تفضلي
التمهيد//
اطرحي عليهم الاسئلة التاليه
ماهي أجزاء الكلام؟
اذكري انواع الفعل ؟
ثم تحكين لهن الحكاية التالية
في قديم الزمان كان هناك 3 من الابناء يعيشون
في منزل واحد وهم الماضي والمضارع والامر
وفي احد ايام العيد جاء والدهم من السفر وهم يحمل
العديد من الهدايا والمفاجات.. فطرق عليهم الباب
فتسال الابناء عن الطارق فقال لهم : انا الفاعل
من هم الابناء الثلاثة؟
ومن هو والدهم ؟
او من الذي طرق عليهم الباب؟
الوسيلة اللي ممكن تستخدمينها هي
رسم ثلاث من الابناء .. وتحضرين صورة
الاب وتكتبين عليها اسم الفاعل وتعلقينها ع باب
الفصل من برى بحيث لما يطرق الباب يكون معلق الفاعل(الاب)
ثم تضعينه ع السبورة وحبذا لو ترسمين ع راسه الضمة لانها علامة رفعه
ثم تبدين بالعرض
لوحة مكتوب عليها الامثلة
تبداين بقراتها ثم قراءة من قبل التلميذات المجيدات
ثم تبدين في شرح الامثلة والسوال عليها
حتى توضحين لهم من خلال الجدول الفاعل
مثال / تاكل هند التفاحة
الكلمة نوعها اسمها موقعها علامتها
هند اسم فاعل مرفوعه الضمة
وهكذا حتى تنتهين من الامثلة
وياليت ماتكثرين امثلة يكتفى باربعة فقط
ثم تضعين صورة الاب ع السبورة وتاكدين ع العلامة الموجودة ع راسه
اللي هي ا( الضمة )) علامة الرفع ...........
ثم تستنتجين القاعدة وتكتبينها ع السبورة
التطبيق /
اطلبي من التلميذات استخدام مجموعة من الاسماء
ووضعها في مكان الفاعل.. او حتى تستفيدين من الانشطة
الموجودة في كتاب الطالبة
لو تكتبينها ع بطاقات وتوزيعينها ع الطالبات بحيث كل طالبة تجيب ع بطاقة
وتضعين لها هدية ، لابد ان يكون معك سلة كبيرة توضع بها البطاقات وتلصق
معها الهدايا .. بحيث اللي تجاوب تاخذ هديتها وهكذا
الوسائل / لوحة مرسوم عليها 3 من الابناء
لوحة مرسوم عليها صورة الاب تلصق ع باب الفصل
لوحة كتبت عليها الامثلة / بطاقات وضعت بسلة الجوائز
ويفضل ان توضع ع الجائزة صورة الاب وهو يحمل الضمة
حتى ترسخ في ذهن الطالبات