تحفيز التعلم

حسبان

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
26 سبتمبر 2010
النقاط
0
الإقامة
السعودية / رفحاء
نشاط حسبان:
7
0
0
  • تحفيز التعلم
تحفيز التعليم (Motivating students to learn):
إعداد : منيف بن خضير الضوي
مشرف لغة عربية في مكتب التربية والتعليم في محافظة رفحاء
الإدارة العامة التعليم في منطقة الحدود الشمالية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يقول المثل : " تستطيع أن تقود الحصان إلى الماء ، ولكن لا تستطيع أن تجبره على الشرب منه " ، هذا المثل يعكس الدور المهم للدافعية في التعلم عند التلاميذ ؛ فالدافعية هي حالة داخلية تحث الفرد على الانتباه والنشاط والاستمرارية حتى يتحقق التعلم .
إن استخدام المعلم أسلوب التعزيز الايجابي للمتعلمين ، وربط التعلم باهتمامات التلاميذ وحاجاتهم الشخصية والمجتمعية كفيل بوجود مستوى عالٍ من الدافعية خلال مراحل الدرس المختلفة ، وليس فقط في بداية الدرس كما قد يتبادر للأذهان حينما نسمع بكلمة إثارة الدافعية ، ولكن هذه الإثارة تبدو مهمة بدرجة كبيرة في بداية كل درس لتحفيز التلاميذ ولفت انتباههم للمشاركة طواعية ً في أنشطة التعلم أثناء مراحل الدرس ، ومصمم الدرس ـ عادةً ـ يختار أسلوباً واحداً ، وقد يجمع بين أسلوبين أو أكثر وفق قواعد علمية تحكم هذا الاختيار ، ويجب أن نعرف أن التلاميذ يختلفون في استجاباتهم لإثارة الدافعية لديهم ، فما يثير دافعية أحد التلاميذ قد لا يثير الآخر ، كما إن بعض التلاميذ تنبع دافعيته من داخله وهؤلاء لا يحتاجون دوماً إلى أساليب خارجية لإثارة الدافعية لديهم ، فهم من ذوي الدافعية الذاتية (Self Motivated ) ، ويجب على مصممي التدريس اختيار أفضل الأساليب التي تدفع أكبر قدر ممكن من التلاميذ على اختلافهم .
ومن أبرز أساليب إثارة الدافعية :
1ـ طرح الأسئلة التحفيزية :
وهذه النوعية من الأسئلة تكون ذات جواب متعدد (divergent Questions) ، وهي مشجعة على التفكير المتنوع ، ويوجد لكل سؤال أكثر من جواب ، على عكس الأسئلة ذات الجواب المحدد (convergent Questione ) ، وهذه الأسئلة تضع التلميذ في مواقف غير ممكنة أو ربما مستحيلة أحياناً وتتطلب منه الاستجابة لها ، ومن أمثلتها :
س1: ماذا لو لم تقم دولة إسرائيل في فلسطين ؟
(يمكن طرح هذا السؤال كمقدمة لدراسة موضوع الصراع العربي الإسرائيلي( .
س2: ماذا يحدث لو انعدمت الجاذبية الأرضية ؟
يمكن طرح هذا السؤال كمقدمة لدراسة موضوع التأثيرات المختلفة للجاذبية الأرضية.
2ـ العصف الذهني (Brain storming):
وهو أحد أساليب المناقشة الجماعية التي يشجع فيها أفراد المجموعة (من 5 ـ 10 أفراد) ، بإشراف رئيس لها على توليد أكبر قدر ممكن من الأفكار والاقتراحات المبتكرة لمشكلة محددة (أو أسئلة معينة متعددة الجوانب) خلال فترة زمنية قصيرة نسبياً ، ويأخذ المعلم دوراً حيادياً يكتفي خلاله بالمتابعة والتوجيه والتحفيز ، وللعصف الذهني مسميات متنوعة في الأدبيات العربية مثل :
)استمطار الأفكار وقدح الذهن وعصف التفكير...إلخ) ، ومن أمثلة المشكلات أو الأسئلة التي يمكن طرحها وفق هذا الأسلوب ما يلي :
س1 : كيف يمكن أن نتخلص من مشكلة القمامة في المدن بأقل التكاليف الممكنة ، وفي أقل وقت ممكن ؟
يمكن طرح هذه المشكلة كمقدمة لدراسة موضوع عن الوعي البيئي .
3ـ العرض العملي (Demonstration) :
حيث يقوم المعلم بعرض بيان عملي كأن يقوم بعرض تجربة علمية أو عينات ، نماذج ، صوراً ، رسوماً توضيحية .. إلخ ، بحيث يتضمن العرض أحداثاً مثيرة لاهتمام التلاميذ نحو مشكلة معينة أو موضوع محدد ، ومن أمثلة ذلك :
1ـ عرض مجموعة من الصخور كمقدمة لدراسة موضوع عن (أنواع الصخور)
2ـ عرض قطعة من الخبز المتعفن كمقدمة لدراسة موضوع فطر (عفن الخبز) .3ـ 3ـ عرض صور ورسومات حول موضوع معين .
4ـ عرض الحدث المتناقض (Discrepant event) :
الحدث المتناقض يكون على شكل حيلة أو لغز أو مسألة محيرة في حلها وتفسيرها ، لكونها تناقض معلومات التلميذ وخبراته السابقة عن ظواهر العالم ، في حين أنها لا تكون كذلك في الواقع إي أنها صحيحة . ويعتمد هذا الأسلوب على استثارة القلق المعرفي عند التلاميذ وهي فكرة مستوحاة من نظرية بياجية في النمو المعرفي ، ومن أمثلة هذا الأسلوب ما يلي :
1ـ وضع قطعة نقود تحت كوب زجاجي فارغ ، ثم يشاهدها التلاميذ من كافة الجهات ، وبعد ذلك يملأ الكأس بالماء على مراحل حتى تختفي القطعة تماماً ؛ فيبدو الأمر محيراً لهم ويتطلب حلاً وتفسيراً عاجلاً .
(ويمكن استخدام هذا المثال في درس انكسار الضوء ) .
5ـ عرض الألغاز الصورية (Pictorial riddles) :
ويعتمد هذا الأسلوب على عرض صورتين أو أكثر لشيء أو ظاهرة ، ثم نحور في إحدى الصورتين لتبدو مختلفة عن الأخرى ويسأل التلاميذ عن هذا الاختلاف ، أو يمكن عرض حدث غير متوقع أو ظاهرة غير مألوفة ، ثم يسأل التلاميذ عن السبب وراء ذلك ، وكذلك يمكن عرض صور عن موضوع معين ثم تطرح الأسئلة حوله ، أو عرض صورتين مختلفتين يجمع بينهما قاسم مشترك ، كصورة لطائر وأخرى لخفاش ويطلب من التلاميذ تحديد أوجه التشابه والاختلاف ، وهذا يناسب درس يتناول الفروق بين طائفة الطيور والثدييات ..
6ـ حكاية القصص :
يتناول المعلم حكاية قصة في المجالات الدينية أو العلمية والتاريخية والأدبية وغيرها ، وتكون مقدمة تشوق التلاميذ لموضوع الدرس ، مثل حكاية قصة النبي يوسف عليه السلام كمقدمة لتفسير سورة يوسف في القرآن الكريم ، أو حكاية قصة اكتشاف أرشميدس لقانون الطفو كمدخل لتناول قاعدة أرشميدس .
7ـ عرض الأحداث الجارية :
ويعتمد هذا الأسلوب على استغلال الأحداث التي وقعت في مختلف الجوانب السياسية والاجتماعية أو الرياضية والأدبية وغيرها ، أو تلك الأحداث التي ينتظر وقوعها ، وتكون مقدمة لجذب انتباه التلاميذ للموضوع المراد تدريسه ، ومن أمثلة ذلك مثلاً حلول موسم الحج لدراسة موضوع (الحج) ، أو الاحتفال بمهرجان الجنادرية للحديث عن موضوع (أسواق العرب في الجاهلية) .. وهكذا .
8ـ عرض إحدى الطرائف :
ويعرض المعلم من خلال هذا الأسلوب الطرائف العلمية والأدبية والتاريخية والاجتماعية عبر قصة أو صورة أو عرض مرئي تثير روح الدعابة والدهشة لدى التلاميذ لاستثارة دافعيتهم للدرس ، ومثال ذلك عرض صورة لشخص مضطجع على سطح البحر الميت ويحمل في يده مظله تقيه الشمس وفي يده الأخرى كتاب يقرأه ، ومثل هذه الصورة الطريفة تثير الدهشة ويتساءل التلاميذ عن صحة الصورة ، ويؤكد المعلم بعد ذلك الحقيقة العلمية وراء الصورة وهي أن البحر الميت شديد الملوحة مما يساعد على طفو الأجسام بصورة مختلفة عن البحار الأخرى .
9ـ الرحلات الميدانية الاستطلاعية :
يقوم التلاميذ بواسطة هذا الأسلوب بزيارة أو رحلة قصيرة (مخطط لها سابقاً) داخل المدرسة أو خارجها (متاحف ، مصانع ، شركات ، مكتبات ، أماكن أثرية ..) ، مثل زيارتهم لحجرة الحاسب الآلي ومصادر التعلم بالمدرسة لدراسة موضوع عن (الحاسب الآلي) .

10 ـ تمثيل الأدوار (Role playing) :
يقوم التلميذ بتكليف من المعلم بالقيام بأدوار تمثيلية قصيرة نسبياً ، كمدخل لدراسة الموضوعات ، ومن أمثلة ذلك تقمص الشخصيات التاريخية أو العلمية وغيرها .
11ـ حل المشكلات (الأساليب الاستقصائية: (
ويعتمد هذا الإجراء على القيام بأنشطة تهدف إلى الاستقصاء وحل المشكلات والكشف عنها بشكل يثير اهتمام التلاميذ ، ومن أمثلة ذلك قيام التلاميذ بوضع دبوس داخل كأس به ماء ويطلب منهم تحريكه دون لمس الماء .
)يصلح هذا الإجراء كمقدمة لموضوع المغناطيس (
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المراجع :
1ـ زيتون ، د/ حسن حسين (2001م): تصميم التدريس ، رؤوية منظومية . ط2 ، القاهرة ،عالم الكتب ، ص ص 288،293 .
2ـ زيتون ، عايش محمود (1994م) : أساليب تدريس العلوم . ط1، عمان : دار الشروق للنشر والتوزيع . ص 516 .
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى