تصويت استفتاء على منهج لغتي

كيف ترى منهج لغتي من واقع تجربتك ؟

  • لمسنا به نقلة جميلة للوصول إلى الهدف المنشود .

    الأصوات: 3 42.9%
  • عالج بعض السلبيات السابقة وفاقم سلبيات أخرى .

    الأصوات: 1 14.3%
  • لم نلمس به أي شيء يذكر .

    الأصوات: 3 42.9%

  • مجموع المصوتين
    7
  • الاستطلاع مغلق .
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

مغترب

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
10 مايو 2010
النقاط
0
الإقامة
الأصل جدة لكن الفرع غربة !
نشاط مغترب:
49
0
0
  • تصويت استفتاء على منهج لغتي
للأمانة نحن بحاجة إلى تقييم منهج لغتي بعد عامين من تفعيله بشكل عام على مدارسنا من أجل معرفة موضع الخلل ومعالجته فكل مشروع إنساني لابد من تقييمه ومعالجة أخطائه للخروج به إلى بر الأمان .

ومن وجهة نظري أفضل من يقوم بذلك هو المعلم والمعلمة الذين يتعاطون معه في الميدان ولا أحبذ كشف أغواره بالإيجاب أو السلب ولكن أترك ذلك لكم يامعلمي ومعلمات اللغة لعلني استفيد منكم لتكتشفوا لي ما لم أعرفه من قبل .

منهج لغتي
1- لمسنا به نقله جميلة للوصول إلى الهدف المنشود .
2- عالج بعض السلبيات السابقة وفاقم سلبيات أخرى .
3- لم نلمس به أي شيء يذكر .

في حال وصولنا إلى نتيجة مشجعة للتواصل إيجاباً أم سلباً عقب هذا الاستفتاء سنكمل استفتاءاتنا المتواصلة عليه لسبر أغواره .


دمتم بخير
أخوكم مغترب
 

ابن الأزد

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
9 سبتمبر 2011
المشاركات
54
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بلاد الحرمين الشريفين ...
بسم الله ... استعنت بالله ... ولا حول ولا قوة إلا بالله ...

أخي الفاضل ... تمنيت أن تضع خيار آخر ( المنهج أخرج طلاباً بعيدين كل البعد عن اللغة .. لا يفقهون لغتهم )
لأن المنهج والله وتالله وبالله أنه سطحي بكل ما تحمله الكلمة من معنى
المنهج لا يمت لتدريس اللغة العربية بالطريقة الصحيحة ...
المنهج عبارة عن معلومات سطحية يمر عليها الطالب مرور الكرام ...
المنهج ابتعد كلياً عن التركيز على المواضيع الأساسية في اللغة العربية
مثل أنواع الكلمة / الجملة الاسمية والفعلية وأركانها الأساسية
حروف الجر ... وغيرها من أساسات وقواعد اللغة العربية
المنهج لم يعط دروس الإملاء حقها
المنهج لم يكثف دروس القراءة
المنهج كل همه لون ... ارسم ... اجمع ورقات واعمل اشكال
أحد طلابي ولله الحمد قابلته قبل فترة قصيرة وكان عنده اختبار في اللغة العربية في الجامعة
يقول جاءني سؤال عن الفاعل وتذكرت كلامك عندما قلت نسأل عن الفاعل بسؤال ( من الذي )
كان هذا الدرس في المنهج القديم رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته ...
عندما كنا نستطيع الشرح بكل أريحية وبكل ما نملك من معلومات تخص الدرس بدون تشتيت ...
قسماً بالله ... ويعلم الله ... ويشهد الله أني أتمنى أكون مسؤولاً في التعليم وأعيد الاختبارات
من الصف الأول الابتدائي في كل المواد ... وأعيد المناهج القديمة ... لأنها هي الصح ...
لو تتذكر المناهج القديمة ... كان الدرس الواحد لا يقل عن ثلاث صفحات من التدريبات حتى يرسخ الدرس في ذهن المعلم قبل الطالب ...
الآن والله أكاد أغص بريقي وأخفي دمعتي لهذا الحال من المناهج ... الدرس عبارة عن تدريب واحد فقط أو تدريبين ...
أكاد أجزم أن من وضع هذا المنهج بعيد كل البعد عن التعليم ...
مواضيع االقراءة والمحفوظات تافهه وسامجة وهزيلة وناشفة ... هل يعقل أنه لا يوجد في تراثنا الإسلامي وشعرائنا المسلمين
أبيات تحض على الصدق ... الكرم ... الشجاعة ... التدين ... أو أي أبيات أخرى
هل يعقل أن نأتي بأبيات لنصارى ...
بالله عليك وش فائدة درس الطيارة للصف الرابع مع أن كلماتها فيها صعوبة ...
بالله عليك وش فائدة درس القطة نونو ...
قسماً بالله ان هذا المنهج لا ولن يفيد أبنائنا الطلاب .... والواقع هو الحكم ....
ولولا اشغالي لنقدته سطراً ... سطراً ... على وزن زنقة زنقة ...
ولكن بحول الله وقوته عما قريب ... لأخلي مسؤوليتي أمام الله أولاً ... ثم أمام أبنائنا الطلاب وأولياء أمورهم ...

وللمعلومية ( أول ما دخلت على طلابي في جميع الفصول الثلاثة ... سألتهم سؤال واحد :
الكتاب اسمه لغتي ... فما هي لغتك ؟؟؟ !!!
قسماً بالله أن نسبة 99% منهم جالس يفكر ... تحس إن السؤال صعب ... لماذا لأنهم حذفوا كلمة العربية منه ..
ولله الحمد أنا اكتب في جميع أوراق العمل ( لغتي العربية الجميلة )


فما نملك إلا أن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل ... حسبنا الله ونعم الوكيل ... حسبنا الله ونعم الوكيل
 
التعديل الأخير:

ليالي شقراء

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
4 أكتوبر 2011
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا معك يا اختي مافيه فايدة بس للصف الرابع حلو وبسيط مو معقد ...بس لو كثروا من النجو والاسلوب اللغوي احسن والاملاء لازم يكوم مكثف ...


وعندي اقتراااااااااااح البنات مايعرفون املاء وخطهم رديء للغاية ...... ياليت فيه قرار ان البنات يكتبون القطعه


يكووون احسن لتحسين الخط ....


وشكرررا
 

ابن الأزد

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
9 سبتمبر 2011
المشاركات
54
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بلاد الحرمين الشريفين ...
انا معك يا اختي مافيه فايدة بس للصف الرابع حلو وبسيط مو معقد ...بس لو كثروا من النجو والاسلوب اللغوي احسن والاملاء لازم يكوم مكثف ...


وعندي اقتراااااااااااح البنات مايعرفون املاء وخطهم رديء للغاية ...... ياليت فيه قرار ان البنات يكتبون القطعه


يكووون احسن لتحسين الخط ....


وشكرررا

ههههههههههههه عفواً ... أنت والله من يحتاج إلى معلمة إملاء ....
 

البحلس

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
18 سبتمبر 2010
المشاركات
45
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اتفق مع ابن الأزد فيما قال مناهج لغتي لا تخدم اللغة العربية بل تهدم اللغة العربية والدليل واضح من خلال تجاهل الكثير من القواعد النحوية والإملائية والإكتفاء بأمثلة لا تغني ولا تسمن من جوع فطلاب لغتي اليوم لا يجيدون التحدث باللغة الفصحى بل لا يعرفون أركان الجملة الفعلية بينما في المناهج السابقة واضحه ومفصله وقس عليها بقية القواعد النحوية أخواني طلاب لغتي اليوم أصبحوا يستسهلون تلك المادة أو المنهج والسبب التقويم المستمر لها وما ينتج عنه ذلك التقويم وأنتم أعرف
والله خطر ببالي الآن بيت أحمد شوقي والذي يقول فيه عن اللغة العربية : رموني بعقم في الشباب وليتني عقمت فلم اجزع لقول عداتي " هاهي الآن لغتنا العربية يأتيها العقم مرة اخرى بمنهج لغتي والغريب تطبيل الكثير من المشرفين والمشرفات بأنه منهج سهل وواضح وشامل ووووو الكثير من تلك الإدعاءات التي لا تصب في صالح لغتنا بشيء كما أضيف إلى قول أخي ابن الأزد وانا منهم نص شعري في الصف الثاني متوسط والكثير منكم مر عليه والذي يحمل عنوان
( وصف قاطره ) منها هذا البيت : وقاطرة ترمي السماء بدخانها ...... أبيات هشه ركيكه لا معنى ولافائدة ولا مغزى منها وغيره الكثير مما يدمي القلب فأي تطوير ترجون ونحن معلمين ومعلمات لم تؤخذ آرائنا بتطوير منهج نحن من سيدرسه ويعلمه على الأقل استفتاء زبدة كلامي على اللغة السلام ......
 
التعديل الأخير:

ام جناا

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
38
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اضم صوتي لكم أنا تخصصي دراسات لكن درست لغتي رابع لم يهتم بالقواعد النحوية اوالأملائية
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,381
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني

بسم الله الرحمن الرحيم

قبل أن أغلق هذا الموضوع سأقول وبالله التوفيق :

1- هناك من يتحدث عن مخرجات المناهج وهي لا تزال في مرحلتها الثانية ولم يكتمل تطبيقيها ، ولا يمكن قياس مخرجاتها من خلال اجتزاء وحدة دراسية أو فصل دراسي ثم إصدار الحكم .

2- اتضح لي بجلاء أن النقد ينطوي على خبرة سلبية قد تكون لضعف النقد أو انكشاف مستواه وعدم قدرته على مجاراة هذه النقلة التطويرية ، وسنجد لهم عذرا بإذن الله إلى أن يتخلصوا من هذه الخبرات؛ فالإنسان عدو ماجهل .

3- كنت قد أخبرت في أكثر من رد أن الإغلاق سيكون مصير مثل هذه الموضوعات التي لا تستند إلى خبرة حقيقية في النقد ، ولا تخدم أعضاء المنتدى بقدر ما تثير جدلا لا نحتاجه في هذه المرحلة من التطوير .


أنصح أخي الكريم ( ابن الأزد ) أن يتنبّه لبعض الأخطاء في مجمل ردوده من مثل :

أخي الفاضل ... تمنيت أن تضع خيار آخر


الصواب أخي الكريم ( خيارًا ) وسأترك لك البحث عن السبب .


المنهج كل همه لون ... ارسم ... اجمع ورقات واعمل اشكال


الصواب ( أشكالًا ) وسأترك لك البحث عن نوع الهمزة ، والحكم الإعرابي للكلمة .


مواضيع االقراءة والمحفوظات تافهه وسامجة وهزيلة وناشفة


رغم تحفظي على اللفظة إلا أنها تكتب هكذا ( تافهة ) . ولك البحث في التفريق بين التاء المربوطة والهاء .

قسماً بالله ان هذا المنهج لا ولن يفيد أبنائنا الطلاب


الصواب ( أبناءنا ) وسأترك لك البحث عن السبب ، والتفريق بين المنصوب والمجرور .

ولولا اشغالي لنقدته سطراً ... سطراً


الصواب ( أشغالي ) وسأترك لك البحث عن نوع الهمزة



وللمعلومية ( أول ما دخلت على طلابي في جميع الفصول الثلاثة ... سألتهم سؤال واحد


الصواب ( سؤالًا واحدًا ) وسأترك لك أخي الحبيب معرفة الحكم الإعرابي ، وعلامة الإعراب للكلمتين .


ولله الحمد أنا اكتب في جميع أوراق العمل


الصواب ( أكتب ) وسأترك لك البحث عن نوع الهمزة

.....

وبعد ....

لو انشغلنا بتطوير أنفسنا ، واللحاق بالركب ، لكان الخير عميمًا


تنويه :

سيتم إغلاق هذا الموضوع نهائيا ، وسيتم إيقاف عضوية من يقوم بإعادة فتح مواضيع مشابهة ، وسنسعد بنقدكم الجميل فور الانتهاء من تعميم الحلقة الثالثة ، إلى ذلك الحين نطلب حلمكم ، ونأمل صبركم


صافي الود
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,381
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
رسالتي الثانية للأحبة الذين تركوا ردودهم على الموضوع :

يشهد الله لا أريد بها إلا وجهه الكريم

تفرغوا لتطوير أنفسكم ، وتصويب كتاباتكم ؛ فوالله لن يستقيم الأمر عندما يدرّس اللغة العربية من يخطئ مثل هذه الأخطاء الإملائية والنحوية ، فاقد الشئ لا يعطيه أبدا


صافي الود
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى