دليل تطبيقي لاختبارات القراءة وفق الإطار المرجعي للدارسة الدولية للتقدم بالقراءة

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
نشاط معيض أحمد الغامدي:
1,318
0
0
  • دليل تطبيقي لاختبارات القراءة وفق الإطار المرجعي للدارسة الدولية للتقدم بالقراءة
بسم الله الرحمن الرحيم
دليل تطبيقي لاختبارات القراءة بالصف الرابع الإبتدائي وفق الإطار المرجعي للدارسة الدولية للتقدم بالقراءة PIRLS


نبذة عن PIRLS :

الدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءة في العالم (PIRLS)
تعتبر دراسة بيرلز من الدراسات الهامة التي تنظمها الجمعية الدولية للتحصـيل التربوي ومقرها أمستردام بهولندا، ويشـرف على تطبيقها مركز الدراسات الدولية (International Study Center - ISC) بكلية بوسطن في الولايات المتحدة الأمريكـية بالتعـاون مع مراكز دوليـة أخرى للدراسات العلمية وتحظى دراسة بيرلز باهتمام وزارة التربية باعتبارها جزء من المشروع الوطني للمؤشرات التربوية والتقييم الطلابي، كما أنها تحظى بدعم البـنك الدولي. وجدير بالذكر أن بيرلز (وكذلك الحال بالنسبة لتيمز) هي من الدراسات الدولية التي تحرص وزارة التربية على المشاركة فيها للاستفادة من نتائجها أكثر من تحقيق مركز متقدم فيها، حيث أنها ليست مسابقة تتنافس الدول فيها للحصول على المراكز المتقدمة. وهذا لا يعني بطبيعة الحال عدم الاهتمام بهذا الأمر. وتشارك في هذه الدراسة 40 دولة من مختلف أنحاء العالم مع اختلاف مستوياتهم الاقتصـادية واختلاف ثقافاتهم ولغاتهم ونظم التعليم لديهم ، وتعنى هذه الدراسة بقياس مهارات القراءة باللغة الأم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (الصف الرابع على وجه الخصوص) وذلك بهدف معرفة مستوى هذه الشريحة في مهارات القراءة المختلفة وتحديد جوانب القوة والضعف لديهم، ومن ثم العمل على تطوير تلك المهارات والارتقاء بها بما يحقق الوصول إلى أهداف التربية والتعـليم وعلى رأسها خلق جيل قادر على المساهمة الفعالة في بنـاء ورقي وطـنه في مخـتلف المـجالات. وقد تم اختيار هذا المستوى الدراسي لأنه نقطة تحول هامة في نمو الطفل كقارئ . ففي هذه المرحلة يكون الأطفال قد تعلموا كيف يقرؤون , وقد بدؤوا يقرؤون ليتعلموا . وهكذا قد يكون لقصور فهمهم للنصوص التحريرية في هذه المرحلة تأثير سلبي على أدائهم في معظم المواد الدراسية الأخرى تقام المسابقة كل خمس سنوات.
أول مسابقة أجريت عام 2001 م بمشاركة (41) دولة والثانية عام 2006م بمشاركة (50) دولة منها 3 دول عربية ( قطر – الكويت – المغرب ) والقادمة ستقام عام 2011م
وتستند " بيرلز " (PIRLS) على إطار شامل يستدعي التأكد من مدى فهم الطلاب لعدد كبير من النصوص المتنوعة وذلك لهدفين أساسيين :
1-اكتساب المعلومات واستخدامها .
2-اكتساب الخبرة الأدبية .
وتركز بيرلز تركيزاً شديداً على التحليل النقدي وليس على تكرار حقائق سبق تعلمها أو قراءتها . فمن خلال قراءة الطلاب يطلب منهم .
• ممارسة نطاق كامل من المهارات والاستراتيجيات التي تشمل :
- استرجاع المعلومات بشكل صريح .
- القيام باستدلال واضح ومباشر .
- التفسير ودمج الأفكار .
- فحص المحتوى وتقييمه وكذلك فحص اللغة والعناصر النصية .

إن التعريف الذي تستخدمه الدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءة في العالم " بيرلز " هو : القدرة على فهم واستخدام الأشكال اللغوية الكتابية التي يطلبها المجتمع ويقدرها الفرد . وتمكين القراء الصغار من استنباط المعنى من مختلف النصوص , فهم يقرؤون ليتعلموا ويشاركوا في مجتمعات الفراء وفي المدارس وفي الحياة اليومية وللمتعة .
ويركز تصميم دراسة بيرلز بشكل أساسي على تحليل النظم المدرسية , وليس الهدف منه إسناد درجة لكل طالب
وإلى جانب اختبار القراءة , تجمع بيرلز بيانات من استبيانات لمديري المدارس والمعلمين والطلاب وأولياء الأمور وتقوم بتحليلها . وتهدف هذه المعلومات الأساسية إلى تحديد العوامل أو مجموعة العوامل المرتبطة بارتفاع معدلات معرفة القراءة .
الفئة المستهدفة :
جميع الطلبة المؤهلين بالصف الرابع .
مواد الاختبار :
يتكون اختبار بيرلز من نصين يشملان : قصة أو حكاية واقعية ونصاً معلوماتياً يناسبان مستوى هذه المرحلة الصفية . وعلى الطلاب قراءة كلا النصين والإجابة عن الأسئلة التي يتكون من أسئلة الاختبار من متعددّ وأسئلة الإجابة المفتوحة التي تهدف إلى قياس عمق فهم الطالب , وهناك خمسة نصوص أدبية وخمسة نصوص معلوماتية يتم توزيعها على 13 كراسة اختبار مختلفة تحتوي كل منها على نص أدبي ونص معلوماتي . ويمنح الطلاب 80 دقيقة ( مدة الاختبار ) للقراءة والإجابة عن أسئلة النصين .

أهداف بيرلز :
1- تزويد الدول ببيانات دولية مقارنة بالإضافة إلى بيانات عن اتجاهاتها الوطنية الخاصة بتعلم معرفة القراءة لطلاب الصف الرابع .
2- قياس مدى تطور مهارات القراءة في اللغة الأم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في الدول المشاركة في المشروع على مر السنوات التي يتم فيها المسح الدولي
2- تسليط الضوء على العناصر التي تؤثر في تنمية تلك المهارات بقصد تنميتها وتوظيفها في اكتساب مختلف أنواع العلوم والمعرفة.



أهداف مشاركة المملكة في الدراسة:
تأتي مشاركة المملكة العربية السعودية في دراسة بيرلز 2011 تفعيلاً لخطط التنمية والتطوير التي تنتهجها وزارة التربية والتعليم، وتحقيقاً لمجموعة من الأهداف العامة والخاصة:
أولاً: الأهداف العامة:
تحرص الوزارة على تحقيق ما يلي من المشاركة في دراسة بيرلز 2011
1. تمثيل المملكة في الفعاليات الدولية ذات الصلة بدراسة بيرلز 2011
2. الاستفادة من خبرات وتجارب الدول الأخرى المشاركة في الدراسة.
3. استثمار وتطوير الموارد البشرية الوطنية.
4. الارتقاء بمستوى التلاميذ للانتقال من هدف تعلم القراءة إلى تحقيق هدف القراءة من أجل التعلم.
5. المساهمة في تطوير العملية التعليمية والتربوية في المملكة وذلك من خلال تطوير المناهج الدراسية وطرائق وأساليب التدريس وتنمية أداء المعلمين المهني وكذلك الإدارة المدرسية إضافة إلى رفع مستوى الوعي لدى أولياء الأمور التي لا تقل أهمية مشاركتهم عن دور المدرسة في تطوير العملية التعليمية.

ثانياً: الأهداف الخاصة:
تهدف وزارة التربية والتعليم من المشاركة في دراسة بيرلز 2011 إلى الاستفادة من المسح في قياس قدرات ومهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بالإضافة إلى تسليط الضوء على العناصر التي تؤثر في تنمية مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ، وعلى رأسها:
1. العلاقة بين أداء تلاميذ الصف الرابع الابتدائي وحياتهم الأسرية.
2. دور المعلم في تنمية مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي.
3. دور المدرسة في تطوير العملية التربوية.
4. دور المنهج الدراسي في التحصيل التربوي المتعلق بمهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي.
أهمية دراسة بيرلز :
توفير معلومات عن قدرات طلاب الصف الرابع في القراءة والمساعدة على تحليل الفروق بين أداء الإناث والذكور وبين مختلف المدارس .
مقارنة مستوى طلابنا بمستوى دول العالم .
تحديد العوامل المتعلقة باكتساب المعرفة مثل الممارسات التدريسية والمواد المدرسية وتشجيع العائلة على القراءة وغيرها .
استخلاص مواطن القوة والضعف فيما يتعلق بمعرفة مستوى القراءة لدى الطلاب .
--------
أرجو التوفيق للجمع
 

المرفقات

  • arabic_guide.pdf
    3.6 MB · المشاهدات: 4,756

هديل الطير

مشرفة الأقسام العامة

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
5,244
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني
،‘،


جـــــــــــــــــُزيت خـــــــــــــ ي ـــــــــــــرا


،‘،
 

ترنيمة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
6 أكتوبر 2010
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاكم الله كل خير ..


هل يوجد تطبيق للاختبارات للمنهج لدروس الفصل الدراسي الثاني؟؟؟
 

بقايا دموع

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2010
المشاركات
62
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جدة
أستاذي الفاضل ... جزاك الله خيرا و فع بك الجميع يارب
 

شمس الوفا

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
17 سبتمبر 2010
المشاركات
650
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أستاذي الفاضل ... جزاك الله خيرا و فع بك الجميع يارب.
 

مطاوع صلاح

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
4 فبراير 2009
المشاركات
25
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكووووووووووووووووووووووور
ما قصرت بارك الله فيك
 

ابوعهدد

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
30 نوفمبر 2011
المشاركات
87
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيكم وجزاكم كل خير
 

أبوالعز

Moderator

معلومات العضو

إنضم
1 أكتوبر 2010
المشاركات
885
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
؛
؛؛

موضوع في قمة الخيال

طرحت فابدعت ،،

دمت ودام عطائك

ودائما بأنتظار جديدك الشيق

لك خالص ودي وتقديري وأحترامي



،
؛؛

أبــو العــز
 

ام عماد؟

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
30 يناير 2014
المشاركات
22
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خيرا والف شكر على الجهود المميزة
 

ام عماد؟

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
30 يناير 2014
المشاركات
22
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
القنفذة

الله يعطيك العافية والف شكر
 

يكفي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
6 ديسمبر 2011
المشاركات
64
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خير
 
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى