نشاط -ام عبدالله-:
-
2,987
-
0
-
0
- خطوة خطوة لعلاج الضعف القرائي
طرق علاجية مقترحة لمساعدة التلاميذ للتخلص من الضعف القرائي
لضمان نجاح البرامج العلاجية المتبعة للنهوض بمستويات التلاميذ الذين يعانون من صعوبات تعلم وتحقيق أفضل النتائج ، نقترح الآتي :
أولا : تحديد التلاميذ الذين يعانون من صعوبات تعلم وحصرهم بدقة.
ثانيا : دراسة حالة كل طالب لتحديد نواحي الضعف أو التأخر ، وتصنيف هؤلاء التلاميذ حسب مظاهر التأخر الدراسي الذي يعانون
ثالثا : وضع خطط علاجية خاصة بكل فئة ، بعد القيام بتصنيفها حسب نواحي التأخر والابتعاد عن الخطط العلاجية الجماعية التي تقدم لجميع التلاميذ ولا تراعي الفروق الفردية وتباين نواحي الضعف لديهم ويتم كالتالي:
طلاب يعانون من عدم معرفة الحروف الهجائية مطلقا :
ويقترح لعلاجهم ما يلي :1 . تزويدهم ببطاقات و أوراق تحتوي الحروف الهجائية وكل حرف مقترن بصورة تبدأ به .
2 . تدريبهم على قراءتها وحفظها مرتبة وغير مرتبه ، مع القيام بكتابتها .
3 . تكليفهم بذكر أشياء تبدأ بحرف الألف مثلا : ( أسد ، أرنب ) ، الباء
بطة ، برتقالة ) ، السين
سيارة ، سلحفاة ) .... وهكذا مع بقية الحروف لضمان رسوخ شكل الحرف واسمه في أذهانهم.
طلاب يعانون من عدم معرفة شكل الحرف في الكلمة :
ويقترح لعلاجهم ما يلي :
1
1. تزويد التلاميذ ببطاقات تحوي الحرف وشكله حسب مجيئه في الكلمة : أول الكلمة ، وسط الكلمة ، آخر الكلمة .
2 . تزويد التلاميذ ببطاقات كلمات تحتوي الحرف بأشكاله المختلفة حسب مجيئه فيها ، وتكليفهم بتحليل الكلمة إلى الحروف المكونة لها مع التركيز على الحرف المستهدف .
... يتبــــــــــــع
لضمان نجاح البرامج العلاجية المتبعة للنهوض بمستويات التلاميذ الذين يعانون من صعوبات تعلم وتحقيق أفضل النتائج ، نقترح الآتي :
أولا : تحديد التلاميذ الذين يعانون من صعوبات تعلم وحصرهم بدقة.
ثانيا : دراسة حالة كل طالب لتحديد نواحي الضعف أو التأخر ، وتصنيف هؤلاء التلاميذ حسب مظاهر التأخر الدراسي الذي يعانون
ثالثا : وضع خطط علاجية خاصة بكل فئة ، بعد القيام بتصنيفها حسب نواحي التأخر والابتعاد عن الخطط العلاجية الجماعية التي تقدم لجميع التلاميذ ولا تراعي الفروق الفردية وتباين نواحي الضعف لديهم ويتم كالتالي:
طلاب يعانون من عدم معرفة الحروف الهجائية مطلقا :
ويقترح لعلاجهم ما يلي :1 . تزويدهم ببطاقات و أوراق تحتوي الحروف الهجائية وكل حرف مقترن بصورة تبدأ به .
2 . تدريبهم على قراءتها وحفظها مرتبة وغير مرتبه ، مع القيام بكتابتها .
3 . تكليفهم بذكر أشياء تبدأ بحرف الألف مثلا : ( أسد ، أرنب ) ، الباء


طلاب يعانون من عدم معرفة شكل الحرف في الكلمة :
ويقترح لعلاجهم ما يلي :
1
1. تزويد التلاميذ ببطاقات تحوي الحرف وشكله حسب مجيئه في الكلمة : أول الكلمة ، وسط الكلمة ، آخر الكلمة .
2 . تزويد التلاميذ ببطاقات كلمات تحتوي الحرف بأشكاله المختلفة حسب مجيئه فيها ، وتكليفهم بتحليل الكلمة إلى الحروف المكونة لها مع التركيز على الحرف المستهدف .
... يتبــــــــــــع