معلومات العضو
نشاط عبدالله آل متعب:
-
1,381
-
0
-
2
- تعالوا أحبتي لنتعرف على ( التحليل الصوتي ) .. حياااكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا موضوع أتمنى من العلي القدير أن يجعل فيه الفائدة لنا جميعا ، ويحقق ما نطمح إليه جميعا ، وأن يجعله من العلم الذي ينتفع به .
حقيقة لم أجهر لهذا الموضوع ذهنيا كما يجب ولكن سأتخيل أنني أتحدث بصوت مسموع
من خلال تصفحي لبعض المقررات وبدون تحديد أسماء وجدت خلطا كبيرا بين التحليل ( التحليل الصوتي ، والتحليل الحرفي ) ، فتارة يكون التحليل صوتيا لكن النشاط يهدف إلى التحليل الحرفي وتارة يكون التحليل صوتيا وحرفيا في كلمة واحدة ، فأردت هنا أن أبين الفرق بينهما ، وأن نتوصل معا إلى آلية موحدة للتعامل بها في مقرر لغتي للصف الأول الابتدائي .
عندما أطلب من الصغير أن يحلل كلمة ( أحمد ) تحليلا حرفيا ؛ فإنه سيحلل الكلمة على المثال التالي :
( أ ) ( حـ ) ( مـ ) ( د )
وهذا في الواقع يعتمد على تحليل الكلمة وفق الأحرف المكونة لها ، وهو ضروري في فهم بنية الكلمة ، ويساعد كثيرا في تعليم الحروف ، بغض النظر عن أصواتها .
أما التحليل الصوتي للكملة فهو يعتمد على تحليل الكلمة وفق الأصوات القصيرة ، والطويلة ، والساكنة .
نقصد بالأصوات القصيرة ( الفتحة ، الضمة ، الكسرة )
نقصد بالأصوات الطويلة ( مد الألف ، مد الواو ، مد الياء )
الآن سأطلب إلى الصغير تحليل الكلمة صوتيا للتدريب على المدود
خـــالد
الصغير هنا سيحلل الكلمة وفق المقاطع الطويلة ( المدود ) والمقاطع القصيرة ( الحركات )
( خــا ) ( لــ ) ( د )
فيضع ( خا ) في مربع ، و ( لـ ) في مربع ، و ( د ) في مربع ثالث ؛ لأن الكلمة مكونة من :
صوت طويل وهو المد في ( خا ) + صوت قصير ( ل ) + صوت قصير ( د )
وهذا هو التحليل الصوتي الصحيح لكمة تحوي مدا .
عندما أطلب من الصغير أن يحلل حرفيا كلمة ( مصفوفة )
فإنه سحللها كالتالي :
مـ صـ فـ و فـ ة ( تحليل حرفي )
وهو التحليل الحرفي الصحيح لأنه تطرق إلى تحليل الكلمة إلى أحرفها المكونة لها بغض النظر عن الصوت .
أما إن طلبت منه أن يحلل كلمة ( مَصْفوفـَة ) تحليلا صوتيا ؛ فإنه سيحللها كالتالي :
( مـَصْـ ) + ( فو ) + ( فـَ ) + ( ة )
فقد حلل الكلمة وفق التالي :
( مَــصـْ ) مقطع ساكن لأنه يتكون من حرف متحرك وهو الميم ، يليه حرف ساكن وهو الصاد .
( فو ) مقطع طويل ، لأنه يتكون من حرف مد وهو الواو + الحرف الممدود وهو الفاء .
( ف ) صوت قصير وهو حرف الفاء المفتوح
( ة ) صوت قصير ، وهو ينطق حسب موقعه من السياق .
فنلاحظ أن كلمة مصفوفة عندما نحللها صوتيا تنقسم إلى :
( مقطع ساكن ) + ( مقطع طويل المد ) + ( صوت قصير الفاء المفتوحة ) + ( مقطع قصير التاء المربوطة )
أتمنى أكون قد وفقت في شرح التحليل الصوتي ( للمقاطع الطولية ، والساكنة )
أتمنى أن نثري النقاش حول هذا الموضوع لتعم الفائدة ، وأجمل ما يمكن أن نثريه به هو الإتيان بكلمات تحوي مقاطع صوتية ، ونحللها صوتيا لتعم الفائدة
ولا زلنا نتعلم
تحياتي للجميع
هذا موضوع أتمنى من العلي القدير أن يجعل فيه الفائدة لنا جميعا ، ويحقق ما نطمح إليه جميعا ، وأن يجعله من العلم الذي ينتفع به .
حقيقة لم أجهر لهذا الموضوع ذهنيا كما يجب ولكن سأتخيل أنني أتحدث بصوت مسموع
من خلال تصفحي لبعض المقررات وبدون تحديد أسماء وجدت خلطا كبيرا بين التحليل ( التحليل الصوتي ، والتحليل الحرفي ) ، فتارة يكون التحليل صوتيا لكن النشاط يهدف إلى التحليل الحرفي وتارة يكون التحليل صوتيا وحرفيا في كلمة واحدة ، فأردت هنا أن أبين الفرق بينهما ، وأن نتوصل معا إلى آلية موحدة للتعامل بها في مقرر لغتي للصف الأول الابتدائي .
عندما أطلب من الصغير أن يحلل كلمة ( أحمد ) تحليلا حرفيا ؛ فإنه سيحلل الكلمة على المثال التالي :
( أ ) ( حـ ) ( مـ ) ( د )
وهذا في الواقع يعتمد على تحليل الكلمة وفق الأحرف المكونة لها ، وهو ضروري في فهم بنية الكلمة ، ويساعد كثيرا في تعليم الحروف ، بغض النظر عن أصواتها .
أما التحليل الصوتي للكملة فهو يعتمد على تحليل الكلمة وفق الأصوات القصيرة ، والطويلة ، والساكنة .
نقصد بالأصوات القصيرة ( الفتحة ، الضمة ، الكسرة )
نقصد بالأصوات الطويلة ( مد الألف ، مد الواو ، مد الياء )
الآن سأطلب إلى الصغير تحليل الكلمة صوتيا للتدريب على المدود
خـــالد
الصغير هنا سيحلل الكلمة وفق المقاطع الطويلة ( المدود ) والمقاطع القصيرة ( الحركات )
( خــا ) ( لــ ) ( د )
فيضع ( خا ) في مربع ، و ( لـ ) في مربع ، و ( د ) في مربع ثالث ؛ لأن الكلمة مكونة من :
صوت طويل وهو المد في ( خا ) + صوت قصير ( ل ) + صوت قصير ( د )
وهذا هو التحليل الصوتي الصحيح لكمة تحوي مدا .
عندما أطلب من الصغير أن يحلل حرفيا كلمة ( مصفوفة )
فإنه سحللها كالتالي :
مـ صـ فـ و فـ ة ( تحليل حرفي )
وهو التحليل الحرفي الصحيح لأنه تطرق إلى تحليل الكلمة إلى أحرفها المكونة لها بغض النظر عن الصوت .
أما إن طلبت منه أن يحلل كلمة ( مَصْفوفـَة ) تحليلا صوتيا ؛ فإنه سيحللها كالتالي :
( مـَصْـ ) + ( فو ) + ( فـَ ) + ( ة )
فقد حلل الكلمة وفق التالي :
( مَــصـْ ) مقطع ساكن لأنه يتكون من حرف متحرك وهو الميم ، يليه حرف ساكن وهو الصاد .
( فو ) مقطع طويل ، لأنه يتكون من حرف مد وهو الواو + الحرف الممدود وهو الفاء .
( ف ) صوت قصير وهو حرف الفاء المفتوح
( ة ) صوت قصير ، وهو ينطق حسب موقعه من السياق .
فنلاحظ أن كلمة مصفوفة عندما نحللها صوتيا تنقسم إلى :
( مقطع ساكن ) + ( مقطع طويل المد ) + ( صوت قصير الفاء المفتوحة ) + ( مقطع قصير التاء المربوطة )
أتمنى أكون قد وفقت في شرح التحليل الصوتي ( للمقاطع الطولية ، والساكنة )
أتمنى أن نثري النقاش حول هذا الموضوع لتعم الفائدة ، وأجمل ما يمكن أن نثريه به هو الإتيان بكلمات تحوي مقاطع صوتية ، ونحللها صوتيا لتعم الفائدة
ولا زلنا نتعلم
تحياتي للجميع