الأخ الفاضل الأستاذ حسن الصوقعي ... بداية أشكركم على ما تبذلونه من جهد كبير
تجاه المعلمين والمعلمات ... والسعي الحثيث في تلمس الكثير من الملاحظات حول المنهج الجديد.
سيدي الكريم... بخصوص فصل المثنى عن المفر والجمع , وما يترتب بعد ذلك في إرباك من جهة
الطالب والمعلم في منهجية إيصال المعلومة , يحتاج إلى إعادة نظر.
مع العلم أن المثنى وبعد اطلاع من ترد هذه المفردة في الفصل الدراسي الأول , ولا أعلم إن كانت
موجودة في الفصل الثاني أو لا... مع قناعتي إن كانت هناك , أن الفصل البعيد بين معلومات مترابطة
قد يكون غير منطقي ومنهجي.
أما بخصوص السجل وما ورد فيه حول هذه المفردة "المثنى" , وتعليقكم حول أن هذه المهارة ممتدة
وقد قسمت على أربع فترات. فأقول : أنا هذه الطريقة تخالف طريقة "سجل التقويم" حيث من المعلوم
ترتيب المهارات توافق مع ترتيب المفردات داخل "المقرر" وهذا نهج "سجل التقويم" منذ نشأته.
إلا ما استثني من مهارات مستمرة تتكرر باستمرار المفردات داخل المحتوى.
وكان من الطبيعي والمقبول عندما نشاهد مثلا : "أنواع الفعل" قد جاءت في الوحدة الثانية , لم يكن الفصل
بين الفعل الماضي والمضارع وبين فعل الأمر أي إرباك , بل كانت المنهجية منطقية في التدرج في إعطاء
المعلومة , وترتيبها ترتيبا يساعد على فهمها واستيعابها. ثم يأتي التقييم النهائي ليشمل الثلاث مفردات في
آن واحد. وهذا ما يمكن أن نقده في عدم ترابط مفردات "المفرد والمثنى والجمع".
لكم مني خالص الدعاء وجزيل الوفاء.