نشاط الدرالكامن:
-
54
-
0
-
0
- جني الثمار ....خلاصة تجربة
تحية للأخت لمسة شوق وهذا الموضوع تلبية لك مع بعض الإضافات/:sm225:ولا يهن الجميع وحياكم الله وبياكم
أجمل مامر علي في سنوات تدريسي عددطالبات فصلي 22منهم 18 ممتازات وثلاث مابين الجيد والمقبول ويتحسن إلى جيد جدا وواحدة تربية خاصة
للمرة الأول أدرس لكن سبب تميز طالباتي بعد فضل الله علي وعليهن
اعتماد فكرة المنهج فهو يركز على الاستماع والكل يتوصل به إلى الجزء..
بعد الانتهاء من الوحدة الولى بدات بتكوين الكلمات والتهجئة وبعدها كل درس أنشئ على الورق المقوى مالايقل عن خمسة وعشرين كلمة بشرط تكون درست حروفها جميعا وفيها قاعدات درستها
لاتؤجل القاعدة إلى أن تدرسها في موضعها بل تعطى على جرعات بحيث تتقنها تماما في نهاية الوحدة
عملت ملف إنجاز لكل طالبة مكون من أربعين جيب قسمته عدة تقسيمات أسلمه للأهل كل نهاية وحدة وأعجب به الأهل وأحببنه الطالبات حتى المشرفات يطلبونها في المعارض
يوجد في الملف قسم لإبداعات الطالبة أضع فيه كل ماتكتبه في البيت وهذا جعل الطالبات يكتبن بكثرة لأني أضع كل شيء في هذا القسم فأصبحن يتنافسن ويطلبوني ضعيها في ملفي
ص
وقسم لورق العمل وأضع فيها أعمالنا للحروف بالرمل الملون والصلصال وقصص القاعدات الإملائيةوورق العمل وهذا القسم يمتلئ وقد يصل في الفترة الواحدة إلى 40 ورقة
يوجد قسم للتعزيز وهذا أضع فيه شهادة الطالبات أحيانا تكون صغيرة تشجيعية في الأملاء وأحيانا كبيرة المهم تجمع أمام أعين الطالبة وأهلها ولايمكن أن تأخذملفها بدون تعزيز ويختلف فخامة الشهادة من طالة لأخرى
أحب قسم عند الأهل وعني قسم رأي المعلمة في المبدعة الصغير ةوهذا أكتب فيه كل نهاية وحدة ثنائي على الطالبة وأهلها وأهم المواقف الجميلة التي صدرت منها وترد الأم علي وتكتب لي أهم التغييرات والملاحظات على الطالبةوالصعوبات
آخرقسم نتائج التقويم وأضع فيه النتائج وأسلم الطالبة الملفين للفصلين الدراسيين مع نهاية العام
كل نهاية وحدة أعمل حفلة مناسبة للوحدة وأحرص أن تكون يوم الـأربعاء وأبدأ في المدخل السبت
هذه الحفلة تجدد نشاط الطالبات وتصبرهن إذا أصابهن ملل أوكثر العمل عليهن
مثلا في وحدة حيوانات لبست دمية كبيرةميكي ماوس والبست الطالبات دمى مختلفة وتجولنا على المدرسة وتفاجأ الجميع بذلك
يكون في هذه الحفلات طعام وعصائر وهدايا وأناشيد بدفوف وأؤكد أن هذه الحفلة مكافئة لنا لأنا تعبنا
التشجيع يكون بالتعزيز في لوحة النجوم أو أرسم على وجهها أو أحنيها في الحفلة أو أضع لها برجونة في كوبها وهكذا
بالنسبة للعقاب أضع كرت أحمر بالقلم الخطاط عند اسم الطالبة التي تخالف كثيرا :sm49:في قائمةأسميتها لوحة العقاب ويمسح إذا انضبطت وأكتب للأم في المذكرة مع اعتذاري وأن هدفي مصلحتها
الواجبات بشكل يومي الحث على القراءة وأمدح بذلك والإملاء والتشجيع على عدم الخطأ أبدا وعدم تطنيش الحركات
أحب مكافأة لهم المرور على الفصول بأي عمل رائع خصوصا بالسبورات الصغيرة التي نكتب فيها يومياومن خطها جميل وكتابتهاسليمة تخرج أولا
وضعت على الطاولات ورق a3وغلفت الطاولة بالكامل بالسلوفان وتكتب فيها الطالبة الجمل باستمرار
عندما أغضب من الفوضى أصمت وأرسم وجه حزين :sm8:فيهدأ الفصل فجأة وأكمل الشرح ثم يترجونني أن أمسح الوجه وأرسم سعيد:sm276:
ملفات الإنجاز أضع لكل طالبة اسمها بالكمبيوتر بطريقة جميلة وأكتب المبدعة
وألصق كل مرة مجموعة أوجه منوعة
قسمت الفصل إلى أربع مجموعات وأسميتها/المتميزات المبدعات الرائعات الذكيات
وأكرر على مسامعهن ألفاظ أنت عبقرية مذهلة أنت بنتي أذكى طالبة أحلى بنت والدعاء لها وهي تسمع وعندما أغضب أقول ياربي بناتي ماسمعوا كلامي :sm210:
من السبت إلى الثلاثاء كل يوم الدور على مجموعة يحملن معي الكتب ويرجعنها وهكذا وهم يحبون ذلك اليوم الذي فيه دورهن وينتظرون لحظة حمل الكتب
كل ثلاثة أسابيع أغير ترتيب الفصل فرصةللجميع للتقدم في الأمام والتركيز عليهن
لم أجعلهن في مجموعات إلا في الوحدة الثامنةوذلك لتبقى كل واحدة منفردة وقت التأسيس طيلة العام
أكتب تقارير يومية بالتفصيل للأم عن ما صدر من ابنتها في المذكرة وأحرص على الدعاء لها وشكرها والثناء عليها حتى لوقصرت لأن هذا الشيء يشجعها وأنا أحرص أن أكسبها في صفي ونجحت في هذا الشيء ولله الحمد وكسبت أهم شيء هو الطالبة
احتواء الأم في الحقيقة وانتقاء أطيب الألفاظ أثناء الكتابة لها ساعدني كثيرا وأكرر ذلك دائما لهن لأن المنهج يحتاج إلى تكامل من المنزل والمعلم والطالب ..
التكرار ثم التكرار ثم التكرار
في دروس الحروف أكرر على مسامعهن دائما قاعدة الكتابة/ من اليمين إلى اليسار من الأعلى إلى الأسفل وهن أصبحن يرددنها بدلا عني:sm256:
أعددت لكل طالبةسجل خاص يحتوي على الأحر جميعا بأوصاعها وحركاتها الطويلة والقصير والتنوين تقريبا على ثمان صفحات ثم القاعدات والتنبيهات مثلا/
لايجتمع ال الشمسية والقمرية مع التنوين
ال الشمسية والقمرية والتنوين تخص الأسماء
أسميت الأحرف التي لاتتصل بمابعدها بالأحرف الرافسة sm35
رسمت قصة التاء المربوطة والمفتوحة والهاء على شكل حكاية زواج sm246من أم وأب وهما التاء المفتوحة ت والهاء ـه ه وأنجبا بنتا أسموها ـة ة وهي تشبه أمها وأبوها مستلين أن الأم والأب
ثابتين لايتغيرون في الوصل أو الوقف أما المربوطة فهي تشبه الأم والأب
في الحقيقة لم يمر علي في سنوات تدريسي بل في حياتي أتعب من هذه السنة وأكثرها هما ولكن مالمسته من بركات عجيبة وشعور بالارتياح وصلاح أبنائي واللهوج بالدعاء لي جعلني أشاور في
المنتدى هل أعيد التجربة أم أنتقل معهن شاكرة لكل من ردعلي الله يوفقهم ويجعله في موازين حسناتهم أنا اقتنعت واتخذت قراري:sm43:
أ
حبابي النية مطية وكلما ارتقينا في تعاملنامع الله وأخلصنا النية تكون النتيجة ::
أسأل الله بحوله وقوته أن يصلح النية والذرية ويرزقنا الإخلاص سبحان الله أنا غير مصدقة وأردد حمد الله سبحانه كم كنت أحاول الهروب وأخشى الفشل :sm267:ومرت علي شهووووور وأنا في نصب
ووصب لولا رحمة ربي
هذه خلاصة تجربتي وأعتذر عن الإطالة أريد أبدأ السنة الجديدة معتمدة على الله ثم تجاربكم أريد أن أبدأ كأنني أول مرة سيتأجل سفري وأتفرغ ذهنيا للمنتدى ولمشروعي الجديد:sm58:
همسة //هو الدعاء أنا لم أتوقع أن يؤول بي الحال أن أدون تجاربي ويتواصل معي المشرفات والمعلمات في منطقتي لنقل التجربة هو الالتجاء المستمر والانطراح ولا أنا مافيني خير لنفسي :sm262:
الله يجعل هالإجازة فرصة للنصب في العبادة آمييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين
أجمل مامر علي في سنوات تدريسي عددطالبات فصلي 22منهم 18 ممتازات وثلاث مابين الجيد والمقبول ويتحسن إلى جيد جدا وواحدة تربية خاصة
للمرة الأول أدرس لكن سبب تميز طالباتي بعد فضل الله علي وعليهن
اعتماد فكرة المنهج فهو يركز على الاستماع والكل يتوصل به إلى الجزء..
بعد الانتهاء من الوحدة الولى بدات بتكوين الكلمات والتهجئة وبعدها كل درس أنشئ على الورق المقوى مالايقل عن خمسة وعشرين كلمة بشرط تكون درست حروفها جميعا وفيها قاعدات درستها
لاتؤجل القاعدة إلى أن تدرسها في موضعها بل تعطى على جرعات بحيث تتقنها تماما في نهاية الوحدة
عملت ملف إنجاز لكل طالبة مكون من أربعين جيب قسمته عدة تقسيمات أسلمه للأهل كل نهاية وحدة وأعجب به الأهل وأحببنه الطالبات حتى المشرفات يطلبونها في المعارض
يوجد في الملف قسم لإبداعات الطالبة أضع فيه كل ماتكتبه في البيت وهذا جعل الطالبات يكتبن بكثرة لأني أضع كل شيء في هذا القسم فأصبحن يتنافسن ويطلبوني ضعيها في ملفي
ص
وقسم لورق العمل وأضع فيها أعمالنا للحروف بالرمل الملون والصلصال وقصص القاعدات الإملائيةوورق العمل وهذا القسم يمتلئ وقد يصل في الفترة الواحدة إلى 40 ورقة
يوجد قسم للتعزيز وهذا أضع فيه شهادة الطالبات أحيانا تكون صغيرة تشجيعية في الأملاء وأحيانا كبيرة المهم تجمع أمام أعين الطالبة وأهلها ولايمكن أن تأخذملفها بدون تعزيز ويختلف فخامة الشهادة من طالة لأخرى
أحب قسم عند الأهل وعني قسم رأي المعلمة في المبدعة الصغير ةوهذا أكتب فيه كل نهاية وحدة ثنائي على الطالبة وأهلها وأهم المواقف الجميلة التي صدرت منها وترد الأم علي وتكتب لي أهم التغييرات والملاحظات على الطالبةوالصعوبات
آخرقسم نتائج التقويم وأضع فيه النتائج وأسلم الطالبة الملفين للفصلين الدراسيين مع نهاية العام
كل نهاية وحدة أعمل حفلة مناسبة للوحدة وأحرص أن تكون يوم الـأربعاء وأبدأ في المدخل السبت
هذه الحفلة تجدد نشاط الطالبات وتصبرهن إذا أصابهن ملل أوكثر العمل عليهن
مثلا في وحدة حيوانات لبست دمية كبيرةميكي ماوس والبست الطالبات دمى مختلفة وتجولنا على المدرسة وتفاجأ الجميع بذلك
يكون في هذه الحفلات طعام وعصائر وهدايا وأناشيد بدفوف وأؤكد أن هذه الحفلة مكافئة لنا لأنا تعبنا
التشجيع يكون بالتعزيز في لوحة النجوم أو أرسم على وجهها أو أحنيها في الحفلة أو أضع لها برجونة في كوبها وهكذا
بالنسبة للعقاب أضع كرت أحمر بالقلم الخطاط عند اسم الطالبة التي تخالف كثيرا :sm49:في قائمةأسميتها لوحة العقاب ويمسح إذا انضبطت وأكتب للأم في المذكرة مع اعتذاري وأن هدفي مصلحتها
الواجبات بشكل يومي الحث على القراءة وأمدح بذلك والإملاء والتشجيع على عدم الخطأ أبدا وعدم تطنيش الحركات
أحب مكافأة لهم المرور على الفصول بأي عمل رائع خصوصا بالسبورات الصغيرة التي نكتب فيها يومياومن خطها جميل وكتابتهاسليمة تخرج أولا
وضعت على الطاولات ورق a3وغلفت الطاولة بالكامل بالسلوفان وتكتب فيها الطالبة الجمل باستمرار
عندما أغضب من الفوضى أصمت وأرسم وجه حزين :sm8:فيهدأ الفصل فجأة وأكمل الشرح ثم يترجونني أن أمسح الوجه وأرسم سعيد:sm276:
ملفات الإنجاز أضع لكل طالبة اسمها بالكمبيوتر بطريقة جميلة وأكتب المبدعة
وألصق كل مرة مجموعة أوجه منوعة
قسمت الفصل إلى أربع مجموعات وأسميتها/المتميزات المبدعات الرائعات الذكيات
وأكرر على مسامعهن ألفاظ أنت عبقرية مذهلة أنت بنتي أذكى طالبة أحلى بنت والدعاء لها وهي تسمع وعندما أغضب أقول ياربي بناتي ماسمعوا كلامي :sm210:
من السبت إلى الثلاثاء كل يوم الدور على مجموعة يحملن معي الكتب ويرجعنها وهكذا وهم يحبون ذلك اليوم الذي فيه دورهن وينتظرون لحظة حمل الكتب
كل ثلاثة أسابيع أغير ترتيب الفصل فرصةللجميع للتقدم في الأمام والتركيز عليهن
لم أجعلهن في مجموعات إلا في الوحدة الثامنةوذلك لتبقى كل واحدة منفردة وقت التأسيس طيلة العام
أكتب تقارير يومية بالتفصيل للأم عن ما صدر من ابنتها في المذكرة وأحرص على الدعاء لها وشكرها والثناء عليها حتى لوقصرت لأن هذا الشيء يشجعها وأنا أحرص أن أكسبها في صفي ونجحت في هذا الشيء ولله الحمد وكسبت أهم شيء هو الطالبة
احتواء الأم في الحقيقة وانتقاء أطيب الألفاظ أثناء الكتابة لها ساعدني كثيرا وأكرر ذلك دائما لهن لأن المنهج يحتاج إلى تكامل من المنزل والمعلم والطالب ..
التكرار ثم التكرار ثم التكرار
في دروس الحروف أكرر على مسامعهن دائما قاعدة الكتابة/ من اليمين إلى اليسار من الأعلى إلى الأسفل وهن أصبحن يرددنها بدلا عني:sm256:
أعددت لكل طالبةسجل خاص يحتوي على الأحر جميعا بأوصاعها وحركاتها الطويلة والقصير والتنوين تقريبا على ثمان صفحات ثم القاعدات والتنبيهات مثلا/
لايجتمع ال الشمسية والقمرية مع التنوين
ال الشمسية والقمرية والتنوين تخص الأسماء
أسميت الأحرف التي لاتتصل بمابعدها بالأحرف الرافسة sm35
رسمت قصة التاء المربوطة والمفتوحة والهاء على شكل حكاية زواج sm246من أم وأب وهما التاء المفتوحة ت والهاء ـه ه وأنجبا بنتا أسموها ـة ة وهي تشبه أمها وأبوها مستلين أن الأم والأب
ثابتين لايتغيرون في الوصل أو الوقف أما المربوطة فهي تشبه الأم والأب
في الحقيقة لم يمر علي في سنوات تدريسي بل في حياتي أتعب من هذه السنة وأكثرها هما ولكن مالمسته من بركات عجيبة وشعور بالارتياح وصلاح أبنائي واللهوج بالدعاء لي جعلني أشاور في
المنتدى هل أعيد التجربة أم أنتقل معهن شاكرة لكل من ردعلي الله يوفقهم ويجعله في موازين حسناتهم أنا اقتنعت واتخذت قراري:sm43:
أ
حبابي النية مطية وكلما ارتقينا في تعاملنامع الله وأخلصنا النية تكون النتيجة ::
أسأل الله بحوله وقوته أن يصلح النية والذرية ويرزقنا الإخلاص سبحان الله أنا غير مصدقة وأردد حمد الله سبحانه كم كنت أحاول الهروب وأخشى الفشل :sm267:ومرت علي شهووووور وأنا في نصب
ووصب لولا رحمة ربي
هذه خلاصة تجربتي وأعتذر عن الإطالة أريد أبدأ السنة الجديدة معتمدة على الله ثم تجاربكم أريد أن أبدأ كأنني أول مرة سيتأجل سفري وأتفرغ ذهنيا للمنتدى ولمشروعي الجديد:sm58:
همسة //هو الدعاء أنا لم أتوقع أن يؤول بي الحال أن أدون تجاربي ويتواصل معي المشرفات والمعلمات في منطقتي لنقل التجربة هو الالتجاء المستمر والانطراح ولا أنا مافيني خير لنفسي :sm262:
الله يجعل هالإجازة فرصة للنصب في العبادة آمييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين