمَِ في قطع إملائية مُشَكْلَةْ تستهدف مهارات معينة ((مفتوح للجميع))
[gdwl]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ساهموا ايها المعلمين والمعلمات معنا في قطع إملائية تستهدف مهارات معينة ((مفتوح للجميع))
وخاصة للمعلمين وللمعلمات اللغة العربية
دائماً نجد قطع إملائية وتكون غير جيدة لقياس المهارات
فتحت هذا الموضوع حتى نستفيد

اللي يريد يضع مشاركته يجب أن
1- تكون قطعة إملائية تحتوي على تشكيل وتستهدف مهارة معينة
2- أن نشارك جميعاً للفائدة ونتعاون لأجل الرقي ب((لغة القرآن الكريم))
3- شكراً مقدماً لأصحاب الأيدي التي ستقوم بالبحث عن تلك القطع وتحضرها لنا حتى نستفيد جميعاً

والآن اسمحوا لي بالبحث وسأرجع وفي جعبتي الكثير

[/gdwl]
 

-ام عبدالله-

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
المشاركات
2,987
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
أرض الحرمين الشريفين
1-الأُسْرَةُ المسْلِمةُ



جلستِ الأسرةُ إلى مائِدة الطَّعام، فقال حمزةُ: إنَّها أنواعٌ شَهيَّةٌ يا أُمَّاه. قال الأبُ: نعم. إنها نعمَةٌ كبيرة تحتاجُ إلى شُكَر اللَّهِ، فبالشُّكرِ تَدومُ النِّعمةُ. قالتْ فاطمةُ: تعلَّمتُ اليومَ آدابَ الطَّعامِ كاَلتَّسمِيَةِ،والأَكْلِ باليمين، وأنْ أحمدَ اللَّهَ بعد الأكلِ. قالتِ الأمُّ: أحسنتِ يا فاطمةُ، وماذا تَعلَّمتَ أنتَ يا طلحةُ؟

قال طلحةُ: درسْنَا اليومَ قولَ الرسول صلى الله عليه وسلم :" إنَّ الحسَنَاتِ يُذهبْنَ السَّيِّئاتِ "


 

-ام عبدالله-

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
المشاركات
2,987
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
أرض الحرمين الشريفين
قطعة إملائية تستهدف حروف تلفظ ولا تكتب :
1-

بَـيْـتِي

هذا بيتي. بيتي أمام المسجد. بيتي جميلٌ . فيه حديقةٌ صغيرةٌ.

هذه غرفتي. فيها نافذةٌ كبيرةٌ ومروحةٌ جَمِيلةٌ . هذا سريري وهذا كُرسييِّ وهذا مكتبي. ساعتي وقلمي وكتابي على المكتب. وحقيبتي تحت المكتب. نافذة غرفتي مفتوحة.

هذه غرفةُ أخي. وتلك غرفةُ أختي. غرفةُ أخي كبيرةٌ وغرفةُ أختي صغيرة. غرفةُ أخي أمامَ غرفتي وغرفةُ أختي أمامَ المطبخ.

لي أخٌ واحدٌ اسمهُ أسامةُ، ولي أختٌ واحدةٌ اسْمُها سُعَادُ.

أبي وأمي في تلك الغرفة الكبيرة.
 

-ام عبدالله-

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
المشاركات
2,987
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
أرض الحرمين الشريفين
مدرسـتي


هذه مدرستي. هي قريبة من المسجد. هي مدرسة كبيرة لها ثلاثة أبواب. أبوابها مفتوحة الآن.

في المدرسة فصول كثيرة. هذا فصلنا. وهو فصل واسع. فيه نافذتان كبيرتان. وفيه مَكاتِبُ وكَرَاسِـيُّ. وفيه سَبّورةٌ كبيرة. هذا مكتب المدرس وذاك كرسيُّه. وتلك مكاتب الطلاب وكراسيُّهم. مكتبُ المدرسِ كبير ومكاتب الطلاب صغيرة.

 

-ام عبدالله-

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
المشاركات
2,987
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
أرض الحرمين الشريفين
قطعة إملائية تستهدف همزة الوصل وهمزة القطع

لي أخٌ واحدٌ اسمهُ أسامةُ، ولي أختٌ واحدةٌ اسْمُها سُعَادُ.

أبي وأمي في تلك الغرفة الكبيرة.

أنا أحبُّ أبي وأمي. وأحبّ أخي وأختي.
اِسْمُ التاجرِ محمود واسْم الطبيب سعيد.
 
التعديل الأخير:

-ام عبدالله-

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
المشاركات
2,987
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
أرض الحرمين الشريفين
شعبةُ تعليم اللّغَةِ العربيَّةِ

أنا طالبٌ أدرسُ في شعبةِ تعليم اللّغةِ العربيَّةِ، واسْمي عبد الرحمنِ. أنا أحبُّ هذه الشعبة، زُملائي وكذلك يَحبُّونها. يدرسُ في المستوى الثَّالثِ مِائةُ طالبٍ. وهؤلاء الطُلاَّب من بلاد مختلفة.يدرِّسنا الشيخُ عمرٌو. نحن نحبّ الشيخً عمرًا، فَقد علَّمنا اليومَ الحروفَ التي تُكتبُ ولا تقرأ، والحروفَ التي تقرأ ولا تكتب، نحو : سألوا. لم يعلموا. السموات. هكذا. الذين. إله.نحن نحمد الله ونشكره على هذه النِّعمةِ الكبيرةِ .


 

-ام عبدالله-

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
المشاركات
2,987
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
أرض الحرمين الشريفين
قطع إملائية تستهدف مهارات منوعة :
عِيدُ الفِطْرِ الْمُبَارَكُ


جَعَلَ اللّه تَعَالَى للْمُسْلِمِينَ عِيدَيْنِ في السَّنَة، هُمَا عِيدُ الفِطْرِ وَعِيدُ الأضْحَى. يَأْتِي عِيدُ الفِطْرِ في أوّلِ يَوْمٍ مِنْ شَهْرِ شَوَّالٍ، وَيَفْرَحُ فِيهِ المُسْلمونَ بِأنَّهُمُ اسْتَطاعُوا إِتمامَ فَرِيضَةِ الصَّوم في شَهْرِ رَمَضانَ المُبَارَكِ.

وفي الأيَّامِ الأخِيرَةِ مِنْ شَهْرِ رَمَضانَ المُبَارَكِ يَسْتَعِدُّ المُسْلِمُونَ لِعِيدِ الفِطْرِ بِتَهْيِئةِ مَنَازِلِهِمْ لاسْتِقْبَالِ مَنْ يَزُورُهُم.

وفي صَبَاحِ يَوم الْعِيدِ بَعْدَ صلاةِ الفَجْرِ يُؤدِي المُسْلِمُونَ زَكَاة الفِطر عملاً بالسنة،َ ثُمَّ يَخْرُجُونَ إِلى المُصَلَّى ليُصَلّوا صَلاةَ الْعِيدِ وَيَسْتَمِعُونَ إلَى الخُطْبةِ. وَبَعْدَ ذَلكَ يَتَبَادَلُونَ الزِّيَارَاتِ والتَّهانِي فَيزُورُونَ أقْرِبَاءَهُمْ وأَصْدِقَاءَهُم وَيُهَنِّئُونَهُمْ بحُلُولِ عِيدِ الْفِطرِ الْمُبارَكِ.


عِيدُ الأضْحى الْمُبَارَكُ


يَجيءُ عِيدُ الفِطْرِ المُبَارَكُ بَعْدَ عِبَادةٍ عَظيمةٍ ، وهي صومُ شَهْر رَمَضانَ المُبَاركِ، ويَأْتِي عِيدُ الأضْحَى المُبَارَكُ بَعْدَ عِبَادةٍ عَظِيمةٍ وهِيَ الحَجُّ وفيهِ فَدَى اللّهُ سُبْحانَهُ وتَعَالى إسْمَاعِيلَ عَلَيْهِ السَّلامُ مِنَ الذَّبْح ولِهَذا قِصَةٌ عَظيمة وهي أَنَّ اللّهَ سُبْحانَهُ وتَعَالى أَمَرَ إِبْراهِيمَ عَلَيْهِ السَّلامُ بِذَبْحِ ابْنِهِ الوَحِيدِ اخْتِبَاراً لِقُوَّةِ إِيمانِهِ، واسْتَجَابَ أَبو الأنْبِيَاءِ عَلَيْهِ السَّلامُ لأمْرِ رَبِّهِ وأَخَذَ ابْنَهُ بَعِيداً لِيَذْبَحَهُ. واسْتَجَابَ الابْنُ المُؤْمِنُ البارُّ أيَضاً لأَمْرِ رَبِّهِ وأبَيهِ فَقَال لَوالِدِه: { يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجدُنِي إنْ شَاءَ اللّهُ مِنَ الصَّابِرينَ } (1). وعِنْدمَا أَرَادَ إِبْراهِيمُ عَليْهِ السَّلاَّمُ ذَبْحَ إسْمَاعيلَ أَرْسَلَ اللّهُ لَهُ مَلكاً وهو يُمْسِكُ بِكَبْشٍ عَظِيمٍ لِيُذْبَحَ بَدلاً مِنْ إسْماعِيلَ عَلَيهِ السَّلامُ. وأمَر اللّهُ سُبْحانَهُ وَتَعَالى المُسْلِمينَ أَن يَجْعلُوا مِنْ هَذِهِ القصِّةِ العَظِيمةِ لإِبْرَاهِيمَ وابْنِه عَليْهِما السَّلامُ سُنَّةً، فقالَ تَعَالى لنَبيِّهِ مُحمَّدٍ صَلَّى اللّهُ عليه وسلَّم { فَصلِّ لِرَبِّكَ وانْحَرْ } (2).


 

ميهاد

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
3 أكتوبر 2010
المشاركات
153
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أم عبدالله

46619987380054863868.gif
 

تولينا الفوشية

مشرف(الصفوف العليا)

معلومات العضو

إنضم
17 مايو 2010
المشاركات
1,714
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
تبووووك الورد
همزة الوصل والقطع
الخلافة
بدأت الخلافة ُ بأبي بكر الصديق ، وكان َ حاكماً عادلاً . وقد تلاه ، إثر وفاتهِ بعد عامين من ولايته ، عمر بن الخطاب وعرفَ عمر بعدالته ونزاهته ، وحسن رعايته ، ولما مات ولى أمور الدولة بعده إلى عثمان بن عفان الذي اشتهر باللين ثم تولى الخلافة بعده علي بن أبي طالب ، وكان على تدين وزهد لم يُعرف لغيره من المسلمين .
 

مراثيف

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
6 مارس 2011
المشاركات
140
مستوى التفاعل
7
النقاط
18
ودي تنزلين ياأم عبدالله جزاك الله خير وما عليك أمر قطعة عن كتابة الهمزات على السطر وعلى واو وعلى نبرة وعلى ألف منهج ثالث متوسط الفصل الدراسي الأول بأسرع وقت لاهنتي
 

-ام عبدالله-

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
المشاركات
2,987
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
أرض الحرمين الشريفين
ودي تنزلين ياأم عبدالله جزاك الله خير وما عليك أمر قطعة عن كتابة الهمزات على السطر وعلى واو وعلى نبرة وعلى ألف منهج ثالث متوسط الفصل الدراسي الأول بأسرع وقت لاهنتي
اشكرك للمرورك وابشري لطلبك
 

غيوم السماء

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 أبريل 2011
المشاركات
609
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
وفقك الله ورعاك ... ونفع بك الخيرين من أمثالك.
 

-ام عبدالله-

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
المشاركات
2,987
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
أرض الحرمين الشريفين
أولا ـ الهمزة المتوسطة على الياء : ـ


الأمــثلة

1 ـ ترعى المدارس الأطفال الناشئين رعاية كبيرة .

كافأ الخليفة الشاعر بعدة مئين ذهبًا .

جلس الضيوف متكئين على الأرائك .



2 ـ نُئي باللص عن أنظار المشاهدين .

ثم سُئِل عما اقترفت يداه .

لقد رُئِي عند محاكمته .



3 ـ يئن المريض من الألم .

عالج الأطباء المريض حتى يئس من الشفاء .

سَئِم المريض حياته ، لكن إيمانه بالله جعل في نفسه بصيصًا من أمل .



4 ـ قال تعالى : { سأل سائل بعذاب واقع } 1 المعارج .

فاز تلاميذ الصف الخامس بأفضل صحيفة حائط .

تستخدم الإشارات الضوئية في تسهيل حركة المرور .



5 ـ قال تعالى :{ كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله }249 البقرة.

ظمئت الأرض لقلة المطر .

من وظيفة الرئة تنقية الدم من الشوائب .



6 ـ جاء المهنئون يزفون إلى أخي بشرى التفوق .

بعض الناس يستمرئون الكسل ويهملون أعمالهم .

قال تعالى : { وحاق بهم ما كانوا به يستهزئون } 8 هود .



7 ـ بئس الخلق الكذب .

جئت أزف إليك بشرى النجاح .

نضبت مياه البئر .



القاعــــدة

تكتب الهمزة على نبرة في وسط الكلمة ؛ إذا كانت مكسورة أو قبلها حرف مكسور ، وذلك على النحو التالي :

1 ـ إذا كانت الهمزة مكسورة وسبقها حرف مكسور .

مثل : الناشئين ، مِئِين ، متكئين ، مالئين .

2 ـ إذا كانت مكسورة وسبقها حرف مضموم .

مثل : نُئي ، سُئل ، رُئي ، وُئد .

3 ـ إذا كانت مكسورة وسبقها حرف مفتوح .

مثل : يئن ، يئس ، سئم ، زئير ، لئيم .

4 ـ إذا كانت مكسورة وسبقها حرف ساكن .

مثل : سائل ، حائط ، ضوئية ، مرئية .

5 ـ إذا كانت مفتوحة وسبقها حرف مكسور .

مثل : فئة ، ظمئت ، رئة ، مئة .

6 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف مكسور .

مثل : مهنئون ، يستمرئون ، يستهزئون .

7 ـ إذا كانت ساكنة وسبقها حرف مكسور .

مثل : بئس ، جئت ، بئر ، ذئب ، شئت ، ائتمن .



تنبيه : تكتب الهمزة المتوسطة على نبرة استثناء من الحالات السابقة العامة في الآتي :

1 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها ياء ساكنة .

مثل : مليئة ، رديئة ، بيئة ، خطيئة ، دفيئة ، ييئس ،

هيئة ، دريئة ، جريئة ، بريئة ، وضيئة .

2 ـ إذا كانت الهمزة مضمومة وسبقها ياء ساكنة .

مثل : فيئها ، رديئها ، مجيئكم هنيئكم ، مريئها .

3 ـ إذا كانت الهمزة مكسورة وسبقها ياء ساكنة .

مثل : يمر الطعام في مريئه .

يعرف الحسن من رديئه .

نسعد بمجيئكم .

4 ـ إذا كانت الهمزة متطرفة في كلمة منونة بتنوين الفتح " النصب " ، والحرف الذي قبلها من الحروف التي يمكن وصلها بألف التنوين ، تكتب على نبرة .

مثل : دفء : دفئا ، عبء : عبئا ، شيء : شيئا ، بطء : بطئا ، ملء : ملئا ، فيء : فيئا ، نشء : نشئا .

5 ـ ذكرنا أن الهمزة المتوسطة تكتب على نبرة مهما كانت حركتها إذا سبقها ياء ساكنة .

مثل : كان فيئها كثيرا . إن فيئها كثير . جلست في فيئها .



تدريبات

تدريب 1



التدخين

ترجع الزيادة في نسبة الوفيات بين مدخني السجائر ؛ إلى زيادة نسبة الإصابة ببعض الأمراض ومن أهمها : السرطان الرئوي ، والقصبات الهوائية ، وأمراض القلب ، والجهاز الوعائي .

والإصابة بسرطان القصبة الهوائية ، تحدث نتيجة لتعرض غشائها بصورة مستمرة ، للدخان المحتوي على المواد المسببة للإصابة بالسرطان ، والمشجعة عليها .



تدريب 2



عطف الأب

الأب رئيس الأسرة ، يحبه أولاده ، لأنه ينشئهم على الخير ، ليعيشوا في وفاق ووئام . والأب لا يطمئن له قلب إن شاهد أحدهم يئن من مرض ، بل يسعى لإزالته واستئصاله ، إن سئل عنهم ذكرهم بخير ، وإن رأى فيهم عيبًا بادر بإصلاحه، وزودهم بقيم نصائحه ، يكافئهم على حسن الخلق ، ويساعدهم عند الشدائد .



تدريب 3



تربية الحيوان

يربى الناس الحيوان ؛ لفوائده الجمة ، ومنافعه الكثيرة . فتراهم يعتنون به في حظائر نظيفة جافة دافئة ، متجددة الهواء ، ويقدمون له الغذاء الكافي من المواد الجافة والخضراء ، ويسقونه الماء متى ظمئ ، ويهتمون بنظافته ، ونظافة أواني أكله ، وشربه ، كما يهتمون بنظافة أواني الحلب ، وأجهزته قبل تهيئتها للاستعمال .



تدريب 4



محطات التحلية

لم تعد مياه الآبار ، والأمطار تكفي حاجة البلاد من المياه ، فاتجهت الدولة إلى الوسائل المناسبة ؛ للاستفادة من مياه البحر عن طريق إعذابها . وقد أنشأت الدولة ما يقرب من إحدى وعشرين محطة لتحلية المياه ، عن طريق تقطيرها بغلي الماء المالح وتحويله إلى بخار ، ثم تحويله إلى ماء عذب ، مع إضافة بعض الغازات القاتلة للجراثيم ، فيصبح الماء خاليا من الشوائب ، صالحًا للاستخدام في سائر حياتنا اليومية .



تدريب 5



الصديق المجتهد

كان لي صديق مجتهد دائب العمل ، لا يعرف الملل أو الكلل ، إذا سئم من القراءة جدد نشاطه بالكتابة ، فإذا تعب منها تجده ممسكا أدواته الهندسية ليرسم دائرة أو مثلثا ، أو يحل واجباته : كالمسائل الحسابية ، أو يتدرب على القطع الإملائية . جئته يومًا أستشيره في أمر من أموري ، فكان له في ذلك رأي صائب ، ووجهة نظر مليئة بالحكمة والسداد . فأنعم بمن استشرت ، وأكرم بمن ائتمنت .



تدريب 6



الواحة

الواحة أرض خضراء وسط رمال الصحراء ، تسقى من عيون الماء ، والينابيع . مليئة بالنخل ، دافئة المناخ ، تتشابك أشجارها في هيئة بديعة ، لا يمل الجالس فيئها . فهواؤها عليل ، وماؤها عذب ، وأرضها خضراء ، وفيئها بارد منعش ، وطريقها طويل صعب ، تحتاج من الزائر لها جهدا كبيرًا ؛ لقطع مسافات طويلة عبر الصحراء .



تدريب 7



من آداب الزيارة

لا يقف الزائر عند الاستئذان تجاه الباب ، فإن هذا يكشف عورة البيت عند فتحه ، بل يقف منحرفا إلى جانب منه ، فإذا فتح الباب قليلا لا يرى شيئا في داخله ، وإذا كان بعض الناس يتخذ الستائر خلف الأبواب ، فإن كثيرا منهم لا يصنع ذلك ، ولا يدري الزائر ما خلف الباب ، أتوجد ستائر أم لا ؟

تدريب 8



مكر اليهود

لبث اليهود على مكرهم حتى جاء الإسلام ، وبعث محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهم يعرفونه كما يعرفون أبناءهم ، فكذبوه وآذوه واستهزؤوا به ، وهموا بقتله ، وألبوا عليه المشركين ، وقبائل العرب ، ودسوا له الدسائس ، وظهر منهم النفاق ؛ فكثر منهم من أشاع الإسلام ، وأبطن اليهودية والكفر ، وأشاعوا النفاق بين الناس ، وأثاروا الفرقة بين المسلمين ، وكادوا للإسلام والمسلمين المكائد التي لا تحصى حتى اليوم ، والتاريخ شاهد على ذلك .



الجزء الثاني



أولا ـ الهمزة المتوسطة على الألف :


الأمــثلة

1 ـ رأى سعيد طائرًا يطعم صغاره .

رأَس المدير اجتماع مجلس الآباء .

يتألم المريض من شدة الألم .

2 ـ التقيت فجأة بصديق عزيز على نفسي .

كانت تلك مسألة هامة .

قال تعالى : { ولا يسأل حميم حميمًا } 10 المعارج .

3 ـ هذا رأي الحاذق الأرب .

ما كان لك في هذا الأمر مأرب .

قال تعالى : { من كأس كان مزاجها كافورًا } 5 الإنسان .


القاعــدة

تكتب الهمزة المتوسطة على الألف في الحالات التالية :

1 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف مفتوح .

مثل : رأى ، رأَس ، يتألم ، سأل ، متأمل ، تأسف ،

رأف ، رأب ، نأى ، يتأخر ، اشمأز ، متألق .

2 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف ساكن .

مثل : فجأة ، مسألة ، يسأل ، مرأة ، وطأة ، ملأى ، يجأر .

3 ـ إذا كانت الهمزة ساكنة وسبقها حرف مفتوح .

مثل : رأى ، مأرب ، رأْس ، كأس ، فأس ، يزأر .

يأخذ ، بأس ، يأتي ، رأب ، دأب ، سأم .



تنبيه :

1 ـ إذا تلا الهمزة المتوسطة المرسومة على الألف ، ألف مد ، طرحت الألف وعوض عنها بمدة ، تكتب فوق ألف الهمزة .

مثل : السآمة ـ الشآم .

وكذلك أذا تلاها ألف تثنية .

مثل : قرآن ، ملآن ، يقرآن ، يملآن .

2 ـ تكتب الهمزة المتوسطة المفتوحة على نبرة إذا سبقها ياء ساكنة .

مثل : هيئة ، رديئة ، مليئة ، مسيئة .



قاعدة عامة لكتابة الهمزة المتوسطة

عند كتابة الهمزة المتوسطة ، ننظر إلى حركتها وحركة الحرف الذي سبقها ونكتبها على ما يناسب أقوى الحركتين .

أقوى الحركات :

1 ـ الكسرة ويناسبها الياء .

2 ـ الضمة ويناسبها الواو .

3 ـ الفتحة ويناسبها الألف .

4 ـ السكون أضعف الحركات .

5 ـ وهناك بعض الكلمات التي شذت عن القاعدة ، سنشير إليها في مواضعها .



تدريبات

تدريب 1



الوفاء بالعهد

الإسلام يعظم شأن العهود ، ويأمر بالوفاء بها ، ويبغض الغادرين الذين ينقضون العهد . قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ " آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب ، وإذا أوعد أخلف وإذا اؤتمن خان " . وفي رواية " إذا عاهد غدر ، وإذا خاصم فجر " .



تدريب 2

الرأفة بالحيوان

رأى علي في يوم قائض ، وهو راجع من حقله ، ويحمل فأسه على كتفه ، كلبًا يلهث من شدة العطش ، ويتألم من قسوة الجوع فرأف به ، وسأل نفسه : ماذا سأفعل مع هذا المسكين ؟ وأنا لا أحمل ماء ولا زادا ، وليس لي ملجأ إلاّ الانتظار ، لعل الله يأتي بالفرج .

وما هي إلاّ لحظات حتى مرّ رجل يحمل قربة ماء على ظهر حماره ، فاستأذنته أن يسكب قليلاً من الماء في خف لي ، فسكب وسقيت الكلب ، فردت له روحه .



تدريب 3

حاتم الطائي

اشتهر العرب بالجود والكرم ، حتى تأصل في نفوسهم ، وامتلأت به قلوبهم ، ومن أشهرهم حاتم الطائي ، قابله مرة جماعة في الطريق ، فسألهم عن حالهم ، فقالوا : هل من طعام ؟ فأجابهم : أتسألون عن الطعام وإبلي أمامكم ؟ ثم قام ونحر لهم ثلاثة من الإبل ، لكل واحد منهم جمل ، فقالوا فيه أشعارا سجلوا فيها فضله ، وانصرفوا لشأنهم .



تدريب 4



عمر بن الخطاب

نشأ رضي الله عنه ، نشأة أشراف قريش . رعى الماشية صغيرا ، ثم تعلم الكتابة ، ومارس شؤون الحرب والتجارة ، حتى عظم شأنه ، ولجّ في مناوأة الإسلام ، إلى أن رُئِي يدخل على زوج أخته فيؤذيه على إسلامه . فقدمت إليه أخته صحيفة تقرئه فيها آيات من سورة طه ، فلم يكد يقرؤها حتى آمن . ولي الخلافة بعد أبي بكر ، فكان مضرب المثل في العدل والورع ، وسداد الرأي .



تدريب 5

ما خاب من استشار

قيل لرجل من بني عبس : ما أكثر صوابكم في مباشرة ما تأتون ، ومجانبة ما تعرضون عنه ، قال : نحن ألف رجل ، وفينا رجل واحد حازم ذو رأي ومعرفة ، فنحن نشاوره في الجليل والحقير ، ونعمل برأيه ومشورته ، فكأنما إذا عملنا برأيه ، قد عملنا برأي ألف رجل حازم ، وجدير بألف حازم أن يصيبوا .



تدريب6

احترام المعلم

كان التلميذ في الماضي يعرف حق معلمه ، يقف إذا مر به ، ويبدأ بتحيته ، ويحمل كتبه ، ولا يجلس حتى يجلس . كان الكسائي معلما للأمين والمأمون . وعلم الرشيد بما صنعاه معه ، فطلب الكسائي ، فلما حضر سأله : من أعز الناس ؟ فقال لا أعلم أعز من أمير المؤمنين .

فقال الرشيد : إن أعز الناس من يتسابق على حمل نعليه وليا عهد المسلمين . فأخذ الكسائي يعتذر خشية أن يكون قد أخطأ .



ثانيا ـ كتابة الهمزة المتوسطة مفردة على السطر :


الأمــثلة

1 ـ يتضاءل ، تفاءل ، يتثاءب ، تتشاءم ، كفاءة ، جاءك ، كفاءتك ، تراءى ، يتلاءم ، مساءلة ، قراءة ، ساءك ، واءم ، ملاءة ، رداءة ، مواءمة .

2 ـ توءم ، مروءة ، سوءته ، نبوءة ، السموءل ، توءد ، مقروءة .

3 ـ بوَّءنا ، ضوَّءها .

4 ـ ضوءُه ، نوءُها ، يسوءُه .

5 ـ متبوَّءُهم ، تضوُّءُكم .

6 ـ جزءا ـ جزءان ، قُرءا ـ قرءان ، ردءا ـ ردءان .



القاعــــدة

1 ـ إذا وقعت الهمزة المتوسطة المفتوحة بعد ألف ساكنة كتبت مفردة على السطر ؛ لكراهة توالي ألفين في الكلمة .

مثل : يتضاءل ، تفاءل .

2 ـ تكتب مفردة على السطر إذا جاءت مفتوحة وسبقها واو ساكنة.

مثل : توءم ، نبوءة .

3 ـ تكتب مفردة على السطر إذا جاءت مفتوحة بعد واو مشددة .

مثل : بوّءنا ، نوّءنا ، ضوّءه .

4 ـ تكتب مفردة على السطر إذا وقعت مضمومة وسبقها واو ساكنة .

مثل : ضوءُها ، نوءُها .

5 ـ تكتب مفردة على السطر إذا وقعت مضمومة بعد واو مشددة .

مثل : تضوُّءكم ، تنبوُّءها ، تبوُّءكم .

6 ـ تكتب مفردة إذا كانت مفتوحة بعد حرف صحيح ساكن ، وجاء بعدها ألف تنوين النصب أو ألف المثنى ، ولا يمكن وصل ما قبل الهمزة بما بعدها .

مثل : " جزءا ، جزءان " .

أما إذا أمكن وصل ما قبلها بما بعدها فتكتب على نبرة .

مثل : " عبئا ، عبئان ، دفئا ، دفئان " .



تدريبات

تدريب 1



جمال الطبيعة

أشرقت شمس الخريف ، لكنها لم تبدد مُلاءة الضباب ، ولم تغير من رداءة الجو الذي لبدت الغيوم سماءه . وأن كثيرا من الناس لا زالوا يلبسون الملابس الشتوية ، ويلتفون بالعباءات الصوفية ، ويخرجون إلى الحقول المملوءة بالأقحوان والنوار ، فيشعرون بهناءة بالغة ؛ لأنهم يعيشون في أحضان الطبيعة ، وينعمون ببراءتها ، وصفاء نفوس أهلها .



تدريب 2

الصحابة

قد يتساءل بعض الناس ، كيف تمكن أصحاب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهم قلة قليلة أن تواجه أكبر دولتين هما الفرس ، والروم في عقر دارهم ، وهم أقل منهم كفاءة ، وخبرة بطبيعة البلاد ، ودونهم عددًا وعتادًا ؟ ولكن هؤلاء الناس فاتهم أن العقيدة الإسلامية السمحة ، هي التي مدت المسلمين الأوائل بالقوة والغلبة ، والرجولة الصادقة ، والاتصاف بالمروءة . فقد كانوا توءما للمروءة والمثل العليا ، ورمزًا للعدالة ، رحم الله الصحابة ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، وبوءهم الجنة ، فنعم الجنة متبوءهم .
 

إبراهيمـ

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
277
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
براعة كانت تلك منكم أيها الِأشقاء العرب
 

شمس الوفا

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
17 سبتمبر 2010
المشاركات
649
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
متميزة دائماَ ياأم عبدالله الله يحفظك من كل سوء يارب
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك زيادة متابعين سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية Domain Lookup تعلم الاسهم الاسهم الامريكية كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض Free URL Shortener خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى