توفيق الشماسي
كاتب ومشرف قسم الصفوف
معلومات العضو
نشاط توفيق الشماسي:
-
2,109
-
0
-
3
- جديد / الحرف المقطوع والكامل .. وشرح مكون إكمال الحرف الناقص
-
جديد : الحرف المقطوع والكامل وشرح مكون ( إكمال الحرف الناقص )
الوسيلة التعليمية : بطاقة تصنع في أقل من دقيقة ! نستعملها في
شرح الحرف المقطوع والحرف الكامل
ومكون ( إكمال الحرف الناقص )
مقدمة مهمة :
الحروف من حيث اتصالها بما بعدها تنقسم إلى قسمين
1-حروف لا تتصل يما بعدها وهي الحروف المغرورة التي لا تصافح
أخواتها ! ( لا تسلم عليهم ) وتسمى أيضا حروف الرفس !
( أ د ذ ر ز و )
وهذه الحروف تحافظ على شكلها في أي مكان من الكلمة ولا تنقطع أبدا
مثل ( أحمد – سـأل – ملجـأ )
2-حروف تتصل بما بعدها وتكون مقطوعة في أول الكلمة ومنتصفها ( فـ - ـفـ )
وكاملة في آخر الكلمة( ف )
وهنا نقول للطالب : المقطوع يأتي في أول الكلمة ووسطها ، والكامل يأتي آخر الكلمة .
ملاحظة مهمة جدا ومريحة جدا :
لا يلزم أن نكثر على الطالب ونقول : حرف كامل متصل ( ـف ) وحرف كامل منفرد ( ف )
لأن الاتصال ليس من الحرف نفسه ولا من الذي قبله ولكن للربط بين الحرفين ..
ويكفي أن نقول الحرف المقطوع يأتي في أول الكلمة ووسطها ، والحرف الكامل
لا يأتي إلا في آخر الكلمة ، والرسم التالي يوضح أن الربط ليس من الحرف :
شرح الحرف الكامل والحرف المقطوع باستخدام بطاقة
أكتبُ الحرف على بطاقة ( غلاف كرت دعوة – ورقة مقوى صغيرة أو أي ورقة إي 4 أو غيرها )
اثن البطاقة بحيث تكون عند ثنيها حرفا مقطوعا وعند فردها حرفا كاملا
( انظر الصورة )
عند ثني بطاقة الحرف سوف يرى الطالب وكأنك تقطع الحرف فعلا !!
أعلمهم باستخدام البطاقة شكل الحرف الكامل وشكل الحرف المقطوع ومتى نرسمه كاملا
ومتى نرسمه مقطوعا .
أفردُ البطاقة مرة وأثنيها مرة أخرى في المكان الفارغ من الكلمات التالية وأناقش معهم الإجابات
... ـيْتِنَا - ترتـ.... - مكتـ ....ـة - حاسو....
وهنا تطبيق التمرين ..إكمال الحرف الناقص )
ملاحظة :
طريقة البطاقة استعملها مع مكون الحرف الناقص
( إكمال الحرف الناقص ) في كل حرف من الحروف التي تتصل بما بعدها ( يعني التي تنقطع )
وهاهي الطريقة المقترحة في شرح المكون 9:
أعرض المكون ( تمرين إكمال الحرف الناقص ) بالبوربوينت ( كما في الصورة السابقة )
أو أكتبه في لوحة أو على السبورة
أقول للطلاب الحرف الناقص هو حرفنا اليوم
ماهو حرفنا اليوم ؟
أحدد طالبا ... رائع
المطلوب يا أبطال أن نضع حرفنا مكان الفراغ ونقرأ الكلمة
نأتي للكلمة الأولى أسأل طالبا ليحدد شكل الحرف مقطوعا أم كاملا
مستخدما البطاقة في ذلك .
بعد كتابة الحرف الناقص أسأل عن قراءتها
سؤال ومناقشة حتى نصل للكلمة ..
وبهذا تم رسم الحرف الناقص وقراءة الكلمة بصريا ... والحمد الله .
وفقنا الله وإياكم لكل خير
.الوسيلة التعليمية : بطاقة تصنع في أقل من دقيقة ! نستعملها في
شرح الحرف المقطوع والحرف الكامل
ومكون ( إكمال الحرف الناقص )
مقدمة مهمة :
الحروف من حيث اتصالها بما بعدها تنقسم إلى قسمين
1-حروف لا تتصل يما بعدها وهي الحروف المغرورة التي لا تصافح
أخواتها ! ( لا تسلم عليهم ) وتسمى أيضا حروف الرفس !
( أ د ذ ر ز و )
وهذه الحروف تحافظ على شكلها في أي مكان من الكلمة ولا تنقطع أبدا
مثل ( أحمد – سـأل – ملجـأ )
2-حروف تتصل بما بعدها وتكون مقطوعة في أول الكلمة ومنتصفها ( فـ - ـفـ )
وكاملة في آخر الكلمة( ف )
وهنا نقول للطالب : المقطوع يأتي في أول الكلمة ووسطها ، والكامل يأتي آخر الكلمة .
ملاحظة مهمة جدا ومريحة جدا :
لا يلزم أن نكثر على الطالب ونقول : حرف كامل متصل ( ـف ) وحرف كامل منفرد ( ف )
لأن الاتصال ليس من الحرف نفسه ولا من الذي قبله ولكن للربط بين الحرفين ..
ويكفي أن نقول الحرف المقطوع يأتي في أول الكلمة ووسطها ، والحرف الكامل
لا يأتي إلا في آخر الكلمة ، والرسم التالي يوضح أن الربط ليس من الحرف :
شرح الحرف الكامل والحرف المقطوع باستخدام بطاقة
أكتبُ الحرف على بطاقة ( غلاف كرت دعوة – ورقة مقوى صغيرة أو أي ورقة إي 4 أو غيرها )
اثن البطاقة بحيث تكون عند ثنيها حرفا مقطوعا وعند فردها حرفا كاملا
( انظر الصورة )
عند ثني بطاقة الحرف سوف يرى الطالب وكأنك تقطع الحرف فعلا !!
أعلمهم باستخدام البطاقة شكل الحرف الكامل وشكل الحرف المقطوع ومتى نرسمه كاملا
ومتى نرسمه مقطوعا .
أفردُ البطاقة مرة وأثنيها مرة أخرى في المكان الفارغ من الكلمات التالية وأناقش معهم الإجابات
... ـيْتِنَا - ترتـ.... - مكتـ ....ـة - حاسو....
وهنا تطبيق التمرين ..إكمال الحرف الناقص )
ملاحظة :
طريقة البطاقة استعملها مع مكون الحرف الناقص
( إكمال الحرف الناقص ) في كل حرف من الحروف التي تتصل بما بعدها ( يعني التي تنقطع )
وهاهي الطريقة المقترحة في شرح المكون 9:
أعرض المكون ( تمرين إكمال الحرف الناقص ) بالبوربوينت ( كما في الصورة السابقة )
أو أكتبه في لوحة أو على السبورة
أقول للطلاب الحرف الناقص هو حرفنا اليوم
ماهو حرفنا اليوم ؟
أحدد طالبا ... رائع
المطلوب يا أبطال أن نضع حرفنا مكان الفراغ ونقرأ الكلمة
نأتي للكلمة الأولى أسأل طالبا ليحدد شكل الحرف مقطوعا أم كاملا
مستخدما البطاقة في ذلك .
بعد كتابة الحرف الناقص أسأل عن قراءتها
سؤال ومناقشة حتى نصل للكلمة ..
وبهذا تم رسم الحرف الناقص وقراءة الكلمة بصريا ... والحمد الله .
وفقنا الله وإياكم لكل خير