حوار حول تعاطينا للمنهاج الجديد( لوكان الوقت رجلأً لقتلته ..!!)

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
النقاط
0
الإقامة
السعودية القصيم
نشاط الفارس الأديب:
116
0
0
  • حوار حول تعاطينا للمنهاج الجديد( لوكان الوقت رجلأً لقتلته ..!!)


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

على نسق مقولة الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه صاحب المقولة الشهيرة
" لو كان الفقر رجلاً لقتلته "


يقول كل معلم ومعلمة :
" لوكان الوقت رجلاً لقتلته "



كان حريّ ّ بنا نحن المعلمون والمعلمات أن نبسط هذا الأمر على طاولة نقاشنا .. حيث أن غريمنا الأول والأخير مع هذا المنهاج الجديد هو الوقت ..

وكلكم وأنا أولكم أشكو من الوقت الضيق والذي بات ينازعني في مادة لغتي الخالدة .. بل بات الوقت ينصرف انصراف المتململ من تطوير هذا المنهاج الذي لم يراع ِ حق هذا الوقت وهذه الــ 45 دقيقة

جلّكم عانى .. وعاش معمعة هذه التجربة مع بداية هذا العام الدراسي لاسيما في منهاج الصف الأول المتوسط .. والذي اعتُمِد في جميع المدارس في المرحلة المتوسطة ..!!

ما أرجوه منكم هو بسط رؤاكم .. كيف تتحايلون على هذا الوقت بكل إخلاص وتفانٍ؟؟؟
.. وكيف تنجزون مادة لغتكم الخالدة في وقت قصير جداً لايفي بمتطلبات تدريبات مكثفة ومرهقة وشاقة على وقت بسيط لايعطي كتاب الطالب حقه في وقت مزاحمة كتاب النشاط له في نفس الوقت ..!!


حقيقة هي أمور مقلقة لكل معلم حتى وإن أجاد في فهم المنهج وفهم آلية تسييره .. وطريقة تناول مكوناته .. وطريقة تقويم الطلاب .. إلا أنه يقف عاجزاً عن كيفية إجراء كل ذلك في وقت قصير ..

ثمة مخرج لبعض المعلمين والمعلمات يستغيثون فيها بحصص إضافية .. برزت من خلال :
الأسبوع الخامس والذي قد يكون فسحة من الوقت لاقتناص الفرصة لشحذ الهمم والإتيان على مافاتنا من مواضيع ومكونات ووحدات .. وذلك بعد إنجاز التقويم الختامي ..

وأجزم أن ثمة معلمين ومعلمات سلكوا طريق السؤال

" لله يامحسنين حصة قصيرة .. تدفع عنك بلاوي كثيرة "

وهي ما أراه مسلكاً قاهراً ملزماً لكل معلم ومعلمة ..
وعندها تجد أسارير معلمين ومعلمات المواد الأخرى تنفرج فرحأً بهذا السؤال .. علّه يرمي عن كاهلة حصة ثقيلة في حد نظره ..

ولسان حالهم يقول : " كثر الله خير الوزارة والتي كثفت منهج لغتي الخالدةبتدريبات كثيرة وشاقة على المعلم في وقت قصير ليأخذوا عنا حصصنا ونرتاح ونستلقي بعد هذا العناء .. وأي عناء .."!!!

لا أحب الإطالة ولكن أترك لكم الحوار لتتجاذبوا أطراف الحديث حول :الطرق التي تجعلنا ننجز ونُسارع على المنهج قبل أن يسرقنا الوقت ويقدم موعد الوحدة الثانية أو الثالة ونحن نراوح مكاننا في تدريبات الوحدة الأولى ..!!


هل الاقتصار على نشاط واحد عن كل مكون .. كافٍ للمسارعة في اللحاق بركب توزيع المنهج ..؟؟؟؟

أم الاستغناء عن كتاب النشاط كاملأً .. وهو ما أراه ..كارثة أوقعت الوزارة نفسها في حرج مع المعلمين والمعلمات تجاه هذا الأمر وهذا السلوك والذي بات بعض المعلمين والمعلمات يعتملوه ..
حقيقة كثير من الأسئلة تدور في ذهن كل معلم ومعلمة ولسان حالهم يقول : " لوكان الوقت رجلاً لقتلته "

فهيّا انثروا لنا خبراتكم وتجربتكم يامن درّستم المنهاج الجديد في السنوات الماضية .. وكيف أنجزتم هذا المنهاج مع هذا الوقت القصير ..!!!


وأنتم يامن قُذِفْتم في معركة هذا المنهاج الجديد في أول يوم تعيشون أحداثه مع بداية هذا العام الدراسي الجديد
كيف مرّت أيامكم ولياليكم مع هذا المنهاج في هذا الوقت .. ؟ وأين أنتم من وحداته ومكوناته!!؟؟
عن نفسي لازلت في مكون التواصل اللغوي التواصل الكتابي .. لأني أعطي كل مكون حقه ولا أهمل النشاط بتاتاً ولكن في واقع حالي الآن : ينبغي عليّ أن أغير من طريقة سيري .. وأن أقتصر على بعض التدريبات في النشاط ..!!


ونداء للوزارة وللأخوة المؤلفين :

حول ضرورة اقتصار واختزال المنهج عبر وحدتين كرأي أعتد ّبه ويعتدّ به غيري الكثير من المعلمين والمعلمات .. لنستطيع أن نعطي كل وحدة حقها من الوقت والتدريب .. لنخرج أجيالأً متميزين .. لأنه حقيقة يهمنا الكيف لا الكم ..!!

ودمتم موفقين

محبكم / الفارس الأديب
 
التعديل الأخير:

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,381
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى