سؤال لمعلمي الصف الأول .. متى يكون الطالب مجتازا ؟؟

طلولي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2011
النقاط
0
نشاط طلولي:
16
0
0
  • سؤال لمعلمي الصف الأول .. متى يكون الطالب مجتازا ؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


حبيت اسأل المعلمين الأقدم خبره لي الخطه العلاجيه لطلاب الفصل الأول ماهي الأسس التي تقوم عليها


كذلك اذا تجاوز الطالب معرفة الحروف قراءة وكتابه ولكنه لم يتقن قراءة الكلمه بالشكل المطلوب كذلك كتابة الكلمات والجمل بالمستوى


المطلوب ً!!


هل يتجاوز المهارة ويسمح له بالأنتقال للصف الثاني


شاكر لكم تعاونكم
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لا أعرف تعميما ينص على التحديد .. لكن من كلام المشرفين

هناك مهارات لا يمكن التساهل معها وهناك مهارات يمكنه تجاوزها في الصف الثاني وهذه يتساهل معها

أ- الحروف بأصوتها قراءة وكتابة هذا أمر مسلم بأهميته

ب- قراءة كلمات في أبسط صورها ( هذا لا بد منه ) الكلمات الثلاثية

ج- ثم بعد ذلك المهارات الأخرى ..

مثل ( المد - السكون - التنوين - التاءات والهاء - ال القمرية وال الشمسية - التضعيف)

وعني شخصيا إذا عرف الطالب تطبيق المهارة وقرأ بعض الكلمات عليها

ولم لم يصل لحد الإتقان الذي يمكنه من قراءة كل أو أغلب الأمثلة فإنه يتجاوز

فقراءته لكذا كلمة وفق المهارة المحددة يفيدنا أنه عرف كيف يتعامل معها

مثال :

لو عرضت عليه عشر كلمات فيها سكون واستطاع أن يقرأ نصفها أو قريبا من ذلك لكن بتهجئة صحيحة ( ليس حفظا )

أعلم منه أنه فهم تطبيق المهارة فهذا يمشي حاله وكذلك في التنوين وغيره

فالضابط هنا التطبيق الصحيح ولو لبعض الأمثلة .. وأظن هذا وسط بين التساهل والتشدد

وللأسف من يتساهل في ( أ و ب ) فقد ظلم نفسه وظلم معلم الصف الثاني

وظلم الطالب الذي سوف تتراكم عليه أعباء الصف الاول والصف الثاني

وأما فقرة ( ج ) فلا يتشدد فيه لكن وفق ما ذكرت والله أعلم

وطبعا كل ما سبق يكون في آخر المطاف بعد كل فترات التقييم والعلاج

وأقول هذا ما أطبقه شخصيا وفق فهمي الخاص لكلام المشرفين ولا ألزم به غيري

وإنما ذكرته من باب الاستفادة ...
 

معلمه جنوبيه

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
6 أكتوبر 2011
المشاركات
44
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيك اخوي احب فصلي
انا بعد عندي طالبه ماتقنت خاصة قراءة الجمل ومرره اتعبتني وبالاخير مانجحتها بالفتره الثالثه
كذا احسن لها وافيد الاعادة فيها إفادة بإذن الله
 

معلم مخلص

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2011
المشاركات
252
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مع خالص الود الذي أراه هو عدم التساهل مع طالب الصف الأول إذا كان لايقرأ الكلمات والنصوص ولايجيد كتابه الحروف بحركاتها بالفترة الرابعة فهذا الأفضل له هو البقاء بصفه وذلك لمصلحته
 

الأشم

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
13 مايو 2010
المشاركات
18
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم
من خلال تجربتي في الصف الأول ( 9 سنوات ) ، إذا أتقن التلميذ قراءة الحروف بحركاتها وسكونها ، واستطاع قراءة كلمات ثلاثية بحركات مختلفة ، وكتب الحروف كتابة صحيحة بأوضاعها المختلفة فإنه يستطيع أن يشق طريقه بنجاح بإذن الله ... وقد رأيت من هؤلاء متفوقين في الصفوف العليا ، بل فاقوا من كنا نعتبرهم متفوقين في الصف الأول .... لذا أنصح بعدم التشدد ، فالتلميذ أيام نظام الاختبارات ينجح إذا حقق 50% من الدرجة ، ومعلوم أن الإتقان نسبي فهناك فروق فردية يجب ألا نغفلها .

أخوكم تركي الطاسان ... الخبراء .
 

الزازو

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
6 أكتوبر 2010
المشاركات
8
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بالنسبة لي إذا قرأ الطالب الكلمة التي أكتبها و يكتب الكلمة التي أريدها فهو يملك الجودة الكافية للانتقال للصف الثاني وجهة نظر متواضعة غير هذا ربما لا فأحيانا تجد الطالب يستطيع قراءة كلمات المقرر لكن إذا أتيت بشي من خارج المقرر لا يستطيع قراءته
 

حوراء عبدالله

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
587
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية- سيهات
بسم الله الرحمن الرحيم

موضوع جميل للطرح وهادف..

انا برأيي ان معلم الصف الاول يجب ان يتعب ويتعب ويبذل جهد مضاعف..نعم مضاعف..ليتقن الطالب اكثر ماهو 50% لأن المطلوب هو قراءة النصوص مثل ماهو مكتوب في المهارات المطلوبة والكتاب خير دليل فنجد ان هناك نصوص قراءة بل وانها تطول شيئا فشيئا انظر كيف بدأ الكتاب بنصوص قصيرة ثم انتهى بنص الشجرة الحزينة الطويل نوعا ما بالنسبة للطلاب والطالبات ..الا تجد ان 50% قليلة جدا لربما نصل الى هذه الدرجة من التسليم بالنسبة التي طرحتها اذا كانت الطالبة مثلا صعب عليها القراءة المسترسلة او اتقانها لبعض المهارات مع ذلك يجب التنوية انه من البداية يجب ملاحظتها ووضع خطةعلاجية لها ووضع (3) لها ليس (1) لأنها اتقنت بنسبة 5%...



اكيد يجب ان نقوم بوضع كلمات خارجية لنعرف مدى اتقان الطالب للقراءة بالتهجئة وليس بالحفظ..ولكن على ان تكون مجاكية لنصوص المنهج..لابأس بأن تكون مثلا عشر جمل متفرقة ثم محاولة تجميع الجمل لتكون نصا من خمس جمل مثلا ولكن ليس فقط كلمات يريدها المعلم,,

أتمنى ان اكون مصيبة فيما قلته..هذا مالمسته من خلال تجربتي..لأن الطالبات في الصف الثاني يحتاجون الى اتقان مهارات صف اول كلها بنسبة كبيرة ولكن ليست النصف فقط ..
 
التعديل الأخير:

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
الزازو بارك الله فيك .. إذا وجد طالب يقرأ كلمات المقرر ولا يقرأ كلمة من خارج المقرر

فهذا الطالب لم يفهم كيف يقرأ
 

فلاح الرويلي

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
42
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
أخي الكريم المعلم ادرى بطلابه فهو معهم عام كامل ويعرف مستوى جميع طلابه وفي اعتقادي ان الخطة العلاجية(الابرالمسكنة)لاتجدى لضيق وقتها فالطالب الذي لم يستفد من العام الدراسي كاملا لاتفيده خطة علاجية مدتها اسبوعين
فالافضل بقاء أي طالب لايعرف الحروف الهجائية نطقا وكتابة وعدم قدرته على تهجئه كلمات ثلاثية .
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى