أخي العزيز يمكنك الرجوع لوظائف اللغة في وثيقة المنهج (الفصل الثالث)
وهذه بعض الأمثلة على وفاء المقرر ببعض وظائف اللغة :
وسأوضحها لك بحسب التالي ( مع مراعاة لون الخط )
الوظيفة الهدف مثال لظهور الكفاية اللغوية لدى المتعلم
المعرفية
لتوصيل الأفكار والمعلومات والمضمونات المعرفية
اختيار الأسلوب المناسب لعرض أفكاره ، استقراء ، استنباط ، استدلال ، قياس ، جدل ، مقارنة
الاستكشافية
للتعلم والبحث والاكتشاف والتفكير .
استخدام المعاجم والموسوعات والمراجع والانترنت والصحف والمجلات ... بهدف البحث والتعلم ، وجمع المعلومات .
التقعيدية
لوصف اللغة وتفسيرها.
الكتابة بخط واضح مع صحة رسم الحروف وتناسقها وترك المسافات المناسبة بين الكلمات .
الذاتية
للتعبير عن أراء (المرسل) ومشاعره وانفعالاته
التعبير عن آرائه ومشاعره بثقة وجرأة وطلاقة ، مراعيًا اللياقة الاجتماعية والآداب العامة
الاجتماعية
للتفاعل مع الآخرين ، وتكوين العلاقات الاجتماعية ، والمحافظة عليها .
المشاركة في أحداث تواصلية ناجحة مبنية على معرفة : ماذا يقال ؟ ولماذا يقال ؟ ومتى يقال ؟ وكيف يقال .
التأثيرية/التوجيهية
للتأثير في الآخرين وتوجيه سلوكهم
استخدام ألفاظ وعبارات توحي بالأدب والتلطف في : الأمر ، والنهي ، والتحضيض ، والعرض ، والإرشاد ، والنصح
النفعية/
للحصول على الأشياء
استخدام ألفاظ مهذبة عند الاستفهام ، أو الاسترشاد ، أو طلب المساعدة
التخيلية/ الجمالية
للتخيل، والإبداع، وإنتاج النصوص الخيالية .
تذوق جماليات اللغة في النصوص الأدبية