تشخيص واقع اللغة العربية و سبل النهوض بها

ما تقييمك لنقاشات و توصيات هذه الورشة ؟


  • مجموع المصوتين
    5

عامر أبو جبريل

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
16 يونيو 2010
النقاط
0
الإقامة
من الأردن
نشاط عامر أبو جبريل:
255
0
0
  • تشخيص واقع اللغة العربية و سبل النهوض بها
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته السادة المشرفون و المشرفات الأفاضل خدمة للغة القرآن الكريم و حفاظا على هويتنا و بحثا عن مشاريع حيوية جديدة و غيرة على لغة الضاد
أقامت إدارة النشاط الطلابي / النشاط الثقافي في إدارة تعليم جدة يومي السبت و الأحد2و3 ذي القعدة 1432 هـ ورشة عمل لمعلمي اللغة العربية بعنوان (تشخيص واقع اللغة العربية وسبل النهوض بها في المدرسة و خارجها) للمعلمين بصورة حلقات للنقاش و العصف الذهني
وقد استضافت هذه الورشة مدرسة المنصورية الابتدائية النموذجية بالصفا، تضمنت ورشة العمل العديد من أوراق العمل التي تمت بأسلوب المجموعات ثم الحوار و المناقشة ، تضمنت نقاش العديد من النقاط التي تشخص واقع اللغة العربية و سبل النهوض بها ، ومنها:
أولا: تشخيص واقع استخدام اللغة العربية الفصحى في التحدث، و مناقشة أبرز التحديات التي تعصف باستخدام اللغة العربية الفصحى و بالذات اللهجات العامية و اللغات الأجنبية و تدني الاهتمام بها و شيوع لغة الخادمات و السائقين على ألسنة أبنائنا الطلاب و تهميش اللغة العربية الفصحى في المدارس العالمية وضعف أو انعدام الرقابة اللغوية على وسائل الإعلام
ثانيا: ما أبرز مظاهر الضعف في استخدام اللغة العربية الفصحى داخل المدارس؟ من المظاهر : تضمين شرح المعلمين لغة تجمع بين اللغة الفصحى و اللهجة العامية و بعض المصطلحات الأجنبية ، كثرة الأخطاء اللغوية الواردة في التعاميم و كذلك في الوسائل التعليمية و اللوحات الإرشادية و الدعائية ، الشعور بالخجل من قبل الطالب الذي يستخدم اللغة الفصحى.
ثالثا:ما أبرز الاتجاهات و القناعات نحو التحدث باللغة الفصحى في المدارس؟
رابعا:ما أبرز المبشرات ( نقاط القوة ) في استخدام اللغة الفصحى في وقتنا الحالي؟ من المبشرات: ارتباط استخدام اللغة العربية الفصحى بالقرآن الكريم و الدين الإسلامي و استخدام اللغة الفصحى في العبادات و الشعائر الدينية .
خامسا:ما سبل النهوض باستخدام اللغة العربية الفصحى بالتحدث و الكتابة؟ من السبل : توظيف التقنيات الحديثة في تعلم اللغة الفصحى و إقامة البرامج و الأنشطة و الندوات و المسابقات باللغة العربية الفصحى فقط
سادسا:ما الجهات المعنية بنهوض استخدام اللغة العربية الفصحى داخل المدارس؟ من الجهات: إدارات المدارس و المشرفون التربويون و المعلمون و رواد النشاط و مشرف الإذاعة المدرسية و الطلاب أنفسهم و أولياء أمور الطلاب و حتى ملاك المدارس بتحفيز و تشجيع من يتحدث بالفصحى.
سابعا: ما الأدوار التي يمكن أن يقوم بها المعلم في سبيل النهوض باستخدام اللغة العربية الفصحى؟ من الأدوار: أن يكون قدوة بالتحدث بالفصحى و حث الطلاب على التحدث بالفصحى، أن يحرص على التواصل مع المنتديات و المواقع الإلكترونية المهتمة باللغة الفصحى ، معالجة الأخطاء اللغوية ( في التعاميم و الإذاعة المدرسية و لغة الطلاب ) بلين و أسلوب محبب ، تكوين جماعات أنشطة تهتم بالقصة و المسرح و القصائد و شتى فنون الإبداع اللغوي...
ثامنا:ما جدوى إشراك الطلاب في النهوض باستخدام اللغة العربية الفصحى؟ عقد ورش العمل و ندوات تهتم باللغة الفصحى و إشراك الطلاب في إدارتها و السماع لمقترحاتهم...
تاسعا:ما سبل النهوض باستخدام اللغة العربية الفصحى خارج المدرسة؟ من السبل تفعيل دور مجامع اللغة العربية ، تعريب لغة التواصل في جميع وسائل الإعلام، تعريب التعليم الجامعي .
عاشرا:ما الدور المأمول للإعلام في النهوض باستخدام اللغة العربية الفصحى؟ يمكن للإعلام أن يقوم بما يلي:إعداد برامج جماهيرية هدفها النهوض باستخدام اللغة الفصحى وتحبيب المشاهدين بها ،تبني سياسة إعلامية مدروسة بهدف جعل كل ما يعرض في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة مدققا لغويا.
حادي عشر:ما دور الفرد في النهوض باستخدام اللغة العربية الفصحى؟
أن يعوّد نفسه التحدث باللغة الفصحى وأن يطوّر نفسه لغويا،إحياء سنة النبي صلّى الله عليه وسلم بالتحدث باللغة الفصحى وأن يحث أسرته ومن حوله على التحدث باللغة الفصحى،أن يصحح كل خطأ لغوي يسمعه أو يقرأه أو يشاهده قدر المستطاع.
ثاني عشر:كيف يمكن خدمة اللغة العربية الفصحى من خلال الإنترنت؟يمكن خدمة اللغة بإنشاء المواقع والمنتديات المتخصصة باللغة الفصحى،نشر محاسن اللغة العربية في جميع المواقع ،تعريب المصطلحات الإلكترونية.
ثالث عشر:ما المشروعات التي تقترحها للنهوض باستخدام اللغة العربية الفصحى(التوصيات)؟
من التوصيات:
1- أن تكون اللغة العربية الفصحى لغة التحدث لجميع منسوبي المدارس في القاعات التدريسية و الأنشطة .
2- أن يجتهد المعلمون في استخدام اللغة العربية الفصحى فقط في الشرح و التعامل مع الطلاب و تحفيز الطلاب على التحدث بالفصحى.
3- أن تتعاون كل من المدرسة و البيت و المجتمع في تهيئة بيئة لغوية للطالب
4- أن يعتز الطالب بلغته العربية الفصحى
5- إيجاد قنوات جادة موجهة إلى الأطفال و إلى كل فئات المجتمع تتبنى تسويق اللغة الفصحى بأساليب عصرية محببة.
6- اعتماد برنامج الرقيب اللغوي في وسائل الإعلام بحيث يقوم متخصص بتصويب أخطاء المذيعات و المذيعين بأسلوب محبب على طريقة قل...ولا تقل
هذا وقد أشرف على إقامة هذه الورشة
أ.عبد اللطيف الشهري مدير النشاط الثقافي الذي قدم للندوة و بدأها بالحث على ضرورة استخدام اللغة العربية الفصحى في حياتنا العملية و العلمية.
و أ.عبد الله سعد الغامدي مشرف النشاط الثقافي الذي أكد أهمية خدمة لغة القرآن الكريم.
و أ.عبد الله محمد الشهري مشرف النشاط المحاضر الذي أبدع في تقديم الورشة بصورة حضارية
و أ. سامي الصلاج من إدارة النشاط الذي كان خير معين في توجيه الورشة نحو أهدافها المطلوبة
و أ.عبد الله اليامي الفنان المعروف من إدارة النشاط الذي وثق للورشة
هذا وقد تشرف بحضور هذه الورشة و المشاركة فيها عدد من المعلمين المهتمين...
منهم محبكم ابن الضاد المعلم.عامر أبو جبريل مدارس دار الرواد النموذجية
صور من الورشة
الأستاذ عبد الله الشهري مديرا لإحدى حلقات النقاش
جانب من عمل بعض المجموعات في نقاشات الورشة
تعاون مثمر بين الأستاذ عبد الله الشهري و الأستاذ سامي الصلاج في إدارة الورشة
جدية من المعلمين و أريحية من المشرفين في الورشة
استراحة المعلمين و الشكر موصول للمشرفين و لإدارة مدرسة المنصورية النموذجية الابتدائية
 

المرفقات

  • ورشة العمل1.doc
    3.2 MB · المشاهدات: 513
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى