خدمة الله يخليكم بخصوص الحركات

ورد الارجوان

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2010
النقاط
1
نشاط ورد الارجوان:
14
0
0
  • خدمة الله يخليكم بخصوص الحركات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواتي واخواني

طالبه منكم خدمة لاحرمكم ربي الاجر باذن الله

بنتي بالصف الاول الابتدائي والحمد لله تتقن الحروف لكن الحركات الضم والفتح والكسر

للان ماقدرت انها تفرق بينهم وطريقة نطق الحرف بهن

طلبت من معلمتهم طريقة سهله لكن ما استفدت

فطلبي منكم ابغى طريقه تستوعبها بسهوله وتثبت ببالها علشان امشي عليها بالاجازه

والله يجزاكم الف خير
 

أم عبدالمحسن

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
5 فبراير 2010
المشاركات
624
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
الإقامة
جدة
ارسمي لها وجه واجعلي الشفتين مضمومة عند الضمة ومفتوحة عند الفتحة ومنبسطة عند الكسرة واطلبي منها ان تلاحظ الشفتين عند نطق الحرف
ومع التعود والتدريب سوف تركز وتفهم وهذا شيء طبيعي في بداية تدريس الحركات تحتاج إلى وقت وعند قراءة الحرف بحركاته لا تسيرين على نمط
واحد فتحة كسرة ضمة ولكن غيري مرة ابدئي بالضم ومرة بالكسر ومرة بالفتح ( بَ بُ بِ) ( لُ لِ لَ) (دِ دُ دَ) وفقها الله
 

معلمة صعوبات

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 مايو 2011
المشاركات
75
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ضروري جدا تشرحي لها فكرة الحركات وتفهمها قبل التطبيق
بمعنى تقولي لها الفتحة افتح فمي لأعلى وتقومي بفتح فمك لأعلى
بدون ان تخرجي اي صوت حتى لا تحفظ صوت واحد للفتحة وتستمري بفتح
فمك لبضع ثواني مع رسم الفتحة فوق السطر بدون حرف وتتركي مكان كتابة الحرف فارغ
وتطلبي من ابنتك تقليدك وتكرري كلامك بالفتحة أفتح فمي لأعلى
أما الكسرة أنزلي فمك وشفاتك لأسفل وضعي اصبعك السبابة لتساعدك على
انزال شفتك بشكل واضح وسهل لأسفل وأنزليها وترسمي الكسرة تحت السطر بدون حرف
وتقولي بالكسرة أنزل فمي لأسفل لأن الكسرة انكسرت قدمها فهي لا تستطيع الصعود فوق
السطر لذلك أنزل فمي لأسفل ولا تخرجي صوت للكسرة وأستمري بضع ثواني على هذا الوضع
واطلبي منها تقليدك وركزي على شرح الكسرة وقولي لها الشخص اذا انكسرت قدمه لا يستطيع
صعود الدرج كذلك الكسرة لا تستطيع الصعود فوق السطر
أما الضمة ضمي شفاتك بشكل واضح على شكل دائرة وتقولي بالضمة أضم فمي مع رسم الضمة فوق السطر
بمسافة بدون حرف وتشيري إلى شكل الضمة بما أن بها شكل دائرة فتصبح شفاتي على شكل دائرة ولا تخرجي
صوت للضمةوتعطيها تدريبات مثلا تضعي لها حرف مَ قولي لها هذا حرف م لكن انظر للحركة وقومي أنت بفتح فمك
بدون نطق الحرف حتى تنطقة ابنتك وهكذا مع الكسرة والضمة
أما المدود بعد ما تحفظ أن حروف المد 3 ا , و , ي تقولي لها أن حرف ا طلع الى أن وصل إلى الفتحة لأعلى
يريد أن يصل للفتحة , أما الياء فهي تنزل تحت السطر تريد أن تصل للكسرة وتصبح صديقتها
أما الواو فهي تشبه صديقتها الضمة وجدت هنا بالمنتدى أنشودة لحروف المد جدا رائعة تستطيعي الاستفادة منها
( نحن حروف المد الثلاثة أنا ا ما قبلي يأتي مفتوح , أنا ي ماقبلي يأتي مكسور , أنا و ماقبلي يأتي مضموم)
وجدت طالباتي يردن هذه الأنشودة بأستمرار حتى في الطابور
هذه تجربتي من خلال خبرتي البسيطة بصف أول لكن الحمد لله كانت لها نتيجة واضحة
أتمنى أفيدك فيها وأتمنى أن تخبريني عن نتائج هذه التجربة هل أجدت مع أبنتك أم لا
لا تنسيني من دعواتك لي ولوالدي ,, ودعواتك للوالدة بالشفاء العاجل
 
التعديل الأخير:
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى