بين القمم والسفوح !

نايفة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
27 أكتوبر 2010
النقاط
0
نشاط نايفة:
18
0
0
  • بين القمم والسفوح !

بسم الله الرحمن الرحيم

أقيمت اليوم 19-6-1432 هـ في مناطق المملكة الاختبارات الدولية (pirls) لمهارات القراءة ..

وما زلت بأثر الشجن الذي غمر تفكيري والمقارنة التي أدمت تأملي ..
سأحكي لكم موجز بعض النصوص ولكم أن تشاركوني الشجن أو تعتبوا على تفاهة التفكير وظلم المقارنة :
1- قصة "النملة وحبة القمح " :
نملة حريصة هاجم طعامها غراب أكل حبة القمح التي خبأتها للشتاء , لكنه أصيب بالمغص ووقع في شر أعماله فاجتمع حوله الأصدقاء ونصحوه , وعرف أنه على خطأ فاعتذر للنملة وتعلم منها درسا في العمل!

2- نص شعري " على الخوان " يحكي عن آثار الشراهة في الطعام والسمنة التي تؤدي إلى الغباء واللؤم ..
3- قصة"حلّق أيها النسر" مزارع وجد بيضة بين الأعشاب فحملها إلى كوخ الدجاج ففقست عن طائر يقلد الدجاج لأنه نشأ بينهم لكن صديق المزارع أصر على أنه نسر وحمله بعد عدة أحداث إلى قمة الجبل قبل أن تشرق الشمس ليفتح عينيه على أسراب النسور وهي تحلّق مع الشروق والصديق يقول :حلّق أيها النسر مكانك السماء أنت تنتمي للقمم وأطلقه, ولتكوينه أفرد جناحيه وحلّق بعيدا ولم يعد ينقر الحب مع الدجاج.
4- قصة" فطيرة العدو" : الطفل إبراهيم يشعر بالملل ويتحدث عن حياته في الحي التي كانت سعيدة قبل أن يسكن بجوارهم خالد الذي يشاكسه ويعاديه , ذهب يوما لوالده وأخبره أنه يريد التخلص من عدوه خالد , فقال إن له أعداء عندما كان في سنه وأنه تخلص منهم عن طريق فطيرة اسمها فطيرة العدو , وأخبره أن هناك خطة محكمة تبدأ باللعب مع العدو يوم الإجازة ثم دعوته للغداء , وعندما لعب إبراهيم مع خالد كجزء من الخطة اكتشف أن خالدا طيب وأنه مرح وضحكا كثيرا وعندما حضرا لتناول الفطيرة الموعودة ندم إبراهيم وصرخ : لا تأكلها :أنت الآن صديقي وهذه فطيرة العدو , فقسمها الأب ثلاثة أقسام وأكلوها معا وأخبره أن هناك الكثير من الأعداء لو اقتربنا منهم وشاركناهم في نقاط نحبها معا لزالت تلك العداوة.

هذا موجز بعيد عن عبارات ومستوى النصوص اللغوي ..
هل المقارنة ظالمة ؟!
1 و 2 من كتاب "لغتي الجميلة "
و 3 و 4 من قصص الاختبارات الدولية .
أي متعة وأي تشويق وأي قيمة يتعلمها الطالب في الصف الرابع من غراب وحبة قمح وقصة لا تقال حتى للطفل قبل المدرسة في حكايا النوم لبرودها!
في درس على الخوان لا أعترض كما الكثير على صعوبة ألفاظه , بل على القيمة والاتجاه في عصر يعاني الكثير من الأطفال من السمنة و كان هذا الدرس محطة سخرية وتندر من أصدقائهم.. ( علما أن لدينا شعرا كثيرا لشوقي وللرصافي أروع وأعمق , مشكلة اختيار غير محسوب فقط)

مللنا تكرار الشكوى من اختيار النصوص والقصص التي تسبب تأخر فكري للطفل ..
وضاقت صدورنا من ترديد الأناشيد السطحية " سمكاتي أحلى سمكات صفراوات زرقاوات " لرابع ابتدائي !
و يئسنا من رفع المرئيات وأن التراث العربي حافل بالرائع والمفيد وإن كنا فقراء جدا فلنترجم الجيد على الأقل !..


تعبنا وأتعبنا معنا جيلا ناشئا !

من السفح والتسطيح تفاجئهم هذه النقلة النوعية في الشكل والمضمون للنصوص .
ونتساءل عن المركز المتأخر الذي نالته المملكة العام الماضي في الاختبارات الدولية
وستناله هذا العام , وستظل تناله مع مستويات الفهم القرائي التي لا تنمي مهارة ولا ترقى بمعلومة..
تأخر مبرر بسبب هذا الأفق المحدود الذي يفترض الغباء وضآلة التفكير عند الطفل ذي السنوات العشر ..

وما يزيد الألم وينثر الملح على الجراح الساخنة أن المجال اتسع للقصص التي تروج لها بعض الجهات النفعية للتجربة والتدريب على الاختبارات الدولية فياليتهم ما فعلوا ! فدربوا الطلاب على قصة" ليلى والبلبل " و " لوح الخشب" مما عزز مستوى القصة السطحي الذي يتفاعل معه أبناؤنا ..

القراءة طوق النجاة للجيل الحالي بأكمله.. ولن يبدع أحد في أي مجال إلا من يجيد القراءة ..

والاختبارات الدولية ليست مجهرا كبّر العيوب , بل مرآة مستوية عكست واقعنا التعليمي للغة العربية في أقرب صورة للحقيقة..
وباستشراف المستقبل؛ وأن ما لدينا هو "المطور " و "الشامل" و ما يمثل"لغتي الجميلة " أقول :
لمثل هذا يذوب القلب من كمدٍ!!

وإلى الله المشتكى ..
 
التعديل الأخير:

دفينة الإحساس

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
1,948
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
فعلا لمثل هذا يذوب القلب من كمد

أحسنت في اختيار الموضوع
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
فعلا أحبتي الفضلاء
ولكن الفصل بين اللغة التداولية التي يستخدمها المتعلم في حياته العامة ليتم التدريب عليها وتلك النصوص التي تحمل لغة رفيعة وأساليب غاية في الروعة أرى أنه من الأمور المهمة في مثل هذه المرحلة
لابد للمهارات اللغوية أن تبدأ من أسلوب المتعلم ثم ترتقي إلى أن تصل إلى أسلوب الرصافي
إلا من يلك ذكاء لغويا قد يتجاوز أقرانه
فلهذا وذاك من البرامج ما يسد الحاجة
ولكن أعتقد أنه من الصعوبة وغير المجدي أن يحفظ المتعلم أساليب راقية دون أن يعي تماما آليات تركيبها ومقامات استخدامها
أحبتي الفضلاء
ما أريد أن أقوله
أن آلاف الكتب عن السباحة لاتغني أبدا عن تعلم السباحة في بركة
وفق الله الجميع للرأي السديد
 

نايفة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
27 أكتوبر 2010
المشاركات
18
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
فعلا أحبتي الفضلاء
ولكن الفصل بين اللغة التداولية التي يستخدمها المتعلم في حياته العامة ليتم التدريب عليها وتلك النصوص التي تحمل لغة رفيعة وأساليب غاية في الروعة أرى أنه من الأمور المهمة في مثل هذه المرحلة
لابد للمهارات اللغوية أن تبدأ من أسلوب المتعلم ثم ترتقي إلى أن تصل إلى أسلوب الرصافي
إلا من يلك ذكاء لغويا قد يتجاوز أقرانه
فلهذا وذاك من البرامج ما يسد الحاجة


أشكر كريم ردكم ولطيف تجاوبكم أستاذنا ..
رائع ما ذكرتم و هو هدف هذا المقال بلا زيادة ولا نقصان
أن تتألق النصوص بين نقطتين لا أسفل ولا أعلى: لغة الطفل "الواقع" ولغة الطفل "المأمول"
و قد قلت إن اعتراضي على الرصافي ليس لغويا وإنما تربوي نفسي فقط..

ل
كن أعتقد أنه من الصعوبة وغير المجدي أن يحفظ المتعلم أساليب راقية دون أن يعي تماما آليات تركيبها ومقامات استخدامها
أحبتي الفضلاء
ما أريد أن أقوله
أن آلاف الكتب عن السباحة لاتغني أبدا عن تعلم السباحة في بركة
وفق الله الجميع للرأي السديد

نص الحفظ جاء عرضا، أتحدث عن الأسئلة خلف القصص، الفهم القرائي
ما الذي يمنع أن تكون الأسئلة على طريقة أسئلة الاختبارات الدولية: متدرجة في مستويات الفهم إلى النقد والتقويم والإبداع..

بعض برك السباحة تحفز على السباحة في البحر، وبعضها يسبب "عقدة" وارتباطا شرطيا سلبيا حتى عن السباحة في الفنادق الفاخرة!


ما أثار شجن المقال: قصص تدرب الطلاب عليها وصححتها المعلمات وكانت النتائج ممتازة لأن الأسئلة خلف القصة من نوع:
ما الذي يطفو على الماء: الخشب - الفلين - الحديد
و أعظم سؤال إبداعي: اذكر عنوانا آخر لقصة ليلى والبلبل! (جميع الإجابات مقبولة)


أعتذر وبشدة وبكل الصدق - أساتذتنا في التأليف - إن وجدتم في نفثتي هذه إساءة لشخص لم أقصدها -يعلم الله-
وحسبي أني أريد الإصلاح ما استطعت..
وجزاكم الله الحسنى وزيادة..

 
التعديل الأخير:

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
أيتها النايفة المتألقة الباسقة
جميل جدا ما قرأت من كريم خلق ورقي فكر ونظرة ثاقبة واعية وطرح قل أن نجده
فلك مني شكر بحجم ما يطفو لي من إضاءات بين سطورك المتوهجة
سرني - والله - كثيرا ردك
فنحن بخير ولغتنا بخير مادمت بيننا
أختي الفاضلة
لي طلب أرجو أن يكون بسيطا
لا تترددي أبدا في ذكر ما تستطيعين من نقد أو اقتراح أو فكرة من شأنها تجويد العمل المطروح والذي لا يخلو أبدا من النقص
طبت وطاب سعيك
وأنتظر طرحك المبهج
 

نايفة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
27 أكتوبر 2010
المشاركات
18
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
استسمنت ذا ورم أستاذ معيض!
جزاك الله خيرا وإنه رأي أعتز به وأسعد.. على يقيني أنه لطف منكم وإحسان ظن لا استحقاق..


أما طلبكم الكريم فأعانكم الله على الرؤى والآراء التي تغلي بها مراجل الكثير مثلي في الميدان ممن يرى أن لجان تطوير مقررات اللغة العربية هم بصيص الأمل لنهضة لغة هذا الجيل..
آراء بين الصواب والخطأ , قابلة أو مستحيلة التحقق, هي واجبنا , و شيء يشبه أماني الشاعر في قوله:
منىً , إن تكن حقا تكن أعذب المنى*** و إن لا , فقد عشنا بها زمنا رغدا
 
التعديل الأخير:
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى