تخطيط وحدة دراسية في لغتي الخالدة
العنوان: الوحدة الأولى المادة: لغتي ( الفصل الدراسي الثاني )
الموضوع: حب الوطن الصف: الثاني المتوسط
الفترة الزمنية: ثلاثون حصة حصص الوحدة كاملة
الأفكار الكبرى :
1- التواصل اللغوي والكتابي 2- حب الوطن
الخطوة 1 : تحديد نتائج التعلم المرغوبة
الأهداف الرسمية:
1-إبداء وجهة النظر في أحداث ووقائع معينة.
2-الالتزام بأدبيات الحوار عند مناقشة الأفكار.
3-اكتساب رصيد معرفي ولغوي يؤهل للتواصل في مجال حب الوطن.
4-استخدام أسلوب التمني.
5-اكتساب مهارات إملائية ونحوية.
4-استخدام استراتيجيات الخزن والاسترجاع.
5- تنمية مهارة البحث في المعاجم اللغوية.
6-تنمية قيم واتجاهات وسلوكيات إيجابية تجاه الوطن
(الأفهام الباقية) أهم فكرة في الوحدة كاملة الأسئلة الأساسية: ( تكون الإجابة غير محددة )
سيفهم الطلاب أن:
1- اللغة أداة للتواصل.
2- للكتابة الأدبية أسس ومبادئ.
3- للوطن حقوق. • ماذا لو لم يكن لدينا حروف وكلمات؟
• كيف ستكون حياتنا بلا أمن؟
المعرفة والمهارات الرئيسة التي سيكتسبها المتعلِّمون بعد تعلُّم الوحدة ؟
سيعرف الطلاب:.....
التمني، الوطن، الأفعال الخمسة، المفعول المطلق، الترادف، التضاد، القواعد، التجريد، الجذر، القصة. سيكون الطلاب قادرين على ...
• مراعاة الأسس النحوية والإملائية عند كتابة النصوص.
• تأليف القصص .
• البحث عن معاني المفردات باستخدام معاجم اللغة.
• استكشاف مواضع الأخطاء النحوية والإملائية.
• إبداء وجهة النظر في قضايا الوطن.
• مناقشة القضايا المتعلقة بالوطن.
• الربط بين الحفاظ على البيئة المدرسية وحب الوطن.
• المقارنة بين السلوكيات الخاطئة والصحيحة المتعلقة بالبيئة المدرسية.
الخطوة 2 : تحديد البراهين والأدلة على تحقق نواتج التعلم
المهمات الأدائية: ـ مشكلة تصنع في هيئة هدف ..
تأليف قصة باللغة العربية الفصحى، تتضمن العناصر الأساسية للقصة: الشخصيات، والحوار، والصراع، والأحداث، والإطارين: الزماني والمكاني، والحبكة، على أن تطرح قضية وطنية معاصرة بطريقة إبداعية وشيقة.
المحكات الرئيسية: معروفه مسبقة
• اللغة .
• القضية والأسلوب .
• عناصر القصة .
أدلة أخرى:
• ملف الإنجاز
• النقاشات الصفية
• الملاحظات المدونة
• الاختبارات القصيرة
• الإذاعة المدرسية.
• اللوحات الإرشادية.
• التقويم الذاتي.
• المطويات
الخطوة 3 : خبرات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية التعلمية:
البحث عن معاني المفردات.
استكشاف الأخطاء.
المقارنة بين الأساليب الأدبية.
تصحيح الأخطاء اللغوية والنحوية والإملائية.
إبداء وجهة النظر في النص المسموع.
مناقشة الإجابات وتصويبها.
كتابة نشرات وتوزيعها.
إعداد أحاديث وكلمات للإذاعة المدرسية .
جمع عدد من السلوكيات الخاطئة في التعامل مع البيئة المدرسية ونقدها .