سؤال للإخوة المشرفين على المنهج....

أسيير

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
23 نوفمبر 2007
النقاط
0
نشاط أسيير:
287
0
0
  • سؤال للإخوة المشرفين على المنهج....
السلام عليكم. الإخوة الأفاضل هناك استفسار حول درس المثنى. فبعد الاطلاع اتضح أن الكتاب المدرسي لم يشير إلى هذه المفردة
في حين أن سجل التقويم احتوت على هذه المهارة تحت عنوان الأصناف اللغوية.
إليكم هذه الصور التوضيحية من مصادرها. ولكم جزيل الشكر.







 

حسن الصوقعي

مشرف عام(الصفوف العليا)

معلومات العضو

إنضم
11 أكتوبر 2010
المشاركات
45
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
جدة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أنت تشير إلى أن هناك مهارة حد أدنى رمزها( 4 / 5 / 6 / 2 وهي : تعرف وتصنيف الأسماء إلى المفرد والمثنى والجمع )
حيث أن الدرس في الكتاب ص 74 الصنف اللغوي لا يوجد فيه سوى المفرد والجمع .
أليس هذا توضيح المشكلة ؟
إن كانت هذه المشكلة فهذه المهارة تمتد مع الطالب للفترات التالية لأن التي بين يديك مقسمة على أربع فترات والكتاب يعالج فترتين في الفصل الأول وفترتين في الفصل الثاني
 

هديل الطير

مشرفة الأقسام العامة

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
5,170
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني
بكذا راح اقيم فقط في مهارة

المفرد والجمع ولن نتطرق لهذه

الصنف ( المثنى )

بكذا راح يكون تقيم صح والا فيه لبس

علينا وع الاهالي اليس كذلك...؟؟
 

هديل الطير

مشرفة الأقسام العامة

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
5,170
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني

سعاد الغامدي

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
12 أكتوبر 2010
المشاركات
174
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تسلمي ياقلبي ياهديل ربي يوفقك وييسر كل أمورك في الحياة
 

سعاد الغامدي

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
12 أكتوبر 2010
المشاركات
174
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تسلمي ياقلبي يا هديل الطير الله يوفقك وييسر امورك 0
 

-ام عبدالله-

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
المشاركات
2,987
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
أرض الحرمين الشريفين
لماذا لاتضاف في الصنف اللغوى المثنى بلاش ربكة لنا ولا اولياء أمور

حتى نقوم يا اخت هديل المفرد والجمع لكن المهارة المثنى لماذا لا تفصل
هل بتستمر مهارة المفرد والجمع للفترات القادمة ؟
 

صـــــدف

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
31 مايو 2010
المشاركات
1,158
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
درس المثنى راح نتطرق له بالوحدة الرابعة

صفحة 168 بكتاب الطالبة

يعني مو من مهارات الفترة الاولى ..

:
:

موفقين
 

أسيير

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
23 نوفمبر 2007
المشاركات
287
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

الأخ الفاضل الأستاذ حسن الصوقعي ... بداية أشكركم على ما تبذلونه من جهد كبير
تجاه المعلمين والمعلمات ... والسعي الحثيث في تلمس الكثير من الملاحظات حول المنهج الجديد.
سيدي الكريم... بخصوص فصل المثنى عن المفر والجمع , وما يترتب بعد ذلك في إرباك من جهة
الطالب والمعلم في منهجية إيصال المعلومة , يحتاج إلى إعادة نظر.
مع العلم أن المثنى وبعد اطلاع من ترد هذه المفردة في الفصل الدراسي الأول , ولا أعلم إن كانت
موجودة في الفصل الثاني أو لا... مع قناعتي إن كانت هناك , أن الفصل البعيد بين معلومات مترابطة
قد يكون غير منطقي ومنهجي.
أما بخصوص السجل وما ورد فيه حول هذه المفردة "المثنى" , وتعليقكم حول أن هذه المهارة ممتدة
وقد قسمت على أربع فترات. فأقول : أنا هذه الطريقة تخالف طريقة "سجل التقويم" حيث من المعلوم
ترتيب المهارات توافق مع ترتيب المفردات داخل "المقرر" وهذا نهج "سجل التقويم" منذ نشأته.
إلا ما استثني من مهارات مستمرة تتكرر باستمرار المفردات داخل المحتوى.
وكان من الطبيعي والمقبول عندما نشاهد مثلا : "أنواع الفعل" قد جاءت في الوحدة الثانية , لم يكن الفصل
بين الفعل الماضي والمضارع وبين فعل الأمر أي إرباك , بل كانت المنهجية منطقية في التدرج في إعطاء
المعلومة , وترتيبها ترتيبا يساعد على فهمها واستيعابها. ثم يأتي التقييم النهائي ليشمل الثلاث مفردات في
آن واحد. وهذا ما يمكن أن نقده في عدم ترابط مفردات "المفرد والمثنى والجمع".

لكم مني خالص الدعاء وجزيل الوفاء.
 

تولينا الفوشية

مشرف(الصفوف العليا)

معلومات العضو

إنضم
17 مايو 2010
المشاركات
1,714
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
تبووووك الورد
أنا أنتبهت لهذه المفردة من بداية كتابتي لسجل المهارات وتحدثت فيها مع المشرفه فقالت إنها من المهارات الممتدة معك يعني لا أغلقها حتى يأتي الدرس في الوحده الرابعة
 

-ام عبدالله-

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
المشاركات
2,987
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
أرض الحرمين الشريفين
الأخ الفاضل الأستاذ حسن الصوقعي ... بداية أشكركم على ما تبذلونه من جهد كبير
تجاه المعلمين والمعلمات ... والسعي الحثيث في تلمس الكثير من الملاحظات حول المنهج الجديد.
سيدي الكريم... بخصوص فصل المثنى عن المفر والجمع , وما يترتب بعد ذلك في إرباك من جهة
الطالب والمعلم في منهجية إيصال المعلومة , يحتاج إلى إعادة نظر.
مع العلم أن المثنى وبعد اطلاع من ترد هذه المفردة في الفصل الدراسي الأول , ولا أعلم إن كانت
موجودة في الفصل الثاني أو لا... مع قناعتي إن كانت هناك , أن الفصل البعيد بين معلومات مترابطة
قد يكون غير منطقي ومنهجي.
أما بخصوص السجل وما ورد فيه حول هذه المفردة "المثنى" , وتعليقكم حول أن هذه المهارة ممتدة
وقد قسمت على أربع فترات. فأقول : أنا هذه الطريقة تخالف طريقة "سجل التقويم" حيث من المعلوم
ترتيب المهارات توافق مع ترتيب المفردات داخل "المقرر" وهذا نهج "سجل التقويم" منذ نشأته.
إلا ما استثني من مهارات مستمرة تتكرر باستمرار المفردات داخل المحتوى.
وكان من الطبيعي والمقبول عندما نشاهد مثلا : "أنواع الفعل" قد جاءت في الوحدة الثانية , لم يكن الفصل
بين الفعل الماضي والمضارع وبين فعل الأمر أي إرباك , بل كانت المنهجية منطقية في التدرج في إعطاء
المعلومة , وترتيبها ترتيبا يساعد على فهمها واستيعابها. ثم يأتي التقييم النهائي ليشمل الثلاث مفردات في
آن واحد. وهذا ما يمكن أن نقده في عدم ترابط مفردات "المفرد والمثنى والجمع".

لكم مني خالص الدعاء وجزيل الوفاء.
لافض فوك ياأخ اسير لقد كتبت ما في جعبتي
 

-ام عبدالله-

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
المشاركات
2,987
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
أرض الحرمين الشريفين
قصيدة الفية ابن مالك


كلامنا لفظ مفيد كاستقم*** واسم وفعل ثمّ حرف الكلم

واحده كلمة والقول عتم*** وكلمة بها كلام قد يؤم

بالجرّ والتنوين والنّدا وآل*** ومسند للاسم تمييز حصل

بتا فعلت وأتت ويا افعلي*** ونون أقبلنّ فعل ينجلي

سواهما الحرف كهل وفي ولم*** فعل مضارع يلي لم كيشم

وماضي الأفعال بالتامز وسم*** بالنون فعل الأمر إن أمر فهم

والأمر إن لم يك للنون محل*** فيه فهو اسم نحو صه وحي ّهل
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى