درس نموذجي (حرف الثاء) للفاضلة علووووش

الأستاذه

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
2 أكتوبر 2010
النقاط
0
نشاط الأستاذه:
75
0
0
  • درس نموذجي (حرف الثاء) للفاضلة علووووش
السلام عليكم ورحمةالله وبركاته


درس نموذجي لحرف الثاء نبدأ :



بسم الله وعليه نتوكل
أولاً : مراجعة الدرس السابق من خلال بطاقاتخاطفة للكلمات
التي مرت معها في حرف الهاء
أو
من خلال كلمات لجملةتوزيعيها على التلميذات وتقرأ كل تلميذة كلمتها مع التنبيه المسبق إلى ملاحظةالكلمات لأن فيها سر
والسر هو أن هذه الكلمات تؤلف جملة فتقوم طالبة بقراءةالجملة مرتبة غيباً ثم تقوم من معها الكلمة الأولى تقرأها وتعرضها أمام زميلاتها ثم الثانية وهكذا حتى تنتهي الجملة
مثل : عندما أكبر سأصبح طيّاراً أطير في السماء


-
اطلبي من طالبة أن تشير إلى مقطع ساكن بالكلمة ثمّ مقطع ممدود ---- حرف مشدد
اسألي الطالبة نفسها : : وأنتِ عندما تكبرين ماذا تتمني ان تكوني ولماذا؟
يجب علينا أن نكون مثل عمر نحدد هدفنا ونخطط لمستقبلنا
ونفيدُ أهلنا ووطننا
ثمّ
ضعي على السبورة بطاقات لكلمة ..... ورقيةٌ و وجهٌ
أولاً تقرأه االتلميذات ثم تناقش بما انتهت كلمة ورقية؟ وبم انتهت كلمة وجه؟ كيف أميز بين الهاءآخر الكلمة والتاء المربوطة؟؟؟
طبعاً الهاء تُقرأ هاء عند الحركة والسكون أم االتاء المربوطة
تُقرأ هاء عند السكون وتاء عند الحركة والتنوين
كتابة كلمات من الدرس السابق : إملاء مع مراعاة للوقت

يجب أن تعملي أهداف درسك على البوربوينت أو لوحة صغيرة وقولي :
بهذا الدرس سنتعرف على .........واقرئي أهداف الدرس

لآن الدخول للدرس


اكتبي على السبورةالحرفين : ب و ت


ماهما هذان الحرفان ؟؟؟

(تطبيق مهارة التفكير المقارنة والمقابلة )[طرح أسئلةالمنظم لها وهي :


- بم يتشابهان ؟؟الإثنان لهماشكل واحد - الإثنان من حروف اللغة العربية - الإثنان ليسا من الحروف القوية - الإثنان نستخدمهما في القراءة والكتابة - الإثنان لهما نقط
- بم يختلفان ؟؟؟في عدد النقاط - يختلفان في مكان النقط - يختلفان بالصوت -الثاء من الحروف اللثوية
-ماذا نستنتج؟أنهما من الحروف التي لانستغني عنها للقراءة والكتابة وكل حرف له صوته الخاص فيه ومخرجه


-

هناك حرف آخر أخٌ لهذه الحروف ماهو ؟
-هل هو أقرب للتاء أم للباء؟؟؟ ولماذا ؟؟؟
-


إلى أي مجموعة ينتمي هذا الحرف ؟
للحروف الثوية .....ولمً سُمّيت لثوية ؟؟؟
لنرى مادور هذا الحرف في وحدة ألعابي وهواياتي

سأعطيك لغزاً وأرى من تستطيع حله بربطبين أجزاء الكلام والتخيل:
مكان كبير فيه مجموعات متنوعة من الألعاب ...وكلمجموعة مخصصة إما للبنات أو الأولاد ولسنين متعددة .....يوجد فيه بائع يأخذ من النقود عندما نختار لعبة منه
فما ذا نسمي هذا المكان؟؟؟؟


أمس عرفنا كيف يتسلى عمر ويصنع بعض الألعاب واليوم سنتعرف على عمر
في متجر الألعاب


عن طريق عرض الحاسب

اعرضي اسم المجموعة ثم رقم الدرس
-


ماهوالمكون الاول ؟؟....مع عرض على الحاسب أو صورة

تقرأ تلميذة وبصوت عالٍ : المكون الأول ألاحظ وأقرأ
عرض الصورة الأولى ومناقشتها مع التلميذات
- ماذاتشاهدين في الصورة؟
- كيف يبدو الأب مع ابنه عمر في الصورة ؟
- كيف عرفت يأنهما يتحدثان ؟ماالذي يدل على ذلك في الصورة ؟ كيف يتحدث الإبن معأبيه؟
باحترام"واخفض لهما جناح الذل من الرحمة "

أين يوجد الأب وابنه؟ كيف عرفتي أنهما في محل الألعاب؟

(اكتبي كلمة يتحدث على ورقة كبيرة وبالعرض وكل حرف بلون )
اعرضي الكلمة كاملة ثم قومي بثني الورقة كل حرف لوحده وابدئي التحليل التهجئة)


ثم الثانية:


ماذا يفعل عمر؟ كم لعبة أمامه؟ الألعاب كثيرة

- لمَ يرفع عمر ثلاث أصابع ؟؟ماذا تتوقعين ؟؟

(اتركي لهم فرصة للإجابات وحثيهم علىالتفكير
ووضع فرضيات متعددة وقد يكون أكثر من احتمال واحد)

من إجابات طالباتي : أنه ينادي للبائع - يده مجروحة - يريد ثلاث لعب متشابهة- يسأل كم سعر ثلاث لعب -فرح لأنه وجد 3 ألعاب يحبها وكان يبحث عنها

-بم يذكرك العدد ثلاثة؟ هل ذكر العدد ثلاثةفي القرآن؟



ثم الصورة الثالثة : (حددي طالبة هي تسأل صديقاتها عن الصورة)


من تقوم بدور المعلمة وتناقش هذه الصورة مع صديقاتها؟

ماذاتشاهدين في الصورة؟ لماذا يرفع الأب إصبع واحد؟ماذا تتوقعين؟

هل أخطأ الأب عندما اشترط على عمر أن يأخذ لعبة واحدة فقط؟ ولماذا ؟

التحدث عن عدمالإسراف والتبذير في شراء الألعاب وربطها بدرس التربية الأسرية (ألعابي)


وكيف يجب أن يحافظ على الألعاب ...وعدم شراء ألعاب
غالية الثمن


-

الصورة الرابعة : كم لعبة بيد عمر ؟؟

الأب أشار له بواحدة ولكنه حمل ثلاثة ...فلماذا لم يسمع كلام والده هنا ؟


تخيلي أنك الآن عدتِ إلى البيت ووجدت أختك
أو أخوك أحضر لك لعبة


ارتدي القبعة الحمراء وصفي شعورك ؟؟
وارتديالقبعة الخضراء واذكري فائدة إقتناء الألعاب؟

مر معنا أثناء المناقشة كلمات فيها حرف الثاء
منتذكرها؟
يتحدث - ثلاث - ( حاولي أن يكون درسك يوم الثلاثاء واربطي بين ثلاث وثلاثاء ولماذا سميّ ثلاثاء)


اعرضي المكون 2 وتلميذة تقرأ أيضاً المكون إثنان : ألاحظ وأقرأ الكلمات
وعرض الصورة مع الكلمة وقراءتها منك ثم من التلميذات


رفع الصور وقراءة الكلمات مجردة



تهجئة الكلمات بالتحليل الصوتي والكتابي


تحديد الحرف المشدد بها والمقطع الساكن


أيضاً طالبة تقرأالمكون ثلاثة : ألاحظ وأقرأ الجمل
ثم

اعرضي إمّا على الحاسب أو صورةتثبتيها الصورة مع أسئلة واستنتاج الجمل وتثبتها كل صورة لوحدها أو العرض سؤال ثم الصورة ثم الجملة(1): مع من يتحدث عمر في الصورة ؟وأين ؟

(2): كم لعبة طلب عمر من والده أن يشتريها ؟

(3) : هل وافق الوالد ؟ ولماذا؟

(4): ماكان موقف عمر ؟

(5): كيف كان موقف الوالد من تصرف عمر؟

كيف يكون الأخت أو الأخ صالح ؟

هاتي أمثلة أخرى تدل على أن الأخ أو الأخت صالحة؟؟

ربطها بالواقع وحثهم على عدم الأنانية وحب الذات
والمساعدة وتذكيرهن بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : من كان له ثلاثبنات.....


قراءة الجمل من المعلمة ثم تردادي وتذكيرهن بآداب القراءة

ثم فردي وكل طالبة جملة


رفع الصور وقراءة من المجيدات وأيضاً كل طالبة جملة


-المكون رقم 4 أقرأ
مرّمعنا كلمات فيها حرفنا الجديد ماهي:



عرضها على بطاقات وقراءتهاثم توزيع البطاقات على التلميذات
وقراءتها وتتنقل البطاقات بين الطالبات

- المكون رقم (5):هيا نصطاد الحرف الجديد منالكلمات
في كلمة ثلاث
أين يوجد الحرف الجديد؟ من تسمعني صوته ؟ من تعطيني صوته مع المد الطويل؟
صوته مع تنوين الضم ؟
واكتبي ثلاث حالات تحت بعضهم

ثـَ

ثـا

ثُ
وهكذا لكن التنوين نوعيه مرةأخرى للكسر ومرة للفتح ويحتاج لألف تنوين الفتح


وأنا أقول لطالباتي هذا التنوين العجوز لأنه يحتاج لعصا تحمله ...ودخلت الفكرة ببالهم


جداً ولم يعد ينسوها وأتقنوه بسرعة وثبتت أصدقاء تنوين الفتح أمامهم على لوحة صغيرة

وهي ( ـــةً . ةً . ىً . ءً ) وهذه أصدقائه لاتحتاج إلى عصا تحمله هي بنفسها

- من تضع لي كلمة : ثلاث في جملة ........



-

المكون (6)
اعرضي طريقة كتابة الحرف لو وجد على الحاسب

ثماكتبيه إنتِ متبعة طريقة الأسهم وبيني أشكاله داخل الكلمة


ثــ - ــــثــــ - ـــــث - ث


إعملي مسابقة بكتابته على السبورة من التلميذات


نشــــاط جمييييييل / اكتبي الجملة التاليةبدون نقط واطلبي وضع النقط لها


ثريا بنت مثابرة ..............بدووووووننقط اكتبيها


أو اختصار للوقت كلمة واحدة :


(

نبات ) طبعا اكتبيهابدون نقط واتركي لهم تكوين كلمات أكبر عدد ممكن من الكلمات مستخدمة
الحروف (ب . ت . ث . يـ )


طبعاً ممكن تكوين : بنات ...نبات .. ثبات .. تُثاب ...بتات...ثياب .....


الآن سأعطيك الحرف واعطني كلمة تحوي الحرف مع الحركة المطلوبة


ثَ .... ثُ .....ثِ ..... ثٌ ......ثٍ.....ثاً .....ثّ


المكون ( 7 ) : أرسم دائرة حول حرف الثاء ثم اكتبه


يُنفذ عن طريق البطاقات أو عرض على الحاسب


المكون (8): ماذا تفعلين بعد رجوعك من المدرسة؟؟

ماذا تفعلين قبل الجلوس لوجبة الغداء؟

كيف تبدئين طعامك؟؟

من علمنا هذا ؟؟
نعم فقدوتنا رسول الله عليه الصلاة والسلام وقد كان مرة يأكل وكان غلام تطيش يده في الطبق

فعلمه وقال: يا غلام سمّ الله وكل بيمينك وكل مما يليك


والآن انظري لهذه الصورة ماعلاقتها بالقصة التي قلتهاعن رسول الله عليه الصلاة والسلام والغلام؟؟؟

(مع عرض صورة مهند وهو يأكل بيده اليسرى )


مر معنا في درس الضاد عندما ذهب عمر إلى الطبيب ليعالج سنه


قدّم الطبيب نصيحة لعمر ماذا قال له :؟؟؟؟؟

قال: ياعمر الإكثار من الحلوى يضرّ الأسنان

- ماذا سمّينا الياء هنا؟؟

استخدمي أداةالمناداة يا في المناداة لإحدى صديقاتك
ثم اعرضي تمرين الكتاب

المكون ( 9) : اكتبي الكلمات واطلبي كتابةالحرف الناقص مع حركته
وركزي على شكل الحرف وحركته

المكون (10) : قراءة الجمل أولاً مع الصور
ثم رفع الصوروقراءتها من المعلمة
قراءة ترداداية
قراءة من المجيدات
بيان أن الحديث الذي جرى بين عمر وأبوه يسمى حوار


من الممكن أن تضعي واجب بإجراء حوار بينطالبة وصديقتها عن ألعابهن


مناقشة بعض الظواهر الإملائية بالنص
مقطعساكن - مقطع ممدود - ضمير - تنوين وتحدد نوعه - لام قمرية - حرف مشدد بالفتح
كلمة منتهية بتاء مربوطة متصلة - ثم منفصلة -


-

وضع علامات الترقيم المناسبة للجملة ( : - . - , )

عمر سيارة لي وأرنب لمهند ودمية لأحلام


ومن الممكن كتابة جملة وتطلبي ضبطها بالشكل من التلميذات




هذا مااستطعت عليه إن أصبت فهذا توفيق من الله وغن أخطات فمن نفسي والشيطان


وحقوق النقل متاحة للجميييع ولكن دعواتكم نسأل
 
التعديل الأخير:

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
الأخت الفاضلة " الأستاذة"

جهود رائعة .. أسأل الله أن يثقل بها موازين حسناتك
 

بنوتة شيك

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
26 أكتوبر 2011
المشاركات
6
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الف شكر عالافكار الرائعة

تحياتي
 

سحابة..

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
2 فبراير 2012
المشاركات
1
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جعله الله في موازين حسناتك
 

السمره

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
12 سبتمبر 2011
المشاركات
42
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خيرآ وجعل اللهم عملك خالصآ لوجهه لاحرمك الله ألأجر والثواب
 

فالي زين

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
15 سبتمبر 2011
المشاركات
64
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خيرآ وجعل اللهم عملك خالصآ لوجهه لاحرمك الله ألأجر والثواب
 

امي دنيتي

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
4 سبتمبر 2010
المشاركات
41
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ماشاء الله جعلها الله في موازين حسناتك
 

ام غسان

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
11 يناير 2011
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
درس نموذجي للطعام الملوث تكفووووووووون
 

أ/مبتدئه

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
27 نوفمبر 2011
المشاركات
34
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أسعدك المولى وجعل لك بكل حرف أجر ياحي ياقيوم

درس متكامل وجميل ومفيد ؛؛

ودي ووردي ؛؛
 

أبوالعز

Moderator

معلومات العضو

إنضم
1 أكتوبر 2010
المشاركات
881
مستوى التفاعل
0
النقاط
0


238115.gif
238115.gif
238115.gif
238115.gif
238115.gif
238115.gif
238115.gif


أبدعت,,,,,
,,,,,,,وتألقت
سلمت لنا يمناك على كل حرف خطته,,,
,,,,,,على كل كلمة رسمتها
عذرا,, لتقبل عباراتي المتواضعة,,,
فلم اجد الحروف التي تليق بسمو قلمك ,,
,,,,التي قد تلملم ردا يناسب روعة ما قدمته
لك ودي وجل تقديري,,


أبــو الـعــــــــــــــز

238115.gif
238115.gif
238115.gif
238115.gif
238115.gif
238115.gif
238115.gif
 

هدوء البحر

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
7 أكتوبر 2010
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وهل تخفى جهود الأستاذة علووووشة

نسأل الله لها ولمن نقل الموضوع الجنة وتيسر أموركم كما يسرتوها لنا

ولك تحياتي
 

السمره

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
12 سبتمبر 2011
المشاركات
42
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خيرا مجهود رائع لكن كم حصه تخللها الدرس
 

ام ووئام

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
14 أكتوبر 2012
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله كل خير وكثر من أمثالك
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى