ثلاثون فائدة نحوية

غروب القمر

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
30 مارس 2011
النقاط
0
نشاط غروب القمر:
177
0
0
  • ثلاثون فائدة نحوية
في أثناء تصفحي لموقع
(صيد الفوائد)
وقعت عيني على ثلاثين فائدة نحوية ,فأحببت أن تعم الفائدة.
والآن مع الفــوائد :
الفائدة الأولى : إذا نــوِّن المنقوص حذفت ياؤه رفعاً وجراً .
تقول ( هذا قاضٍ ) و( مررت بقاضٍ )

الفائدة الثانية :
ضمير الغائب يستتر جوازاً ، وأما ضمير المتكلم والمخاطب يستتر وجوباً .
الفائدة الثالثة : أفعال الشروع هي كل فعل بمعنى بدأ أو شرع ، وهي أفعال ناسخة خبرها جملة فعلية فعلها مضارع مثل ( بدأ زيد يأكلُ الطعام ) .
الفائدة الرابعة :كل اسم محلى بـ ( الـ ) وقع بعد اسم إشارة فهو بدل مثل قوله تعالى ( ذلك الكتاب ) .
الفائدة الخامسة : كل ما يقع بعد الظرف فهو مضاف إليه سواء أكان مفرداً أم جملة . مثل ( ذهبتُ نحو دارِ الهجرة ) .
الفائدة السادسة : اللام في خبر إن تسمى المزحلقة لأنها زُحلقت من الاسم إلى الخبر كراهة اجتماع مؤكدين . مثل ( إن زيداً لقائمٌ ) .
الفائدة السابعة :إذا وقع الاسم الجامد بعد ( أيّهـا ) فهو بدل ، وإن كان مشتقاً فهو صفة . والجامد هو الذي لم يؤخذ من شيء آخر مثل ( الرجل ) تقول : أيّها الرجل ، وأما المشتق فهو الذي أُخذ من فعل آخر مثل ( القائم ) أخذ من قام – يقوم
تقول ( أيّها القائم ) .
الفائدة الثامنة :إذا جاءت أن وبعدها الفعل المضارع فإنها تسمى مصدراً مأوّلاً وتعرب على حسب موقعها من الجملة فإن كانت في محل المبتدأ تعرب به مثل
( أن تأكل خيرٌ لك ) ، وإن وقعت في محل المفعول به تعرب به نحو ( لم يستطع محمد أن يأكل التفاحة )
الفائدة التاسعة :الأفعال التي تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر هي :
ظـنَّ – خال – حسِب – زعم – جعل – عدَّ – حَجا ( ظنَّ ) – هبَّ – صيَّر- ردَّ
ترك – تخـذ – اتـخذّ – رأى ( القلبية) – علم – وجد – ألفى – درى .
الفائدة العاشرة : لا النافية للجنس تعمل عمل ( إنّ ) تقول ( لا رجلَ قائمٌ ) .
الفائدة الحادية عشرة : سُمّيت الأفعال الناسخة بذلك لأنها تنسخ حكم المبتدأ والخبر وهي ( كان ، صار ، أصبح ، أمسى ، ليس ، مازال ، ما فتئ ، مابرح ، ماانفك ، مادام ، أضحى ).
الفائدة الثانية عشرة : لكنّ ( بالتشديد ) تعمل عمل إنّ ، أما لكن ( بالتخفيف ) فهي حرف استدراك لا عمل لها تقول : محمد عالمٌ لكنْ أخوه جاهل .
الفائدة الثالثة عشرة : ( قلّما ، طالما ، كثرما ، شدّما ) أفعال ماضية مكفوفة عن العمل ، وإنّ وأخواتها إذا اتصلت بها ( ما ) كفتها عن العمل .
الفائدة الرابعة عشرة : صيغة منتهى الجموع هي كل جمع تكسير بعد ألف تكسيره حرفان مثل ( مساجد ) أو ثلاثة أحرف أوسطها حرف ساكن مثل ( عصافير ) .
الفائدة الخامسة عشرة : تعلق الجار والمجرور بالفعل أو ما فيه معنى الفعل ، كقولك ( وكان أبو بكر أول رجل من قريش إسلاماً ) فـ ( من قريش ) متعلقة بالفعل كان ، والتقدير ( رجل كائن من قريش ) ، وإلا فبصفة من الاسم النكرة ، أو حال من المعرفة .
الفائدة السادسة عشرة : ( خلا – عدا – حاشا ) أفعال ماضية تفيد الاستثناء .
إن سُبقت بـ ( ما ) فيكون ما بعدها منصوباً يعرب مفعولاً به . مثل ( حضر الناسُ ما عدا الشيخَ ) ، وإن لم تسبق بـ( ما ) فيجوز أن تكون أفعالاً ، أو حروف جر . مثل ( حضر الناس عدا الشيخِ ) .
الفائدة السابعة عشرة : قد يكون الظرف جار ومجرور اسم فعل كقولنا ( عليك نفسك ) أو ( دونك الكتاب ) فيعمل عمل الفعل ؛ يتحول من جار ومجرور إلى اسم فعل يرفع وينصب ، والفاعل ضمير مستتر تقديره ( أنت ) .
الفائدة الثامنة عشرة : ( أمّـا ) حرف شرط وتفصيل ، وتسد مسد فعل الشرط إذا وقع بعدها اسم مرفوع كان مبتدأً ، وجملة جواب الشرط المقترنة بالفاء تسد مسد الخبر كقوله تعالى ( فأما اليتيم فلا تقهر )
الفائدة التاسعة عشرة : ( إذا ، لو ، لولا ، كلّما ، لوما ، لمّا ) أدوات شرط غير جازمة أي يكون لها فعل شرط وجواب شرط ولكنهما غير مجزومين .
مثل ( لو تأتونَ نكرمُكم ) .
الفائدة العشرون : أقسام المنادى خمسة :
1) مفرد علم : مثل يا محمدُ . 2 ) نكرة مقصودة : مثل يا رجلُ خذ بيدي.
وهذان القسمان يُبنيان على يرفعان به في محل نصب .
3 ) منادى مضاف : مثل يا عبدَ الله .
4 ) منادى شبيه بالمضاف : مثل يا طالعاً جبلاً .
5 ) نكرة غير مقصودة : مثل يا رجلاً خذ بيدي .
وهذه الأقسام الثلاثة معربة وتكون منصوبة .
الفائدة الحادية والعشرون : ( ما ) الاستفهامية إذا اتصلت بحرف جر حذفت ألفها
مثل : ( عمَّ ) و ( بمَ ) و ( ممَّ ) و ( لـمَ ) .
الفائدة الثانية والعشرون : الفاء السببية : هي الفاء المسبوقة بنفي أو طلب ، ويكون الفعل المضارع بعدها منصوبا بأن المضمرة وجوباً .
مثل قوله تعالى ( .. ألم تكن أرضُ الله واسعةً فتُهاجروا فيها ) .

الفائدة الثالثة والعشرون :
إذا وقع الاسم منصوباً بعد اسم التفضيل فهو تمييز .
مثل : أنا اليوم أشـدّ افتقـاراً .
الفائدة الرابعة والعشرون : الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر هي : ( أعطى – سأل – منح – منع – كسى – ألبس ) .
والأفعال التي تنصب ثلاثة مفاعيل هي ( أرى – أعلم – أنبأ – نبّأ – حدّث - خبّر)
الفائدة الخامسة والعشرون : إذا وقعت الباء في خبر ليس كانت حرف جر زائد .
مثل : ليس الجمالُ بمئزرٍ ، ( مئزر ) خبر ليس مجرور لفظاً منصوب محلاً .
الفائدة السادسة والعشرون : إذا كانت الأفعال الناسخة بمعناها الأصلي فهي تامة وتكتفي بالمرفوع كما في قوله تعالى ( وإن كان ذو عسرةٍ فنظِرة إلى ميسرة ) .
فكان هنا بمعنى وُجد . وكذلك أصبح زيدٌ أي دخل في الصباح .
الفائدة السابعة والعشرون : ( كم ) الاستفهامية والخبرية إذا كان ما بعدها يحتاج إليها سلّط عليها ، وإلا فهي مبتدأ .
أمثلة : كم كتاباً عندك . فـ ( كم ) هنا مبتدأ . كم كتاباً اشتريت ؟ ( كم ) مفعول به.
كم يوماً صمت ؟ ( كم ) ظرف زمان . كم بلدة زرت ؟ ( كم ) ظرف مكان .
كم أكلةً أكلت ؟ ( كم ) نائب مفعول مطلق .
مثال لـ ( كم ) في محل رفع مبتدأ كقوله تعالى ( كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة )
فـ ( كم ) هنا خبرية وقعت مبتدأ و ( غلبت ) خبرها .
الفائدة الثامنة والعشرون : يُصاغ اسم الفاعل والمفعول من الثلاثي على وزن فاعل ومفعول مثل ( كاتب ومكتوب ) ، ومن غير الثلاثي على وزن مضارعه بعد إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل الآخر في اسم الفاعل وفتحه في اسم المفعول .
مثــال : أكــرَمَ ... يـُـكـرِمُ .... مــكْـرٍم ( بكسر الراء ) اسم فاعل .
أكــرَمَ ... يـُـكرِمُ .... مــكْـرَم ( بفتح الراء ) اسم مفعول .
الفائدة التاسعة والعشرون : المصدر يعمل عمل الفعل وهكذا كل المشتقات كاسم الفاعل مثل ( الظالم أهلُها ) ، واسم المفعول مثل ( المؤلفة قلوبهم )
والصفة المشبّهة مثل ( محمد حسنٌ وجهُه ) .
الفائدة الثلاثون : في الاسم المنقوص تبين علامة النصب فقط ، ونقدّر علامة الرفع والجر مثل ( جاء القاضي ) و ( مررتُ بالقاضي ) و ( رأيتُ القاضيَ ) .
 

غروب القمر

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
30 مارس 2011
المشاركات
177
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مايشبهوني
الحس المرهف
7042361712125347820.gif
 

رجب ضاحي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
14 نوفمبر 2011
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاكم الله كل خير جهدكم مشكور
 

* صوت الأثير *

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
2 أكتوبر 2010
المشاركات
1,309
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
[size=+0]جزاك الله خيراً
وبارك فيك وجعله بموازين حسناتك
[/size]​
 

روز نت

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
15 أكتوبر 2010
المشاركات
49
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
تبوك
الوطن اختبار الوحده الثالثه


المملكة العربية السعودية
وزارة التربية والتعليم
الإدارة العامة للتربية والتعليم
مكتب التربية والتعليم
مدرسة

اختبار الوحدة الثالثة( الوطن)

المادة : لغتي الخالدة
الصف :الأول المتوسط
30
الزمن : تسعون دقيقة
التاريخ - - - 1432هـــ
بسم الله الرحمن الرحيم







السؤال الأول " فهم المسموع : (4 درجات )
أستمع بإنصات إلى قراءة المعلم ثم أجيب حسب المطلوب :
في أرض الموصل بالعراق، كانت هناك بلدة تسمى "نينوي"، انحرف أهلها عن منهج الله، وعن طريقه المستقيم، وصاروا يعبدون الأصنام، ويجعلونها ندًّا لله وشريكًا له، فأراد الله أن يهديهم إلى عبادته، والى طريقه الحق، فأرسل إليهم يونس -عليه السلام-، ليدعوهم إلى الإيمان، وترك عبادة الأصنام التي لا تضر ولا تنفع، لكنهم رفضوا الإيمان بالله، وتمسكوا بعبادة الأصنام، واستعمروا على كفرهم وضلالهم دون أن يؤمن منهم أحد، بل إنهم كذَّبوا يونس وتمردوا عليه، واستهزءوا به، وسخروا منه.
فغضب يونس من قومه، ويئس من استجابتهم له، فأوحى الله إليه أن يخبر قومه بأن الله سوف يعذبهم بسبب كفرهم.
فامتثل يونس لأمر ربه، وبلغ قومه، ووعدهم بنزول العذاب والعقاب من الله تعالى، ثم خرج من بينهم، وذهب إلى شاطئ البحر وعلم القوم أن يونس قد ترك القرية، فتحققوا حينئذ من أن العذاب سيأتيهم لا محالة، وأن يونس نبي لا يكذب، فسارعوا، وتابوا إلى الله سبحانه، ورجعوا إليه وندموا على ما فعلوه مع نبيهم، وبكى الرجال والنساء والبنون والبنات خوفًا من العذاب الذي سيقع عليهم، فلما رأى الله -سبحانه- صدق توبتهم ورجوعهم إليه، كشف عنهم العذاب، وأبعد عنهم العقاب بحوله وقوته ورحمته.
قال تعالى: (فلولا كانت قرية آمنت فنفعها إيمانها إلا قوم يونس لما آمنوا كشفنا عنهم عذاب الخزي في الحياة الدنيا ومتعناهم إلى حين) [يونس: 98].

1- ما اسم النبي الذي ورد ذكره في النص ؟ ( يونس )
2- لماذا أرسل الله إليهم النبي ؟ لأنهم انحرفوا عن الطريق المستقيم
3- أين ذهب النبي عندما يئس من الاستجابة لدعوته ؟ ( إلى شاطئ البحر )
4- ماذا فعل قومه عندما علموا بخروجه من القرية ؟ ( سارعوا بالتوبة والرجوع إلى الله والطريق المستقيم )

السؤال الثاني : فهم المقروء ( 4):


وكانت السفينة محملة بالبضائع الثقيلة، فألقى الناس بعضًا منها في البحر، لتخفيف الحمولة، ورغم ذلك لم تهدأ السفينة، بل ظلت مضطربة تتمايل بهم يمينًا ويسارًا فتشاوروا فيما بينهم على تخفيف الحمولة البشرية، فاتفقوا على عمل قرعة والذي تقع عليه؛ يرمي نفسه في البحر.
فوقعت القرعة على نبي الله يونس، لكن القوم رفضوا أن يرمي يونس نفسه في البحر، وأعيدت القرعة مرة أخرى، فوقعت على يونس، فأعادوا مرة ثالثة فوقعت القرعة عليه أيضًا، فقام يونس-عليه السلام-وألقى بنفسه في البحر، وكان في انتظاره حوت كبير أرسله الله له، وأوحى إليه أن يبتلع يونس دون أن يخدش له لحمًا، أو يكسر له عظمًا؛ ففعل، قال تعالى: (وإن يونس لمن المرسلين. إذ أبق إلى الفلك المشحون. فساهم فكان من المدحضين. فالتقمه الحوت وهو مليم) [الصافات: 139-142].
وظل يونس في بطن الحوت بعض الوقت، يسبح الله -عز وجل-، ويدعوه أن ينجيه من هذا الكرب، قال تعالى: (وذا النون إذ ذهب مغاضبًا فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين)[الأنبياء: 87-88].

1- بم كانت السفينة محملة ؟ محملة بالبضائع .
2- كم مرة وقعت القرعة على النبي ؟ ثلاث مرات .
3- بم أوحى الله إلى الحوت ؟ وأوحى إليه أن يبتلع يونس دون أن يخدش له لحمًا، أو يكسر له عظمًا؛
4- ما الدعاء الذي قاله النبي وهو في بطن الحوت ؟ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.







الرسم الإملائي : اكتب ما يملـى عليك : (4 درجات )
ولما قربت سن محمد صلى الله عليه وسلم نحو الأربعين، حببت إليه العزلة، فكان يعتزل في غار حراء، يتعبد فيه، ويتأمل هذا الكون الفسيح، وفي يوم من الأيام كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعبد في غار حراء، فجاء جبريل، وقال له: اقرأ.. فقال له محمد صلى الله عليه وسلم: ما أنا بقارئ. فأخذه جبريل فضمه ضمًّا شديدًا ثم أرسله وقال له: اقرأ. قال: ما أنا بقارئ. فأخذه جبريل ثانية وضمه إليه ضمًّا شديدًا، وقال له: اقرأ. قال: ما أنا بقارئ. قال له جبريل:
{اقرأ باسم ربك الذي خلق . خلق الإنسان من علق . اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم . علم الإنسان ما لم يعلم}


الرسم الكتابي (3) أعد كتابة الجملة التالية بخط النسخ مرة ومرة أخرى بخط الرقعـة .

ابتسمت صحراء الجزيرة العربية مع بشارة الخير العميم



الصنف النحوي ( 4 )
مثل لفعل ناسخ وبين اسمه وخبره
كان الرسول مربيا اسمه ( الرسول ) خبره مربيا
مثل لحرف ناسخ وبين اسمه وخبره
إن العلم نور اسمه العلم خبره نور
ضع خطا تحت الإجابة الصحيحة
1- ليت المواطنين ( مدركون - مدركين )
2- إنّ تفيد ( التشبيه - التوكيد )

الصنف اللغوي :( 4)
اجمع الكلمتين الآتيتين جمع تكسير
مرفق - مرافق
طريق " طرق

ب- ضع خطا تحت الإجابة الصحيحة
ساع جمعها جمع تكسير ( ساعون - سعاة )
نجاح جمعها جمع مؤنث سالم ( نجاحات - ناجحون )

الأسلوب اللغوي : ( 3)
اذكر ثلاثة من أنواع النداء مع التمثيل لما تذكر .
العلم المفرد مثل ( يا زيد اجتهد )
النكرة المقصودة مثل يا طالب اجتهد
النكرة غير المقصودة مثل يا رجلا خذ بيدي
المضاف مثل يا أمير المؤمنين .
الشبيه بالمضاف مثل يا كريما خلقه .
المنادى المضاف إلى ياء المتكلم مثل قوله تعالى ( يا عباد لا خوف عليكم اليوم )

التواصل الكتابي : (4)
طلب منك أن تعمل استمارة للمكتبة المدرسة . كيف سوف تعملها .؟
 
التعديل الأخير:

شمس القوافي

مشرفة (المواد العامة بالصفوف الأولية)

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2011
المشاركات
225
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاكم الله كل خير جهدكم مشكور
 

معلومات العضو

إنضم
15 مايو 2015
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكور على مجهودك المتميز :)

بناءاً على القرار الوزارى رقم ( 150 ) بتاريخ 19/2/1990 صدرت لائحة كليات التربية النوعية

وبالقرار الوزاري رقم (884 )*** بتاريخ 11/8/1990 أنشأت كلية التربية النوعية بمحافظة القليوبية*** بمبنى دار المعلمات

ببنها

على أن تكون مدة الدراسة بهذه الكلية أربع سنوات تنتهى بالحصول على درجة البكالوريوس فى أحد التخصصات الموجودة

بالكلية

ولقد خرجت الكلية الدفعة الأولى منها في جميع الشعب عام 1993 / 1994 م

وتم التحاق الكلية بجامعة الزقازيق فرع بنها عام 1998م

وبعد استقلال جامعة بنها عن جامعة الزقازيق في أغسطس عام 2005 م ، أصبحت الكلية تابعة لجامعة بنها

ويسمح نظام الدراسة بالكلية بقبول الطلاب الوافدين من الخارج

فى عام 2006 م أعدت الكلية لائحة جديدة للبكالوريوس بنظام السنوات الدراسية ، ولائحة للدراسات العليا بالكلية بنظام

الساعات المعتمدة

فى عام 2010 م انضمت أقسام كلية التربية النوعية إلى كلية التربية بعد إلغاء كلية التربية النوعية بقرار من المجلس

العسكرى ، وفى عام 2012م تم عودة الكلية كما كانت عليه سابقا بقرار من رئيس الجمهورية
 
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى