تساؤل

معلمة أجيال 55

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
16 مارس 2009
النقاط
0
نشاط معلمة أجيال 55:
3
0
0
  • تساؤل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا معلمة للصف الأول الإبتدائي حضيت بشرف تدريس المنهج الجديد (لغتي )فكان فعلاً أكثر من ناجح لأنه يساعد الصغيرة على الشعور بالنجاح عندما تستطيع القراءة بطلاقة ولكن لدي استفسار بسيط لمن سبق لهن تدريس هذا المنهج العام السابق وأرجو منهن الا يبخلو علي بالإجابة ،،،،
س متى تدرس القاعدة مثل اللام القمرية ؟ هل لها حصة مخصصة أم أنها تأتي من خلال دراستنا للنصوص ؟
شاكرة التفاعل والتعاون:)
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,381
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلا بك أختي الكريمة ويشرفنا انضمامك إلينت ، ويسعدنا تواصلك معنا .

حول تدريس القاعدة في الصف الأول الابتدائي


نلاحظ أختي الكريمة تناول الظواهر الصوتية ، وبعض الأساليب في مقرر الصف الأول أنه قائم على ( المحاكاة ) فقط أي أن تحاكي التلميذة النموذج المعطى دون التطرق إلى القاعدة ؛ لذلك علينا عدم تناوله بالشرح المفصل والتحليل المكثف ، وسيتم التطرق إليها في الصفين الثاني والثالث بإذن الله تعالى .

تحياتي
 

معلمة أجيال 55

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
16 مارس 2009
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكر

شكراً لك أستاذي المتعب

ولكن كيف يتم تقويم الصغيرة عليه وهو محاكاة فقط أرجو منك أستاذي التوضيح أكثر

شاكرة الرد على تساؤلاتي:confused:
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,381
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختي الكريمة

إذا استطاعت التلميذة محاكاة النماذج المعطاة لها فهذا يكفي ، وهو مانسعى إليه من خلال الأساليب والأصناف اللغوية المقررة . .

مجرد محاكاة للنموذج المعطى أختي الفاضلة بمعنى أن تستطيع التلميذة محاكاة استخدام اسم الإشارة المناسب من حيث التذكير والتأنيث للمفرد فقط ..

إن استطاعت التلميذة محاكاة ( تقليد ) النموذج فهذا كاف جدا لاعتبارها متقنة للمهارة ، دون الدخول في تفاصيل تدريس هذه المهارة والتطرق إلى القاعدة بكثافة ، والهدف هنا هو أن تألف التلميذة سماع هذه المسميات ومحاكاتها فقط تمهيدا لتناولها بتركيز أكثر في السنوات القادمة .

خلاصة القول أختي الفاضلة :

التقويم يكون للمحاكاة فقط ، وليس للتشغيل أو الاستخدام كما سيأتي في الصف الثاني إن شاء الله تعالى .

أتمنى أن أكون قد أفدتك بإجابتي ، ولا تترددي أختي الفاضلة في طرح كل ماتريدين من تساؤلات واستفسارات بكل أريحية وستجدين بحول الله تعالى الإجابات الوافية الشافية .

تقبلي تحياتي وفائق التقدير
 

أم عبدالعزيز

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
18 سبتمبر 2007
المشاركات
93
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الدمام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندما اطلعت على طرح الاخت الفاضلة معلمة أجيال 55 بالنسبة لدرس اللام القمرية .........
لفت انتباهي الرد الذي قام به الاستاذ عبدالله المتعب
وقمت بالرجوع لسجل متابعة المهارات للمادة
فأرجوا توضيح ما الهدف من الكتابة
وأنتم تقولون بأن هذه المهارات كلها محاكاة
فنحن كمعلمات ومعلمين نحتاج إلى توضيح وتبسيط للمهارات وكل مهارة ما المقصود !!!!!!!
أتمنى أن يكون توضيح في أسرع وقت ممكن حتى لا يكون هناك تفاوت في التقيم بين المدارس المطبقة للمناهج المطورة .
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,381
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندما اطلعت على طرح الاخت الفاضلة معلمة أجيال 55 بالنسبة لدرس اللام القمرية .........
لفت انتباهي الرد الذي قام به الاستاذ عبدالله المتعب
وقمت بالرجوع لسجل متابعة المهارات للمادة
فأرجوا توضيح ما الهدف من الكتابة
وأنتم تقولون بأن هذه المهارات كلها محاكاة
فنحن كمعلمات ومعلمين نحتاج إلى توضيح وتبسيط للمهارات وكل مهارة ما المقصود !!!!!!!

أتمنى أن يكون توضيح في أسرع وقت ممكن حتى لا يكون هناك تفاوت في التقيم بين المدارس المطبقة للمناهج المطورة .


الأخت الفاضلة أم عبد العزيز

أرجو التكرم بإيراد ما استوقفك من مهارات في سجل المتابعة ، وما شكُل عليك فهمه حتى أستطيع الإجابة عنه بوضوح .

تحياتي
 

أم عبدالعزيز

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
18 سبتمبر 2007
المشاركات
93
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الدمام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة على سرعة الرد وأنا سوف أضع بين يديك المهارات التي تحتاج للتوضيح وان كانت مهارة اللام القمرية والشمسية وغيرها للمحاكاة فما المقصود من الكتابة من الذاكرة القريبة والذاكرة البعيدة ؟ ؟؟؟؟

[align=CENTER][table1="width:95%;"][cell="filter:;"][align=center]
* كتابة كلمات سبق له دراسة حروفها جميعها مع الحركات القصيرة والطويلة من الذاكرة القريبة

* كتابة كلمات مبدوءة بهمزة وصل أو قطع من الذاكرة القريبة

* كتابة كلمات تحوي ال ( الشمسية, القمرية ) من الذاكرة القريبة

* كتابة الكلمات التي سبق له دراسة حروفها جميعها, ومختومة بتاء مبسوطة أو مربوطة من الذاكرة القريبة


* كتابة كلمات تحوي ال الشمسية, قمرية, تضعيفا, تنوينا, أصوات مد, همزة قطع, تاء مبسوطة, تاء مربوطة, هاء, ألف لينة على صورة ياء, من الذاكرة البعيدة
[/align][/cell][/table1][/align]
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,381
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخت الفاضلة أم عبد العزيز

سؤال الأخت الكريمة ( معلمة أجيال ) كان يدور حول تدريس القاعدة ، وإجابتي عن سؤالها كانت ضمن حدود السؤال ، وهو ( متى تدرس القاعدة ؟ )
أجبتها بعدم التطرق للقاعدة ، وعدم تناول الظواهر الصوتية بالتدريس المكثف الذي يتطرق إلى القاعدة، والإغراق في التفصيلات التي لا تناسب مستوى التلميذ ، والاكتفاء بمحاكاة النماذج المعطاة ، ومن خلال هذه المحاكاة سيألف التلميذ أسماء هذه الظواهر ، ويستطيع التعرف عليها بسهولة .


أما حول ما تفضلت به من عرض لبعض المهارات وتقويمها فهذا لا يناقض ماذكرته أعلاه ؛ فتقويم المهارات التي أوردتها في ردك أيضا تعتمد على المحاكاة لأن ( الذاكرة القريبة ) تعني الإملاء المنظور ؛ فالطالب سيشاهد هذه الكلمات التي تحوي ظاهرة معينة قبل أن يعيد كتابتها ، أو أن مهارة الكتابة متعلقة بـ ( النسخ ) أي أن يكتب كلمات معروضة أمامه .

أما ما يتعلق بالذاكرة البعيدة فقد سبق أن أوضحنا أن الكلمات التي يطلب من التلميذ كتابتها يجب أن تكون من الكلمات التي درسها التلميذ ، وسبق أن تناولها بالمحاكاة ، وتدرب على كتابتها .

أتمنى أن أكون قد أزلت الغموض الذي فاجأني :)

تحياتي
 

معلمة أجيال 55

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
16 مارس 2009
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
[SIZE="4[SIZE="6"]"]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته [/SI[/SIZE]ZE]
أستاذي المتعب الغموض مازال موجوداً أثناء تقويمي للمهارات فهناك مهارات كتابية مثل ماتفضلت الأخت أم عبد العزيز وهناك مهارت للنسخ . ( هذه موجودة في سجل المهارات الأخضر الذي يأتي للمدارس)
السؤال الذي مازال غامضاً هل نعمل أوراق عمل لتمييز اللام القمرية والشمسية أم نكتفي فقط بالمحاكاة أثناء قراءة الكلمات فقط ومحاكاتها في النسخ والإملاء المنظور.:confused::confused:
شاكرة تفاعلكم وردودكم النيرة .
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,381
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
أختي الكريمة

سؤالك الأساسي كان حول تدريس المهارة .

الآن تسألين عن تقويمها .

ولو تأملت ردودي أعلاه لوجدت إجابات شافية جلية عن السؤالين

أرجو أن تطلعي على ماورد في كتاب المعلم ( الدليل الإجرائي ) وهو كفيل ـ بحول الله تعالى ـ بإزالة ما علق من غموض .

تحياتي
 

معلمةصف اول

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
8 يوليو 2009
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم /لم أدرس المنهج الجديد حيث لم يطبق في المحافظة التي أدرس فيها لكني أرى والله أعلم أن أساس تدريس الصف الأول يعتمد على إتقان التلميذة للحروف جميعها بالدرجة الأولى (قراءة وكتابة) بأشكالها ومواضعها والتمييز بين المتشابهه بالشكل والصوت أم باقي المهارات / فهي مهارات ممتدةأي تدرس في الصف الثاني والثالث والرابع و....... شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى