معيض أحمد الغامدي
::: المشرف العام :::
معلومات العضو
نشاط معيض أحمد الغامدي:
-
1,314
-
0
-
0
- تحضير لغتي الخالدة
كثر الحديث عن التحضير فاسمحو لي تذكيركم بالتالي :
مفهوم التحضير:
التحضير يمكن تعريفه بأنه الإطار الذي يوضح فيه بداية الطريق والخطوط العريضة التي ترشد المعلم لتمنعه من الارتجال والتخبط والعفوية.
( وما سبق تجده جليا في دليل المعلم )
أنواع التحضير:
هناك نماذج متعددة للتحضير تختلف من شكل لآخر باختلاف عناصر التحضير فالتحضير نوعان وهي:
أولاً: تحضير الوحدة
ثانياً: تحضير الدروس
وما يهمنا هو الثاني
وقد رأيت نماذجا أدرجت في المنتدى وقرأت توجيهات مشكورة من بعض الزملاء الفضلاء قد تبتعد قليلا عن الأصلح والأنسب لبناء المقرر الجديد وإليكم مشاركة مميزة من
( بصمة رائعة ) جاء فيها
((( شكرًا وجزاك الله خير الجزاء ، ولكن حسب علمي أن التحضير يختلف تمامًا عن الطريقة المعتادة ، فهو عبارة عن خطة يومية تشتمل على : التاريخ ، الحصة ، المكون ، الكفاية ، المنهجية (الاستراتيجية )، الوسائل والأنشطة )))
وأضيف عليها ( مجال الوحدة ، عنوان الوحدة ، الزمن ، المشروعات البحثية إن وجدت ، المواد الإثرائية ، معايير التقييم المرحلي لكل درس ، التقييم النهائي للوحدة ، آليات التقويم ، مصادر التعلم في الوحدة وهي كل ما يمكن أن يستند عليه في هذه الوحدة من مراجع - كتب ، مجلات ، مواقع إنترنت ، أشخاص - ملحوظات )
والتحضير بهذه الآلية أرى أنه الأنجع والأكثر ملاءمة لتنفيذ المقرر الجديد
أما التحضير القائم على الأهداف السلوكية ، وإجراءات وعرض الدرس ، والتقويم الذي يحوِّل الهدف السلوكي الملاحظ إلى فعل أمر يمكن قياسه ظاهريا ، والنظر إلى كتاب النشاط كتكليفات منزلية بالجملة فهذا ينافي المبادئ والأسس التي قامت عليها المقررات الجديدة ، ودور كل كتاب من الكتب الثلاثة
لذا آمل من الزملاء الفضلاء النظر في دليل المعلم نظرة فاحصة والاعتماد عليه بعد الله تعالى ، مع النظر في المشاركات ذات العلاقة والموجودة في هذا القسم
وما سبق لا يعني الاستغناء عن التحضير ، بل يجب على كل معلم ومعلمة التحضير للعمل ولكن بطريقة تتلاءم مع المحتوى الجديد
لكم مني كل الود والتقدير
وأرجو لكم عاما دراسيا مختلفا مريحا
ودمتم موفقين لكل خير
مفهوم التحضير:
التحضير يمكن تعريفه بأنه الإطار الذي يوضح فيه بداية الطريق والخطوط العريضة التي ترشد المعلم لتمنعه من الارتجال والتخبط والعفوية.
( وما سبق تجده جليا في دليل المعلم )
أنواع التحضير:
هناك نماذج متعددة للتحضير تختلف من شكل لآخر باختلاف عناصر التحضير فالتحضير نوعان وهي:
أولاً: تحضير الوحدة
ثانياً: تحضير الدروس
وما يهمنا هو الثاني
وقد رأيت نماذجا أدرجت في المنتدى وقرأت توجيهات مشكورة من بعض الزملاء الفضلاء قد تبتعد قليلا عن الأصلح والأنسب لبناء المقرر الجديد وإليكم مشاركة مميزة من
( بصمة رائعة ) جاء فيها
((( شكرًا وجزاك الله خير الجزاء ، ولكن حسب علمي أن التحضير يختلف تمامًا عن الطريقة المعتادة ، فهو عبارة عن خطة يومية تشتمل على : التاريخ ، الحصة ، المكون ، الكفاية ، المنهجية (الاستراتيجية )، الوسائل والأنشطة )))
وأضيف عليها ( مجال الوحدة ، عنوان الوحدة ، الزمن ، المشروعات البحثية إن وجدت ، المواد الإثرائية ، معايير التقييم المرحلي لكل درس ، التقييم النهائي للوحدة ، آليات التقويم ، مصادر التعلم في الوحدة وهي كل ما يمكن أن يستند عليه في هذه الوحدة من مراجع - كتب ، مجلات ، مواقع إنترنت ، أشخاص - ملحوظات )
والتحضير بهذه الآلية أرى أنه الأنجع والأكثر ملاءمة لتنفيذ المقرر الجديد
أما التحضير القائم على الأهداف السلوكية ، وإجراءات وعرض الدرس ، والتقويم الذي يحوِّل الهدف السلوكي الملاحظ إلى فعل أمر يمكن قياسه ظاهريا ، والنظر إلى كتاب النشاط كتكليفات منزلية بالجملة فهذا ينافي المبادئ والأسس التي قامت عليها المقررات الجديدة ، ودور كل كتاب من الكتب الثلاثة
لذا آمل من الزملاء الفضلاء النظر في دليل المعلم نظرة فاحصة والاعتماد عليه بعد الله تعالى ، مع النظر في المشاركات ذات العلاقة والموجودة في هذا القسم
وما سبق لا يعني الاستغناء عن التحضير ، بل يجب على كل معلم ومعلمة التحضير للعمل ولكن بطريقة تتلاءم مع المحتوى الجديد
لكم مني كل الود والتقدير
وأرجو لكم عاما دراسيا مختلفا مريحا
ودمتم موفقين لكل خير