نشاط معلمة صعوبات:
-
75
-
0
-
0
- خبرتي المتواضعه في الصف الأول الابتدائي أضعها بين أيديكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احب أبدأ بالموضوع على طول من باب ذكر فضل الله أولًا ثم فضل هذا المنتدى في نجاحي في تدريس صف أول قبل سنتين كنت معلمة جديدة بالتدريس وكانت أول سنة تدريس لي صف أول وعلى المنهج المطور وكنت كثير متخوفة وحدة جزاها الله كل خير دلتني على هذا المنتدى وبصراحة كان هذا المنتدى مثل الكنز بالنسبه لي لأن ماشاء الله الجميع مبدعييين حفظكم الله ونزلت موضوع أبي المساعدة وحدة من أعضاء المنتدى نسيت اسمها جزاها الله كل خير قالت لي أتابع مواضيع الأخ أحب فصلي وماشاء الله كان ومازال مبدع وأكثر من رائع ولا يهونوا البقية وكنت متابعة لمواضيعه جدآ وأطبق أغلبها حتى اني اعتمدت كراسة الواجب والإملاء الي هو صممها وبعدها صرت أطور من نفسي وأشياء كثير حاولت أتبعها بعد مافهمت المنهج واتبعت بعض الخطوات الي اعتبرها سر نجاحي بعد الله سبحانه وتعالى ثم هذا المنتدى وهي كالآتي
1- عدم مطالبة الطالبة بالإملاء لكلمة لم تدرس جميع حروفها وبنفس الوقت بعد دراسة حرفين أو ثلاثة حروف من الوحدة الأولى أكون كلمة من خارج الكتاب سواء بالحركات أو المدود أو مقطع ساكن وأعود الطالبات على قراءة التهجئة وأنا أصبح أنطق الكلمة حرف حرف وأكتبها أمامهن على السبورة وبعدها ننطقها سويًا
ومن ثم أطالب الطالبات بالتدريب عليها بالمنزل وتكون باليوم التالي إملاء بالإضافة لإملاء الحروف بالحركات وأيضًا إملاء الحرف في أول وآخر الكلمة فقط لأن في وسط الكلمة هي نفس الحرف في أول الكلمة أما اليد التي تسبق الحرف الذي يكون في وسط الكلمة هي يد الحرف الذي قبله فإذا كان الحرف مغرور ( أي أنه من الحروف التي لاتتصل ّ) فيصبح الحرف في وسط الكلمة بيد واحدة ودائمآ أنبه على هذه المعلومة حتى أني أجعلها مثل المسابقة
2_ في بداية الدروس لا أشدد على القراءة البصرية للجمل فالمهم أن الطالبة تستطيع حفظ أسماء الشخصيات مشعل , أسماء , عمر , أحلام , مهند
والمهم عندي هي قراءة التهجئة للكلمات تهجئة صحيييييحة سواء الكلمة التي تحتوي على الحركات أو الكلمة التي تحتوي على مدود أو الكلمة التي تحتوي على مقطع ساكن ومن الممكن تكوين كلمات من خارج الكتاب ومن ثم تكون هي كلمات الإملاء لكن الفكرة الأساسية هي عدم مطالبة الطالبة والشدة عليها في القراءة البصرية لكلمات لم يسبق لها دراسة جميع حروفها وكذلك بالإملاء
3- متابعة مستوى الطالبة يوميُا خصوصًا الطالبات الضيعفات وعدم إهمال المتميزات وذلك من خلال التقييم والكتابة لأولياء الأمور بكراسة الواجبات يوميًا أو التواصل معهم عبر الجوال وقبل كل هذا عند تدريب الطالبات على أي مهارة بعد أسبوع من التدريب عليها أقوم بتوزيع أوراق شرح المهارات لأولياء الأمور ليقوموا بتطبيقها مع الطالبات بالمنزل لأن أولياء الأمور لهم دور كبير في رفع مستوى الطالبات
والحمد لله حققت نجاح كبييير جدًا ولله الحمد والمنه عند انتهاء الفصل الدراسي الأول كانوا طالباتي قادرات على قراءة التهجئة بشكل صحيح وعند انتهاء جميع الحروف كانوا قادرات على قراءة النصوص بشكل صحيح وكثييير منهن سريعات بالقراءة وكذلك الإملاء لم أكن أحدد لهن دائمًا كلمات الإملاء بعض الأحيان أحدد كلمات وغالبًا لا أحدد لأن تركيزي كان على التهجئة أثناء كتابة كلمات الإملاء
طبعًا ما أغفل جانب أوراق العمل في جميع المهارات المهمممه
والحممممد الله على التوفيق
أتمنى اني افدتكم بموضوعي وأتمنى أعرف رأيكم بالطريقة الي اتبعتها وأرحب بالنقد البناء الي يجعلني أطور من نفسي
احب أبدأ بالموضوع على طول من باب ذكر فضل الله أولًا ثم فضل هذا المنتدى في نجاحي في تدريس صف أول قبل سنتين كنت معلمة جديدة بالتدريس وكانت أول سنة تدريس لي صف أول وعلى المنهج المطور وكنت كثير متخوفة وحدة جزاها الله كل خير دلتني على هذا المنتدى وبصراحة كان هذا المنتدى مثل الكنز بالنسبه لي لأن ماشاء الله الجميع مبدعييين حفظكم الله ونزلت موضوع أبي المساعدة وحدة من أعضاء المنتدى نسيت اسمها جزاها الله كل خير قالت لي أتابع مواضيع الأخ أحب فصلي وماشاء الله كان ومازال مبدع وأكثر من رائع ولا يهونوا البقية وكنت متابعة لمواضيعه جدآ وأطبق أغلبها حتى اني اعتمدت كراسة الواجب والإملاء الي هو صممها وبعدها صرت أطور من نفسي وأشياء كثير حاولت أتبعها بعد مافهمت المنهج واتبعت بعض الخطوات الي اعتبرها سر نجاحي بعد الله سبحانه وتعالى ثم هذا المنتدى وهي كالآتي
1- عدم مطالبة الطالبة بالإملاء لكلمة لم تدرس جميع حروفها وبنفس الوقت بعد دراسة حرفين أو ثلاثة حروف من الوحدة الأولى أكون كلمة من خارج الكتاب سواء بالحركات أو المدود أو مقطع ساكن وأعود الطالبات على قراءة التهجئة وأنا أصبح أنطق الكلمة حرف حرف وأكتبها أمامهن على السبورة وبعدها ننطقها سويًا
ومن ثم أطالب الطالبات بالتدريب عليها بالمنزل وتكون باليوم التالي إملاء بالإضافة لإملاء الحروف بالحركات وأيضًا إملاء الحرف في أول وآخر الكلمة فقط لأن في وسط الكلمة هي نفس الحرف في أول الكلمة أما اليد التي تسبق الحرف الذي يكون في وسط الكلمة هي يد الحرف الذي قبله فإذا كان الحرف مغرور ( أي أنه من الحروف التي لاتتصل ّ) فيصبح الحرف في وسط الكلمة بيد واحدة ودائمآ أنبه على هذه المعلومة حتى أني أجعلها مثل المسابقة
2_ في بداية الدروس لا أشدد على القراءة البصرية للجمل فالمهم أن الطالبة تستطيع حفظ أسماء الشخصيات مشعل , أسماء , عمر , أحلام , مهند
والمهم عندي هي قراءة التهجئة للكلمات تهجئة صحيييييحة سواء الكلمة التي تحتوي على الحركات أو الكلمة التي تحتوي على مدود أو الكلمة التي تحتوي على مقطع ساكن ومن الممكن تكوين كلمات من خارج الكتاب ومن ثم تكون هي كلمات الإملاء لكن الفكرة الأساسية هي عدم مطالبة الطالبة والشدة عليها في القراءة البصرية لكلمات لم يسبق لها دراسة جميع حروفها وكذلك بالإملاء
3- متابعة مستوى الطالبة يوميُا خصوصًا الطالبات الضيعفات وعدم إهمال المتميزات وذلك من خلال التقييم والكتابة لأولياء الأمور بكراسة الواجبات يوميًا أو التواصل معهم عبر الجوال وقبل كل هذا عند تدريب الطالبات على أي مهارة بعد أسبوع من التدريب عليها أقوم بتوزيع أوراق شرح المهارات لأولياء الأمور ليقوموا بتطبيقها مع الطالبات بالمنزل لأن أولياء الأمور لهم دور كبير في رفع مستوى الطالبات
والحمد لله حققت نجاح كبييير جدًا ولله الحمد والمنه عند انتهاء الفصل الدراسي الأول كانوا طالباتي قادرات على قراءة التهجئة بشكل صحيح وعند انتهاء جميع الحروف كانوا قادرات على قراءة النصوص بشكل صحيح وكثييير منهن سريعات بالقراءة وكذلك الإملاء لم أكن أحدد لهن دائمًا كلمات الإملاء بعض الأحيان أحدد كلمات وغالبًا لا أحدد لأن تركيزي كان على التهجئة أثناء كتابة كلمات الإملاء
طبعًا ما أغفل جانب أوراق العمل في جميع المهارات المهمممه
والحممممد الله على التوفيق
أتمنى اني افدتكم بموضوعي وأتمنى أعرف رأيكم بالطريقة الي اتبعتها وأرحب بالنقد البناء الي يجعلني أطور من نفسي