سؤال عاجل .... غلى الأستاذ الفاضل / معيض الغامدي

حوشاني

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
17 يوليو 2010
النقاط
0
نشاط حوشاني:
15
0
0
  • سؤال عاجل .... غلى الأستاذ الفاضل / معيض الغامدي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال / الطالب/ة في الصف الأول متوسط في حالة غيابهم عن أحد الفترات الاختبارية الثلاثة ما آلية التعامل معهم ؟
علما بأن الطلاب ماعندهم خلفية عن آلية الاختبارات الجديدة والغياب راح يكون لاحصر له ما الحل ؟ إذا الإدارات والمعلمين والمعلمات لا يوجد لديهم تعاميم يسيرون عليها وتضبط الأمر والكل يفتي من عنده
أستاذي الفاضل نحن أول مرة يطبق لدينا المشروع في المنطقة الشمالية الغربية والله حتى من حضر الدورة في الرياض نسألهم يقولون ( ما ندري شيء )
أرجوك أستاذي الفاضل كما تعودنا منك أن تمدنا ـ أمدك الله من فضله العظيم ـ بالآلية الصحيحة وجزيت الجنة
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وأهلا وسهلا بك أخي الحبيب
التقويم يبدأ من بداية تدريس الوحدة إلى نهاية الأسبوع الخامس
أولا - المشروعات ( النشاطات البحثية ) ، والمشاركة الصفية ، والحضور والغياب تدخل في التقويم

[font=&quot]ثانيا - تقويم مهارات الأداء والاستظهار والتواصل الشفهي ويكون في[/font][font=&quot] : -[/font]
[font=&quot] الأداء القرائي .[/font]
[font=&quot] الأداء الشفهي ( مهارات التحدث ) .[/font]
[font=&quot] استظهار النصوص .[/font]
[font=&quot] فينطلق من نشاطات الوحدة الدراسية أثناء سير عملية التعلم وتدخل أيضا في التقويم [/font]
[font=&quot]ثالثا - [/font]
[font=&quot]تقويم الكفايات اللغوية التحريرية المتمثلة في[/font] :
[font=&quot]كفايات القراءة ( فهم المقروء وتحليله وتذوقه ونقده[/font][font=&quot])[/font]
[font=&quot] كفايات الاستماع (فهم المسموع وتحليله وتذوقه ونقده) [/font]
[font=&quot] كفايات الدروس اللغوية ( الرسم الإملائي -الرسم الكتابي -الصنف اللغوي – الأسلوب اللغوي – الوظيفة النحوية )[/font]
[font=&quot] كفايات التواصل اللغوي (الكتابي فقط) [/font]
[font=&quot] هذا النوع من التقويم يكون في نهاية الوحدة الدراسية ويطلق عليه التجميعي أو الختامي ويهدف إلى التعرف على مدى اكتساب المتعلم تلك الكفايات النوعية وتقويم تحصيلهم قصد اتخاذ القرارات . [/font]
[font=&quot]وأظن الأخير هو ما تعنيه أخي الحبيب [/font]
[font=&quot]التعلم من أجل الإتقان وهذا يعني أن المتعلم لا بد أن يتقن وهذا المبدأ يجعل من المتعلم متعلما ولكن بطريقته هو [/font]
[font=&quot]فلذلك أتت نشاطات المقرر ليقوم المتعلم بحلها ذاتيا ليصل بنفسه وبطريقته هو إلى المحتوى المستهدف ( المهارة النوعية ) لذلك سيتقن - إن شاء الله - وبعيدا عن الشرح والإلقاء من لدن المعلم بطريقة واحدة تصلح لمتعلم واحد [/font]
[font=&quot]ما سبق قد يحتاج لوقت ودراية بعادات التعلم لدى الطلاب فلذلك جاء الأسبوع الخامس للتقويم [/font]
[font=&quot]فلو تغيب طالب عن الاختبار كله أو بعضه - برجاء النظر في الإطار النظري للتعرف إلى آلية تقويم الأسبوع الخامس - فأرى أن يحصر المعلم الطلاب الغائبين أو الذين لم يحققوا متطلبات النجاح في وحدة ما ؛ لبحث الأسباب في ذلك مع انتقال الطلاب - حتما - إلى الوحدة التالية ويكمل معه المعلم الكريم متطلبات النجاح للوحدة موضوع التوقف ، ويتم تقويمه خلال أسبوع بعد إشعار ولي الأمر والتنسيق مع إدارة المدرسة [/font]
[font=&quot]وهذا ينسحب على الأول والثاني [/font]
[font=&quot]وسيصد قريبا - إن شاء الله تعالى - آلية التقويم في المرحلة المتوسطة لمقرر لغتي الخالدة [/font]
[font=&quot]أشكر لك سؤالك الذكي [/font]
[font=&quot]وأرجو أن أكون قد قدمت شيئا مفيدا [/font]
[font=&quot]وفقك الله ورعاك [/font]

[font=&quot]
[/font]
 

المارد الأصفر

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
16 يوليو 2010
المشاركات
181
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
المدينة المنورة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وأهلا وسهلا بك أخي الحبيب
التقويم يبدأ من بداية تدريس الوحدة إلى نهاية الأسبوع الخامس
أولا - المشروعات ( النشاطات البحثية ) ، والمشاركة الصفية ، والحضور والغياب تدخل في التقويم

[font=&quot]ثانيا - تقويم مهارات الأداء والاستظهار والتواصل الشفهي ويكون في[/font][font=&quot] : -[/font]
[font=&quot] الأداء القرائي .[/font]
[font=&quot] الأداء الشفهي ( مهارات التحدث ) .[/font]
[font=&quot] استظهار النصوص .[/font]
[font=&quot] فينطلق من نشاطات الوحدة الدراسية أثناء سير عملية التعلم وتدخل أيضا في التقويم [/font]
[font=&quot]ثالثا - [/font]
[font=&quot]تقويم الكفايات اللغوية التحريرية المتمثلة في[/font] :
[font=&quot]كفايات القراءة ( فهم المقروء وتحليله وتذوقه ونقده[/font][font=&quot])[/font]
[font=&quot] كفايات الاستماع (فهم المسموع وتحليله وتذوقه ونقده) [/font]
[font=&quot] كفايات الدروس اللغوية ( الرسم الإملائي -الرسم الكتابي -الصنف اللغوي – الأسلوب اللغوي – الوظيفة النحوية )[/font]
[font=&quot] كفايات التواصل اللغوي (الكتابي فقط) [/font]
[font=&quot] هذا النوع من التقويم يكون في نهاية الوحدة الدراسية ويطلق عليه التجميعي أو الختامي ويهدف إلى التعرف على مدى اكتساب المتعلم تلك الكفايات النوعية وتقويم تحصيلهم قصد اتخاذ القرارات . [/font]
[font=&quot]وأظن الأخير هو ما تعنيه أخي الحبيب [/font]
[font=&quot]التعلم من أجل الإتقان وهذا يعني أن المتعلم لا بد أن يتقن وهذا المبدأ يجعل من المتعلم متعلما ولكن بطريقته هو [/font]
[font=&quot]فلذلك أتت نشاطات المقرر ليقوم المتعلم بحلها ذاتيا ليصل بنفسه وبطريقته هو إلى المحتوى المستهدف ( المهارة النوعية ) لذلك سيتقن - إن شاء الله - وبعيدا عن الشرح والإلقاء من لدن المعلم بطريقة واحدة تصلح لمتعلم واحد [/font]
[font=&quot]ما سبق قد يحتاج لوقت ودراية بعادات التعلم لدى الطلاب فلذلك جاء الأسبوع الخامس للتقويم [/font]
[font=&quot]فلو تغيب طالب عن الاختبار كله أو بعضه - برجاء النظر في الإطار النظري للتعرف إلى آلية تقويم الأسبوع الخامس - فأرى أن يحصر المعلم الطلاب الغائبين أو الذين لم يحققوا متطلبات النجاح في وحدة ما ؛ لبحث الأسباب في ذلك مع انتقال الطلاب - حتما - إلى الوحدة التالية ويكمل معه المعلم الكريم متطلبات النجاح للوحدة موضوع التوقف ، ويتم تقويمه خلال أسبوع بعد إشعار ولي الأمر والتنسيق مع إدارة المدرسة [/font]
[font=&quot]وهذا ينسحب على الأول والثاني [/font]
[font=&quot]وسيصد قريبا - إن شاء الله تعالى - آلية التقويم في المرحلة المتوسطة لمقرر لغتي الخالدة [/font]
[font=&quot]أشكر لك سؤالك الذكي [/font]
[font=&quot]وأرجو أن أكون قد قدمت شيئا مفيدا [/font]
[font=&quot]وفقك الله ورعاك [/font]

[font=&quot]
[/font]
الأستاذ معيض الغامدي
جزاك الله خيرا عنا وعن كل من استفاد وأفاد من المناهج الجديدة
ثم جزاك الله خيرا على ردك المتواصل على كل استفسار ترى فيها الأهمية القصوى لكل من يقوم بتدريس هذا المنهج
أما الملاحظة والتي أرى أنها مهمة فهي تأخير إصدار آلية التقويم للمرحلة المتوسطة
متى بدء تدريس هذا المنهج ؟؟!!!
وعلي آلية كان التقويم ؟؟!!!

الإجابة على السؤال الأول قبل سنتين تقريباً

إذن أين القائمين على المنهج من سنتين تقريباً ولماذا هذا التأخر ؟

 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
أخي الحبيب
والله إني مع التقويم المستمر ومع الاختبار التحريري في الفصلين
فمثلا نحن في اجتماعاتنا وبعد النقاش نخرج بتوصيات مكتوبة لتلخيص النقاش والوقوف على أهم عناصره
وهذا مفهومي للاختبار التحريري
فكلي أمل أن يكون التقويم وفق هذا التصور
وسنخاطب الوزارة - إن شاء الله تعالى - وهي التي ستقرر الأفضل
وفق الله الجميع

 

حوشاني

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
17 يوليو 2010
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أستاذي الفاضل.... معيض الغامدي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحب أقول لك مديرون ومديرات المدارس ما عندهم قناعة بما نقول لأني كما قلت لك كل إدارة تفتي من عندها وهم يسيرون على مبدأ واحد زائد واحد يساوي اثنين يعني الطالب إذا غاب عن اختبار الكفايات اللغوية التحريرية إما يعاد الاختبار للطالب أو يعد اختبار بديل أو يدخل دور ثاني إذا ماحقق نسبة النجاح ولك يا أستاذي أن تتخيل الفوضى التي سوف تقع جراء عدم وجود تعميم يحد من هذا الأمر وحال المعلم الذي سوف يقع على كاهله أعباء كثيرة على فترات ثلاث متفرقة وهنا تقع مصيبة عظيمة من بعض المعلمين وضع درجات للطلاب بطريقة عشوائية لينجو بنفسه من هذه الدوامةحاله حال الوزارة التي تنصلت عن دورها.
أستاذي أملنا في الله ثم فيكم من مشرفين ومشرفات لحل هذه المعضلة قبل وقوعها
وجزيت خيرا​
:(
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
أستاذي الفاضل.... معيض الغامدي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحب أقول لك مديرون ومديرات المدارس ما عندهم قناعة بما نقول لأني كما قلت لك كل إدارة تفتي من عندها وهم يسيرون على مبدأ واحد زائد واحد يساوي اثنين يعني الطالب إذا غاب عن اختبار الكفايات اللغوية التحريرية إما يعاد الاختبار للطالب أو يعد اختبار بديل أو يدخل دور ثاني إذا ماحقق نسبة النجاح ولك يا أستاذي أن تتخيل الفوضى التي سوف تقع جراء عدم وجود تعميم يحد من هذا الأمر وحال المعلم الذي سوف يقع على كاهله أعباء كثيرة على فترات ثلاث متفرقة وهنا تقع مصيبة عظيمة من بعض المعلمين وضع درجات للطلاب بطريقة عشوائية لينجو بنفسه من هذه الدوامةحاله حال الوزارة التي تنصلت عن دورها.
أستاذي أملنا في الله ثم فيكم من مشرفين ومشرفات لحل هذه المعضلة قبل وقوعها
وجزيت خيرا​
:(


نعم أخي الحبيب والله هذا ما أخشاه
لكن سيكون هنالك - إن شاء الله تعالى - ما ينظم التقويم
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى