حسنات المنهج و المقترحات له

ابو رشود و علي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
8 نوفمبر 2007
النقاط
0
الإقامة
الدمام
نشاط ابو رشود و علي:
67
0
0
  • حسنات المنهج و المقترحات له
السلام عليكم
هذا المنهج الجديد هو عبارة عن عصارة تفكير و جهد واضح من عدة مختصيين ،
و له من الحسنات الكثير و كذلك له من السيئات أيضا ( وهذا طبع البشر )
آمل من الجميع المشاركة بما لديه ، و سأبدأ أنا أولا ( من حقوق كتابة الموضوع )
من أهم خصائص المنهج هو إعتمادة على الطالب
ملاحظته ، مشاركته ، أسئلته شيء جيد ان يتناقش الطالب مع أستاذه و يسأل و يرد يكون للصف شكل آخر
ولي تجربة : صـ 13 كان عمر يلعب الكرة مع زميلة سألت الطلاب ما نوع الكرة ؟ قالوا كرة طائرة ، بالونة ، . . .
قلت لهم لو جاء طالب و قال هذه كرة قدم كيف نقنعة بأن إجابته خطأ ( 3 دقائق وهم يتناقشون ) في الآخير
رد طالب وقال لو كانت كرة قدم للعبوا بها بأقدامهم ،
طبعا أعطيته ( بسكوت و نجمة أمام صورته و تشجيع في الدفتر )
وهذا شيء ممتاز في المشاركة ، لكن كم أخذ من الوقت ؟ ؟
آمل من الجميع المشاركة ، ، ، و الله الموفق
 

ابو رشود و علي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
8 نوفمبر 2007
المشاركات
67
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الدمام
ليه ؟

السلام عليكم
لم يشارك أحد هل السبب نفس العنوان أم لا يوجد حسنات ؟ أم لا يوجد سيئات ؟
أنا أعتقد على جميع معلمي هذه المناهج التناقش في هذا المنتدى ، لأننا نواة هذه المناهج
هذه المناهج للتجريب ، يعني يمكن تغييرها كيف ؟
بكتابة ملاحظاتنا و إستفساراتنا و العوائق التي مررنا بها حتى يكون لدينا كتاب مميز يمكن تطبيقه في المستقبل
لذلك فهي أمانة على أكتافنا حتى تصل وجهة نظرنا للمسئولين حتى يستطعون تغيرها للافضل و يكونون هم المسئلون أمام الله ثم ولاة أمرنا .
و الله الموفق ، ،
 

صالح آل داغش

مؤلف المرحلة المتوسطة

معلومات العضو

إنضم
10 سبتمبر 2007
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
إخواني وأخواتي :
ماذكره أبو رشود وعلي هو الهدف الأساس من إنشاء هذا المنتدى ، فبدل أن تلعنوا الظلام غدًا ، أوقدوا اليوم ولو شمعة .
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,381
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طبعا أنا ( شهادتي مجروحة) في المقرر :) لكن كما تفضلت أخي أبو رشود فالكمال لله وحده ، وكل عمل يمر بمراحل من التعديل والتطوير ليصل إلى المستوى المأمول الذي ننشده جميعا .

مقرر " لغتي " الآن في أيدٍ أمينة لن تــساوم على ثروة الأمة فلذات أكبادنا ، والتجربة كفيلة ـ بإذن الله تعالى ـ بتحقيق مانصبو إليه جميعا وهو مقرر يستحق أن يحمل اسم " لغتي " .

موضوعك جميل جدا أخي أبو رشود ونحن ـ والله ـ نسعد بكل ملحوظاتكم ، ومقترحاتكم ، ولاننأى بأنفسنا عن النقد الهادف البناء الذي يؤتي ثماره تطويرا وإبداعا ، ورغم كل مامر به " لغتي " من مراحل التأليف ، والمراجعة ، والتجويد إلا أن الميدان هو الكلمة الفصل ، نسأل الله العلي القدير أن يجعلنا عملنا كله خالصا لوجهه الكريم إنه سميع مجيب .

تحياتي
 

أم فيصل

.. خبيرة لغتي ..

معلومات العضو

إنضم
13 سبتمبر 2007
المشاركات
477
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الدمام
موضوع قييم ومفيد لكل مطبقي التجربة

من ملاحظاتي : المنهج مناسب جميع الفئات المختلفة للتلميذات يشعرهن بالنجاح ويعطي الطفلة حق في التحدث


والمناقشة المفتوحة وتعدد الأراء ولكن دائما أشعر بفجوة في تسلسل المهارات ... كذلك يحتاج المنهج الى وقت


مكثف كي يأخذ حقه في الإعطاء والتقييم ... لن اتطرق الى كثرة الأعداد داخل الصفوف لأنها مشكلة ازلية وواقع


مفروض علينا ..
 

ابو رشود و علي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
8 نوفمبر 2007
المشاركات
67
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الدمام
من ملاحظاتي

في كل الحروف التي أخذناها لاحظت ، وضع درس مختلف داخل تعليم الحرف الواحد
فمثلا حرف ( م ) صـ 22 يكون تعليم كتابة الحرف ( م ) الصفحة التي تليها مباشرة صـ 23 موضوع عن أسماء الإشارة ! و الصفحة رقم 24 نعود لدرسنا حرف ( م )
السؤال : لماذا وضع درس الإشارة بين تعليم حرف ( م ) خصوصا إننا في بداية المنهج
و متى أستخدم أسماء الإشارة ؟ عند دراسة القطع كاملة أليس هذا صحيح ؟
آمل الرد و التوضيح
 

معلومات العضو

إنضم
13 أكتوبر 2007
المشاركات
33
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
من حسنات المنهج الجديد الصور معروضه بشكل جيد تجعل الطلاب يسرح بمخيلته في هذه الصور الواضحه

ومن المساوئ / المحتوىوالتدريبات لدرس واحد طويل وكثير لدرجة تشعر الطالب بلملل

الدرس الاول والثاني و و و و الى نهاية المنهج كلها نفس الطريقة ونفس الخطوات بمعنى ان الطالب لا يكتسب الا مهارت التحدث والملاحظة اتمنى التنوع في عرض الدروس بحيث يختلف الدس الاول عن الدرس الثاني وهكذا
 

ابو رشود و علي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
8 نوفمبر 2007
المشاركات
67
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الدمام
نعم

الدرس الاول والثاني و و و و الى نهاية المنهج كلها نفس الطريقة ونفس الخطوات بمعنى ان الطالب لا يكتسب الا مهارت التحدث والملاحظة اتمنى التنوع في عرض الدروس بحيث يختلف الدس الاول عن الدرس الثاني وهكذا
منقولة
و أنا أقول (( لا فض فوك يا أخي المعلم و المتعلم ))
 

أم فيصل

.. خبيرة لغتي ..

معلومات العضو

إنضم
13 سبتمبر 2007
المشاركات
477
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الدمام
ارجو اخذ هذه النقطة بعين الاعتبار لقد عني المنهج بالناحية القرائية فقط واغفل جانب الكتابة


لان جهد المعلمة داخل الصف على الانشطة القرائية والوقت للجانب الكتابي قليل
 

ابو رشود و علي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
8 نوفمبر 2007
المشاركات
67
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الدمام
لماذا ؟

أسأل نفسي لماذا لا يوجد ( سي دي ) للمنهج من ان تقنيته ليست صعبة و نحن مجموعة مدارس تعد على أصابع اليد و على مستوى المملكة ؟
فيه أحد عنده رد ،، آمل المشاركة
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى