سؤال للأستاذ عبد الله آل متعب لماذا حذفتم حركة الحرف الممدود ؟؟؟؟

بدر جدة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
11 نوفمبر 2008
النقاط
0
نشاط بدر جدة:
19
0
0
  • سؤال للأستاذ عبد الله آل متعب لماذا حذفتم حركة الحرف الممدود ؟؟؟؟
السلام عليكم

أستاذ عبدالله آل متعب

أتمنى أن ألقى إجابه حول لماذا تم حذفتم الحركه التي على الحرف الممدود من كتاب الصف الأول الابتدائي ، وهل هناك سبب عملي ؟

أتمنى سرعة الرددددددددد شاكر لكم جهودكم الكبيره
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,381
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهلا بك أخي الكريم بدر

حقيقة أخي الكريم لن أخفيك سرا أن هذا السؤال كان بمثابة الهاجس لدى الكثيرين ممن دار بيني وبينهم نقاش لم ينتهِ إلى لحظة كتابة ردي هذا ، وقد أجيب تساؤلك هذا ولا تقتنع أيضا ولك كل الحق في ذلك .

أخي الكريم ..

لا بأس بوضع الحركة على الحرف الممدود لربطها بحرف المد .. ولكن تخيّل أنك تلميذ نجيب في الصف الأول الابتدائي ، وتعال نتعلم التهجئة الصحيحة لكلمة ما .. :)
أتمنى عليك أخي بدر أن تقبل من أخيك هذه الملاطفة لغاية في نفسي . .

سأعرض عليك كلمة أحجبُ جميع حروفها ماعدا الحرف الذي ستحاول تهجئته .. سنبدأ

maad.jpg


أخي الحبيب

عندما وصل التلميذ إلى تهجئة حرف الراء مفتوحا نقطه ( را ) ، وبعد أن انتقلنا للحرف الذي يليه ( مد الألف ) سيجده التلميذ يحمل نفس الصوت الذي نطقه ، وهنا سينتج صوتان ، وكثير من التلاميذ يجعلون بين الصوتين ( سكتة ) وهي مطلب التهجئة ، وبهذا الخطأ سيبقى إتقان المدود هاجسا يطارد معلمي الصف الأول

حذف حركة الممدود وضع لهدف تدريسي أخي الحبيب ، وهو أن يتوقف التلميذ ( أثناء التدريب على التهجئة ) عندما يجد حرفا بلا حركة ؛ فيبرز التساؤل هنا :

كيف أنطق حرف الراء يا أستاذ ، وهو بلا حركة ؟

وسيتلاشى هذا التساؤل إن كان المعلم قد اتبع الطريقة الصحيحة في تدريس الحرف بحركته على أنه صوت قصير ، فلا يقبل من التلميذ أن ينطق الحرف الأول في كلمة ( عِـنب ) ، ( عين ) ، بل يجب أن يتدرب التلميذ على نطقه ( عي )

وسيكون التعامل مع المدود في منتهى اليسر إن رسّخ المعلم في تلاميذه المد على أنه صوت واحد لا يحتاج الممدود حركة لينطقه ، وأتحدى ;) أخي الكريم أن ينطق التلميذ ( الخاء ) في كلمة ( خالد ) مضمومة أو مكسروة ، ولك حق التجريب


أتمنى أخي الكريم أن أكون قد وفقت في توضيح وجهة نظري حيال هذه القضية

تحياتي وأتمنى أن تشملني بحلمك

 

بدر جدة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
11 نوفمبر 2008
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وربكاته

أخي وأستاذي الفاضل المبدع الأستاذ عبدالله

كلمة شكرا لن تفيك حقك ، ولكن أقول لك كما علمنا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ( جزاك الله خيرا ) فوالله لقد إستفدت بردك هذا الكثير الكثير بارك الله في علمك ومالك وولدك

واتشرف أن اكون تلميذك النجييييب :p
 

جذمي

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
6 مايو 2010
المشاركات
39
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أشكرك أستاذي لم أكن مقتنع بهذا الشيء لكن الآن أنا مقتنع ومتلهف لأعلمها طلابي
 

زهرةالسعودية

مشرف(الصفوف العليا)

معلومات العضو

إنضم
8 أبريل 2010
المشاركات
624
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
تبوك
الله يعطيك الصحة والعافية والله أبدعت
 

آمنة الصبحي

مشرفة عامة

معلومات العضو

إنضم
2 نوفمبر 2008
المشاركات
242
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
مبدع استاذ عبد الله

يحق لنا جميعا أن نفخر بوجود شخصية مثلك بيننا نستقي منها العلم ونتعلم منها أنه ليس للعطاء حدود

أسال الله العظيم أن يجعل عملك خالصا لوجهه الكريم وأن يرزقك رضاه والجنة

دمت بخير
 

ابوذر

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
2 فبراير 2009
المشاركات
204
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
كل الشكر والتقدير لك على التوضيح المبدع استاذنا العزيز هل يمكن إيصال هذه الخبرة أو المهارة أو المعلومة للأسرة ولاسيما أنهم على الخبرة السابقة بأن الحرف الممدود عليه الحركة
والأمر الآخر بأن الفتحة أو الكسرة أو الضمة كما قال ابن جني عالم اللغة ( الحركات أبعاض حروف المد ) أي أجزاء حروف المد فالمسألة صوتية لا شكلية او بصرية فعلى المعلم ان لا يُشبع الحرف عند تعليمه للتلاميذ كي لا يقع في حرج عند وصوله لمهارة المد وإذا تم التعامل بالوضع البصري فسيكون على التلميذ تعلّم أشكال جديدة من الحروف قراءةً وكتابة ً بإدخال حروف المد الثلاثة عليها وسيكون الوضع صعب لتلميذ في الصف الأول لأنها كثيرة وكذلك كيف يمكن إيصال المعلومة للطلاب الآخرين المتوسطين وغيرهم فالطالب النجيب قد يستطيع التمييز ولكن البقية سيتعاملون معها كما تفضلت في الشرح أعلاه وسيحتاجون طريقة أخرى لكي يفهم المد فلو تم وضع الحركة على الحرف الممدود وتم وضع سكون على حرف المد لوقع التلميذ في اشتباه في التفريق بين حرف اللين وحرف المد ولاسيما أن حرف مد طبيعته حرف ساكن ليس عليه سكون عندها يكون على المعلم التمييز بين حرف المد وبين حرف اللين بوضع الحركات على الحروف . هناك الكثير من الإشكالات حول المد وكيفية إيصاله للتلاميذ لأن المهارة تحتاج في بداية الأمر لمهارة صوتية لتفريق بين المد والحركة بعدها تصبح المهارة بصرية عند تمكنهم منها صوتيا والله أعلم

 

معلومات العضو

إنضم
18 مايو 2010
المشاركات
116
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية
من خلال هذه المناقشة والتوضيح الذي زال اللبس عند الكثير وأنا واحد منهم ، تعلمت درسا ألا وهو : عدم الحكم على أي شئ قبل التجربة ...
شكر الله سعيك أستاذي / عبدالله آل متعب ..
والشكر موصول لك أخي بدر جدة على هذا التساؤل الذي ينم من اهتمام وحرص فجزاك الله خير ...
 

رحيــل الشــوق

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
20 فبراير 2009
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عاالي مستوااها
لدي استفسار حول الحركة
هل انا على صواب ام لا
خلال تدريسي للصف الاول الابتدائي لسنوات عدة
اعلم التلميذة الحرف الصوت القصير الفتحة الضمة الكسرة بالكلمات التي لا يكون بها مد
مثل خرج تعطي صوت حروف قصيرة للحركة القصيرة
وصوت الحركة الطويل ياتي مع المد بالالف الياء الواو
مثال منال حرف المد الالف وصوت الحركة طويل للممدود

فهل طريقتي صحيحة
واجد تلميذاتي يفرقن بين الكلمة ذات المد وغيرها عن طريق الصوت

دمت بود
 

يمامي البنة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
9 يونيو 2010
المشاركات
88
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
وطن الخير والعطاء
حركة الحرف الذي قبل المد

أخي الحبيب عبدالله سلمه الله هذه مشاركتي الاولى في المنتدى الرائع واقدم لك الشكر على هذا المجهود المبارك اخي لم اقتنع بما طرحته عن عدم كتابة الحركة على الحرف الذي يسبق حرف المد فمهارة المد من المهارات الصعبة على تلاميذ الصف الاول ونحن نعاني من تعليمها للتلاميذ وبدون وضع حركة كيف اربط للتلاميذ بين الفتحة وحرف المد والضمة وحرف الواو ارجو منك ان تشرح لي طربقه اخري لكي اقتنع شاكرا لك وارجو لك التوفيق والسداد
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,381
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي يمامي

صدقني أخي الكريم كم كنت أتمنى أن تقتنع ، لو أنني كتبت قرآنا لأقسمت عليك أن تقتنع ، ولكنه قدر الله وما شاء فعل

تحياتي لك حتى تقتنع :)

دمت بخير
 

ساعي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
3 مايو 2010
المشاركات
63
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أتصور أن كلا الطريقتين مجدي ... لكن لأننا تعودنا أمرا سهل علينها بالمراس ....

وأتوقع مبدئيا أن الطريقة الثانية أسهل ...

جزاك الله خير أستاذنا الفاضل​
 

يمامي البنة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
9 يونيو 2010
المشاركات
88
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
وطن الخير والعطاء
مديرنا العام

مديرناالعام تحية معطرة بريح الفل والكادي لك أرفق بي يامديري تقسم وقرآن كلام كبير اقول لك مع الايام والاسابيع والاشهر سوف اقتنع شكرا من القلب لك يامبدع وسامحني محبك يمامي البنة
 

الديسطي

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
4 مارس 2010
المشاركات
36
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حذف الخركة من على الخرف الممدود

انا معلم صف أول وكنت دائما أطالب بحذف الحركةمن علي الحرف الممدود وهذا هو الضواب كما وضح استاذنا وانا اثنا ء تدريس اعود اطفالي ان نطق الحرف الممدود مع حرف المد كأنهما حرف واحد طويل الحركة . فلا يمكن ان تنطق حرفا بعده مد الألف غليه ضمة لأن ما يناسب الألف هو الفتح ولابد من ترسيخ هذا المفهوم عند الطفل حتى يسستطيع الانطلاق في القراءة
ولتقيس مدى انطلاق طفلك وإتقانه لمهارات القراءة اعرض غليه نصا ليس مضبوطا بالحركات على اي حرف .
 

المعلم نت

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
4 فبراير 2010
المشاركات
58
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أخي الحبيب

عندما وصل التلميذ إلى تهجئة حرف الراء مفتوحا نقطه ( را ) ، وبعد أن انتقلنا للحرف الذي يليه ( مد الألف ) سيجده التلميذ يحمل نفس الصوت الذي نطقه ، وهنا سينتج صوتان ، وكثير من التلاميذ يجعلون بين الصوتين ( سكتة ) وهي مطلب التهجئة ، وبهذا الخطأ سيبقى إتقان المدود هاجسا يطارد معلمي الصف الأول



أخي الكريم
هل تقصد أن غالبية الطلاب في السابق كانوا ينطقون حرف المد علىأنه حرف مستقل

مو را أ د هكذا
 

رباب

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
24 يونيو 2010
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
المد وحروفه

جزاكم الله خير ولاكن مداخلتي لماذا بعد مرور هذه السنوات بدات تناقضات في منهجنا
نعم للتغيير والتطوير ولاكن لماذ ظهرت فجاة عيوب منهجنا القديم الان اين كانت هذه المقترحات والعيوب وماذنب ابنائنا وبناتنا الذين درسوا هذه المناهج بدون تطوير
نحن لانمانع بالتغير ولاكن لابد من التدرج والتمهيد فيه وجزاكم الله خير
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,381
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
جزاكم الله خير ولاكن مداخلتي لماذا بعد مرور هذه السنوات بدات تناقضات في منهجنا
نعم للتغيير والتطوير ولاكن لماذ ظهرت فجاة عيوب منهجنا القديم الان اين كانت هذه المقترحات والعيوب وماذنب ابنائنا وبناتنا الذين درسوا هذه المناهج بدون تطوير
نحن لانمانع بالتغير ولاكن لابد من التدرج والتمهيد فيه وجزاكم الله خير

أختي الكريمة

ليست تناقضات ، وليست عيوبا في منهجنا الحالي ؛ فقد درسناه ودرّسناه ، ولكن التطوير مطلب لا مناص منه ، وطريقة تقديم المدود لها العديد من الإستراتيجيات ، وليس بالضرورة أن يكون هناك ذنب ومذنب .

أما مسألة التدرج فلا أرى أوقع من هذا التدرج الذي نسير فيه

تحياتي
 

التميمي

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
29 يونيو 2010
المشاركات
38
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
54
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهلا بك أخي الكريم بدر

حقيقة أخي الكريم لن أخفيك سرا أن هذا السؤال كان بمثابة الهاجس لدى الكثيرين ممن دار بيني وبينهم نقاش لم ينتهِ إلى لحظة كتابة ردي هذا ، وقد أجيب تساؤلك هذا ولا تقتنع أيضا ولك كل الحق في ذلك .

أخي الكريم ..

لا بأس بوضع الحركة على الحرف الممدود لربطها بحرف المد .. ولكن تخيّل أنك تلميذ نجيب في الصف الأول الابتدائي ، وتعال نتعلم التهجئة الصحيحة لكلمة ما .. :)
أتمنى عليك أخي بدر أن تقبل من أخيك هذه الملاطفة لغاية في نفسي . .

سأعرض عليك كلمة أحجبُ جميع حروفها ماعدا الحرف الذي ستحاول تهجئته .. سنبدأ

maad.jpg

أخي الحبيب

عندما وصل التلميذ إلى تهجئة حرف الراء مفتوحا نقطه ( را ) ، وبعد أن انتقلنا للحرف الذي يليه ( مد الألف ) سيجده التلميذ يحمل نفس الصوت الذي نطقه ، وهنا سينتج صوتان ، وكثير من التلاميذ يجعلون بين الصوتين ( سكتة ) وهي مطلب التهجئة ، وبهذا الخطأ سيبقى إتقان المدود هاجسا يطارد معلمي الصف الأول

حذف حركة الممدود وضع لهدف تدريسي أخي الحبيب ، وهو أن يتوقف التلميذ ( أثناء التدريب على التهجئة ) عندما يجد حرفا بلا حركة ؛ فيبرز التساؤل هنا :
كيف أنطق حرف الراء يا أستاذ ، وهو بلا حركة ؟

وسيتلاشى هذا التساؤل إن كان المعلم قد اتبع الطريقة الصحيحة في تدريس الحرف بحركته على أنه صوت قصير ، فلا يقبل من التلميذ أن ينطق الحرف الأول في كلمة ( عِـنب ) ، ( عين ) ، بل يجب أن يتدرب التلميذ على نطقه ( عي )
وسيكون التعامل مع المدود في منتهى اليسر إن رسّخ المعلم في تلاميذه المد على أنه صوت واحد لا يحتاج الممدود حركة لينطقه ، وأتحدى ;) أخي الكريم أن ينطق التلميذ ( الخاء ) في كلمة ( خالد ) مضمومة أو مكسروة ، ولك حق التجريب

أتمنى أخي الكريم أن أكون قد وفقت في توضيح وجهة نظري حيال هذه القضية

تحياتي وأتمنى أن تشملني بحلمك
فعلا توضيح راائح .. واحب ان اذنت لي اخي عبدالله بعد ان مررت على الصفحة كاملة وقرأت ردود الاخوة وتساؤلاتهم بان اضيف نكتة بسيطة لعل الله ينفع بها ..وهي :
انه عند التهجي بهذه الطريقة ومع الوقت حاول ان تربط بين الفتحة والالف ..والضمة والواو ..والكسرة والياء ..في البداية ستجد صعوبة بتوصيل هذه الملاحظة لاطفالك ولكن صدقني مع مرور الوقت تقريبا خلال نصف اسبوع ستجدهم يقرنون اوتماتيكيا بين الالف وان قبله الفتحه والواو وقبله الضمة والياء وقبله الكسرة وبالتالي سوف لن تجد صعوبة باختفاء حركة الحرف الممدود وسوف يعرف الطفل على الحركة نفسها ويمدها دون ان ينطق الحرف ..والتجربة خير برهان .المعنى : الطفل عند التهجي سوف لن ينطق الحرف بمفرده ان علم بانه مد وذلك طبعا بعد الاتقان لهذه الطريقة بل انه عند الكشف عما بعده سوف يعرف بانه مد وسوف ينطق حركته المناسبة ..وبالله التوفيق.
وتقبل تطفلي اخي
العزيز
دمتم بود جميعا
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى