تعالوا أحبتي لنتعرف على ( التحليل الصوتي ) .. حياااكم

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
نشاط عبدالله آل متعب:
1,381
0
2
  • تعالوا أحبتي لنتعرف على ( التحليل الصوتي ) .. حياااكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا موضوع أتمنى من العلي القدير أن يجعل فيه الفائدة لنا جميعا ، ويحقق ما نطمح إليه جميعا ، وأن يجعله من العلم الذي ينتفع به .

حقيقة لم أجهر لهذا الموضوع ذهنيا كما يجب ولكن سأتخيل أنني أتحدث بصوت مسموع

من خلال تصفحي لبعض المقررات وبدون تحديد أسماء وجدت خلطا كبيرا بين التحليل ( التحليل الصوتي ، والتحليل الحرفي ) ، فتارة يكون التحليل صوتيا لكن النشاط يهدف إلى التحليل الحرفي وتارة يكون التحليل صوتيا وحرفيا في كلمة واحدة ، فأردت هنا أن أبين الفرق بينهما ، وأن نتوصل معا إلى آلية موحدة للتعامل بها في مقرر لغتي للصف الأول الابتدائي .

عندما أطلب من الصغير أن يحلل كلمة ( أحمد ) تحليلا حرفيا ؛ فإنه سيحلل الكلمة على المثال التالي :

( أ ) ( حـ ) ( مـ ) ( د )

وهذا في الواقع يعتمد على تحليل الكلمة وفق الأحرف المكونة لها ، وهو ضروري في فهم بنية الكلمة ، ويساعد كثيرا في تعليم الحروف ، بغض النظر عن أصواتها .

أما التحليل الصوتي للكملة فهو يعتمد على تحليل الكلمة وفق الأصوات القصيرة ، والطويلة ، والساكنة .

نقصد بالأصوات القصيرة ( الفتحة ، الضمة ، الكسرة )

نقصد بالأصوات الطويلة ( مد الألف ، مد الواو ، مد الياء )

الآن سأطلب إلى الصغير تحليل الكلمة صوتيا للتدريب على المدود

خـــالد

الصغير هنا سيحلل الكلمة وفق المقاطع الطويلة ( المدود ) والمقاطع القصيرة ( الحركات )

( خــا ) ( لــ ) ( د )

فيضع ( خا ) في مربع ، و ( لـ ) في مربع ، و ( د ) في مربع ثالث ؛ لأن الكلمة مكونة من :
صوت طويل وهو المد في ( خا ) + صوت قصير ( ل ) + صوت قصير ( د )

وهذا هو التحليل الصوتي الصحيح لكمة تحوي مدا .


عندما أطلب من الصغير أن يحلل حرفيا كلمة ( مصفوفة )

فإنه سحللها كالتالي :

مـ صـ فـ و فـ ة ( تحليل حرفي )

وهو التحليل الحرفي الصحيح لأنه تطرق إلى تحليل الكلمة إلى أحرفها المكونة لها بغض النظر عن الصوت .

أما إن طلبت منه أن يحلل كلمة ( مَصْفوفـَة ) تحليلا صوتيا ؛ فإنه سيحللها كالتالي :

( مـَصْـ ) + ( فو ) + ( فـَ ) + ( ة )

فقد حلل الكلمة وفق التالي :

( مَــصـْ ) مقطع ساكن لأنه يتكون من حرف متحرك وهو الميم ، يليه حرف ساكن وهو الصاد .

( فو ) مقطع طويل ، لأنه يتكون من حرف مد وهو الواو + الحرف الممدود وهو الفاء .

( ف ) صوت قصير وهو حرف الفاء المفتوح

( ة ) صوت قصير ، وهو ينطق حسب موقعه من السياق .

فنلاحظ أن كلمة مصفوفة عندما نحللها صوتيا تنقسم إلى :

( مقطع ساكن ) + ( مقطع طويل المد ) + ( صوت قصير الفاء المفتوحة ) + ( مقطع قصير التاء المربوطة )

أتمنى أكون قد وفقت في شرح التحليل الصوتي ( للمقاطع الطولية ، والساكنة )

أتمنى أن نثري النقاش حول هذا الموضوع لتعم الفائدة ، وأجمل ما يمكن أن نثريه به هو الإتيان بكلمات تحوي مقاطع صوتية ، ونحللها صوتيا لتعم الفائدة

ولا زلنا نتعلم

تحياتي للجميع
 

أم سلام

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
16 مايو 2010
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خيرا على هذا التوضيح المفيد
 

عسل أصلي

مشرف(الصفوف الأولية)

معلومات العضو

إنضم
29 يونيو 2010
المشاركات
475
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
موضوع مفيد للغاية

تسلم مديرنا عليه

باقاتُ نرجس

:)
 

لؤلؤة

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
6 فبراير 2009
المشاركات
970
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بــــــ الله فيك ـــــــارك
 

مشاعل الشبيلي

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
22 مايو 2009
المشاركات
853
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جدة

وفقك الله أستاذ عبدالله على طرح هذا الموضوع
ولي توضيح بسيط أيضا لعقد مقارنة بين التحليل الصوتي والتحليل الحرفي
فقد ورد في كتاب النشاط الوحدة الأولى ( مدرستي ) تدريب رقم 5
أحلل الكلمة إلى حروفها ثم أكتبها محاكيا السطر الأول :
وقد وردتني تساؤلات كثيرة من المعلمات بأن هناك خطأ في كتاب النشاط وكان قصدهن أن الخطأ كالتالي :
رَمْــل ---------> رَ مـــْـ ل
وكان رأيهن : ( بأن التحليل خاطئ لأن الميم حرف ساكن ويجب أن تكتب مع الراء رَ مــْ ـل)
وتم لفت الانتباه إلى أن السؤال يطلب تحليل الكلمة إلى حروف وليس تحليل الكلمة صوتيا كما أوردت التوضيح​
..

ولكن كلمة مصفوفة ( مـَصْـ ) + ( فو ) + ( فـَ ) + ( ة )
لم تحلل في كتاب النشاط هكذا مصْـ المقطع الساكن - وإنما وردت (مــــ ـــــصــ فو فـــــ ــــة )
هل لأن السؤال طالب بتحليل الكلمةإلى أصواتها القصيرة والطويلة ؟؟
فاغفل المقطع الساكن ؟؟:confused:
كتاب النشاط وحدة مدرستي تدريب رقم 11
نص التدريب : (أحلل الكلمة - كتابة - إلى أصواتها القصيرة والطويلة ثم أكتبها )
 
التعديل الأخير:

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,381
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
وفقك الله أستاذ عبدالله على طرح هذا الموضوع
ولي توضيح بسيط أيضا لعقد مقارنة بين التحليل الصوتي والتحليل الحرفي
فقد ورد في كتاب النشاط الوحدة الأولى ( مدرستي ) تدريب رقم 5
أحلل الكلمة إلى حروفها ثم أكتبها محاكيا السطر الأول :
وقد وردتني تساؤلات كثيرة من المعلمات بأن هناك خطأ في كتاب النشاط وكان قصدهن أن الخطأ كالتالي :
رَمْــل ---------> رَ مـــْـ ل
وكان رأيهن : ( بأن التحليل خاطئ لأن الميم حرف ساكن ويجب أن تكتب مع الراء رَ مــْ ـل)

وتم لفت الانتباه إلى أن السؤال يطلب تحليل الكلمة إلى حروف وليس تحليل الكلمة صوتيا كما أوردت التوضيح
..

ولكن كلمة مصفوفة ( مـَصْـ ) + ( فو ) + ( فـَ ) + ( ة )
لم تحلل في كتاب النشاط هكذا مصْـ المقطع الساكن - وإنما وردت (مــــ ـــــصــ فو فـــــ ــــة )
هل لأن السؤال طالب بتحليل الكلمةإلى أصواتها القصيرة والطويلة ؟؟
فاغفل المقطع الساكن ؟؟:confused:
كتاب النشاط وحدة مدرستي تدريب رقم 11
نص التدريب : ( - كتابة - إلى أصواتها القصيرة والطويلة ثم أكتبها )



نعم أستاذة مشاعل في النشاط الذي تحدثت عنه

الهدف هو تحليل الكلمة وفق المقاطع الصوتية الطويلة ( المدود ) فقط

ويمكن تحديد المطلوب بالتحليل المستهدف بدون مشاكل


 

ألماسة الجنوب

مشرف(الصفوف الأولية)

معلومات العضو

إنضم
28 يونيو 2010
المشاركات
407
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جـــــــــدة
مديرنا القدير / الاستاذ عبد الله

موضوع رائع حقاً وسيفيدنا كثيرا

وأشكرك على التوضيح المفصل وكأنك فعلا تتحدث بصوت مسموع


وأستفدنا كثيرا من سؤال القديرة / م الشبيلي

شكرا لكما كنت أقرأ الموضوع وبيدي كتاب النشاط

وافتح الصفحات التي كانت تذكر هنا وكأني معكم في درس أو دورة تدريبية :)


ورودنا تزهوا هنا
%D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D9%85%D8%AA%D8%AD%D8%B1%D9%83%D8%A9.gif
 

ابوذر

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
2 فبراير 2009
المشاركات
204
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا موضوع أتمنى من العلي القدير أن يجعل فيه الفائدة لنا جميعا ، ويحقق ما نطمح إليه جميعا ، وأن يجعله من العلم الذي ينتفع به .

حقيقة لم أجهر لهذا الموضوع ذهنيا كما يجب ولكن سأتخيل أنني أتحدث بصوت مسموع

من خلال تصفحي لبعض المقررات وبدون تحديد أسماء وجدت خلطا كبيرا بين التحليل ( التحليل الصوتي ، والتحليل الحرفي ) ، فتارة يكون التحليل صوتيا لكن النشاط يهدف إلى التحليل الحرفي وتارة يكون التحليل صوتيا وحرفيا في كلمة واحدة ، فأردت هنا أن أبين الفرق بينهما ، وأن نتوصل معا إلى آلية موحدة للتعامل بها في مقرر لغتي للصف الأول الابتدائي .

عندما أطلب من الصغير أن يحلل كلمة ( أحمد ) تحليلا حرفيا ؛ فإنه سيحلل الكلمة على المثال التالي :

( أ ) ( حـ ) ( مـ ) ( د )

وهذا في الواقع يعتمد على تحليل الكلمة وفق الأحرف المكونة لها ، وهو ضروري في فهم بنية الكلمة ، ويساعد كثيرا في تعليم الحروف ، بغض النظر عن أصواتها .

أما التحليل الصوتي للكملة فهو يعتمد على تحليل الكلمة وفق الأصوات القصيرة ، والطويلة ، والساكنة .

نقصد بالأصوات القصيرة ( الفتحة ، الضمة ، الكسرة )

نقصد بالأصوات الطويلة ( مد الألف ، مد الواو ، مد الياء )

الآن سأطلب إلى الصغير تحليل الكلمة صوتيا للتدريب على المدود

خـــالد

الصغير هنا سيحلل الكلمة وفق المقاطع الطويلة ( المدود ) والمقاطع القصيرة ( الحركات )

( خــا ) ( لــ ) ( د )

فيضع ( خا ) في مربع ، و ( لـ ) في مربع ، و ( د ) في مربع ثالث ؛ لأن الكلمة مكونة من :
صوت طويل وهو المد في ( خا ) + صوت قصير ( ل ) + صوت قصير ( د )

وهذا هو التحليل الصوتي الصحيح لكمة تحوي مدا .


عندما أطلب من الصغير أن يحلل حرفيا كلمة ( مصفوفة )

فإنه سحللها كالتالي :

مـ صـ فـ و فـ ة ( تحليل حرفي )

وهو التحليل الحرفي الصحيح لأنه تطرق إلى تحليل الكلمة إلى أحرفها المكونة لها بغض النظر عن الصوت .

أما إن طلبت منه أن يحلل كلمة ( مَصْفوفـَة ) تحليلا صوتيا ؛ فإنه سيحللها كالتالي :

( مـَصْـ ) + ( فو ) + ( فـَ ) + ( ة )

فقد حلل الكلمة وفق التالي :

( مَــصـْ ) مقطع ساكن لأنه يتكون من حرف متحرك وهو الميم ، يليه حرف ساكن وهو الصاد .

( فو ) مقطع طويل ، لأنه يتكون من حرف مد وهو الواو + الحرف الممدود وهو الفاء .

( ف ) صوت قصير وهو حرف الفاء المفتوح

( ة ) صوت قصير ، وهو ينطق حسب موقعه من السياق .

فنلاحظ أن كلمة مصفوفة عندما نحللها صوتيا تنقسم إلى :

( مقطع ساكن ) + ( مقطع طويل المد ) + ( صوت قصير الفاء المفتوحة ) + ( مقطع قصير التاء المربوطة )

أتمنى أكون قد وفقت في شرح التحليل الصوتي ( للمقاطع الطولية ، والساكنة )

أتمنى أن نثري النقاش حول هذا الموضوع لتعم الفائدة ، وأجمل ما يمكن أن نثريه به هو الإتيان بكلمات تحوي مقاطع صوتية ، ونحللها صوتيا لتعم الفائدة

ولا زلنا نتعلم

تحياتي للجميع





سلامي للجميع ولي مداخلة ومشاركة بمذكرة تمّ إعدادها من قبل أحد الأخوة المعلمين جزاهُ الله خير الجزاء عن أهمية التحليل الصوتي والمداخلة تتعلق في طرح موضوع التحليل الصوتي (الذي يساعد التلميذ على القراءة والكتابة بالطريقة الجزئية أو البغدادية) التي تخالف منهجية المنهاج الجديد والتي تعتمد بشكل كبير على القراءة الصورية بالدرجة الأولى ومع ذلك فالمزاوجة بين الطريقتين (الكلية والجزئية) في رأي الخاص أمر مهم للمعلم لتنويع الأساليب وطرق التدريس للتلميذ وكلا الطريقتين بهما سلبيات وإيجابيات كثيرة. وهذا ليس اعتراض على طرح الموضوع ومناقشته
المذكرة فهي بالمرفق .... دمتم سالمين
 

المرفقات

  • التحليل الصوتي.rar
    155.6 KB · المشاهدات: 2,021

أولى عسل

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
2 يونيو 2010
المشاركات
662
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
جدة
السلام عليكم ورحمة الله
أستاذي الكريم
كنا سابقا نطلب من التلميذات تحليل الكلمة دون أن نتطرق لنوع التحليل
وقد تم تعويدهن وتدريبهن إلى أن تحلل الكلمة حرفيا وعند وجود حرف المد يضم للحرف الممدود في خانة واحدة
ونشير أحيانا في نص السؤال " على أن يكون المد والممدود معا "
ولي عدة أنشطة لتبسيط درس المد أرغب في إرفاقها لتعم الفائدة لو كانت مناسبة
ولو كانت قاصرة أستفيد أنا كذلك بالبحث عن وسائل أفضل
سؤالي هو :
( مَــصـْ ) مقطع ساكن لأنه يتكون من حرف متحرك وهو الميم ، يليه حرف ساكن وهو الصاد .
هل مطلوب منا توضيح حكم الحرف الساكن إذا أتى قبله حرف متحرك ؟؟
وهل هو اجتهاد من المعلمة بحسب مستوى تلميذاتها أو أنه يلزمها ذلك ؟؟ :(
أكرر شكري وتقديري
 

آمنة الصبحي

مشرفة عامة

معلومات العضو

إنضم
2 نوفمبر 2008
المشاركات
242
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
جزاك الله خير استاذ عبد الله

دائما تسعى بكل جهدك في تذليل الصعاب والارتقاء بالعملية التعليمية

جعل الله لك من كل ضيق فرجا ومن كل هم مخرجا

((يا بختهم معلمين ومعلمات الصفوف الأولية فيك )):)
 

زهرةالسعودية

مشرف(الصفوف العليا)

معلومات العضو

إنضم
8 أبريل 2010
المشاركات
624
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
تبوك
عين الله تحرسك
دائما مبدع ومتميز
اسأل الله أن يرزقك الفردوس الأعلى من الجنة
وأن ينفع بعلمك وعملك
خالص تقديري:)
 

هتانه

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
26 أبريل 2010
المشاركات
44
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يجزاك خير استاذي ونفع بما تقدمه الجميع
 

يمامي البنة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
9 يونيو 2010
المشاركات
88
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
وطن الخير والعطاء
شكرا

((يا بختهم معلمين ومعلمات الصفوف الأولية فيك ))


مدام لدينا مشرفين مثل مديرنا العام ومشرفات مثل م الشبيلي فنحن بخير حفظكم الله
 

مشاعل الشبيلي

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
22 مايو 2009
المشاركات
853
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جدة
السلام عليكم ورحمة الله
أستاذي الكريم
كنا سابقا نطلب من التلميذات تحليل الكلمة دون أن نتطرق لنوع التحليل
وقد تم تعويدهن وتدريبهن إلى أن تحلل الكلمة حرفيا وعند وجود حرف المد يضم للحرف الممدود في خانة واحدة
ونشير أحيانا في نص السؤال " على أن يكون المد والممدود معا "
ولي عدة أنشطة لتبسيط درس المد أرغب في إرفاقها لتعم الفائدة لو كانت مناسبة
ولو كانت قاصرة أستفيد أنا كذلك بالبحث عن وسائل أفضل
سؤالي هو :
هل مطلوب منا توضيح حكم الحرف الساكن إذا أتى قبله حرف متحرك ؟؟
وهل هو اجتهاد من المعلمة بحسب مستوى تلميذاتها أو أنه يلزمها ذلك ؟؟ :(
أكرر شكري وتقديري
رااااااااااااااااائع سؤالك ومهم ، وكنت سأفرد له موضوع خاص ولكن عندما وجدت سؤالك- إذا سأكتفي بذلك ..
أولا تعالوا معي أحبتي إلى كتاب الطالب / ـة
وبداية أريد من الأعضاء الإجابة على هذا التساؤل متى تم تدريس الحرف الساكن في الكتاب ، في أي
وحدة من وحدات الكتاب بدأ تعليم الحرف الساكن ؟؟
للإجابة على هذا السؤال يلزمكم الرجوع لمكون ألاحظ وأكتب في الوحدة الأولى جميع الدروس ثم
مقارنة هذا المكون مع مكون ألاحظ وأكتب في دروس الوحدة الثانية ...
ها................. ماذا وجدتم ؟


8
8
8
8
8
8

وجدتم حرف الميم بحركاته الثلاث ( فتحة - ضمة - كسرة )

qye31718.jpg


ووجدتم حرف الصاد في الوحدة الثانية بالحركات الأربع ( فتحة -ضمة -كسرة -سكون )

283349243.jpg

إذا ما الشاهد ؟

هل الكتاب أغفل الحرف الساكن ؟؟؟؟

أم أنه تدرج بالتلميذ / ة فبدأ بتعليم الحركات الثلاث ثم أرجأ تعليم الساكن للوحدة الثانية بتدرج مناسب.

انتظر أرائكم
 
التعديل الأخير:

زهرة فواحة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
28 أبريل 2010
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وجدتم حرف الميم بحركاته الثلاث ( فتحة - ضمة - كسرة )
ووجدتم حرف الصاد في الوحدة الثانية بالحركات الأربع ( فتحة -ضمة -كسرة -سكون )
أشكر لك أستاذتي م الشبيلي مداخلاتك المفيدة
ولدي سؤال لك وللأستاذ عبدالله هل السكون حركة رابعة؟
وكيف نقول أنه حركة والسكون عكس الحركة ؟
شاكرة تجاوبكم
 

رغود

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
16 يوليو 2010
المشاركات
26
مستوى التفاعل
1
النقاط
3
الله يعطيك الف عافية على الإفادة
 

ابوحمود

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
15 يوليو 2010
المشاركات
34
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرا لك أخي عبد الله جهودك ,,,,,,,,, ولاكن لي راي حول التحليل الصوتي لوسمحتلي
التحليل الصوتي كالتالي
1- الحرف المتحرك مع الساكن
2- الحرف المتحرك مع المشدد
3- الحرف الممدود مع حرف المد
مثلا كلمة خالد : خا - لد على اعتبار ان حرف الخاء مع المد وحرف اللام متحرك مع حرف الدال الساكن
 

قلعة رمل

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
14 سبتمبر 2012
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموضوع له اكثر من سنتين

لكن من جد مفيد وصاحبه يستحق الشكر
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,381
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
شكرا لك أخي عبد الله جهودك ,,,,,,,,, ولاكن لي راي حول التحليل الصوتي لوسمحتلي
التحليل الصوتي كالتالي
1- الحرف المتحرك مع الساكن
2- الحرف المتحرك مع المشدد
3- الحرف الممدود مع حرف المد
مثلا كلمة خالد : خا - لد على اعتبار ان حرف الخاء مع المد وحرف اللام متحرك مع حرف الدال الساكن

السلام عليكم أخي حمود

الدال هنا ليست ساكنة بل متحركة ، فأنت نطقتها ساكنة بحكم وقفك عليها ولكنها متحركة

تقبل ودي
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى