نشاط عشوق:
-
326
-
0
-
14
- خطأ مطبعي في كتاب المعلم الصفحة 64
خطأ مطبعي في كتاب المعلم ففي الصفحة 64 السؤال يقول :لون حالات الهمزة على ياء بلون واحد:
وفي كتاب المعلم كان اللون مقتصر على الحالات التالية:
1 ـ مكسورة بعد فتح.
2 ـ ساكنة بعد كسر.
3 ـ مكسورة بعد كسر.
4 ـ مكسورة بعد ضم.
5 ـ مكسورة بعد مد.
6 ـ مفتوحة بعد كسر.
وهناط حالة سقطت سهوآ وهي 7 :مضمومة بعد كسر.
وهذه الحالات مع الأمثلة: حالات كتابة الهمزة على ياء أي على (نبرة)
إذا كانت مضمومة بعد كسر مثل : (مئون "جمع مئة" ،
فئون "جمع فئة") .
إذا كانت مفتوحة بعد كسر مثل :
(مئة- رئة- ناشئة- طارئة- أنشئت- تعبئة- أرجئت- لئلا- برئا) .
إذا كانت ساكنة بعد كسر مثل :
(بئر- بئس- ذنب- جئت-شئت) .
إذا كانت مكسورة بعد كسر مثل :
(مئن- فئن- أبطئ) .
إذا كانت مكسورة بعد ضم مثل :
(سئل- رئي- وئد) .
إذا كانت مكسورة بعد فتح مثل مطمئن- يئن- ضئيل- مترئس- عندئذ- حينئذ- مبدئذ) .
إذا كانت مكسورة بعد سكون مطلقا (أي صحيحا كان أم معتلا) مثل :
(أسئلة- أفئدة- وضوئي- ستائر- فطائر- عصائر- إسرائيل- ميكائيل- جبرائيل-
سائح- سائق- رائح- جائع- بائع- الخاطئة- خائن- دائرة- عزائم) .
إذا كانت الهمزة واقعة بعد ياء ساكنة مثل:
(جيئة- خطيئة- بطيئة)
وفي كتاب المعلم كان اللون مقتصر على الحالات التالية:
1 ـ مكسورة بعد فتح.
2 ـ ساكنة بعد كسر.
3 ـ مكسورة بعد كسر.
4 ـ مكسورة بعد ضم.
5 ـ مكسورة بعد مد.
6 ـ مفتوحة بعد كسر.
وهناط حالة سقطت سهوآ وهي 7 :مضمومة بعد كسر.
وهذه الحالات مع الأمثلة: حالات كتابة الهمزة على ياء أي على (نبرة)
إذا كانت مضمومة بعد كسر مثل : (مئون "جمع مئة" ،
فئون "جمع فئة") .
إذا كانت مفتوحة بعد كسر مثل :
(مئة- رئة- ناشئة- طارئة- أنشئت- تعبئة- أرجئت- لئلا- برئا) .
إذا كانت ساكنة بعد كسر مثل :
(بئر- بئس- ذنب- جئت-شئت) .
إذا كانت مكسورة بعد كسر مثل :
(مئن- فئن- أبطئ) .
إذا كانت مكسورة بعد ضم مثل :
(سئل- رئي- وئد) .
إذا كانت مكسورة بعد فتح مثل مطمئن- يئن- ضئيل- مترئس- عندئذ- حينئذ- مبدئذ) .
إذا كانت مكسورة بعد سكون مطلقا (أي صحيحا كان أم معتلا) مثل :
(أسئلة- أفئدة- وضوئي- ستائر- فطائر- عصائر- إسرائيل- ميكائيل- جبرائيل-
سائح- سائق- رائح- جائع- بائع- الخاطئة- خائن- دائرة- عزائم) .
إذا كانت الهمزة واقعة بعد ياء ساكنة مثل:
(جيئة- خطيئة- بطيئة)