و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ... طريقتي كالتالي :
عرض النص أمام الطلاب ، اشرح للطلاب قصة النص مع ذكر التوجيهات التربوية ... يعني لا أحد يشتري من الباعة المتجولين و ذكر الأضرار ......
طبعا أنا استخدم سي دي الأسطورة ، اقرأ النص على الطلاب و هم يستمعون ، ايضا يستمعون لقراءة الطالب من الجهاز ....
أقرأ جزء من النص والطلاب يرددون ، بعدها تتم القراءة الفردية من الطلاب الممتازين يعني كل طالب يقرأ سطر أو كلمتين ليس شرطا قراءة الجزء كامل
ثم قراءة من بعض الطلاب الآخرين ، تكملة الجزء الثاني من النص بنفس طريقة الجزء الاول ....
أطلب من التلاميذ كتابة ( واجب قراءة ) في أعلى النص .. و رسالة لاولياء الأمور في الواتس ( قراءة النص )
كل نص قرائي حصتين أو ثلاث حصص فقط و لا بد التأكد من قراءة جميع الطلاب للنص ... يعني لو تختار كلمة من النص و تطلب من الطالب قراءتها
طريقة الواجب / كتابة جزء من النص فقط بالحركات ...
واجب آخر / ورقة عمل على طريقة جدول يستخرج الكلمات التي فيها مد بالواو او الياء او الألف
يستخرج الكلمات التي فيها تنوين ضم او كسر او فتح
يستخرج الكلمات التي لام شمسية و لام قمرية
يستخرج الكلمات المشددة
واجب النصوص القرائية منظم تنظيم كامل في كراسة معلم لغتي للاستاذ توفيق الشماسي
يعني جميع هذا العمل يتم في ثلاث حصص ... بعدها تنتقل الى تمارين النص الموجودة في كتاب الطالب ....
هذا ما لدي والعذر على القصور .... و أرجو المشاركة من الجميع للاستفادة ... تحياتي ....