الأستاذ عبدالإله
عضوية شرفية
معلومات العضو
نشاط الأستاذ عبدالإله:
-
1,177
-
0
-
19
- خطوات التمهيد لدرسك النموذجي لأسلوب الاستفهام
نزولا عند طلب الأعضاء قمت بعمل إجراء
خطوات التمهيد لدرس الأسلوب اللغوي ( أسلوب الاستفهام )
و ألصقته هنا لتعم الفائدة مع إمكانية تحميل مرفقاته الثلاثة
[FONT=mcs shafa s_u normal.]الأدوات التي يجب توافرها لتنفيذ الدرس : [/FONT]
( جهاز العرض – الحاسوب – بطاقات الأسئلة ( موجودة في المرفق ) –عرض الدرس ( موجود في المرفق )
بعد دخولك الفصل و البدء بالسلام على الطلاب أو الطالبات
يتم التوضيح لهم بأن درس اليوم من الدروس الشائقة جدا و المحببة و لسهولة فهمها و توضيحها يتطلب الأمر : تعاون الطلاب في الإجابة عن بعض التدريبات و المشاركة فيها بفاعلية بأن يشرف الطلاب المميزين على زملائهم و أن يمدوا يد العون لهم بالتوضيح و الشرح .
الخطوة الأولى : توزيع الطلاب في جماعات متماثلة من حيث عدد الطلاب – الطلاب الممتازين – الطلاب الأقل مستوى ( هناك ملف مرفق لتوزيع الطلاب في الجماعات ) أرجو تفعيله و الاستفادة منه .
الخطوة الثانية : تشغيل العرض ( الداتا شو ) على هذه الصورة تحديدا و طلبهم التأمل فيها .
الخطوة الثالثة : توزيع بطاقات الأسئلة على المجموعات و طلبهم تدوين أسئلة حول هذه الصور ( مثلا عن عددهم – أعمارهم – أسماؤهم – اكتشافاتهم و غيره )
يقوم المعلم هذه الأثناء بمراقبة الطلاب و تشجيعهم على كتابة أكثر عدد من الأسئلة
الخطوة الرابعة : يقوم المعلم بتكليف طالب في كل مجموعة بأن يقرأ أسئلة مجموعته دون التعليق عليها .
الخطوة الخامسة : يقوم المعلم بتدوين أهم و أبرز الأسئلة المطروحة من حيث تنوع الصيغ و تنوع أدوات الاستفهام على السبورة . مع تعديل بعض الصيغ إن كانت بحاجة إلى تعديل .
الخطوة السادسة : وضع خطوط حمراء تحت الأدوات التي استخدمها الطلاب في أساليبهم .
قبل الانتقال إلى النشاط الثاني أعلن لهم أن درسنا لهذا اليوم هو أسلوب الاستفهام و أذكرهم بأن الاستفهام له مفاتيح منها أسماء مثل : ( كيف ، أين ، متى ، لماذا ، من ، كم ، ما ) و منها حرفان مثل
( هل و الهمزة )
* أطلب من أحد الطلاب الخروج إلى السبورة و أطلب منه رسم العلامة المناسبة لهذا الأسلوب .
* أقوم بتنبيههم إلى تأمل النشاط الثاني و أطلب منهم الرجوع إلى نص ( محمد خاتم المرسلين j ) وتكليفهم بقراءته قراءة صامتة لمدة أربع دقائق .
* يقوم المعلم باختيار طالب بقراءة النشاط و بقوم بقراءة الفقرة المحلولة
أقوم بعرض جملة أخرى لأتأكد من أنهم فهموا المطلوب . كأن أقول : صليت المغرب في المسجد .
من يقوم بصياغة هذه الجملة و تحويلها إلى استفهامية مستخدما أحد مفاتيح الاستفهام
- بعد الإجابة على هذا السؤال أطلب من آخر أن يحدد مفتاح السؤال .
* أقوم بعد ذلك باختيار ثمانية طلاب للإجابة عن الفقرات المتبقية فيه حيث أقوم بقراءة الفقرة و بعد ذلك يبدأ الطالب الإجابة و توضيح مفتاح السؤال مرشدهم إلى الإضاءة الجانبية .
* الانتقال إلى المثال الثاني حتى يتم الانتهاء من فقرات هذا النشاط . مع ملاحظة دوري كمعلم في تصحيح أي إجابة خاطئة وهذا ما يقصد به ( تقديم تغذية مرتدة فورية )
الخطوة الأخيرة من التمهيد هو : اختيار طالب مجيد لتحديد المطلوب من أسلوب الاستفهام ، ثم قراءة مارصد في الكتاب من تعريف .
و هكذا نستطيع أن نمهد لدرس أسلوب الاستفهام ،،،
و من أراد الاستفادة لإكمال بقية الإجراءات للأنشطة المتبقية عليه أن يسترشد ذلك من دليل المعلم
مع أجمل تحية : الأستاذ عبدالإله العيسى
خطوات التمهيد لدرس الأسلوب اللغوي ( أسلوب الاستفهام )
و ألصقته هنا لتعم الفائدة مع إمكانية تحميل مرفقاته الثلاثة
[FONT=mcs shafa s_u normal.]الأدوات التي يجب توافرها لتنفيذ الدرس : [/FONT]
( جهاز العرض – الحاسوب – بطاقات الأسئلة ( موجودة في المرفق ) –عرض الدرس ( موجود في المرفق )
بعد دخولك الفصل و البدء بالسلام على الطلاب أو الطالبات
يتم التوضيح لهم بأن درس اليوم من الدروس الشائقة جدا و المحببة و لسهولة فهمها و توضيحها يتطلب الأمر : تعاون الطلاب في الإجابة عن بعض التدريبات و المشاركة فيها بفاعلية بأن يشرف الطلاب المميزين على زملائهم و أن يمدوا يد العون لهم بالتوضيح و الشرح .
الخطوة الأولى : توزيع الطلاب في جماعات متماثلة من حيث عدد الطلاب – الطلاب الممتازين – الطلاب الأقل مستوى ( هناك ملف مرفق لتوزيع الطلاب في الجماعات ) أرجو تفعيله و الاستفادة منه .
الخطوة الثانية : تشغيل العرض ( الداتا شو ) على هذه الصورة تحديدا و طلبهم التأمل فيها .
الخطوة الثالثة : توزيع بطاقات الأسئلة على المجموعات و طلبهم تدوين أسئلة حول هذه الصور ( مثلا عن عددهم – أعمارهم – أسماؤهم – اكتشافاتهم و غيره )
يقوم المعلم هذه الأثناء بمراقبة الطلاب و تشجيعهم على كتابة أكثر عدد من الأسئلة
الخطوة الرابعة : يقوم المعلم بتكليف طالب في كل مجموعة بأن يقرأ أسئلة مجموعته دون التعليق عليها .
الخطوة الخامسة : يقوم المعلم بتدوين أهم و أبرز الأسئلة المطروحة من حيث تنوع الصيغ و تنوع أدوات الاستفهام على السبورة . مع تعديل بعض الصيغ إن كانت بحاجة إلى تعديل .
الخطوة السادسة : وضع خطوط حمراء تحت الأدوات التي استخدمها الطلاب في أساليبهم .
قبل الانتقال إلى النشاط الثاني أعلن لهم أن درسنا لهذا اليوم هو أسلوب الاستفهام و أذكرهم بأن الاستفهام له مفاتيح منها أسماء مثل : ( كيف ، أين ، متى ، لماذا ، من ، كم ، ما ) و منها حرفان مثل
( هل و الهمزة )
* أطلب من أحد الطلاب الخروج إلى السبورة و أطلب منه رسم العلامة المناسبة لهذا الأسلوب .
* أقوم بتنبيههم إلى تأمل النشاط الثاني و أطلب منهم الرجوع إلى نص ( محمد خاتم المرسلين j ) وتكليفهم بقراءته قراءة صامتة لمدة أربع دقائق .
* يقوم المعلم باختيار طالب بقراءة النشاط و بقوم بقراءة الفقرة المحلولة
أقوم بعرض جملة أخرى لأتأكد من أنهم فهموا المطلوب . كأن أقول : صليت المغرب في المسجد .
من يقوم بصياغة هذه الجملة و تحويلها إلى استفهامية مستخدما أحد مفاتيح الاستفهام
- بعد الإجابة على هذا السؤال أطلب من آخر أن يحدد مفتاح السؤال .
* أقوم بعد ذلك باختيار ثمانية طلاب للإجابة عن الفقرات المتبقية فيه حيث أقوم بقراءة الفقرة و بعد ذلك يبدأ الطالب الإجابة و توضيح مفتاح السؤال مرشدهم إلى الإضاءة الجانبية .
* الانتقال إلى المثال الثاني حتى يتم الانتهاء من فقرات هذا النشاط . مع ملاحظة دوري كمعلم في تصحيح أي إجابة خاطئة وهذا ما يقصد به ( تقديم تغذية مرتدة فورية )
الخطوة الأخيرة من التمهيد هو : اختيار طالب مجيد لتحديد المطلوب من أسلوب الاستفهام ، ثم قراءة مارصد في الكتاب من تعريف .
و هكذا نستطيع أن نمهد لدرس أسلوب الاستفهام ،،،
و من أراد الاستفادة لإكمال بقية الإجراءات للأنشطة المتبقية عليه أن يسترشد ذلك من دليل المعلم
مع أجمل تحية : الأستاذ عبدالإله العيسى