تغيير نظام تقويم الابتدائية إلى «الدرجات»

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

سالم العتيبي

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
12 أبريل 2010
النقاط
0
الإقامة
ساجر
الموقع الالكتروني
نشاط سالم العتيبي:
1,732
0
0
  • تغيير نظام تقويم الابتدائية إلى «الدرجات»
لجينيات : بدأت وزارة التربية والتعليم تطبيق برنامج تحسين الأداء لطلاب الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية في عدد من الإدارات التعليمية بمختلف مناطق المملكة.

وحددت الوزارة وفق ما ذكرت صحيفة اليوم في عددها الصادر اليوم السبت, آلية تطبيق البرنامج من خلال أسئلة تقييم مهارات المواد المستهدفة والتي تهدف إلى قياس مستوى أداء طلاب الصفوف الأولية في بعض مهارات المواد الدراسية في " القرآن الكريم ، القراءة والكتابة ، الإملاء ، الرياضيات، العلوم " المحددة في برنامج تحسين الأداء لطلاب الصفوف الأولية .

ويشرف مدير المدرسة على تطبيق البرنامج في مدرسته وبمتابعة من المشرف المنسق تنفيذ البرنامج في مدارس التنسيق المساندة له ، ويقوِّم معلمي الصفوف الأولية أو من يدرِّس أيَّ مادة من مواد الصفوف الأولية باختبار طلابه وتصحيح أوراق التقييم المحددة ورصد درجات الطلاب في البرنامج وحفظ أوراق تقييم كل صف في ملف، وترسل نسخة من برنامج تحسين الأداء لطلاب الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية على (CD) للإدارة العامة للتربية والتعليم بعد إدخال التقييم لطلاب الصفوف الأولية في موعد أقصاه الأربعاء المقبل .

وأكدت الوزارة أن نتائج التقويم لا تستخدم في الحكم على الطلاب في الانتقال أو البقاء من صف إلى آخر في العام الدراسي الحالي وإنما لتحقيق الأهداف المرسومة في البرنامج.
وأكدت مصادر أن الوزارة تنوي تغيير نظام التقويم المستمر في المرحلة الابتدائية من خلال تقويم الطلاب في المهارات عن طريق الدرجات المحددة لكل مهارة .

يذكر أن عددا كبيرا من التربويين في الميدان يطالبون منذ فترة طويلة بإلغاء التقويم المستمر أو تعديله من خلال وضع درجات محددة لكل مهارة في جميع المواد الدراسية ، مؤكدين أن نظام التقويم المستمر أدى إلى انخفاض مستويات الطلبة والطالبات العلمية في كافة المواد الدراسية، وكذلك أنه أدى إلى مساواة الطالب المتفوق مع الطالب صاحب المستوى المتوسط وأنها لا تقيس المستوى الحقيقي للطالب​

المصدر :

http://www.lojainiat.com/index.cfm?do=cms.con&contentid=71188
 

سالم العتيبي

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
12 أبريل 2010
المشاركات
1,732
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ساجر
الموقع الالكتروني
[align=justify]أحلى ما في الخبر :

ويقوِّم معلمي الصفوف الأولية أو من يدرِّس أيَّ مادة من مواد الصفوف الأولية باختبار طلابه وتصحيح أوراق التقييم المحددة ورصد درجات الطلاب في البرنامج وحفظ أوراق تقييم كل صف في ملف،

و

وأكدت مصادر أن الوزارة تنوي تغيير نظام التقويم المستمر في المرحلة الابتدائية من خلال تقويم الطلاب في المهارات عن طريق الدرجات المحددة لكل مهارة
. [/align]
 

وطني

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
2 مايو 2010
المشاركات
1,657
مستوى التفاعل
0
النقاط
36



وأكدت الوزارة أن نتائج التقويم لا تستخدم في الحكم على الطلاب في الانتقال أو البقاء من صف إلى آخر في العام الدراسي الحالي وإنما لتحقيق الأهداف المرسومة في البرنامج.
وش الاهداف المرسومة في البرنامج ؟؟؟؟؟
يعني نحن المعلمون والمعلمات لانعرف عنها شيئا!!!!((((مصيبة))))
 

وطني

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
2 مايو 2010
المشاركات
1,657
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
[align=justify]أحلى ما في الخبر :[/align][align=justify]

ويقوِّم معلمي الصفوف الأولية أو من يدرِّس أيَّ مادة من مواد الصفوف الأولية باختبار طلابه وتصحيح أوراق التقييم المحددة ورصد درجات الطلاب في البرنامج وحفظ أوراق تقييم كل صف في ملف،


==========================================================================================
العام الماضي تم اختبار الطلاب بكل أمانة والله يشهد من المعلمين
وبعد الانتهاء تخيل طالب جايب تسعة ونصف من عشرة
هذا في البرنامج مشكلة لازم برنامج علاجي ويحرم المعلم من الحوافز وكل لبيب بالإشارة يفهم
تحياتي لك أستاذنا القدير
ومع كثرة البرامج ضاع التعليم"وجهة نظر شخصية"
برنامج حسن
برنامج نور
برنامج معارف
برنامج مايطلبه المستمعين
والقادم أكثر
وكلها هدفها ربحي ربحي ربحي
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,381
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
السلام عليكم

مشروع حسن ليس برنامجا ربحيا على الإطلاق ، والهدف منه هو قياس الناتج التعليمي لطلاب المرحلة الابتدائية ، وبناء البرامج المستقبلية وفق هذه النتائج بعد دراستها

هذا موقع المشروع لم أنتهِ بعد من تصميمه ولكن فيه إجابات عن بعض تساؤلات الأحبة

انقر على الصورة بالأسفل



صافي الود
 

ورود الهدا

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
10 سبتمبر 2011
المشاركات
178
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
[grade="00008b ff6347 008000 4b0082"]هذا ما كنا نريد نحن أولاء وامهات ومعلمين ومعلمات المرحلة الابتدائية لا مستوى الطالاب والطالب قد اخفض جدا ونريد ان يكون مثل النظام القديم اختبارات ودرجات لجميع صفوفة المرحلة الابتدائية وليس فقط الصفوف الاولية لان التقويم يساوي بين جميع الطالبات واحيانا تنجح الطالبة بدون تعب ونتمى ان يطبق سريعا مع شرح الالية وطريقة التنفيذ[/grade]
 

نجمة لامعه

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
12 أكتوبر 2010
المشاركات
8
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
التقويم فاشل مرة الله يبض وجه من فكر فيه اختبارات احلى تحدد مستوى الطالبه
 

الاستاذة لغة عربية

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
9 مايو 2010
المشاركات
437
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
التقويم ليس فاشل
ولكن عدم فهم آلية التنفيذ جعلت منه مشروع فاشل
عموما وفق الله الجميع لما فيه خير العمل
 

جووووووودي

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
22 ديسمبر 2011
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الحمدلله غيرو النظام الفااشل
اخوي سنه رابع وما يعرف لا كتابه ولا قرائه
 

الفراااشة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
3 أكتوبر 2011
المشاركات
76
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أي نظام قديم أو جديد إذا فقد المخلصون في تطبيقه والمكفرون لأهدافه .. لن يؤتي ثماره

تكفرون البرامج الجديدة حتى قبل أن تتعرفوا على أركانها وعناصرها
 

وهج الأيام

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
6 يوليو 2010
المشاركات
147
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هذا ما كنا نريد نحن أولاء وامهات ومعلمين ومعلمات المرحلة الابتدائية .............ليس لسؤ التقويم المستمر إنما والله لسؤ تطبيقه .
 

النورس الفضي

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 أبريل 2010
المشاركات
258
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لقد أثبت التقويم فشله منذ تم الغاء الدفاتر ودمج مواد اللغة العربية في كتاب .حيث أصبح ابناؤنا يدرسن محو أمية .والإملاء حدث ولا حرج .
حيث أني أقسم بالله لو شاهدت خطأ إملائي في الفضائيات أحكم بأنه سعودي وفعلا يظهر موطنه السعودية .شيء يرفع الضغط .أين الإرتقاء بالتعليم ونحن أمة القرآن .
ومن يخلص في عمله يجد مساءلة لماذا أخفق الطالب وأين الانجازات من أجل الرفع بمستواه وأين وأين حتى يهلك المخلص ويبيعها مثل غيره ويرتاح من المساءلة وفي النهاية يشعر المعلم بأنه شماعة لأخطاء الطلبة .(وجهة نظر فقط . من معلم مقهوووووووووووووووور على أبناء وطنه من التقويم . ومن الله الأجر)
 

الراجيةلعفوربها

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
15 أكتوبر 2011
المشاركات
349
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
التقويم رائع لكن لاالوزارة فاهمته
ولا طبقته بشكل صحيح
حتى منهج لغتي لم اقتنع به الى الآن
انا معلمه مر علي تدريس قرأ وكتب
وكتاب اسد وابريق
والآن لغتي
قرأ وكتب افضل مئة مرة
والطريقة النورانيه مميزة جدا جدا
لو يضعون دورات تدريبيه لها
لخرج الطالب من الصف الأول
يقرأ بطلاقة اي شيئ امامه

وللعلم طبقت انا قبل 3سنوات برنامج الإثراء التعليمي
على المنهج واثبت نجاحه لأنه يعتمد على الطريقة النورانيه
بشكل سهل وسلس

اما اعادة الدرجات فهذا مانريد
حتى يعلم الطالب ايضا ما وصل اليه
وما نقص منه ويثابر
وحتى لايتظلم اولياء الأمور
بأن ليس هناك درجات وفروق فردية
في الدفاتر
في النهاية سينجحون
وان كان لدينا ضعف تأتي اللجنة وفي اسبوع
تنجحه
وجهد المعلم طيلة العام لااهمية له
 

أكـــرم

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
19 نوفمبر 2011
المشاركات
47
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
,والله اني غلبانة وتعبانة مع ولدي في الصف الأول ما يعرف الحروف والأرقام الى الآن ..خلص الفصل وخلص صبري معاه ..ساعدوني
 

معلمة مخضرمة

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
11 سبتمبر 2011
المشاركات
25
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ياأخوتي في الله ليس العيب في نظام التقويم وانما اهمال المتابعة من قبل اولياء الامور بعد اذنكم انا معلمة وقد مارست التعليم القديم وهو الاختبارات والان مارسته اي بالتقويم المستمر ويشهد الله ان العطاء واحد في كلا الحالتين ولكن النظام القديم في فترة الاختبارات يتم استنفار كل الطاقات والامكانات الممكنة من اولياء الامور حتى ينجح الطالب اما الآن يهمل الطالب ( الا من رحم الله ) بدعو ه انه سوف يحصل على 1 في نهاية الفترة حيث ان الحمل كله على المعلم المسكين الذي يطالب بعمل ملفات واوراق عمل وانشطة مختلفة حتى يتقن الطالب واذا وضع للطالب 4 تبدآ المساءلة من ولي الامر ومن المشرفين بعد ان يبدأ ولي الامر بالتشمير عن ساعديه ورجليه لتقديم شكوى بهذا المعلم المظلوم من جميع الجهات اين انت يا ............. من ابنك طوال العام هل اصبح ابنك فجأة مظلوم وهو مهمل ؟ اين الاشعارات التي كانت ترسل لك ويضيعها ابنك اويوقعها دون علمك ؟ لماذا لا يكون هناك تواصل بين المدرسة والبيت ؟ ووووووو علامات استفهام كثيرة للاسف تدور حول هذه القضية ولكن الافضل ان يعود النظام القديم ليتعب معنا اولياء الامور وتعود تلك الايام التي نرى فيها شبح الاختبارات واجتهاد اولياء الامور فيد واحدة لا تصفق .....................
 

روعـــه

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
10 سبتمبر 2011
المشاركات
34
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
التقويم خرج اجيااااااال فاشاللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللة


وضيع هيبه ووجود ووقيمتنا كمعلمات
 

زهرة الثلج

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
2 يناير 2011
المشاركات
22
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ياليت فاشلة وبس أنا أيضا جربت الطريقتين ومع لغتي شعرت بالفرق الشديد بين نظام الدرجات والعدالة وبين التنجيح المستمر صار الطالب صاحب الفضل إذا حضر وإذا أتقن لابد من تظافر الجهودوإلا فسد الجيل ........تدني في النتائج وحتى المتميزين تساووا بالمقصرين شئنا أو أبينا يتقن وهو ضعيف في أساس التعليم ويطبق عليه النظام يجلس طالب واحد وكأن الفصل عباقرة أنا أدعو الله أن يرجع النظام القديم قبل فوات الأوان .
 

مهمة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
10 أبريل 2010
المشاركات
23
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
متى سيبدأ العمل بالدرجات أتمنى أن يكون هذا العام في الفصل الدراسي الثاني
على أن توزع 100 درجة كالتالي
50 درجة لكل فصل
10 درجات لكل فترة = 40 درجة
10درجات توزع على الفصلين كنشاط عملي اجباري 5 درجات لكل فصل دراسي حسب المادة ينفذ داخل الفصل
دون أي مشاركة من الأهل كجمع معلومات من مكتبة المدرسة عن علماء في الرياضيات أو العلوم أو أحد النحاة
أو بحث عن مؤلفين لأمهات الكتب و هكذا ...
في الدرجات يجب أن تعود درجات المواظبة

لديكم هذا الحل السريع و كل المعارضين للدرجات سيلاحظون الفرق بين نتائج الفصل الأول و الفصل الثاني

سيشعر جميع الطلاب بقيمة مجهودهم أولا و من ثم سيشعر أولياء الأمور بقيمة قضاء الوقت مع أبنائهم و معرفة طرق و نوع تفكيرهم و حتى سلوكياتهم


اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه و أرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه
 

شمس القوافي

مشرفة (المواد العامة بالصفوف الأولية)

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2011
المشاركات
225
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أنا الحمد لله ما عمري أعترفت فيه هذا التقييم أنا دائما أسوي لبناتي اختبارات تحريرية لكل من الفقه والتوحيد والرياضيات ولغتي ووضع الدرجة المناسبة لكل طالبة والحمدلله ماشين بس اللي تخفق في درجتها اجيبها واختبرها شفهي والأهالي يشكرون في الطريقة وأسهل لي من تقييم كل طالبة أصلا مافي وقت لتقييم كل طالبه شكرا على الموضوع الأكثر من رائع .
 
التعديل الأخير:
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى